منتديات الوليد بن طلال

منتديات الوليد بن طلال (http://www.qwled.com/vb/)
-   القسم العام , نقاش , اجتماعي , منوع , اخبار , مواضيع هادفة (http://www.qwled.com/vb/f4.html)
-   -   دعوة للحوار : طبقات المجتمع .. وخطورة الفرق (http://www.qwled.com/vb/t11775.html)

الكلام الصريح 26/04/2007 09:02 PM

رد: دعوة للحوار : طبقات المجتمع .. وخطورة الفرق
 
هل الناس لاتحب تقليب المواجع في مثل هذه المواضيع او انها فقط تبحث عن الاشياء المسلية من المشاركات, مثل هذا الموضوع مهم لكل شخص لكي يبدى رايه بما هو يعيشه في هذه الحياه.

المواضيع هذه تضيف الينا افكار موجوده في واقعنا بعيدة عن عقولنا منها الاحساس بالنفس وكذلك الغير.

فلكن واقعيين اكثر نلمس المشاكل بفكر صافي ونحدق به لكي تكون عندنا نظرة ثاقبة ومسقبلية

ولكم الشكر

اخوكم

ابوسلطان 30/04/2007 06:00 PM

رد: دعوة للحوار : طبقات المجتمع .. وخطورة الفرق
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تتكلم عن الطبقات وكأنها حديثة الولادة رغم انها موجودة من قديم الزمان

الفقر كائن حي يتجسد اشخاص ومجتمعات مخلوق معهم

فالله عزوجل يخلق ويقسم الارزاق

بنظري انا هناك فقر بالفطرة وهناك فقر مصطنع من بني البشر !

دعني اضرب لك مثالا

لو قلنا ان هناك رجل غني وله اولاد

الاب بامكانه ان يحرم اولاده هذا الرزق ويجعلهم فقراء

وبامكانه ان يعطيهم فايجعلهم اغنياء


حديثي يدور عن الفقر المصطنع الذي تخلقه الدول في شعوبها

تتسال كثيرا وتسئل كثيرا كيف يوجد فقر في دولة غنية قادرة ان تمحو الفقر

عن شعبها ؟!

الفقر خط يسير بقوة فاليس هناك حواجز امامة ولا مطبات تهدي من سرعتة

فكل الطرق التي امامه ممهدة

الافق البعيد 30/04/2007 07:03 PM

رد: دعوة للحوار : طبقات المجتمع .. وخطورة الفرق
 
السلام عليكم .. بصراحه عجبني الموضوع جدا..ومن وجهة نظري اسباب تزايد اعداد الناس في الطبقه الفقيره هو البطاله والشروط التعجيزيه في الوظائف حتى بالنسبه لذوي شهادات التعليم العالي .. دائما اشوف واحد عند بكالوريس مو متوظف من احد الاسباب يبغون لغه انقليزيه طيب تعليمنا ماتاح لنا تعلمها بشكل سليم حيث نستطيع استخدامها كلغه ثانيه فكيف تدرج في الشروط الوظيفيه؟ ومن بعض الاسباب يبغون خبره لاتقل عن 5 سنوات!! طيب اللي تخرج حديثا مع مرور السنين يكسب خبره ومافيه احد يولد بالخبره المفروض هذا الشرط يحذف الا للوظائف الحساسه جدا اللي تتطلب فعلا ومن الصعب توظيف اناس بدون خبره فيها....نرى كثير من الشباب والبنات بلا وظائف او الرواتب ضعيفه والعمل مرهق مثل المدارس الخاصه راتب 1300 او 1500 وتكلف المعلمه او الملعم بوظائف اخرى غير الوظيفه المتفق عليها!!
يجب ان يراعي القطاع الخاص والحكومي ازدياد اعداد الخريجين واتاحة فرص عمل لكلا الجنسين فيها فائده لكلا الطرفين مثلا للنهضه بالبلد اكثر واكثر ليه ماتوجد مصانع من الحارس الى المدير كلهم سعوديين مثل تصنيع الملابس والتحف والاستفاده من ذكاء وخبرات الجيل الحديث في انشاء مصانع تكنولوجيه اتوقع الصين واليابان مو احسن مننا لو لقينا في انفسنا العزم لاننا لسنا ناقصين عقول او ذكاء عن غيرنا ولكن تنقصنا الفرص واشدد على كلمة الفرص والتمويل..فمثلا انا زرت دبي من فترة قريبه وتعرفت على تاجرات بيوت يعني يبيعون بضائع في البيت.. من اسباب تشجيع النهضه عندهم الشيخ محمد بن راشد المكتوم عرض على كل تاجره او من يريد التجاره ولقا فيه الجديه في الموضوع مبلغ مليون درهم كقرض وبعد مايفتح المواطن تجارته ويزدهر فيها يسددها بدووووون فوائد..لماذا لا تتاح لنا فرص كهذه اذا كانت توفير الوظائف المناسبه صعب؟
المساله يبغالها حل جذري من عدة نواحي من ناحية توفير الوظائف وطرح تخصصات اكثر فعاليه في الجامعات لانه تنقصناا الكثير من التخصصات المطلوبه واللي تفيد بنهضة المجتمع ليه نبتعث طلابنا للخارج يدرسون تخصصات نقدر نوجدها في جامعاتنا ولله الحمد الدوله قادره على الدعم المادي لمثل هذه التخصصات؟؟
اتمنى من السمؤوولين ويمكن بعد يتطلب تدخل مجلس الشورى في الامر النظر بشكل اقرب للمشاكل المترامية الاطراف ايضا احب اذكر اننا لانقدر ان ننكر الجهود المتواصله من كلا القطاعين الحكومي والخاص للتعاون في حل هذه المشاكل ولكن نريد ماهو اكثر فعاليه
ودمتم بود

أســــامــــة 30/04/2007 09:15 PM

رد: دعوة للحوار : طبقات المجتمع .. وخطورة الفرق
 
يدور الحديث ، وتبقى نكهة الألم تعم المكان ، وتزخر بها الآذان ، وتتذوقها الأبدان ، رحلة أليمة في عالم الطبقية ، سريان روحي لحقيقة مؤلمة ، شتات متعدد يقضي على كوادر تتطلع لعالم مشرق ، ثم تجد نفسها في دوامة لا تنهتي بظلمة أبديه .

يقولون الفقر يغرد من بعيد ، أصبح طائراً منقرضاً لايأتي إلا مع العيد ، ولا يعلمون أن الأعياد قد اعتادت على الفقراء ، صحيح أنها أعياد مسميات ، لاتحمل إلا صورة قزعيه قد قشلت القلوب ، كـــــــــــــــــــارثة والله كارثة .

عندما ينهى الإسلام عن الرأسماليه ، ثم نراها تستوحي على فئة ليست بقليله في أرض خير البشرية .

كـــارثة ، عندما تتكدس العقول والأجساد لتبقى معطله ، ينظر لها بنظرة الشفقه ، يستهويها الذهاب من واقع مؤلم إلى حمل ضغينة مستديمة ، ثم تنفجر بعد هذا الإضمار بصدى لهُ دوي يقتل ، نعم يقْتل ويُقْتل ، وتبقى الدمعة هي المخاض السائد في نفس العاطل عن العمل .

كـــارثة عندما تقضي ربع العمر بين أزقة المراحل التعليمية ، ثم تجد نفسك تغني على الرصيف وحيداً ينظر لك بنظرات التعجب .

كارثة عندما تتقدم بهذه الشهادة لإحدى الشركات ، فتجد نفسك في الحضيض ، تصيح ولكن بصوت بحيح .

كــارثة ، عندما تتنازل عن ابسط حقوقك في المطالبه براتب ، يتناسب مع مؤهلك العلمي لتجد لقمة عيشٍ تسد عنك جوع الزمان ، ثم تتفاجئ أن هذا المرتب قد خصم منه ، لأنك سعودي ومن يديرك أجنبي .

كـــارثة وكارثة وكوارث ، ثم ينظرون لنا بنظرات اللوم الدائم ، وأن هذا الشاب السعودي مدعاة للكسل .

كــارثة ، عندما تجدهم يضعونك مجرد صورة جماليه ، بعيداً أشد البعد للنظر في مؤهلاتك العمليه .

يا أخي أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا :

1 - شهادة جامعية ( تخصص لغة عربية ) من مقبرة الملك خالد .

2- حاصل على شهادة (icdl ) للحاسب الآلي من معهد نيوهرايزن .

3 - حاصل على دورة تدريبة في كيفية الإدراة المكتبيه .

4 - يوجد لدي بعض الدورات التدريبيه في البرمجة اللغوية العصبيه .

5- حاصل على شهادة تدريبية في كيفية التخاطب مع العملاء .

6 - والآن أدرس في معهد لغة إنجليزية للحصول على ورقة ترمي بك إلى عالم مجهول .

ثم أجــد أن هذه السيرة الذاتيه ، ستضعها في ماء ثم تشربها ، وتنساق لأعمالهم التي تجعلك تغرد في عالم الحضيض ، برااتب مخزي لا يتجاوز 1800 ريال والله لا يعزهم ولا يثكر خيرهم ولا يبارك فيمن جعل مستقبل الشاب السعودجي بهذه الطريقة الممله المخزيه ، التي يتساوى فيها العامل التجنبي الذي لايعلم في العلم مثقال ذررررره ، أو شاب متصكع قضى حياته في الشوارع ، ولم يجد مؤهل إبتدائي ثم يضعونك على مستوااه .

إذاً ياسيدي بعد هذه الكوارث السابقة ألا يحل لي أن اضع نفسي قنبلة موقوته تنتظر أجل .

أتــــوقع أنها مشكلة مشكلة وأتمنى ممن يدعون إلى الحوار الحر للفكر العربي ألآخذ بهذه المآخذ .

أتأسف على هذا الإسترسال في الكلام ، ولكنني لا ألااااام .

أخــــوك : أســــــامــــــة .

عنيد 30/04/2007 10:26 PM

رد: دعوة للحوار : طبقات المجتمع .. وخطورة الفرق
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الفقر والغناء وطبقات المجتمع مصطلح نسمع به في القدم واليوم اصبح منا وفينا تساؤلات كثيره يطرحها المرء على نفسه لماذا اصبح وضع الشارع بهذا الشكل لماذا اصبحنا لا ننظر الى بعضنا بنظرة الجار والصديق والصاحب , انظر الى وقتاً رحل كنا نرحم بعضنا لم نرى تفريق بين هذا الغني وذاك الفقير بل حتى الفقير نكن له الاحترام والتقدير ويعطى حقه المفروض علينا بعيداً عن نظرة مسكين بل كان واجب علينا

واليوم نظرتنا الى ذالك وذاك اختلفت هو من ورصيده كم وراتبه كم وسيارته ماهي وهل بيته ملك ام شقة وما هو وضعه الاجتماعي والمناصب التي ترئسها او يديرها وماهي تجارته وووووو...

لماذا هذا كله اهو بعدنا عن الدين واصبح همنا ان نطارد اصحاب الاموال ونقدم لهم الابتسامات الكاذبة لكي يقدموا عطفهم علينا بواسطة لوظيفة او ان يقدم صدقة تعينني على حالتي

دعني اعبر عن وجهة نظري الكل يقول بعدنا عن الدين نعم هذا سبب رئيسي لا شك فيه ولكن الم يكن في القدم بعد عن الدين لابد ان يكون هناك تقصير بمثل ما هو الان ولكن انا اقول لك ان القصور في الدين ما زال موجود ولكن مع وضعنا الحالي من قلة فرص العمل وارتفاع المعيشة وغلاءها المستمر والضغوط التي تواجه كل رب اسرة في تامين المعيشة المرضية لافراد اسرته جعلت من هذا الشخص ان يسعى الى ان يكون من ذوي الدخل العالي والوصول الى المستوى الاعلى ليحسن معيشته وليؤمن لمن ورائه سبل الراحة وليكون امام الاخرين من ذوي الدخل والكثيرون اصبحو يسعون ويلهثون وراء الدنيا وما زاد الامر طينه شيطان الانسان الذي هو عدوه الدائم فعند الصدقة يأتيك ويقول [ لماذا تدفع لهاذا الدنيا غلاء وفرص العمل ضئيله بكرة ولدك ما يلقى عمل وهذا عنده الخير ادخره لاولادك ] والكثير من الامور التي اصبحت ظاهره للعموم ويتضايق منها المجتمع والشباب اليوم اصبح يتعلق باي قشه ليلقى ما يؤمن حياته الشخصية الى اخر الشهر رغم حصولهم على المؤهلات والشهادات والمشكله الاكبر انهم ينظرون الى نظام السعوذه وتامل خيراً في الاستغناء عن الايدي العاملة الاجنبية التي من الممكن ان تستغل بايدي ابناء الوطن وبرواتب تعينهم على الحياة ولكنهم انصدموا بكابوس ( 1800 ) ريال والدوله تساعدهم لمدة سنه وبعدها يمسكونه الشارع لاننا في مشكلة كبيرة في جميع المجالات الا وهي ان جميع العقوبات في النظام لا تطبق وضعيفه ولا تضمن الحقوق ولا اريد ان استرسل اكثر من هذا فالامر يطول ويطول ..

وجهة نظر

تحياتي اخي الكلام الصريح واعتذر عن الاطالة


الساعة الآن 08:45 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2