منتدى القبائل العربيه والتراث الشعبي تراث ، قبائل ، القبائل السعوديه ، قبائل المملكه ، قبيلة عنزه ، قبيلة قحطان ، قبيلة عتيبه ، الهيلا ، قبيلة شمر ، قبيلة مطير ، قبيلة حرب ، قبيلة الروله ، تميم ، التراث الشعبي ، قصص تراثيه ، العاب تراثيه ، صور تراثيه ، مجالس تراثيه

اصول العرب ومرجعهم وأنسابهم

اصول العرب ومرجعهم وأنسابهم

اصل العرب:-
اجمعت الروايات العربية والاجنبية.. ان اصل العرب من:اليمن.
كما اتفق الباحثون- بدون استثناء على ان شبه الجزيرة العربية هي: موطن اقدم حضارة للجنس البشري.. فمنذ اقدم الازمنة التاريخية المعروفة كانت هذه الجزيرة ماهولة بجماعات بشرية متشابهة في الملامح والطبائع..
وتتكلم لغة مشتركة هي: اللغة العربية الام وان الاقوام التي سكنت وادي النيل والعراق وبلاد الشام وبلاد المغرب العربي وبلاد الحبشة هم من هذه الجماعة وان اليمن هي منبتهم الاول ومنها اي اليمن ابتدأت الهجرة العربية الى اطراف تلك الجزيرة.. والى ماوراء تلك الاطراف.
ويري الباحثون: ان اسلاف هذه الجماعات.. كانوا يتمتعون بحضارة قديمة في الطرف الجنوبي من شبه الجزيرة العربية وكانت اليمن عامرة بانهارها الدائمة الجريان وبامطارها الغزيرة الدائمة السقوط الا انها تعرضت الى تغيرات مناخية في نهاية العصر الجليدي الاخير.. في حدود سنة 30.000 ثلاثين الف سنة قبل الميلاد الامر الذي ادى الى انحباس الامطار واندثار الانهار فأخذ الجفاف ينتشر منذ ذلك الحين في النطاق الصحراوي الحالي مما اضطر الناس الى هجرة من اليمن- موطن الجنس العربي الاول الى اماكن ذات مواد مائية دائمة فكان ان ان توجه قسم منهم الى شمال الجزيرة العربية ومنها اخذوا يتوزعون الى الاطراف.. والى ماوراء تلك الاطراف.. فمنهم من توجه شرقا نحو بلاد الرافدين ومنهم من استقر في فلسطين وفي سوريا ولبنان والأردن ومنهم من توجه غربا نحو طور سينا وحتى اطراف وادي النيل في مصر والسودان وشمال افريقيا المغرب و تونس والجزائر وليبيا ومورتيانيا
ويحدد بعض الباحثين بداية هذه الهجرات: بالالف السادسة أو السابعة قبل الميلاد وربما قبل ذلك بكثير على راي البعض منهم.
ومن الجدير بالذكر: ان هذه الجماعات الاولى لم تستقر في مستوطناتها الجديدة.. نتيجة حرب اوغزو بل كانت تنتقل بين ارجائها الفسيحة.. في ارض مكشوفة ومفتوحة للجميع- ارض الله الواسعة فتقصد الماء اينما كان حيث كانت الاماكن الصالحة للسكن في هذه البقاع.. متوفرة للجميع في البداية وكان كل المهاجرين من عنصر واصل واحد.. وقومية واحدة هي العربية تربطهم وشائج اللغة العربية.الام والتراث العربي القديم الذي يننمون اليه جميعا فلا يزاحم او يعترضهم عنصر غريب لان العناصر غير العربية لم تكن قد هاجرت الى هذه البقاع بعد.
وكانت مستوطناتهم خاضعة لحكم قبائلي يتولاه رؤسائهم وشيوخهم ولها احكامها الخاصة بها وهذه الاحكام مستمدة من الاعراف والتقاليد المتوارثة من المجتمع البدوي فيقوم شيخ القبيلة مع مجلس مشايخها في ممارسة السلطة.
وكان اتصال المهاجرين.. مستمرا بينهم وبين ابناء عمومتهم في الجزيرة العربية- وطنهم الاصلي- حيث كانت الجمال تطوي البوادي دون انقطاع وهي الواسطة التي تربط بينها ومن المعتقد ان الهجرة كانت تدريجية.. في موجات متعاقبة عندما كانت تضيق موارد الغذاء ويؤكد العقاد: ان اتجاه الهجرة من ناحية البحرين وناحية الحجاز متواتر في الازمنة التاريخية القريبة والبعيدة.. فالجزيرة العربية تضيق فيها الغذاء فيهجرها قسم من سكانها الى اودية الانهار القديمة:
وان هذه الجماعات التي هاجرت من جزيرة العرب الى وادي النيل وحوض دجلة والفرات والشام والمغرب العربي.. واستقرت فيها قبل اكثر من خمسين قرنا قبل الميلاد كانت تحمل حضارة غير يسيرة من مظاهر الحياة الاجتماعية والسياسية.. ووسائلها.
وان اول من عرف يقبنا من ملوك مصر.. قبل 40 قرنا.
ق.م هو: الملك(منا)واصله من الجزيرة العربية.
وان المهاجرين قد دخلوا مصر.. من برزخ السويس ومن طريق الجنوب الجزيرة اليمن وكانوا يحملون معهم حضارة.. ارقي مما كان في مصر وهم الذين جاءوا بفن التحنيط والكتابة الهيروغليفية وهذا مااكده جمهرة من مؤرخي تاريخ مصر القديم وعلماء اثارها.. بان معظم سكان مصر القدماء هم: موجات هاجرت الى مصر من جزيرة العرب وقد عممت لغتها.. وطبعت مصر وماحولها بطابعها.
اما في حوض دجلة والفرات وبلاد الشام.. فقد اقامت هذه الجماعات المهاجرة من الجزيرة العربية: اعظم الحضارات واقدمها مما عرفه العالم في تاريخ البشرية وهي السومرية الاكدية والبابلية والاشورية والكلدانية والكنعانية والفينيقية والأمورية والآرامية والسريانية والأنباط واليبوسية وغيرها.
وقد اطلق معظم الباحثين على هذه الجماعات التي هاجرت من جزيرة العرب: بالهجرات السامية.
وهذه التسمية ليست دقيقة كيف؟
ان الجماعة الاولى(السامية) وباتفاق المؤرخين والباحثين هي: الجماعة(العربية) وان مهد السامين هو: اليمن جنوب شبه الجزيرة العربية ومنها جميعا ابتدأت الهجرة الاولى.. الى شمال شبه الجزيرة العربية.. والى مشارف الشام والعراق حتى تخوم ايران ثم الى وادي النيل وبلاد الحبشة وبلاد المغرب العربي .
وان الامة العربية قديما وحديثا هي: (الجنس السامي) باكمله وان منزلة اللهجات السامية من اللغة العربية هي منزلة الفروع الدانية من الاصل الواحد.
والحقيقة: اذا اردنا ان يكون كلا منا علميا: وجب علينا.
اولا: اهمال كلمة الساميين وتبديلها بكلمة العرب.
لماذا؟
لان تسمية العرب ملموسة المفهوم بينما السامية اصطلاح مبهم.. اطلقه العالم النسماوي شلوتسر عام 1781م فشاعت حتى عند المؤرخين العرب بطريق الاقتباس والتقليد .

وكل ما اعرف بأن العرب يقسم
الى بائده مثل ( عاد وثمود )
والى باقيه
(القحطانيون والعدنانيون)
أما القحطانيون ويسمون العرب العاربة لأنهم
(أصل العرب) ويعود نسبهم الى يعرب بن قحطان وهم اليمنيون
المعروفون بعرب الجنوب.
العدنانيون : ويسمون العرب المستعربة لأنهم
من البلاد المجاورة.... واختلطوا
وفدوا إلى الجزيرة العربية
بأهلها فتعربوا وهم النزاريون والمعديون
القبائل العربية :
عرب الجنوب ( القحطانيون )
(1) حمير : قضاعة، تنوخ، xxx، جهينة، عذره
(2) كهلان : طى همدان، عامله، جذام ومنها لخم وكنده..
الازد ومنها ( الغساسنة وخزاعة ) والأوس والخزرج.
عرب الشمال ( العدنانيون )
(1) مضر : قيس عيلان ومنها ( هوزان، وسليم، وغطفان ومن غطفان :
عبس وذبيان، وتميم، وهديل،
كنانه ومنها (قريش)
(2) ربيعة : أسد + وائل ومنها ( بكر، وتغلب ) ومن بكر بنو حنيفة.
ويعود نسب قحطان إلى عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه
السلام وهو أبو بطون حمير وكهلان
والتبابعة ملوك اليمن.. واللخميين ( ملوك الحيرة ) والغساسنة ملوك
الشام ويعده أهل الانساب أول رجال الجيل
الثاني من أجيال العرب العربة والمتعربة والمستعربة
ويعود نسب العدنانيون إلى..
عدنان بن أدد والذي يتصل نسبه بإسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما
السلام. يقال لأبنائة العدنانيين أو النزاريين أو المعديين او العرب
الشماليين. وإليكم شجرة العرب العاربه(القحطانيون)
والعرب المستعربه(العدنانيون)

اصول العرب ومرجعهم وأنسابهم
بسم الله

كتاب يتكلم عن اصول العرب ومرجعهم وأنسابهم

جميع العرب يرجعون إلى ولد ثلاث رجال: وهم عدنان، وقحطان، وقضاعة.


العرب

عدنان

قحطان

قضاعة

فعدنان من ولد إسماعيل بلا شك في ذلك، إلا أن تسمية الآباء بينه وبين إسماعيل قد جهلت جملة. وتكلم في ذلك قوم بما لا يصح؛ فلم نتعرض لذكر ما لا يقين فيه؛ وأما كل من تناسل من ولد إسماعيل -عليه السلام- فقد غبروا ودثروا، ولا نعرف أحد منهم على أديم الأرض أصلاً، حاشا ما ذكرنا من أن بني عدنان من ولده فقط.

وأما قحطان، فمختلف فيه من ولد من هو؟ فقوم قالوا: هو من ولد إسماعيل -عليه السلام-. وهذا باطل بلا شك، إذ لو كانوا من ولد إسماعيل، لما خص رسول الله -- بني العنبر بن عمرو بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بأن تعتق منهم عائشة. وإذا كان عليها نذر عتق رقبة من بني إسماعيل، فصح بهذا أن في العرب من ليس من ولد إسماعيل. وإذ بنو العنبر من ولد إسماعيل، فآباؤه بلا شك من ولد إسماعيل؛ فلم يبق إلا قحطان وقضاعة.

وقد قيل إن قحطان من ولد سام بن نوح؛ والله أعلم؛ وقيل: من ولد هود عليه السلام؛ وهذا باطل أيضاً بيقين قول الله تعالى: "وإلى عاد أخاهم هوداً" وقال تعالى: "وأما عاد فأهلكوا بريحٍ صرصر عاتيةٍ. سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوماً فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية. فهل ترى لهم من باقية". وهود، عليه السلام، من عاد، ولا ترى باقية لعاد. والذي في التوراة من أنه قحطان بن عامر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح، عليه السلام فقد بينا في كتابنا الموسوم ب الفصل يقين فساد نقل التوراة، عند ذكرنا ما فيها من الكذب الظاهر، الذي لا مخرج منه، وأنها مصنوعة مولدةٌ، ليست التي أنزل الله تعالى على موسى -عليه السلام- ألبتة.

وأما قضاعة فمختلف فيه: فقوم يقولون: هو قضاعة بن معد بن عدنان، وقوم يقولون: هو قضاعة بن مالك بن حمير؛ فالله أعلم.
ووجدنا في كتب بطليموس، وفي كتب العجم القديمة، ذكر القضاعيين ونبذة من أخبارهم وحروبهم. فالله أعلم أهم أوائل قضاعة هذه وأسلافهم، أم هم غيرهم.

وبلاد قضاعة متصلة بالشام، وببلاد يونان والأمم التي بادت ممالكها بغلبة الروم عليها، وببلاد بني عدنان، ولا تتصل ببلاد اليمن أصلاً. إلا أن الذي يقطع به، ويثبت، ويحقق، ويوقن، فهو أنه ليس على ظهر الأرض أحد يصل نسبه بصلة قاطعةٍ، ونقل ثابت، إلى إسماعيل، ولا إلى إسحاق -عليهما السلام- نعني ابني إبراهيم خليل الله -- فكيف إلى نوح؟ فكيف إلى آدم؟ -عليهما السلام- هذا ما لا مرية فيه!

جمهرة انساب العرب، لابن حزم

أصل العرب وأولاد عدنان ومعد وقضاعة

قال ابن هشام فالعرب كلها من ولد إسماعيل وقحطان
وبعض أهل اليمن يقول قحطان من ولد إسماعيل ويقول إسماعيل أبو العرب كلها .

قال ابن إسحاق : عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح وثمود وجديس ابنا عابر بن إرم بن سام بن نوح وطسم وعملاق وأميم بنو لاوذ بن سام بن نوح .

عرب كلهم فولد نابت بن إسماعيل :
يشجب بن نابت فولد يشجب يعرب بن يشجب فولد يعرب تيرح بن يعرب فولد تيرح : ناحور بن تيرح ، فولد ناحور مقوم بن ناحور : فولد مقوم أدد بن مقوم فولد أدد عدنان بن أدد

قال ابن هشام : ويقال عدنان بن أد .
قال ابن إسحاق :
فمن عدنان تفرقت القبائل من ولد إسماعيل بن إبراهيم - عليهما السلام - فولد عدنان رجلين معد بن عدنان ، وعك بن عدنان .
قال ابن هشام :
فصارت عك في دار اليمن ، وذلك أن عكا تزوج في الأشعريين فأقام فيهم فصارت الدار واللغة واحدة والأشعريون :
بنو أشعر بن نبت بن أدد بن زيد بن هميسع بن عمرو بن عريب بن يشجب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ويقال أشعر نبت بن أدد ويقال أشعر بن مالك ومالك مذحج بن أدد بن زيد بن هميسع .
ويقال أشعر بن سبأ بن يشجب .
وأنشدني أبو محرز خلف الأحمر ، وأبو عبيدة لعباس بن مرداس أحد بني سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، يفخر بعك
وعك بن عدنان الذين تلقبوا

بغسان حتى طردوا كل مطرد

وهذا البيت في قصيدة له . وغسان :
ماء بسد مأرب باليمن كان شربا لولد مازن بن الأسد بن الغوث ، فسموا به ويقال غسان :
ماء بالمشلل قريب من الجحفة ، والذين شربوا منه تحزبوا ، فسموا به قبائل من ولد مازن بن الأشد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان ، بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .

--------------------------------------------------------------------------------

فصل وذكر عك بن عدنان ، وأن بعض أهل اليمن يقول فيه عك بن عدنان بن عبد الله ، بن الأزد ، وذكر الدارقطني في هذا الموضع عن ابن الحباب أنه قال فيه عك بن عبد الله بن عدثان بالثاء المثلثة ولا خلاف في الأول أنه بنونين كما لم يختلف في دوس بن عدثان أنه بالثاء وهي قبيلة من الأزد أيضا ، واسم عك عامر .
والديث الذي ذكره هو بالثاء وقاله الزبير الذيب بالذال والياء ولعدنان أيضا ابن اسمه الحارث وآخر يقال له المذهب ولذلك قيل في المثل أجمل من المذهب وقد ذكر أيضا في بنيه الضحاك وقيل في الضحاك إنه ابن معد لا ابن عدنان وقيل إن عدن الذي تعرف به مدينة عدن ،
وكذلك أبين هما :
ابنا عدنان قاله الطبري . ولعدنان بن أدد أخوان نبت بن أدد وعمرو بن أدد . قاله الطبري أيضا .
ذكر قحطان والعرب العاربة
أما قحطان فاسمه مهزم - فيما ذكر ابن ماكولا - وكانوا أربعة إخوة فيما روي عن ابن منبه قحطان وقاحط ومقحط وفالغ .
وقحطان أول من قيل له أبيت اللعن وأول من قيل له عم صباحا ، واختلف فيه فقيل هو ابن عابر بن شالخ ، وقيل هو ابن عبد الله أخو هود ، وقيل هو هود نفسه فهو على هذا القول من إرم بن سام ومن جعل العرب كلها من إسماعيل قالوا فيه هو ابن تيمن بن قيذر بن إسماعيل .

ويقال هو ابن الهميسع بن يمن وبيمن سميت اليمن في قول وقيل بل سميت بذلك لأنها عن يمين الكعبة .
وتفسير الهميسع الصراع .
وقال ابن هشام :
يمن هو .
يعرب بن قحطان سمي بذلك لأن هودا عليه السلام قال له أنت أيمن ولدي نقيبة في خبر ذكره . قال وهو أول من قال القريض والرجز وهو الذي أجلى بني حام إلى بلاد المغرب بعد أن كانوا يأخذون الجزية من ولد قوطة بن يافث .
قال وهي أول جزية وخراج أخذت في بني آدم .
وقد احتجوا لهذا القول أعني :
أن قحطان من ولد إسماعيل عليه السلام يقول النبي - - ارموا يا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا قال هذا القول لقوم من أسلم بن أفصى ، وأسلم أخو خزاعة وهم بنو حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر ، وهم من سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ، ولا حجة عندي في هذا الحديث لأهل هذا القول لأن اليمن لو كانت من إسماعيل -
مع أن عدنان كلها من إسماعيل بلا شك - لم يكن لتخصيص هؤلاء القوم بالنسب إلى إسماعيل معنى ، لأن غيرهم من العرب أيضا أبوهم إسماعيل ولكن في الحديث دليل والله أعلم - على أن خزاعة من بني قمعة أخي مدركة بن إلياس بن مضر ، كما سيأتي بيانه في هذا الكتاب عند حديث عمرو بن لحي - إن شاء الله - وكذلك قول أبي هريرة - رضي الله عنه - هي أمكم يا بني ماء السماء يعني : هاجر ، يحتمل أن يكون تأول في قحطان ما تأوله غيره ويحتمل أن يكون نسبهم إلى " ماء السماء على زعمهم " فإنهم ينتسبون إليه كما ينتسب كثير من قبائل العرب إلى حاضنتهم وإلى رابهم أي زوج أمهم - كما سيأتي بيانه في باب قضاعة إن شاء الله .

سبأ وأميم ووبار
وسبأ اسمه عبد شمس - كما ذكر - وكان أول من تتوج من ملوك العرب ، وأول من سبى فسمي سبأ ، ولست من هذا الاشتقاق على يقين لأن سبأ مهموز والسبي غير مهموز . وذكر أميما ، ويقال فيه أميم ووجدت بخط أشياخ مشاهير أميم وأميم بفتح الهمزة وتشديد الميم مكسورة ولا نظير له في الكلام والعرب تضطرب في هذه الأسماء القديمة قال المعري :
يراه بنو الدهر الأخير بحاله

كما قد رأته جرهم وأميم

فجاء به على وزن فعيل وهو الأكثر وأميم - فيما ذكروا - أول من سقف البيوت بالخشب المنشور وكان ملكا ، وكان يسمى : آدم وهو عند الفرس : آدم الصغير وولده وبار وهم أمة هلكت في الرمل هالت الرياح الرمل على فجاجهم ومناهلهم فهلكوا . قال الشاعر
وكر دهر على وبار

فأهلكت عنوة وبار

والنسب إليه أباري على غير قياس ومن العماليق ملوك مصر الفراعنة منهم الوليد بن مصعب صاحب موسى وقابوس بن مصعب بن عمرو بن معاوية بن إراشة بن معاوية بن عمليق أخو الأول ومن
الهكسوس صاحب يوسف عليه السلام ويقال فيه ابن دومع فيما ذكر المسعودي .

وأما طسم وجديس فأفنى بعضهم بعضا قتلت طسم جديسا لسوء ملكتهم إياهم وجورهم فيهم فأفلت معهم رجل اسمه رباح بن مرة فاستصرخ بتبع وهو حسان بن تبان أسعد وكانت أخته اليمامة ، واسمها عنز ناكحا في طسم وكان هواها معهم فأنذرتهم فلم يقبلوا ، فصبحتهم جنود تبع فأفنوهم قتلا ، وصلبوا اليمامة الزرقاء بباب جو وهي المدينة ، فسميت جو باليمامة من هنالك إلى اليوم وذلك في أيام ملوك الطوائف وبقيت بعد طسم يبابا لا يأكل ثمرها إلا عوافي الطير والسباع حتى وقع عليها عبيد بن ثعلبة الحنفي ، وكان رائدا لقومه في البلاد فلما أكل الثمر قال إن هذا لطعام وحجر بعصاه على موضع قصبة اليمامة ، فسميت حجرا ، وهي منازل حنيفة إلى اليوم وخبر طسم وجديس مشهور اقتصرنا معه على هذه النبذة لشهرته عند الإخباريين .

تاريخ العرب قبل الإسلام

موقع الجزيرة العربية

·العرب : هي تنبئ عن الصحارى و الأراضى المجدبة التى لا زرع فيها ولا ماء .
·غرباً : البحر الأحمر و شبة جزيرة سيناء .
·شرقاً : الخليج العربي و جزء من بلاد العراق الجنوبية .
·جنوباً : بحر العرب الذى هو امتداد للبحر المتوسط .
·شمالاً : بلاد الشام و جزء من بلاد العراق .
·شمال غرب : باب للدخول في قارة افريقيا .
·شمال شرق : مفتاح لقارة اوروبا .
·الشرقي : تفتح أبواب العجم و من ثم اسيا الوسطى و جنوبها و الشرق البعيد .
·جنوبها : آسيا .

أقوام العرب

ينقسموا لثلاث أقسام

1- العرب البائدة : القدامى المنقرضين مثال : عاد ، ثمود ، طسم ، جديس ، عملاق ، أميم ، جرهم ، حضور ، وبارة ، عبيل ، جاسم ، حضر موت

2- العرب العاربة : المنحدرين من صلب يشجب بن يعرب بن قحطان تسمي العرب القحطانية و توجد مقولة تقول ان قحطان من آل نابت بن اسماعيل بن ابراهيم

3- العرب المستعربة :المنحدرين من صلب اسماعيل عليه السلام تسمي بالعرب العدنانية

أقسام العرب :
يقسم العرب
الى بائده مثل ( عاد وثمود )والى باقيه
(القحطانيون والعدنانيون)
أما القحطانيون ويسمون العرب العاربة لأنهم
(أصل العرب) ويعود نسبهم الى يعرب بن قحطان وهم اليمنيون
المعروفون بعرب الجنوب.
العدنانيون : ويسمون العرب المستعربة لأنهم
من البلاد المجاورة.... واختلطوا
وفدوا إلى الجزيرة العربية
بأهلها فتعربوا وهم النزاريون والمعديون
القبائل العربية :
عرب الجنوب ( القحطانيون )
(1) حمير : قضاعة، تنوخ، xxx، جهينة، عذره
(2) كهلان : طى همدان، عامله، جذام ومنها لخم وكنده..
الازد ومنها ( الغساسنة وخزاعة ) والأوس والخزرج.
عرب الشمال ( العدنانيون )
(1) مضر : قيس عيلان ومنها ( هوزان، وسليم، وغطفان ومن غطفان :
عبس وذبيان، وتميم، وهديل،
كنانه ومنها (قريش)
(2) ربيعة : أسد + وائل ومنها ( بكر، وتغلب ) ومن بكر بنو حنيفة.
ويعود نسب قحطان إلى عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه
السلام وهو أبو بطون حمير وكهلان
والتبابعة ملوك اليمن.. واللخميين ( ملوك الحيرة ) والغساسنة ملوك
الشام ويعده أهل الانساب أول رجال الجيل
الثاني من أجيال العرب العربة والمتعربة والمستعربة
ويعود نسب العدنانيون إلى..
عدنان بن أدد والذي يتصل نسبه بإسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما
السلام. يقال لأبنائة العدنانيين أو النزاريين أو المعديين او العرب
الشماليين. وإليكم شجرة العرب العاربه(القحطانيون)
والعرب المستعربه(العدنانيون)

اصول العرب ومرجعهم وأنسابهمإضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملةاصول العرب ومرجعهم وأنسابهم
اصول العرب ومرجعهم وأنسابهمإضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملةاصول العرب ومرجعهم وأنسابهم



افتراضي رد: اصول العرب ومرجعهم وأنسابهم

مشكور اخوي اخصائي وان شاء الله ما يروح تعبك

تحياتي

افتراضي رد: اصول العرب ومرجعهم وأنسابهم

مرحبا اخي اسعدنى مرورك دمت ادام الله تميزك

افتراضي رد: اصول العرب ومرجعهم وأنسابهم

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

افتراضي رد: اصول العرب ومرجعهم وأنسابهم

بارك الله فيك اخي العفو عافانا الله واياك اسعدنى تواجدك دمت ادام الله تميزك



الكلمات الدلالية (Tags)
الغرب, اصول, ومرجعهم, وأنسابهم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المتحولون إلى الإسلام في الغرب mohamadamin اسلاميات - الإسلام اليوم - طريق الاسلام - مواضيع اسلاميه 8 20/04/2014 09:40 PM




الساعة الآن 01:49 PM.
معجبوا منتديات الوليد بن طلال