فروسيه , صيد , مكشات , صور رحلات بريه , سباقات فروسيه خيول عربيه - صور خيول - اخبار الخيول - سباقات الفروسيه - اخبار الفروسيه - بيع وشراء خيول - خيول يهتم بهواية المقناص وتربية الطيور الحرة وكذلك هواية صيد الطيور والحيوانات البرية - مقناص - صور مقناص - اخبار القنص - طيور القنص - رحلات قنص - مقاطع قنص - صور طيور القنص - الصيد والقنص - رحلات برية - مكشات مقناص صيد الرحلات والمكشات والمقناص البري والبحري مقاطع قنص رمي صيد مقطع صيد - لقطات صيد ومقناص - معدات بريه وبحريه

الصقور في الجزيرة العربية ولوازم التدربب والقنص

افتراضي الصقور في الجزيرة العربية ولوازم التدربب والقنص

الصقور في الجزيرة العربية متنوعة وثرية بأنواعها . لكن المستخدمة في الصقارة تنقسم إلى ثلاثة أنواع هي:***1 - الصقور المهجنة***وهي تختلف عن الصقور الوحوش (غير المهجنة) . والوحوش هي الصقر الحر .والوكري الحر . والقرموشة وهو ذكر الصقر الحر . الوكري الحر يشمل الذكر والانثى . والوكري يعتبر فصيلة صغيرة من الصقور . كما يوجد ايضا وكري من الفصائل الكبيرة للصقور.



اما ألوانه فهي الصقر الحر الأشقر . والحر الأدهم . والحر السنياري ذو اللون الأدهم الغامق . وهو يعتبر من الصقور النادرة وله مكانة مميزة بالنسبة للصقر الحر الاشقر . فلا يمكن اصطياده في جميع الاماكن.



ومن الوانه ايضا اللون الاحمر واللون الأرقط واللون الجرودي (اليرودي) وهو لون أحمر به نقط وعلامات . كما يوجد صقر حر يسمى (الالتاي) نسبة إلى منطقة في روسيا لونه يرودي كامل . ويعتبر هذا الصقر من الصقور النادرة.




اما القراميش فلها نفس الألوان السالفة الذكر باعتبار ان القرموشة هي ذكر الصقر الحر. وقد انقرضت الصقور الوحوش لعدة اسباب منها كثرة (المكوخين) الصيادين وكثرة اصطيادها. والوحش يعني الصقر الخالص من فئة واحدة.
2 ـ الشاهين***ومن الصقور الوحوش ايضا الصقر الشاهين . والتبع الشاهين . والوكري الشاهين . وللشواهين ثلاثة أنواع. اما الصقور المستخدمة في السابق هي الصقر الحر والصقر الشاهين فقط.




(النيادي: 1) ويعتبر الشاهين من الطيور الأكثر عبورا بمنطقة دولة الامارات . اكثر من الصقر الحر الذي نادرا مايعبر المنطقة . الصقر الحر يعبر المنطقة قادما من الخليج العربي . اما الصقر الشاهين فيعبر المنطقة من جهة جزر الامارات وجزر سلطنة عمان . ويعبر اليمن وباكستان ومصر وخاصة منطقة مرسى مطروح . هذه الاماكن يكثر فيها الصقر الشاهين.أما ألوان الشاهين فهي اللون الأسود وهو يعتبر من افضل الشواهين واكثرهن صيدا . وهو الشاهين النادر . من الممكن ان نجده في اماكن معينة مثل باكستان أو على ساحل عمان أو سواحل اليمن.




ومن الوان الشاهين اللون الأحمر ويوجد في جزر الامارات . ونجد ايضا في الجزر الصقر الشاهين الأبيض . كما يوجد في باكستان وايران التي تتميز بوجود الصقر الشاهين الابيض وكذلك سواحلها في الخليج العربي.



3 ـ الجير




وقد دخل صقر الجير في دولة الامارات تقريبا منذ سنة 1992 م . على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة . وكان الصقارة في البداية ينظرون إلى الجير نظرة تخوف . ثم اعتادوا عليه فيما بعد .




وكان الأجانب من الألمان والانجليز فيما مضى كانوا يأخذون سلالة من الصقور غير المهجنة ويتم تفريخها في بلدانهم . وكان نتاج ذلك التهجين والمزاوجة بين الصقر الجير والصقر الوحش الممزوج الجينات أنتج صقر جير يأخذ من نسبة شكل الصقر الوحش اكثر من شكل الجير العادي .




بل وليس في الشكل فقط بل في الشجاعة ومهارة الصيد. وكان من نتيجة هذا التهجين بين الصقور من نوع الجير والصقر الوحش انتاج صقور ذات مستوى أعلى وافضل في الصيد . افضل بكثير من قبل. وألوان الصقر الجير فهي تأتي على حسب الخلطة .




اي على حسب التفريخ والخلطات من الصقور . فهناك الجير الاشقر والاحمر والرصاصي والادهم والأسود.




المقصود بالصقر الوحش . ان صاحبه ربما يكون قد اشتراه كصقر تم الامساك به سواء في الامارات أو في روسيا أو منغوليا أو افغانستان أو في غيرها من الاماكن . وهو وحش .




اي تربى في البرية. ويكون قد عاش وتربى وحيدا في البرية . لم يترب بطريقة التهجين أو عن طريق (الفقاسات . المفرخات) اي عن طريق التفريخ . مثل هذا الطير اذا حصل عليه الصقار وبقي عنده فترة يمارس به الصيد وتم الاصطياد به وكثر هذا الصيد عندها من الممكن القيام بعملية التهجين من هذا الصقر .




عندها يرسله صاحبه إلى مزارع التهجين . ويمكن ان ينتج سلالة جيدة من الصقور . واذا ماكان الصقار نفسه صاحب هذا الصقر الوحش ولديه صقر جير جيد يستطيع ان يهجن مابين الصقر الوحش النادر والصقر الجير .




فينتج عنهما سلالة أفضل. فالصقر الوحش الخالص يكون ابوه من ذكر قرموشة والأم الأنثى خالصة تعيش في كندا . والصقر الخالص فصيلة من نوع الصقر الحر تعيش في المناطق الباردة.




والصقر (البيور) من الصعب ايجاده وثمنه غالي ايضا . لذلك قام البعض هنا بتهجين الصقر البيور مابين صقر قرموشة بيور وصقر حر بيور . وانتجوا الصقر البيور المهجن. ويعتبر الصقر الجير شاهين والصقر البيور الوحش الذي يعيش في البرية أسرع الصقور في الصيد.




الادوات المصنعة محليا




البرقع: أو القلنسوة وهي غطاء جلدي يغطي الرأس . وهو لايرفع منه الا وقت الصيد وأثناء الغذاء . وله اناس متخصصون في تفصيله . حسب نوعية الجلد . فهناك الجلد البارد وهناك الجلد الحار . الصقارون قديما كانوا يصنعون البرقع بأنفسهم .




والنساء ايضا كن يصنعن البرقع. ولكل صقر برقع خاص به . المنقلة والدس: والمنقلة هي عبارة عن القفاز الجلدي. من أهم الادوات المستخدمة للصقر هي المنقلة والدس والمخلاة وهي شنطة مصنوعة من القماش .




تجمع كل ما يحتاج إليه الصّقار في التعامل مع صقره . مثل: التلْواح والبرْقع والخيوط . والمرْسَلْ . والسّبْق . والسكين لذبح الفرائس.




أدوات الصقار




كما أن الصقار يحرص على أن يضع فيها زوجاً من كل أداة أساسية على سبيل الاحتياط. والمخْلاة مجهزة من الداخل لوضع هذه الأدوات بشكل مرتب على هيئة جيوب مختلفة الأحجام تسهّل على الصقار تناول أي أداة .




كما أنها مجهزة بحيث يكون أحد جوانبها قطعة من الجلد الخالص الذي يسمح للطير تناول فريسته عليه . وهو قابل للتنظيف. تعد المخلاة من أهم أدوات الصقار التي يحرص على وجودها معه في القنص . فهي حقيبة جلدية تستخدم لحمل أدوات القنص وتؤكل عليها الطيور في الأماكن الرملية .




والمنقلة وهي القفاز الجلدي الذي يلبس في اليد التي يقف عليها الصقر لحمايتها من مخالب الصقر القوية . ويصنع من الجلد السميك الناعم. وهي التي ينقل عليها الصقر من وكر إلى آخر أو من مكان إلى آخر أو يحمل بها على اليد لكي يحمي الصقار من مخالب الطير.




وقد استخدم العرب في السابق قطعة جلدية توضع حول المعصم أو حول الكف وتدعى بالدس أو الكفة أو الختاع. اما الدس فهو عبارة عن قطعة جلدية واحدة مصنوعة من الجلد اللين يلبسها الصقار في يده اليسرى وتستخدم في حمل الطير واطعامه وهي غير المنقلة.



الوكر: وهو المجثم الذي يقف عليه الصقر . وهناك نوعان من الوكر . وكر للمقيض . ووكر لتدريب الصقر . وهو من الادوات المهمة للصقر. وهو مكان جثوم الصقر في حالة الاستراحة وأثناء النوم . ويقضي عليه ساعات عديدة لذلك يجب ان يكون مريحا قدر الامكان . ويختلف شكل المجثم باختلاف الصقور واختلاف أحجامها.



السبوق




السبوق: اوالسّبْق وهو رباط جلدي قصير ورفيع ومرن . يربط احد طرفيه في قدمي الصقر . والطرف الآخر يمسك به المدرب أو الصقار أثناء حمل الصقر .




أو يربط إلى المدور ثم إلى المجثم (الوكر) وهو مربط الصقر . يصنع من الخيوط أو الجلد . ويكون في رجل الصقر ويربط بخيط في المرسل .




بعد الدائرة يوجد مرسل آخر وهو المربط وهو الجزء من الخيط الذي يربط في الوكر أو المجثم الذي يقف عليه الصقر.المرْسَلْ: أو المدور وهو مكون من حلقتين يتمفصلان معا . حيث يرتبطان برباط معدني وهذا يمنع اشتباك الأربطة الجلدية والتوائها مع سيقان الصقر نفسه .




حيث يدور مع حركة الجارح بمختلف الاتجاهات. وهو عبارة عن خيط يصنع من مجموعة من الخيوط المجدولة مع بعضها البعض وتوضع عادة في أرجل الطير. يربط المرسل في سبوق الصقر والسبوق عادة يكون في رجل الصقر .




وبعده يأتي المرسل الذي يكون فيه دائرة محيطة برجل الصقر لكي لايلتف الخيط على رجل الصقر اثناء دورانه. التلواح: وهو الطعم أو التلواح يستخدمه الصقار في دولة الامارات وهو عبارة عن جناح حبارى أو جناحين أو ثلاثة أجنحة. وهو الطعم . ويسمى عادة في منطقة الجزيرة العربية والخليج ب (التلوة) أو (التلواح) .




وهي تمثل مجموعة من الريش أو اجنحة الطيور أو جلد غزال تربط بخيط رفيع وطويل يدعى جيَم يدرب الصقر على التقاطها بعد ربط قطعة لحم صغيرة فيها ورميها في الهواء.




ويفضل ان يكون لونها متميزا عن الوسط الذي يجري فيه التدريب لكي يسهل على الصقر رؤيتها عند سقوطها. بعض المدربين يستخدمون عصفورا أو حمامة ميتة كطعم لان التدريب يكون اكثر اثارة بالنسبة للصقور.



افتراضي رد: الصقور في الجزيرة العربية ولوازم التدربب والقنص

.
.




عزيزي ،
،
شكرا لك على إضــآفتكْ
عوآآفي









" أكآليل اليآسميـن لـ سُموك "

.

!

افتراضي رد: الصقور في الجزيرة العربية ولوازم التدربب والقنص

سلمت يمنـــاك على الإضــافه
لا تحرمنـــا المزيد
دمت بــِ أمـــان

افتراضي رد: الصقور في الجزيرة العربية ولوازم التدربب والقنص

روعة :)

تسسلم يمينك

اا~

افتراضي رد: الصقور في الجزيرة العربية ولوازم التدربب والقنص

طرح راااااااااااااااااااائع
تحياتى لك



الكلمات الدلالية (Tags)
التجربة, الجزيرة, الصقور, العربية, ومنازل, والقنص

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النخبة لخدمات حل واجبات الجامعة العربية المفتوحة بدون تكرار ولا تشابه لكل طالب مهندس مدرس خاص السـوق المفتوح ,( عرض وطلب ) 712 05/08/2014 09:42 PM




الساعة الآن 04:14 PM.
معجبوا منتديات الوليد بن طلال