منتدى حوامل , فساتين حوامل , ازياء حوامل منتدى حوامل , فساتين حوامل , ازياء حوامل يهتم بالمرأة الحامل من بداية الحمل الي حين الولادة جلابيات حوامل حامل حملي الولاده متابعة الجنين نصائح للحامل

أسئلة وأجــوبه تهم المرأهـ الحامل - استشارات طبيه تهم الحـامل

أسئلة وأجــوبه تهم المرأهـ الحامل - استشارات طبيه تهم الحـامل

حامل في الشهر التاسع من الحمل وأعمل مدرسه .؟
إن صعود الدرج والعمل أثناء الشهور الأخيرة من الحمل لا يضر بالحمل بل على العكس فالحركة مهمة ومفيدة إلا إذا وجدت أسباب تستوجب الراحة وذلك مثل وجود آلام شديدة في اسفل الظهر، تورم الساقين بشكل غير طبيعي أثناء الحمل وجود نزيف مهبلي أو حدوث ولادة مبكرة أو ارتفاع في ضغط الدم أو الحمل بأكثر من جنين ما عدا ذلك فإننا نوصي بالحركة لأن هذه تساعد على مرونة العضلات التي تساعد على الولادة.

حامل الآن وحدث لي جلطه بالساق بالحمل السـابق .؟
لقد تم تشخيص حالتي أثناء الحمل السابق بوجود جلطة في الساق وتم اعطائي مسيلاً للدم هو الهبارين واستخدمته بعد الولادة لمدة 6أشهر على شكل حبوب وارفرين ومن ثم توقفت عن استعماله الآن، أنا حامل في الشهر الثاني فهل من الضروري استخدامه في هذا الحمل؟
- نشكرك ونفيدك بأنه إذا تم تشخيص حدوث جلطة في الساق فانه من الضروري استخدام العلاج للوقاية من حدوث جلطة مرة اخرى ومضاعفاتها الخطيرة حيث ان الحمل والتغيرات التي تحدث اثناءه تساعد على حدوث الجلطة والمرأة التي حدث لديها جلطة سابقة ستكون أكثر عرضة لحدوثها مرة اخرى فننصح بمراجعة طبيبة أمراض الحوامل وطبيب الأوعية الدموية والدم للبدء فوراً بالعلاج (الهبارين).

هل الإلتهابات الفطريه المهبليه أثنـاء الحمل تؤثر على الحمل والجنين .؟
ان أكثر الالتهابات التي تحدث اثناء الحمل هي وجود الالتهابات الفطرية وتحدث بشكل أكثر في حالات الحمل مع وجود مرض السكري ووجود هذه الالتهابات مما لاشك فيه انه مزعج للمريضة ولكن نطمئنهم ان هذه الالتهابات شائعة جداً ولا يوجد لها أي تأثير على الحمل أو على الجنين وعلاجها سهل جداً ومتوفر.

ماهي أفضل وسيله لعلاج دوالي الأوردهـ في الحمل .؟
مما لاشك فيه ان الدوالي في الساقين ومنطقة الحوض تزداد اثناء الحمل وكلما تقدم الحمل كلما زادت الدوالي وننصح عادة في حالة وجود دوالي بارزة وكبيرة بمراجعة استشاري أمراض الأوعية الدموية وننصح عادة باستخدام الجوارب الضاغطة لفترة أطول في اليوم اثناء فترة الحمل ورفع الساقين في حالة الاستلقاء وعدم الوقوف لفترات طويلة وتفضل الحركة إذا استدعى الأمر ان تكون الحامل في حالة الوقوف.


هل يؤدي الحمل إلى هشاشة العظام .؟
من المعروف ان حوالي 75% من حالات هشاشة العظام تحدث في النساء بعد سن اليأس ونادر جداً ما تحدث هشاشة لعظام في النساء صغيرات السن إلا إذا وجدت أسباب مرضية أخرى كمرض في الغدد أو الكلى أو خلافه أما العلاقة بين الحمل وهشاشة العظام ليست معروفة تماماً ولكن يعتقد ان زيادة عدد مرات الحمل قد يكون له علاقة في المستقبل أي عند بلوغ المرأة سن اليأس بحدوث هشاشة العظام لذلك ننصح باتخاذ الوقاية مبكراً من هشاشة العظام وذلك بالتغذية السليمة والرياضة وغيرها.

أسبـاب وفـاة الحامل أثنــاء الحمل أو الولادهـ أو بعد الوضع .؟

تتعرض الحامل للوفاة لأسباب عديدة، من بينها:
- الإجهاض غير الآمن: قد تتعرض الحامل للإجهاض خلال فترة الحمل دون تلقي رعاية صحية سريعة وكافية.
- تسمم الحمل: قد تتعرض الحامل إلى ما يسمى بـ " تسمم الحمل" وهو ارتفاع شديد في ضغط الدم مع وجود بروتين في البول. وقد تتعرض للوفاة إن لم تتلق رعاية صحية وإخراج الجنين مع المشيمة فورا.
- صعوبة الولادة: وذلك لوجود الجنين مقلوبا أو لوجود خلل في المشيمة أو الحبل السري ملفوفا حول عنق الجنين. وعدم وجود جراحة قيصرية.
- نزف ما بعد الولادة المصاحب لفقر الدم. عدم وجود رعاية صحية أو أدوية نوعية لمعالجة الأمراض المصاحبة أو النزف وأسبابه.
- الولادة في الأماكن الملوثة مما قد يؤدي إلى تلوث جرثومي يعرض حياة الأم للخطر.
- وجود أمراض سابقة قد تتعارض مع الحمل أو تحتاج إلى رعاية أثناء الحمل أو الولادة أو ما بعدها.
- الحمل خارج الرحم يعتبر من الأسباب التي تهدد حياة الأم، الأمر الذي يمكن اكتشافه بالتشخيص والتصوير وإنقاذ الحامل.
- الحمل العنقودي الذي تتساوى نتائجه مع الإصابة بالسرطان المنتشر، الأمر الذي يمكن اكتشافه بالتشخيص والتصوير وإنقاذ الحامل.
لماذا تزيد نسبة الوفيات في الدول العربية عن غيرها من الدول نسبيا؟
تتعرض الحامل في الدول العربية لمشاكل الحمل والولادة مثلما تتعرض له أي حامل في العالم خلال فترة الحمل، وفي أي مرحلة من مراحل الحمل والولادة وبدون مقدمات. ولكن زيادة الوفيات في الدول العربية راجعة إلى أن المرأة العربية لا تتلقى ثقافة وخدمات صحية وإنجابية. ولا توجد مراكز رعاية للأمومة والطفولة تكفي لتقديم الخدمات اللازمة خلال فترة الحمل.
إن نتائج سير الحمل والوضع تعتمد كثيرا جدا على تعليم وتثقيف المرأة عن الحمل ومراحله والأخطار المصاحبة، ووجود الرعاية الأولية لمتابعة الحمل، ووجود القابلات القانونيات الدارسات لكل ما يلزم عن التوليد وتقدير الأخطار المحيطة بحالات الولادة. وكذلك وجود الخدمات الصحية اللازمة للحالات الطارئة لإنقاذ الحامل أو جنينها مما تتعرض له من مضاعفات خطيرة مثل وجود عمليات قيصرية في حالة تعسر الولادة طبيعيا. كما يجب توفير الأدوية النوعية الخاصة بمضاعفات الولادة مثل النزف أو التجرثم العام.

أسبـاب زيــادة إرتفــاع الرحــم .؟
لا تعرف الكثير من السيدات الحوامل ما هو مدى حجم البطن أثناء الفترات المختلفة من الحمل وما هي اسباب تضخم بطن الحامل . يكون الرحم عادة في الحوامل داخل الحوض أي لا يمكن أن يكون محسوساً باللمس عن طريق البطن حتى نهاية الشهر الثالث أي الاسبوع الـ 12 من الحمل ولكن عادة يكون انتفاخ بطن الحامل في هذه الفترة من الحمل عائداً إلى انتفاخ الأمعاء نتيجة لحدوث الغازات والامساك التي تحدث خلال هذه الفترة من الحمل، اما بعد الشهر الثالث من الحمل فيتراوح حجم الرحم بين عظمة الارتقاق العاني (العظمة التي توجد في اسفل البطن) حتى موقع السرة. ويصل حجم الرحم عادة في الاسبوع الـ 20 من الحمل (نهاية الشهر الرابع) إلى موقع السرة أي في منتصف البطن. وبعد ذلك يكبر حجم الرحم حتى يصل في الشهر التاسع من الحمل إلى الغضروف الموصل بين الاضلاع في الصدر. اما اسباب تضخم حجم بطن الحامل فقد يكون عائداً إلى تضخم حجم الجنين وذلك نتيجة لوجود مرض السكري أثناء الحمل أو اصابة الجنين بالاستسقاء أي انتفاخه بالماء نتيجة وجود عيوب خلقية أو وجود اجسام مضادة تؤدي إلى تكسر دم الجنين وبالتالي فقر الدم لديه وانتفاخه بالسوائل. وقد يكون تضخم بطن الحامل نتيجة زيادة كمية السائل الامنيوسي - أي السائل الموجود حول الجنين الذي قد يحدث بسبب سكر الحمل غير المضبوط أو العيوب الخلقية في الجنين مثل عيوب الجهاز الهضمي لدى الجنين مثل الضيق في صمام المعدة، وفي بعض الاحيان قد يكون تضخم حجم بطن الحامل ناتجاً عن وجود اورام في الرحم مثل الاورام الليفية التي تزيد حجمها أثناء الحمل أو وجود اورام في المبيض مصاحبة أو وجود حمل توأم. الفحص السريري مهم جداً لمعرفة هذه المشاكل ولكن الأشعة الصوتية تلعب دوراً مهماً في معرفة الاسباب بدقة متناهية وعادة يقاس حجم الرحم بالسنتمتر من عظمة الارتقاق العاني حتى قعر الرحم وكل سنتيمتر مساوياً لأسبوع حملي ولهذا يمكن تقدير عمر الحمل بهذه الطريقة .

أعاني من تضخم في الغدة الدرقية وأنا حامل فهل يؤثر هذا على الحمل؟
- اولا يجب فحص الغدة الدرقية المتضخمة بواسطة الأشعة الصوتية للتأكد من طبيعتها ثم عمل تحليل هرمون الغدة الدرقية للتأكد من عدم الحاجة إلى استخدام علاج لها في حالة خمولها، اما بالنسبة للحمل فلا يتأثر عادة بوجود التضخم ولا بعلاجها.

أنا حامل فهل هناك أي لقاحات يجب عليّ أخذها أثناء الحمل؟
- لا توجد لقاحات تأخذها الحامل أثناء الحمل ماعدا لقاح التتانوس فقط لمن لم يسبق لها أخذه في الطفولة، أما بعد الولادة فإذا ثبت من التحاليل عدم وجود مناعة للحصبة الألمانية فانه يجب أخذ لقاح الحصبة الألمانية بعد الولادة مباشرة والامتناع عن الحمل لمدة 3 أشهر بعد ذلك.

أنا حامل في الشهر الرابع بتوأم واخبرت أنني أكثر عرضة لفقر الدم أثناء الحمل من غيري ونصحني أحد الأطباء بمضاعفة الغذاء لتفادي حدوث فقر الدم؟
- إن جميع الحوامل سواء كانت بجنين واحد أو أكثر معرضات لفقر الدم وتزداد أكثر في حالة الحمل بأكثر من جنين وهذا التغير فسيولوجي نتيجة لزيادة السوائل داخل الجسم بالإضافة لاستهلاك أكبر لمخزون الحديد في الجسم ويزداد كلما زاد عدد الأجنة ولتفادي حدوث ذلك ننصح باستخدام حبوب الحديد وحبوب حمض الفوليك واجراء فحص لنسبة الهيموجلوبين في الدم وعلى ضوء نسبته تحدد كمية الحديد المعطاه أما بالنسبة لمضاعفة الغذاء فلاننصح بها ولكن نوصي بأخذ غذاء صحي متكامل وليس مضاعفاَ .

ابلغني الطبيب وأنا حامل في الشهر التاسع بان الجنين معترض ويحتاج إلى عملية قيصرية علماً انه سبق وان ولدت (4) مرات طبيعية فهل من الضروري اجراء عملية قيصرية وهل يوجد امكانية لتعديل وضع الجنين؟

أولا يجب معرفة اسباب وضع الجنين غير الطبيعية أي كونه معترضاً لانه قد يوجد اسباب في الرحم أو اسباب في الجنين، اما الاسباب التي تخص الرحم اولا وضع المشيمة إذا كانت تقع في الجزء السفلي في الرحم وهذا يمنع نزول الجنين للحوض ويبقى معترضاً أو وجود اورام داخل الرحم كالاورام الليفية أو الحمل بتوأم أو وجود عيوب في الجنين كالتشوهات الخلقية أو وجود اورام في الجنين ويمكن التأكد من هذه المشاكل بالفحص السريري أو اجراء أشعة صوتية وإذا تأكد بانه لا يوجد أي من الاسباب السابقة ولا يوجد عيوب في الرحم فانه من الممكن تعديل وضع الجنين ولكن بحرص شديد وبواسطة استشاري لديه خبرة خاصة في تغييز وضع الجنين وان يتم داخل المستشفى وبمتابعة دقيقة لانه في بعض الحالات قد يحتاج الطبيب لاجراء عملية قيصرية مستعجلة لو حدث انفصال للمشيمة اثناء عملية تدوير الجنين.

اما إذا استمر وضع الجنين معترضاً فإن من الضروري اجراء عملية قيصرية تفادياً لحدوث انفجار للرحم لو استمر وضع الجنين على ما هو عليه أثناء الطلق.


هل تؤثر السمنه على الحمل.؟
تؤثر السمنة على الحمل بشكل غير مباشر حيث ان حالات السمنة قد يصاحبها امراض ارتفاع ضغط الدم وامراض السكر التي بدورها تؤدي الى مضاعفات متعددة على الأم والجنين بالاضافة لما يسببه زيادة الوزن من زيادة الضغط على العمود الفقري والركبتين والشعور بالألم في الظهر والركبتين في الحوامل البدينات اكثر من غير البدينات وبعض الحالات اذا دعت الحاجة لعملية قيصرية فإن المضاعفات تزداد في الحوامل البدينات بالاضافة لزيادة حدوث جلطة الساق تكون بنسبة اكبر من الحوامل البدينات.


هل الحمل يزيد من دوالي في منطقة الحوض والساقين أثناء الحمل .؟
إن الحمل يعتبر من أهم مسببات الدوالي، حيث ان ضغط الرحم بما فيه الجنين على الاوردة الدموية في منطقة الحوض يساعد على حدوث الدوالي وتزداد الدوالي كلما تقدم الحمل.
وننصح أثناء الحمل باستخدام الشرابات الضاغطة الكاملة بما في ذلك منطقة الحوض، وننصح كذلك برفع الساقين أثناء الجلوس أو النوم ولابد من استشارة طبيب الأوعية الدموية الجراحي.


هل الفحص المهبلي في بداية الحمل يؤدي إلى حدوث الإجهاض .؟
يجرى الفحص المهبلي في بداية الحمل للضرورة ففي حالة وجود نزيف مهبلي يستدعي إجراء فحص مهبلي للتأكد من سلامة المهبل وعنق الرحم ومن ثم التأكد من ان عنق الرحم ليس مفتوحاً لحدوث الاجهاض. وكثيراً ما يصادف ان يتم الفحص للمرأة التي تعاني من نزيف، وسبب هذا النزيف ان الجنين سوف ينزل ويحدث الاجهاض وتلوم المريضة الفحص على ذلك، ان الفحص لا يسبب مطلقاً اجهاضا وان الجنين السليم يكون مزروعاً داخل الرحم وليس من السهل إزالته عن طريق الفحص، وإلا كان الفحص عملية لازالة الرحم غير المرغوب فيه مثل حالات التشوهات والجنين المتوفى وإزالة بواقي الحمل التي عادة ما تحتاج عملية لذلك .

ما هي أفضل الطرق لزيادة الرضاعه الطبيعية .؟
إن أفضل الطرق لزيادة الرضاعة الطبيعية هي جعل الطفل الرضيع يعتمد اعتمادا كاملا على الحليب الطبيعي.
إن تحفيز الرضيع على الرضاعة مهم جداً وذلك بوضعه على الثدي للرضاعة بصورة متكررة، وعدم الاعتماد على الحليب الصناعي وذلك بالشعور أن كمية الحليب الطبيعي غير كافية لإشباع الرضيع لأن ذلك يجعل الرضيع يشعر بالشبع وبالتالي لا يرغب في أخذ الحليب الطبيعي وبالتالي نقص إدرار الحليب الطبيعي كما ينصح بالإكثار من شرب السوائل المفيدة واختيار الغذاء الجيد المتوازن المحتوي على جميع العناصر الغذائية.

أسبـاب الولادهـ المبكره وآثارها على الجنين.؟
الخديج في اللغة هو المولود قبل أوانه وإن كان تام الخلق والخداج هو النقصان كما جاء في الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم "كل صلاة لا يقرأ فيها بفاتحة الكتاب فهي خداج" أي نقصان والصحيح أن جمعها هو خُدوج وخِداج وخدائج وليست خدَّج كما هو المتعارف.أما طبياً فيوجد اختلاف بين الأطباء في عدد الأسابيع التي يعتبر فيها المولود من الخدائج ولكن التعريف الغالب هو كما عرفته منظمة الصحة العالمية بأنه المولود قبل سبعة وثلاثين أسبوعاً (37)، ففترة الحمل الكامل المتعارف عليه هو بين 37 42أسبوعاً ( 36أسبوعاً وستة أيام يعتبر المولود خديجاً).ويمكن تقسيم الخدائج حسب أوزانهم عند الولادة كالتالي:1) المولود بوزن 1500إلى 2500جم ويسمى الخديج ذا الوزن الناقص (LBW).2) المولود بوزن 1000إلى 1500جم ويسمى الخديج ذا الوزن الناقص جداً (VLBW).3) المولود بوزن أقل من 1000ويسمى الخديج ذا الوزن الناقص نقصاً كبيراً (ELBW).ومما لا شك فيه أنه لا يوجد حضانة للجنين مثل رحم أمه.
وتعتبر أفضل عناية للجنين هي البقاء في الرحم حتى يقترب عمره من فترة الحمل الطبيعية وان تتم الولادة قرب الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل إلا إذا حدثت ولادة مبكرة بسبب أو آخر أو كان هناك خطر على الأم الحامل أو الجنين مما يجعل التعجيل بالولادة أمراً ضرورياً.
والجدير بالذكر أنه كلما كان عمر الجنين أقرب إلى الحمل الكامل كلما قلت المشاكل والمضاعفات، وأنه كلما كان الخديج صغيراً في العمر والوزن كلما كثرت المضاعفات.
إن التقدم والتطور في تخصص طب المواليد والخدائج قد أدى إلى قلت الوفيات بينهم، كما أن الاحصائيات أكدت على قلة المضاعفات في فترة الحضانة خصوصاً في المواليد الذين يتجاوز وزنهم 750جم.

الأسباب أما عن أسباب الولادة المبكرة فيمكن تقسيمها إلى أسباب متعلقة بالجنين نفسه، أو أسباب متعلقة بالمشيمة أو الرحم أو أسباب خاصة بالأم.أما عن الأسباب المتعلقة بالجنين فتشمل الحمل المتعدد (التوائم) أو التشوهات الوراثية، أو أمراضا تسبب تجمع السوائل في جسم الجنين وذلك بسبب أمراض مختلفة مثل أمراض التمثيل الغذائي أو ما يعرف بالأمراض الاستقلابية.
أما الأسباب الناتجة عن المشيمة فتشمل المشيمة المتقدمة أو انفصال المشيمة المبكر.
أما الأسباب التي تصيب الأرحام فتشمل الرحم ذا القرنين أو اتساع عنق الرحم المبكر.
والأسباب التي لها علاقة بالأم فتشمل على سبيل المثال وليس الحصر: تسمم الحمل والأمراض المزمنة التي تصيب الأم مثل أمراض القلب والكلى ومنها: إدمان التدخين والمخدرات.
وبهذه المناسبة أحب أن أنبه على خطورة التدخين على المرأة الحامل، فكما يشمل الضرر المعروف على الأم الذي من أهمه المشاكل التنفسية والقلبية فهناك أيضاً ضرر بالغ على الجنين مثل حدوث الولادة المبكرة أو صغر حجم الوليد عند الولادة وإن كان الحمل كاملاً.وهناك أسباب أخرى كثيرة للولادة المبكرة اضافة إلى ما ذكر سابقاً مثل انفجار الأغشية التي حول الجنين أو زيادة كمية السائل الامنيوسي.
وقد وجد أن هناك علاقة بين الولادة المبكرة وبين أمور كثيرة مثل انخفاض المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة، ومثل الحمل المتتابع بدون فترة راحة، وتزيد الولادة المبكرة للمرأة التي سبق لها أربع فترات حمل ولو كانت طبيعية.
الأمراض أما عن أمراض الخدائج فهي متنوعة وقد يتأثر أي جهاز حيوي من أجهزة الجسم المختلفة مثل الجهاز العصبي أو التنفسي أو الدوري (القلب والأوعية الدموية) أو الجهاز الهضمي أو الكبد.... الخ.
إن المشاكل الطبية للخدائج تختلف باختلاف العمر الحملي،وأيضاً تختلف باختلاف الوزن عند الولادة، فكلما كان الخديج صغيراً في العمر الحملي أو الوزن كلما زادت المشاكل الطبية.وفي الجملة يحتاج الخديج إلى عناية فائقة تحت إشراف طبي متخصص في العناية المركزة (nicu) وبوجود الأجهزة الطبية المتطورة والحديثة والتي لا توجد إلا في المستشفيات المتخصصة.
والجدير بالذكر أن المشاكل الطبية للخدائج معروفة ولها مدى معين، ومعنى ذلك أن ليس كل خديج يجب أن يصاب بالأمراض جميعها فقد يكون مريضاً مصاباً بمشكلة في الجهاز التنفسي مثلاً وبجانبه مريض آخر مصاب بمشكلة في الجهاز الهضمي وقد يكونان في نفس العمر.
إنه مما لا شك فيه أن التقنية الطبية الحديثة قللت بمشيئة الله وفيات الخدائج ولكن يبقى أقل عمر حملي يمكن التعامل معه حتى الآن هو من 23إلى 24أسبوع، ولم يكتب الحياة للتعامل مع الحالات لأقل من ذلك إلا ما ندر جداً.
إن الخداج بحد ذاته لا يعتبر سبباً للوفاة ولكن السبب قد يعزى إلى المشاكل المصاحبة التي من أهمها المشاكل التنفسية أو النزيف الدماغي أو الالتهاب الرئوي أو نقص الاكسجين عند الولادة.إن وزن الخديج له أثر كبير على نتائج العلاج، فقد اثبتت الدراسات ان احتمالية الوفاة للخديج الذي عمره الحملي 24أسبوعا تصل إلى 63% إذا كان أقل من 700جم، وتنقص احتمالية الوفاة إلى 37% إذا كان أكثر من 700جم كما أن العمر الحملي له أهمية بالغة في النتائج، فقد اثبتت الدراسات أيضاً أن احتمالية الوفاة في الخديج الذي عمره الحملي 168 171يوماً تصل إلى 55%، وفي الخديج الذي عمره الحملي 177 181يوماً تقل إلى 35%.وقد أجريت دراسة على 173خديجاً في مستشفى مييقيل بكندا (وزنهم أقل من 1000جم)، وقد أثبتت أن احتمالية الحياة تكون أكبر كلما كان العمر الحملي أكثر كما هو مبين في الجدول التالي:والأمراض التي تصيب الخدائج يرجع سببها في الأساس إلى عدم النضج التركيبي أو الوظيفي للوليد الذي ولد قبل اوانه

ويمكن تقسيم الأمراض التي تصيب الخدائج كالتالي:
أولاً: الجهاز العصبي: وأهم مشكلة هي النزيف داخل التجويف الدماغي، وهذه المشكلة يقل حدوثها في الخدائج فوق 2000جم أو أكثر من 34أسبوعا حمليا والأعراض التي تظهر لهذه المشكلة تشمل التشنجات وتوقف التنفس والنقص الحاد في الكريات الحمراء. وقد يتأثر الدماغ أيضاً بأي نقص للاكسجين عند الولادة.
ثانياً: الجهاز التنفسي:وأهم مشكلة هي ما يعرف بمتلازمة الجهد التنفسي وهي ناتجة لعدم نضوج وظيفة الرئة ونقص مادة تسمى السيرفاكتنت (Surfactant) وهذه المشكلة نادرة في الأطفال كاملي الولادة وتزيد مع صغر الخديج.ومن المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي أيضاً هو النزيف الرئوي والالتهابات الرئوية، ودخول الهواء إلى التجويف بين الرئة والقفص الصدري (Pneumothorax)، ومن المشاكل التوقف المتكرر للتنفس (Recurrent apnea).وقد يؤدي استعمال أجهزة التنفس مع الاكسجين لمدة طويلة إلى مشاكل مزمنة في الجهاز التنفسي.
ثالثاً: المشاكل القلبية:نظراً لتأثر الرئة في الخدائج ونقص الاكسجين في الجسم فان القلب والجهاز الدوري يحاول الحفاظ على فسيولوجية الجسم ببقاء بعض القنوات الدموية القناة بين الجهاز الدوري الرئوي والجهاز الدوري الجسمي (PDA)، ولكن هذا قد يؤثر هذا سلباً على وظيفة عضلة القلب اليسرى مما يؤدي إلى فشل في ضخ الدم من الجهة اليسرى (Left ventricular faliure).
رابعاً: الجهاز الهضمي:وأهم مشكلة هي الالتهاب المعوي (NEC) ويصيب في العادة المواليد الذين يقل وزنهم عن 1500جم، ومعدل الإصابة بها في العنايات المركزة يتراوح بين 15%.ولا يوجد سبب واضح لهذا الالتهاب ولكن توجد علاقة بين هذه المشكلة وببعض الالتهابات البكتيرية، وأيضاً لها علاقة بنوعية وسرعة التغذية للمواليد في هذه المرحلة.وعلامة الإصابة بها هي انتفاخ البطن مع تجمع للعصارة المعوية، وأيضاً قد يكون البراز مصاحباً بالدم.ومن المشاكل الهضمية في هذه المرحلة هو الترجيع من المعدة والمرئ ودخولها إلى الرئة مما يؤدي إلى زيادة الالتهابات الرئوية.ومن المضاعفات أيضاً فتق جدار الامعاء.
خامساً: الكبد:وأهم مشكلة هي زيادة معدل المادة الصفراء في الدم التي قد تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وتولد إعاقة دائمة إذا لم يتم التخلص من المادة الصفراء.وسبب ارتفاع هذه المادة هو عدم نضوج انزيمات الكبد التي تساعد على التخلص منها، بالإضافة إلى أن استعمال الأدوية المختلفة والإصابة بالالتهابات المختلفة أيضاً في هذه المرحلة لها علاقة بزيادة المادة الصفراء.
سادساً: مشاكل استقلابية:وهذه تشمل زيادة أو نقص السكر، أو نقص الكالسيوم، أو زيادة أو نقص الصوديوم، أو ارتفاع الامونيا والأحماض العضوية وسبب المشاكل الاستقلابيين ناتج عن عدم نضوج بعض الهرمونات والانزيمات في المولود الخديج، كما أن الكلى قد لا تتحمل التغيرات المختلفة في المولود الخديج مما قد يؤدي إلى عدم استقرار أملاح الدم. ومما يؤدي إلى المشاكل الاستقلابية للمولود هو التغيرات العلاجية اليومية في العنايات المركزة من استعمال السوائل الوريدية والأدوية والمختلفة.
سابعاً: العينية:وهو تأثر شبكية العين غير المكتملة النمو بنسبة الاكسجين العالية، وهذه المشكلة ان لم ينتبه لها قد تؤدي إلى العمى لا سمح الله .
ثامناً: مشاكل أخرى:وهناك أمراض ومشاكل يضيق المقال عن ذكرها ولكن أهمها الالتهابات الجرثومية المختلفة سواء كانت بكتيرية أو فيروسية أو فطرية.ومن المشاكل زيادة السوائل في الجسم أو عكسها وهو الجفاف ومنها عدم استقرار درجة حرارة الجسم أو ضغط الدم، أو التجلط الدموي داخل الأوعية الدموية، أو عدم الزيادة في الوزن.

م. موقع الإستشارهـ الطبيه




افتراضي رد: أسئلة وأجــوبه تهم المرأهـ الحامل - استشارات طبيه تهم الحـامل

الله يعاافيك ..ويجزااك كل خير ..يااعسل


مجهوود راائع منك ..

افتراضي رد: أسئلة وأجــوبه تهم المرأهـ الحامل - استشارات طبيه تهم الحـامل

رهـــوووووف
ويجزااك ربي كل خير .. والله يعافيكِ
جزيل شكري على طيب مروركِ
دمتــي بــِ أمـــان

افتراضي رد: أسئلة وأجــوبه تهم المرأهـ الحامل - استشارات طبيه تهم الحـامل

.


تسسلم يمينك .. ولاحرمنــآ جديدك
عوآآآآآفي ،














" أكآليل اليآسميـن لـ سُموك "











.


!

افتراضي رد: أسئلة وأجــوبه تهم المرأهـ الحامل - استشارات طبيه تهم الحـامل

تسلمي ع المعلومات القيمه


الله يعطيك العافيه


لك حبي وتقديري


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع





الساعة الآن 10:46 AM.
معجبوا منتديات الوليد بن طلال