سيدتي - عالم حواء - عالم المرأه سيدتي عالم المرأه جمالك سيدتي , جمالك , موضه , جمالك , جمالك , نسائية , فساتين , وصفات للشعر , وصفات للبشره , طبخ , اسرة , طفل , تجميل ,ازياء , اكسسوارات , مرآة

اصول الأتيكيت -فـن الإتكيت - دروس في الإتكيت

اصول الأتيكيت -فـن الإتكيت - دروس في الإتكيت

إتيكيت الضيوف


* إتيكيت الضيوف:- تتعدد قواعد الإتيكيت الخاصة بالمضيف/ المضيفة ... لكن هذه المرة إذا كنت أنت الضيف المدعو لتناول غذاء .. عشاء .. لحضور حفلة ما, فماهي القواعد المتبعة للإتيكيت والتي تسمى بـ "إتيكيت الضيوف"؟


* قواعد الإتيكيت:-

الحساسية: إذا كنت تعانى من الحساسية لنوع معين من الأطعمة, فعليك أن تخبر المضيف/ المضيفة فى وقت سابق على حضور الدعوة وبعد توجيهها وما تحتاجه من متطلبات غذائية فى حدود اللائق.

- الملابس:

إذا تلقيت دعوة لا تتردد فى سؤال المضيف/ المضيفة عن نوعية الملابس التى ترتديها, أما إذا كانت حفلة شواء فلا داعى للسؤال. والقاعدة العامة هو أن تضع فى اعتبارك دائماً نوع الحفل وميعاده ليلاً أم نهاراً عند اختيار الملابس ... ولا للقبعات عند الجلوس على المائدة.

المقاطعة:

تتمثل المقاطعة فى التليفون المحمول .. الذى قد يكون مقبولاً فى بعض البلدان والبعض الآخر لا. لا تحاول ارتشاف أو تبريد الطعام الساخن بالنفخ فيه .. لا تتحدث والطعام فى فمك. لا تتمخط وأنت على المائدة وعليك بالاستئذان وقتها.

- مواصلة الود:

بما أن المضيف/ المضيفة اعتنى بك ووجه إليك دعوته فينبغى أن تهتم به أيضاً بتوجيه ما يعبر عن شكرك وامتنانك له بإرسال بطاقة شكر أوبريد إليكترونى أومكالمة تليفونية حسبما يروق لك.

- الهدايا:

إذا كان شخص تعرفه اختر الهدية العملية التى يمكن أن يستفيد منها وليس شرطا أن تكون غالية فى الثمن .. أما الشخص الذى لا تعرفه فيكتفى بباقة من الورود. من الأفضل أن تقدم الهدية لصاحب الدعوة لتوجيه الشكر له شخصياً.

- الدعوة :

لا تصطحب أى شخص غير موجه الدعوة إليه .. وبالطبع ينطبق ذلك على الأطفال.

- تناول الأطعمة أوالمشروبات:

لا تبدأ فى تناول أى شئ إلا بعد أن تحصل على الإشارة الخضراء من المضيف/المضيفة وهى البدء فى الإمساك بالشوكة ومن هنا تبدأ أنت أيضاً.


- المغادرة:

عليك باختيار الميعاد الملائم للرحيل .. وإذا كنت مدعو لتناول الغذاء أو العشاء يُحدد ميعاد مغادرتك المكان عند إشارة المضيف/ المضيفة باستعداده لذلك. لا تطلب أخذ الطعام المتبقى مطلقاً.

- فوطة المائدة:

توضع على الفخذين (الحجر) بمجرد جلوسك على المائدة, لا تحاول فرد طياتها كلية لكى تحمى ملابسك فى حالة انسكاب الحساء أو أية سوائل بجانب فتات الطعام.
- وضع الجلوس:

الاسترخاء مطلوب عند تناولك للطعام, لا ترتكز بكوعيك على المائدة وإنما احتفظ بهما على جانبى الجسم.

إتيكيت الحديث


* أصول الحديث:- إذا دارت مناقشة بينك وبين أحد الأصدقاء أو أي شخص ما ... وكان هذا الصديق أو الشخص غير لبق في إدارة الحديث

أو بمعنى آخر ديكتاتورياً ويتمسك بآرائه ... فماذا تفعل هل تتشاجر معه وتحاول فرض رأيك بالديكتاتورية مثله ... فإذا كنت تفتقر اللباقة مع من تتحدث معهم لا تقع أنت الآخر في هذا الخطأ ومارسها أنت بإحدى الطريقتين الآتيتين:


1- إما أن تغير الموضوع دون الخوض في التفاصيل إذا كنت رافضاً كلية لوجهة النظر هذه، وإذا لم يجدي ذلك ووجدته مصراً ينبغي عليك القيام بالحل الثاني

2- الاستئذان والابتعاد عن المكان طالما ستشعر بعدم التحكم في نفسك أو في ردود فعلك.
.
إتيكيت دورات المياه


* إتيكيت دورات المياه:

لا يقتصر الإتيكيت علي آداب التعامل مع الأفراد أو الأشخاص ... فدورات المياه تحتاج إلي قواعد الإتيكيت.

* أولاً إتيكيت التحدث في دورات المياه:-

للتحدث مع شخص آخر داخل دورة المياه يتم ذلك قبل أو بعد استخدام المرحاض، لكن لا يجوز ذلك أثناء قضاء الحاجة.
- من المسموح التحدث أو إجراء مناقشة مع الغير عند دخول دورة المياه واستخدام الأحواض لغسيل الأيدي أو الوجه.
- من غير المسموح إذا دخلت دورة مياه ووجدت شخصاً بالداخل أن تتحدث معه لتخبره بوصلك للحمام، ويكتفي منه بإصدار صوتاً للتعبير عن وجوده.

* ثانياً استخدام الأحواض:


إذا كنت في المنزل فلا توجد مشكلة في استخدام الحوض لأنه واحداً فقط بعكس الأماكن العامة التي يوجد بها العديد من الأحواض، بالإضافة أنك تضمن نظافته. فالحوض جزءاً لا يتجزأ من مكونات دورات المياه مثله في الأهمية مثل المرحاض، فبعد استخدام المرحاض لابد من غسيل الأيدي والوسيلة الوحيدة لعمل ذلك استخدام الحوض. كيف تختار الحوض الذي تغسل فيه يديك؟

- إتيكيت اختيار الحوض الملائم:

1- اختيار الحوض النظيف.


أ‌- محاولة اختيار أبعد حوض عن المراحيض، فأي شخص لا يحب أحد أن يتبول بجانبه كما لا يحب أن يسمع صوت الماء الذي يتدفق في الأحواض.
ب‌- أما إذا لم يكن هناك أي شخص داخل دورة المياه فمن حقك اختيار الحوض الذي ترغب فيه لكن هناك شرطاً واحداً يجب توافره: "النظافة" فهذا هو العائق الذي يقف أمامك.

محاولة اختيار الحوض البعيد عن الأماكن التي يمر بها العديد من الأشخاص مثل الأماكن الموجود بها سلة المهملات – المنشفات الورقية – المجفف الهوائي، وإلا سيتخبط ذراعك مع أذرع الآخرين من أجل الوصول لمثل هذه الأدوات.

2- يتبع الآتي إذا كانت الأحواض علي نفس حائط المراحيض



* ثالثاً إتيكيت اختيار المرحاض:


- أولاً وقبل أي شيء اختيار المرحاض النظيف حتى لا يصيبك الدوار أو الغثيان.
- اختيار آخر مرحاض فمن الأفضل دائماً أن تكون بعيداً عن المدخل لمرور الأشخاص حتى لا تشعر بحرج.
- إذا كان آخر مرحاض مشغولاً عليك باختيار الذي يليه بواحد، وذلك مراعاة لشعور الشخص الآخر من أنه لا يحب أن يكون أحد بجواره أو أن يشم أية روائح كريهة من الممكن أن تنبعث.

الكل راح يستفيد منه ويحبة وذلك لكثرة الفضوليين بالمجتمع






إتيكيت الرد على الأسئلة المحرجة

(السن أو النقود)
- من الأسئلة المحرجة والتى لا يمكن لأحد أن يجيبك عنها بصراحة السؤال عن السن أو سؤال يتعلق بالنقود او الراتب...........على سبيل المثال
لا تحرج بعد الآن فأنت بوسعك أن تحرج بطريقة تأديبية من يسألك عن هذين الشيئين أو بمعني آخر أنه هروب بلباقة من سؤال لا ترغب في الإجابة عليه.

* السؤال عن السن:- الإجابة بالتالي:

أ- كبير بما يكفي لكي احكم علي الأمور.
أو
ب- فوق 21 عاماً على سبيل المثال بدون تحديد.
أو
ج- ذكر سن كبير جداًً مع الضحك والسكوت.

* السؤال عن ثمن شئ:

- وتكون الإجابة هنا:

أ- لا أتذكر الثمن.
أو
ب- تظاهر بأنك تحاول تذكر ثمنه لكنك لا تستطيع.
أو
ج- الرد بأن "كل شئٍ غال الآن وأصبحت المعيشة مكلفة .. دعنا لا نتحدث في النقود حتى لا نصاب بالإحباط" ثم قم بتغيير الموضوع.

وإذا احد سألك كم راتبك.:

في ناس تحب تذكر الرقم الحقيقي وبلا تردد

وناس تخاف من الحسد والعين

وبالتالي يجب ان تكون الإجابة راتبي معقول او ( مستورة والحمد لله )

والسؤال الممل....

ليش ما تزوجتي للحين

ويجب ان يكون الرد قطعي وحاد

هذا قسمة ونصيب وكل شي بيد رب العالمين

ونفس الشي للحمل والوظيفة


* إتيكيت العمل:


- هل يطلق عليك أنك شخص نشط، تحب العمل وتتفانى في إتقانه ... تساعد الآخرين ... لكنك لا تشعر بأن غيرك أو زملائك لا يقومون بالمثل ولا يحاولون مساعدتك ... هل لك أن توجههم وتشير إليهم بآداء أعمالهم أما ماذا؟!!

إذا كان لديك فريق عمل غير متعاون أو أحد أفراده لا تحاول لفت نظره أو توجيهه بالكلام المباشر لأن ذلك لن يجدى بل وسيعطى انطباع بأنك تشكو من كثرة الأعباء والأعمال التى يثقل بها كاهلك، أو أنك تبحث عن المدح وسماع كلمات الشكر من غيرك . والحل الأفضل هو أن تبتعد عن الشخص غير المتعاون من المشاركة معه في أية مسئوليات في المستقبل. أما إذا لجأ إليك الشخص نفسه في الاستعانة بك في إنجاز أى من الأعمال معه عليك بالاعتذار بلباقة "اعتذر لك عن عدم استطاعتى في القيام بهذه الأعمال لأننى مشغول في أعمال أخرى".

* إذا كنت تجلس مع زميلين لك في العمل في حجرة واحدة، ويلجأون دائمآ إلي التحدث بصوت منخفض مع بعضهما البعض ... ماذا يكون الحكم عليهم؟

ليس من قواعد اللياقة والذوق أن يتحدث شخصان بالهمس في وجود شخص ثالث لأنهما يسيئان بذلك إليه، وإذا كان يوجد كلام يقتضى عدم سماع الطرف الثالث له يؤجل لحين آخر عند عدم تواجده.


* ماذا عن إنجاز الأعمال، هل هذا المهم بغض النظر عن اتباع السلوك الطيب؟ لا تعتقد أن النجاح في العمل يتوقف علي إنجازها فقط، وإنما العلاقات واتباع السلوك الطيب مع الآخرين سواء داخل حدود الشركة أو خارجها يمثل جزءآ هامآ في نجاحه. فإذا كنت تعمل بمفردك فلا مفر من التعامل مع الآخرين بدءآ من ساعى البريد إلي المدير والمسئول عن مؤسسة بأكملها. فأنت سفير للشركة التى تعمل بها،
فهناك قواعد ينبغى اتباعها عند التعامل مع أى شخص:

- صيغة الكلام التأدبية.
- النهوض من علي المقعد عند تحية زائر.
- مصافحة الأيدى باكتراث واهتمام.
- النظر للشخص عند تحيته.
- عدم مضغ الطعام أو اللبان (العلكة) عند الترحيب بشخص ومقابلته.

والكثير من الأمور ومنها اللبس والنظافة وترتيب الشعر واختيار العطر والماكياج
وإلى آخرة.........


* إتيكيت استقبال الأشخاص المعاقين:

تتعدد المواقف مع الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة ولكل مقام مقال كما هو معروف، فلابد من وجود ضوابط وقواعد للذوق واللياقة تحكم التعامل مع هؤلاء الأشخاص المعاقين.

* إتيكيت الاستقبال:-

تحديد أماكن الاستراحة التى يمكن الوصول إليها بسهولة، أماكن التليفونات ... وإذا لم تكن مثل هذه الوسائل متاحة عليك بتوفير البدائل علي الفور مثل أى حجرة خاصة أو حجرة للموظفين تحتوى علي مثل هذه الإمكانيات حتى وإن كان مكتبك، مع توفير كوبآ من الماء.

- التحدث بنغمة الصوت الطبيعية عندما ترحب شفهيآ بمن تستقبله لا ترفع نبرة صوتك مالم يطلب منك ذلك.

- عندما تقدم الشخص الذى يعانى من إعاقة ما، فمن اللائق أن تصافحه بالأيدى حتى وإن كان الشخص يركب يدآ صناعية أو بها إصابة ما:



* معاملة الشخص الكبير بطريقة تلائم سنه:

- مناداته باسمه/اسمه الأول في حالة إبداء جو من الود والصداقة مع كافة الحاضرين.
لا تحاول مطلقآ الربت علي الرأس أو كتف الشخص الذي يستخدم كرسي متحرك.

- عندما تخاطب شخصآ يجلس علي كرسي متحرك، لا تحاول الاقتراب والإمالة عليه لأن الكرسي هو جزء من الحيز الذي يمتلكه الشخص المعاق ومن حقه أن ينتفع به بمفرده.

- عندما تتحدث مع الشخص المعاق، عليك بالنظر إليه ويكون ذلك بشكل مباشر من خلالك بدون الاستعانة بعنصر ثالث.

- وفي حالة وجود مترجم للإشارة، لا يتم التحدث معه مطلقآ أو توجيه أية استفسارات له. الحرص علي أن يكون هناك اتصال عينى بين المستقبل والشخص المعاق.

- عرض المساعدة بشكل لائق مع وجود الحساسية والاحترام، لكن كن مستعدآ لتقبل الرفض علي عرضك هذا ولا تلح في تقديمها إذا كان الرفض هو الإجابة. أما إذا تم قبول المساعدة استمع ونفذ كما يطلب منك.

- السماح للشخص الذي يعانى من إعاقة بصرية الإمساك بذراعك (عند الكوع أو بالقرب منه). وهذا يعطى الشخص المعاق الشعور بالإرشاد وليس اصطحابه أو قيادته.

- استئذن الشخص المعاق بحمل أى شئ يكون معه ولكن بطريقة لائقة.

- إذا عرضت الإمساك بمعطف أو شمسية فهذا يجوز، لكنه من غير اللائق الإمساك بالعكاز أو العصا ما لم يطلب منك الشخص المعاق ذلك.


1- من المقبول المصافحة باليد اليسرى.
2- بالنسبة للشخص الذي لا يستطيع مصافحتك بالأيدى، عليك بلمس كتفه أو ذراعه للترحيب به والاعتراف بوجوده.



* الأنا العليا وإتيكيت العمل:


- الإنسان سواء رئيس أو مرءووس هو المحور الأساسي لأي عمل من الأعمال، وهو الذي يتسبب في نجاحه أو عدم استمراره.

ومكان العمل بموظفيه ينبغي أن يخضع وإلي درجة كبيرة لما يسمي بفن المجاملة "الإتيكيت" في علاقات رئيس العمل بموظفيه من ناحية وبين علاقات العاملين ببعضهم البعض من ناحية أخرى. وقد يفرض صاحب العمل قواعد تحكم سير العمل في مؤسسته من منطلق "أنا السيطرة" علي مجريات الأمور بكافة أشكالها وضمان استمرارية العمل ونجاحه. وفي هذه الحالة "أنا السيطرة" تكون شيئاً محموداً، لكن ما الحل إذا ظهرت "الأنا المهمة" بين أحد الموظفين أو بعضاً منهم وهو أن يشعر بأهميته الدائمة وانشغاله بكثير من الأعمال ولا يتوافر عنده الوقت لمساعدة الآخرين "هوس الأنا العليا".
والسبب الأساسي وراء الإصابة بهذه الحالة هو عدم الثقة بالنفس وعدم الشعور بالأمان، وباستمرارية هذه الأنا تعرقل من تقدم سير العمل.
تتعدد أنماط "الأنا العليا": من أنماط بسيطة حميدة والتي تعطي الثقة بالنفس إلي نمط تخرج فيه سيطرة الإنسان علي تصرفاته والتي تترجم في صورة إدراك مسبق بمشكلة قادمة.

- صفات هوس الأنا العليا:

- إنكار السلوك الهوسي.
- التحدث عن أعباء العمل.
- عدم الاعتراف بالأخطاء.
- عدم التعاون مع الغير في إنجاز الأعمال.
- عدم الاعتراف بمجهود الآخرين.
- اتخاذ قرارات خاطئة، أو دفع الغير لعمل نفس الشيء.

- إتيكيت الأنا العليا:


وتذكر دائماً أنك إذا قدمت يد واحدة للمساعدة ستجد الآلاف منها عند احتياجك لها.


2- عدم التحدث كثيراً عن النفس.
3- الضحك مع الآخرين لا الضحك عليهم والاستهزاء بهم.
4- عدم لوم الغير لكن عند الضرورة "لوم المواقف".
5- الإخلاص في العمل أهم بكثير من إظهار المشغولية الدائمة.
6- الاهتمام بعمل زملائك من الموظفين.
7- ملاحظة تعبيراتك جيداً عند التحدث في أمر ما.
8- محاولة التغيير، لأنه ليس مطالب من أي شخص أن يتحمل ذلك.


* إتيكيت إعداد موائد الطعام المختلفة:
1- مائدة الطعام الرسمية.



أولاً- عند تناول غذاء أو عشاء رسمي:

- توجد قاعدة واحدة فقط لإعداد المائدة للطعام الرسمي، ويجب أن تكون المسافة متساوية بين الأدوات بعضها البعض مع الحفاظ علي توازيها وتناسق مظهرها. كما يجب أن يكون الطبق الرئيسي في المنتصف بالضبط.


- وتتكون مائدة الطعام الرسمي علي النحو التالي:

- وضع الطبق الرئيسي في منتصف الأدوات الأخرى، وفي مواجهة كرسي الضيف.

- يوضع طبق الزبد بعد الشوكة وإلي الأمام منها علي اليسار.

- كوب الماء أو العصائر بجانب طبق الزبد إلي اليمين بالترتيب حسب الحجم.

- الشوكة علي الناحية اليسرى من الطبق الرئيسي

- توضع السكاكين إلي اليمين من الطبق الرئيسي

- توضع ملعقة الحساء/الفاكهة بعد السكاكين (إلي اليمين منها).

- أما شوكة المحار، توضع بعد الملاعق (وذلك عند تقديمه فقط) وهذه هي الشوكة الوحيدة التي توضع علي اليمين.

- فوطة الطعام فوق الطبق الرئيسي.

- وضع الشموع أو أية إضاءة خافتة أخرى.

- ولا يجوز وضع أكثر من ثلاثة شوك أو ملاعق أو سكاكين (باستثناء شوكة المحار). وإذا قدم أكثر من ثلاثة أطباق قبل تقديم الحلو، فإن الشوكة الرابعة تأتي مع الطبق الرابع أو أن تحذف شوكة السلطة وسكينها من علي المائدة في بداية الطعام ويتم إحضارها مع السلطة.

يتم إحضار الملاعق الخاصة بالطبق الحلو والشوك مع الطبق قبل تقديمه مباشرة.

ثانياً- مائدة الطعام شبه الرسمي – غير الرسمي:

- عدم التدقيق في تساوي المسافات بين الأدوات الموضوعة علي المائدة كما هو الحال في مائدة العشاء الرسمي الذي يختلف عنها في ذلك.

- يتم وضع الشموع أو المصابيح الخافتة في إضاءتها وبأي لون يلائم الألوان الموجودة علي المائدة، مع الحرص ألا تكون عالية أو منخفضة حتى يكون لهب الشموع بعيداً عن مستوى الأعين عند تناول العشاء.

- يمكنك استخدام الألوان في فوط المائدة.

-وفي هذا النوع من العشاء يقل عدد الأطباق عن تلك المقدمة في العشاء الرسمي وبالتالي تقل أدوات المائدة. وتتكون المائدة في العشاء غير الرسمي أو كما يصفونه عشاء الثلاثة أطباق من:



ثالثاً-مائدة العائلة التقليدية (مائدة المنزل):

وعلي هذه المائدة يستخدم أقل عدد ممكن من الأدوات، الأهم في الاستخدام. وبما أنه تقدم علي هذه المائدة وجبة واحدة وطبق حلو واحد، فالحاجة تكون فقط: لشوكة وسكين وملعقة واحدة.

- وإذا قدمت أطباق الحساء والفاكهة فيتم إضافة الأدوات الخاصة بها.

- ليس من الضروري وضع شوكة خاصة بالسلطة علي المائدة علي الرغم من تقديم أطباق منها لكل فرد علي حدة.

- لا يتم تناول الأغذية المجمدة في العلب المحفوظة بها، ويجب تقديمها في أطباق.

- يقدم المخلل، الجيلي، أو الكاتشب في العلب الخاصة بها كما هي إذا لم يوجد ضيف. لكن لابد من تقديمها علي أطباق (أي العلب) مع وجود الملعقة والشوكة الخاصة بكل واحدة منها.

- يمكنك استخدام الفوط الورقية (يفضل ذلك) أو الفوط النسيجية. توضع هذه الفوط علي الفخذين (الحجر) وبعد الانتهاء من الطعام ينبغي طيها وإعادتها للمائدة. ثم توضع في المكان المخصص لها حتى الوجبة الأخرى (أي لا تترك علي المائدة). تغير هذه الفوط بعد كل وجبتين أو ثلاث.

- لا يحبذ استخدام الأطباق الصينية أو الأدوات الفضية علي هذه المائدة حتى لا تتعرض للكسر أو التلف ويمكنك استخدام الأدوات التالية:

- مائدة العائلة التقليدية.
- شوكة اللحوم بعد شوكة السلطة أي إلي اليسار منها.
- شوكة السمك بعد شوكة اللحم (إلي اليسار منها) ولكن إذا تم استخدامها أولاً توضع بعيداً عن الشوك الأخرى.
- توضع سكين اللحم بعد سكين السلطة (إلي اليمين منها).
- سكين السمك بعد سكين اللحم (إلي اليمين منها).
- سكين الزبد توضع فوق طبق الزبد مباشرة.
- شوكتان، واحدة للحم والأخرى للسلطة أو للحلو توضع الثانية مباشرة إلي اليسار من الطبق الرئيسي ثم تتلوها شوكة اللحم إلي اليسار منها أيضاً
- الطبق الرئيسي، والذي لا يوضع علي المائدة عند جلوس الضيوف.
- طبق السلطة والذي يوضع إلي اليسار من الشوك.
- طبق الزبد يوضع بعد وإلي الأمام من الشوك.
- سكين الزبد فوق طبق الزبد.
- سكين اللحم بجانب الطبق الرئيسي (طبق اللحم) إلي اليمين منه.
- ملعقتان، ملعقة الحلو والتي توضع إلي اليمين من السكين، وإذا كان هناك حساء توضع ملعقة له إلي اليمين من ملعقة الحلو.
- الفوطة إما أن توضع في المنتصف في مواجهة مقعد الضيف (مكان الطبق الرئيسي)، وإذا لم يوجد طبق للسلطة توضع مكانه.
- كوب ماء أمام السكين.
- عند تقديم قهوة أو شاي مع الطعام يوضع الفنجان إلي يمين أدوات المائدة الأخرى وتوضع ملعقة القهوة علي طبق الفنجان أو علي المائدة في الناحية اليمنى من الفنجان.


1- شوكة علي يسار الطبق.
2- سكين علي الناحية اليمني من الطبق.
3- ثم ملعقة الحساء أو شوكة المحار أو ملعقة الحلو إلي الخارج أي علي الناحية اليمني من السكين.
4- كوب للعصير أو أي مشروب علي الناحية اليمني أمام السكين.
5- طبق للزبد، إذا كان هناك استخدام له إلي اليسار أمام الشوكة مع وضع السكين الخاص بالزبد فوق الطبق.
6- طبق للسلطة إلي اليسار من الشوكة.
7- فوطة علي يسار الشوكة أو علي الطبق الرئيسي.
8- فنجان (أو كوب عصير) للقهوة أو الشاي مع الطبق الخاص به إلي اليمين من السكين والملاعق الرئيسية. توضع الملعقة فوق طبق فنجان الشاي أو القهوة.
9- يوضع طبق الوجبة الرئيسية بمجرد جلوس أفراد العائلة علي المائدة ثم يقدم الطعام ماراً بكل طبق في مكانه، أو أن يقف كل فرد أمام رب أو ربة العائلة إذا كانت مسئولة عن تقديم الطعام ثم يأخذ كل فرد طبقه لكي يجلس في مكانه.


2- مائدة الطعام شبه الرسمية:
- سكين السلطة بجانب طبق الطعام الرئيسي مباشرة إذا قدمت السلطة مع الأكل أو بعده (كما في حالة الشوك). ولكن إذا قدمت أولاً توضع علي اليمين من سكين اللحم.
- لا يوضع الطبق الرئيسي علي مائدة الطعام غير الرسمية، ويتم وضعه في الحالات الآتية (ويكون بحجم ملائم) تحت طبق الحساء أو كأس كوكتيل الجمبري أو الفاكهة، ويوضع طبق اللحم عند تقديم الطعام وليس بمجرد الجلوس حتى يقدم ساخناً مع الطعام. 1- شوكة السلطة بجانب الطبق مباشرة إذا قدمت مع الأكل أو بعده، ولكن إذا قدمت أولاً قبل أي شيء آخر توضع علي يسار الشوكة الرئيسية (شوكة اللحوم).


إتيكيت الإنابة فى الاجتماعات

حضور اجتماع أو ندوة:
- إذا كنت ممثلاً لشركتك في حضور اجتماع أو ندوة، هذا يعني أنك ستجلس مع ممثلين آخرين ينوبون عن الشركات الأخرى التى تم دعوتهم وستجد جميع التدرجات الوظيفية.

-
كيف تتعرف علي مكانك الصحيح في المقاعد إن لم يكن هناك أية علامات تدل علي مقعدك مثل بطاقة الاسم علي سبيل المثال، ولكي تتجنب الاحراج إذا جلست في مقعد ليس لك، ينبغي عليك اتباع هذه الخطوات الإرشادية التالية:

- ينبغي الانتظار أولاًً حتى يخبرك الفرد المسئول في هذا المكان عن أى المقاعد التى تخصك، ومن غير المحبذ أن تهيم حول المقاعد.

- إذا لم تجد الشخص الذي يرشدك عليك بسؤال رئيس الاجتماع بصفة تأديبية: "أين المكان المخصص لجلوسى يا سيد/ ... "، فمن الممكن أن تكون الإجابة بأي مقعد تريد أن تجلس عليه أو ربما يكون هناك مكان مخصص لك فأنت بذلك تبعد عن نفسك الإحراج أولاًً كما أنك تمنع حدوث أى ارتباك خلال الاجتماع بانتقالك من مكان لآخر


خصلة الشعر فى الطعام
* إتيكيت خصلة الشعر فى الطعام
:
- هل سبق لك وأن وجدت في طبق الطعام المقدم لك "شعرة ... حشرة ... وإلي آخره"،

هل دققت النظر إذا ما كانت خصلة الشعر هذه ناعمة أو مجعدة، هل هذه الحشرة حية أم ميتة أعرف رد فعلكم الآن لكن هذه حقيقة يقع فيها الكثير منا ... كيف تتصرف عندما توضع في هذا الموقف؟ !!!!!!.

1- إذا لم تصيبك حالة من الاشمئزاز "والقرف" عليك بإزالة الجزء الملوث واستكمال الطعام ولكن مع لفت نظر المسئول عن ذلك أو النادل الذي يقدم الطعام. 2- أو أترك طبق الطعام إذا كنت لا تستطيع تناول أي شئ منه إذا كنت في منزل لأحد الأصدقاء وحتى لا تصيب المضيفة بالإحراج. 3- إما إذا كنت في مطعم عليك بمناداة النادل "الجرسون" لتغيير الطبق علي الفور. 4- وإذا تناولت "الشيء" الملوث به طعامك وأصبح في فمك في حالة عدم ملاحظتك له عليك بإخراجه من فمك بأصابعك بدون أن يلاحظ أي شخص ذلك ووضعه علي حافة طبقك.

السكين والشوكة:

-
طريقة الزجزاج مع الشوكة (Zigzag):

هذه هي أفضل الطرق ومعناها هو أن تنقل الشوكة من اليد اليسرى بعد التقطيع إلى اليد اليمنى لتناول الطعام بها.

- توضع السكين على الطبق بعد التقطيع.

- ترفع الشوكة ناحية الفم بحيث يكون سطحها المستوى لأعلى.


– الطريقة الثانية:

- بعد تقطيع الطعام لا تنقل الشوكة إلى اليد اليمنى وتترك في اليد اليسرى ثم ترفع ناحية الفم لتناول الطعام بنفس الطريقة التي تمسك بها للتقطيع (سطحها المستوى للداخل).

-الطريقه الثالثه:

قد تستخدم السكين كمساعد للشوكة لتسهيل التقاط الطعام، وفي هذه الحالة يتم الإمساك بها باليد اليسرى بنفس الطريقة التي تمسك بها في اليد عند تقطيع الطعام ويدفع بأعلى حافة نصلها الطعام للشوكة.

-الطريقه الرابعه :
عندما يتم الانتهاء من الطبق الرئيسي توضع الشوكة والسكين بجانب بعضهما البعض على الطبق على شكل زاوية مائلة من أعلى اليسار حتى اليمين أسفل على أن تمتد مقابضهما خارج حدود الطبق قليلاً.

-الطريقه الخامسه :
وضع ملعقة الحلوى أو الشوكة بنفس الطريقة، أما إذا كانت الحلوى مقدمة في طبق عميق لا تترك مطلقاً الشوكة أو الملعقة بداخله وإنما على الطبق المسطح الذي يقدم عليه الطبق العميق ولا يجوز عمل ذلك إلا إذا كان هذا الطبق مسطح وواسع ففي هذه الحالة لك مطلق الحرية.

3- يتبع الآتي إذا كانت الأحواض علي حائط منفصل عن المراحيض 1- ترك "الأنا العليا" علي باب العمل في كل صباح تذهب إليه.

افتراضي رد: اصول الأتيكيت -فـن الإتكيت - دروس في الإتكيت

مووووضوع مميز ومفيد


شاكره لك يالغلا ع المشاركه الرائعه

دمتي بوووود

افتراضي رد: اصول الأتيكيت -فـن الإتكيت - دروس في الإتكيت

،،

،
سسسلمت يمينك حبيبتي .. طبتِ


عَمِيِقْ الوَد لـك


[ ]

افتراضي رد: اصول الأتيكيت -فـن الإتكيت - دروس في الإتكيت

شموخ أنثـــى
المميز حضــوركِ ... والله يسلمكِ
جزيل شكري على طيب المرور
دمتــي بــِ أمــان

افتراضي رد: اصول الأتيكيت -فـن الإتكيت - دروس في الإتكيت

ضجيج الصمــت
الله يسلمكِ ..
جزيل شكري على طيب المرور
دمتــي بــِ أمــان



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الساعة الآن 06:45 AM.