طب بديل - العلاج بالاعشاب - تغذيه - نصائح طبيه - الطب النبوي - وصفات طبيه طبيعيه صحة ، الصحة ، نصائح طبيه ، علاج ، الطب البديل ، طب بديل ، ريجيم سريع ، اسرع ريجيم ، طريقة الريجيم ، وصفة ريجيم ، اسرع ريجيم ، انقاص الوزن ، اعشاب انقاص منتدى خاص بالطب البديل وعلوم الاعشاب والغذاء طب بديل وباحث فى الاستطباب بالطب النبوي

ملف كامل عن امراض الحساسيه وانواعها

افتراضي ملف كامل عن امراض الحساسيه وانواعها

ملف كامل عن امراض الحساسيه وانواعها


بسم الله الرحمن الرحيم


الحساسية


في هذا الموضوع سوف تجدون ما تحتاجونه من معلومات عن التحسس " الحساسية " ، تجيب على كل الأسئلة التي يمكن أن يطرحها في هذا المجال، ومن هذه المواضيع :


o الإكزيما - النملةEczema

o الارتيكارياUrticaria

o التحسس الأنفيAllergic Rhinitis

o حساسية العيون- الرمد الربيعي

o الأدوية والحساسية

o التهابات الحفاظNapkin Rash

o الحســـــاســـية من حليـــب البــــقرCow`s Milk Allergy

o الحساسية من الدابوق Celiac disease - Gluten enteropathy

o نقص الخمائر والحساسيةG6PD deficiency

o الحساسية من الأغذية Food Allergy





ونبدا بالموضوع الاول :




التحسس " الحساسية " في الأطفال








قد تعرفون طفلاً لديه ربو أو حساسية معينة، وقد يكون هذا الطفل هو طفلكم، وهناك كلمات كثيرة مستخدمة للتعبير عن الحساسية ومنها الربو، حمى القفر Hay fever، الشّري Hives، النملة ( الأكزيما Eczema )، وغيرها.
في الحقيقة فإن أعداداً كبيرة من الأطفال لديهم نوع من أنواع التحسس، هذه الحساسية قد تظهر بعلامات بسيطة مثل العطس والحكة، ولكن هذه الحساسية قد تكون خطرة، وقد تؤدي إلى الوفاة لا قدر الله.
سواء كانت الحساسية بسيطة أو خطرة، فإن بالامكان التحكم فيها ومنعها، وكلما زادت معرفتكم عن الحالة وأسبابها، علاماتها المرضية وعلاجها، كلما استطعتم التعامل معها، لينعكس ذلك على صحة طفلكم لكي يعيش بحالة طبيعية.



ما هو التحسس ( الحساسية ) ؟

وسائل الدفاع في الجسم قد تتعرف خطاً على بعض الأشياء غير المؤذية مثل حبوب اللقاح وتعتبرها مؤذية، فتقوم وسائل الدفاع بمحاولة الحماية، تلك المحاولة الدفاعية تسمى التحسس، ويحدث بسببها بعض الأعراض، وتختلف هذه الأعراض حسب نوع المحسس والجهاز المتأثر، ومن ذلك:
· الربو: وهو تحسس الجهاز التنفسي، حيث يحدث تضخم رجعي في الشعب الهوائية، مع ضيق لمجرى الهواء والرئة.
· حمى القفر Hay fever والتحسس الأنفي Allergic rhinitis: وهو تحسس لغشاء المخاطي للأنف، وقد تحدث في أحدى المواسم ويسمى الموسمي، أو يحدث في كل الفصول ويسمى الدائم - غير الموسمي.
· النملة ( الأكزيما Eczema )، الشّري Hives ( الأرتكاريا ): وهو التحسس الجلدي.
· التهاب الجلد التلامسي Contact dermatitis: وهو تحسس وظهور بثور جلدية نتيجة التلامس مع بعض المواد الكيماوية والمطهرات وغيرها.



ما هي أسباب الحساسية ؟

بعض الأطفال لديهم وسائل دفاع طبيعية قوية مما يجعلهم متحسسين، وهذا التحسس عادة ما يكون متوارثاً في العائلة ( وليس عدوى )، وكمثال على ذلك، إذا كان لدى أحد الوالدين تحسس أنفي موسمي، فإن أطفاله تكون لديهم القابلية 50 % لحدوث الحالة، وتزيد هذه النسبة لتصل إلى 70 % عندما يكون لدى كلا الوالدين هذا التحسس.



ما هي المواد المحسسة Allergen ؟

هي المواد التي تجعل الجهاز المناعي في الجسم يتفاعل معها عند تعرضه لها، مما يؤدي إلى الأعراض، وهذه المواد قد تكون مستنشقة أو مأكولة أو عند ملامستها للجلد، ومن أكثر هذه المواد شيوعاً:
· حبوب اللقاح
· الفطريات Mold
· غبار العثة المنزلي House dust mite
· بقايا الحيوانات وفروها ولعابها ( القطط، الكلاب، الأرانب، الخيل، وغيرها )
· المواد الكيماوية والمنظفات المنزلية
· بعض المواد الغذائية والأدوية
· سموم لسع الحشرات كالنحل وغيره



متى تبدأ الحساسية في الظهور في الأطفال؟

منذ الولادة، قد تظهر بعض علامات التحسس لبعض المواد الغذائية مثل حليب الأبقار( الحليب الصناعي ) ، وفي أطفال آخرون تظهر العلامات في سن المراهقة، وفي الغالب فإن أعراض الربو وحمى القفر Hay fever تظهر في السنوات الأولى من العمر، كما إن بعض الأطفال الذين تظهر عليهم أعراض الأكزيما الشديدة (النمله) أو التهاب الجلد في مرحلة الطفولة المبكرة قد تصيبهم حمى القفر والربو في مرحلة لاحقة من العمر، ومع ذلك فإن أغلب المشاكل المرضية للحساسية تختفي مع التقدم في العمر.



كيف أستطيع التفريق بين الحساسية الأنفية والبرد ( الزكام )؟

الحساسية الأنفية تكون أعراضها هو وجود سيلان مائي خفيف وشفاف من الأنف، تدمع العينين، تكرر العطس، حكة في العين والأنف والجلد، بدون وجود ارتفاع في درجة الحرارة، هذه الحساسية الأنفية قد تستمر موسماً كاملاً ( الموسمية )، ولكن الحالة تتغير شدتها من وقت لآخر.
البرد ( الزكام ): تبدأ الحالة بخروج سائل شفاف من الأنف لمدة ثلاثة إلى عشرة أيام، قد يكون مصحوباً بالعطس والحرارة، ثم يتحول السائل الأنفي إلى سائل ثقيل ولزج ( مخاط ).



هل أستطيع منع حدوث الحساسية ؟

إذا كنت تعرفين إن طفلك لديه حساسية معينة فيمكنك المحاولة على منع حدوثها بإتباع الإرشادات التالية:
· إغلاق النوافذ خلال موسم حبوب اللقاح ( الربيع )، وخصوصاً الأوقات التي تهب فيها الرياح بما تحمله من غبار وحبوب اللقاح، وفي الصباح الباكر حيث تكون كمية حبوب اللقاح عالية جداً
· الحرص على نظافة المنزل وجفافه، للتقليل من الفطريات وغبار عثة المنزل.
· جعل المنزل خالياً من الحيوانات الأليفة، ونباتات الزينة الداخلية
· الابتعاد عن الأغذية والمواد الأخرى المعروفة أنها تسبب تحسس لطفلك.
· منع التدخين داخل المنزل وقرب طفلك.



العلاج بالأدوية، هل هو مطلوب لعلاج حساسية الأطفال ؟

هناك الكثير من الأدوية لعلاج الحساسية والربو، بعضها بدون وصفة طبية، مثل مضادات الهستامين ومهبطات الاحتقان، لعلاج أعراض الأكزيما وحمى القفر Hay fever، خصوصاً الحكة والعطس وسيلان الأنف.
كلاً من مضادات الهستامين ومهبطات الاحتقان لها بعض الآثار الجانبيه، فمضادات الهستامين قد تؤدي إلى الدوخة، لذلك فإن بعضها لا ينصح باستخدامه للأطفال، ومهبطات الاحتقان قد تجعل طفلك سريع الاهتياج أو مفرط الحركة، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الدواء، وكذلك قراءة الإرشادات المدونة مع الدواء.
إذا فشلت هذه الأدوية على إزالة الأعراض، أو ظهرت آثار جانبية، أو أثرت على النشاط اليومي للطفل في المنزل أو المدرسة، فيجب مراجعة الطبيب، فقد يستدعي الأمر تغيير العلاج أو تغيير الجرعة



متى يحتاج طفلي مراجعة متخصص في أمراض الحساسية ؟

في بعض الحالات لا يكفي العلاج الموصوف لإزالة الأعراض، أو ان تظهر الآثار الجانبية للعلاج، لذلك فقد يقترح عليكم طبيب الأطفال بزيارة متخصص في الحساسية، الذي سيقوم بطرح مجموعة من الأسئلة، والكشف الطبي على طفلكم، وقد يستدعي الأمر إجراء بعض الفحوص المخبرية لمعرفة المادة المحسسة ( المسببة )، ومن ثم إعطاء الإرشادات والعلاج اللازم.
قد يقوم أخصائي الحساسية عند معرفة المادة المسببة بإعطاء طفلكم حقنة الحساسية، وهذه الحقنة تحتوي على كمية صغيرة من حبوب اللقاح أو الفطريات أو غبار عثة المنزل، وتزداد هذه الكمية تدريجياً، لكي تقلل تحسس الجسم لها أو تزيلها، وهكذا تقل الأعراض عند تعرض الطفل لهذه المادة، ولكن يجب إن نتذكر أن هذه الحقنة غير مجدية في حالات التحسس الغذائي، كما إن أعداد قليلة من الأطفال يحتاجون إلى هذا النوع من العلاج.



الطبيب أولاً:

بالاستماع إلى الإرشادات الطبية، والعمل على منع المسببات، واستخدام الأدوية الموصوفة بعناية، تستطيعون جعل طفلكم يعيش سعيداً وبصحة جيدة .
طبيب الأطفال يستطيع مساعدتكم والإجابة على أسئلتكم، ووصف العلاج اللازم لحالة طفلكم.


تابع

افتراضي رد: ملف كامل عن امراض الحساسيه وانواعها

ما هي أهم حالات الحساسية ؟


· الربو Bronchial asthma

الأسباب: مجموعة من الأشياء يمكن أن تبدأ أزمة ربوية ومنها: حبوب اللقاح - غبار العثة المنزلي - دخان السجائر - فرو الحيوانات - الالتهابات الفيروسية ( البرد ) - تغير الطقس - الرياضة - الانفعالات النفسية.
الأعراض: الكحة- ضيق النفس – التصفير-الكحة في حالة النشاط الرياضي مع ضيق التنفس ( الكتمة ).



· التحسس الأنفي (حمى القفر ) Hay fever

الأسباب: حبوب اللقاح من الأشجار والأعشاب- الفطريات- غبار العثة المنزلي - فرو الحيوانات.
الأعراض: الأنف المسدود-العطس -سيلان الأنف- التنفس عن طريق الفم لانغلاق الأنف- تورم واحمرار المنطقة تحت العين- وجود تجعدات ومكان احتكاك في الأنف- تكشيرة الوجه لتخفيف- حكة الأنف- تدميع العين



· التحسس الغذائي Food allergies

الأسباب: أي غذاء ممكن ان يؤدي إلى تحسس، ومن أهمها:البيض، السمك، الحليب، المحا، الفول السوداني، فول الصويا، الجوز، البندق، الحنطة
الأعراض: الإسهال، القيء (التطريش)، الشّري Hives، صعوبة في التنفس والجهاز الدوري



· الأكزيما ( النمله ) Eczema

الأسباب: الحساسية الغذائية، التلامس مع مادة محسسة مثل: حبوب اللقاح، غبار العثة، فرو الحيوانات
الأعراض: بقع من البثور الناشفة والحمراء التي تتمركز في ثنيات اليدين والرجلين والرقبة.



· الشّري( الإرتكاريا) Hives

الأسباب: المتحسسات الغذائية- الأدوية مثل الأسبرين، البنسلين، السلفا- في الغالب السبب غير معروف
الأعراض: حكة- منطقة صغيرة مرتفعة من الجلد تكون محمرة أو باهتة اللون مقرنة مع المنطقة المجاورة لها ويمكن حدوث ذلك في أي منطقة في الجسم.



· التحسس التلامسي Contact dermatitis

الأسباب: التلامس مع مواد محسسة مثل: المطهرات والمنظفات المنزلية - اللبلاب السام - الكيماويات - العطور - أدوات التجميل.
الأعراض: حكة- منطقة من الجلد مرتفعة ومحمرة وقد تتقرح إذا كانت الحالة شديدة.

الأكزيما ( النمله ) Eczema




قد يكون الطبيب قد أخبرك أن طفلك لديه إكزيما، وكانت الحالة مزعجة لك ولطفلك، فسيكون لديك الكثير من التساؤلات عن هذه الحالة:


ما هي؟

ما هي أسبابها ؟

وكيفية منعها وعلاجها ؟


الأكزيما ( النملة ) هو تحسس جلدي يصيب الكبار والأطفال، وإن كان يصيب الأطفال بنسبة أعلى، والسبب في ذلك هو النشاط الزائد في وسائل الدفاع الطبيعية للجسم، وإن كان هذا التحسس متوارثاً في الكثير من الأحيان، وينتج هذا التحسس عند تعرض الجسم لمواد مخسسة متنوعة، سواء عن طريق اللمس أو الأكل أو الاستنشاق، وقد يكون السبب غير واضح.

الأكزيما ( النملة ) Eczema ليست مرضاً معيناً، بل كلمة لوصف حالات مرضية تصيب الجلد، حيث يكون الجلد فيه افرازات مع كسوه بالأشنة ( الحزاز ) في وجود حكة، وفي الحالة الحادة يكون هناك إحمرار مع إفرازات مائية وبثور صغيرة، وفي الحالة المزمنة تكون المنطقة ناشفة وسميكة مع وجود قشور عليها وقد يكون هناك تغير في لون الجلد.



هل هناك أنواع من الأكزيما ( النملة ) Eczema ؟

هناك أنواع كثيرة من الأكزيما ( النملة )، تختلف في أعراضها ومسبباتها والطرق العلاجية لها، ومن أشهرها:
" الأكزيما الطفو ليه Infantile eczema ( التهاب الجلد السطحي Atopic dermatitis )
" التهاب الجلد الدهني Seborrheic dermatitis
" التحسس اللمسي Contact dermatitis
" غيرها




الأكزيما الطفوليه \Infantile Eczema



التهاب ( تحسس ) الجلد السطحي Atopic dermatitis


الأكزيما هي حساسية جلدية تصيب 1-3% من الأطفال، وترتفع هذه النسبة لتكون 27% من الرضع عندما يكون لدى أمهاتهم إحدى أمراض الحساسية.
يبدأ ظهور الأعراض لدى 80% من الأطفال المصابين بالأكزيما قبل نهاية السنة الأولى من العمر، وفي نصف الحالات تختفي الأعراض مع نهاية السنة الثانية، أما النصف الآخر فإنه يظهر ويختفي بدرجات متفاوتة حتى مرحلة البلوغ، وفي نسبة يسيرة من الحالات تظهر الأعراض بشكل مستمر ودائم وبدرجات وقوة مختلفة ولا تنقطع البتة، وقد لوحظ انه عندما تبدأ الأعراض في الظهور بعد نهاية السنة الأولى من العمر فإن احتماليات اختفائها مبكراً تقل بشكل كبير.






ما هي مسببات الاكزيما؟ المواد المحسسه Allergen ؟

هي المواد التي تجعل الجسم يتفاعل معها عند تعرضه لها مما يؤدي إلى نشوء التحسس، ومنها الأكزيما الطفوليه eczema Infantile ومن هذه المواد :

" حبوب اللقاح
" الفطريات Mold
" غبار العثة المنزلي House dust mites
" بقايا الحيوانات وفروها
" المواد الكيماوية والمنظفات المنزلية
" بعض الأغذية




ما هي الأعراض المرضية؟

تختلف الأعراض المرضية من شخص لآخر، ولكن من أهم الأعراض المرضية هي الحكة ( الهرش ) بدرجات متفاوتة وخصوصاً في موقع الإصابة، وتكون الإصابة على شكل بقع من البثور الناشفة الحمراء، وتتمركز في ثنيات اليدين والرجلين والرقبة.





أين تبدأ الأعراض ؟

ذلك يعتمد على المرحلة السنية التي يبدأ فيها التحسس بالظهور، ففي الأطفال في السنة الأولى من عمرهم تبدأ الأعراض بالظهور في الوجه عموماً، وفي الخدين خصوصاً، كما تظهر خلف الأذنين، الكوع، خلف الركبة، الفخذين ( ويقل وجودها في فروة الرأس )، أما إذا كانت البداية بعد السنة الأولى من العمر فتظهر البثور الجلدية في الجزء الخارجي من الركبة والكوع، الرجلين والساعدين، ومع وجود الحكة فقد تصاب المنطقة بالتهاب بكتيري أو فيروسي، مما يزيد الحالة سوأً، وتؤدي إلى تغير في لون الجلد.


هل يمكن أن يصاب الطفل بأنواع أخرى من الحساسية ؟

بعض الأطفال الذين تظهر عليهم أعراض الأكزيما الشديدة في مرحلة الطفولة المبكرة قد تصيبهم حمى القفر Hay fever أو الربو في مرحلة لاحقة من العمر.
إن أمراض الحساسية بأنواعها وصور ظهورها نتيجة لسبب واحد هو زيادة التحسس، لذلك فقد نرى نوع واحد منها أو عدة أنواع في نفس الشخص، كما أنها تزيد نسبتها في العائلة الواحدة، فيمكن أن نرى نوعاً منها في أحد أفراد العائلة ونوع آخر في شخص آخر.



كيفية تشخيص الحالة؟

يعتمد التشخيص على مجموعة من النقاط، يعرفها الطبيب للتفريق بين أنواع الأكزيما نفسها وغيرها، حيث يقوم بطرح مجموعة من الأسئلة لتحديد التشخيص، ومع ذلك فهناك علامات معينة نوجزها كما يلي:

" وجود أحد أفراد العائلة لديه نوع من أنواع التحسس
" العلامات المرضية المحددة في الوجه وباطن الكوع والركبة
" وجود الحكة
" نشفان وتجلد الكفين
" تشقق خلف الأذن
" تقشر مزمن في فروة الرأس
" وقد يحتاج الطبيب إلى إجراء بعض التحاليل المخبرية، مثل قياس كمية الأجسام المضادة IGE Antibody الذي يرتفع في 80 % من حالات التحسس الجلدي، كذلك إختبار التحسس لمعرفة الأسباب في بعض الحالات التي يعرفها الطبيب .



العــــــــــــــلاج:

يمكن الإقلال من العلامات المرضية بإتباع الإرشادات الطبية:


" تقليم الأظافر باستمرار
" توجيه الطفل بعدم الهرش ( إذا كان يفهم )
" استخدام الملابس اللينة ذات المسام العالية.
" غسيل الملابس جيداً ---- وشطفها بالماء عدة مرات
" يمكن الإقلال من الحكة بالاستحمام اليومي بالماء العادي وليس الدافئ ---- في المغطس وليس الدش --- وعدم فرك الجلد بالفوطة بعد الاستحمام --- وتلك لها قيمة كبيرة.
" المحاولة لترك الجسم في حالة الرطوبة
" دهن المنطقة بالكريم أو الزيت مثل الفازلين
" استخدام الصابون بدون رائحة قليل التحسس مثل دووف
" مضادات الهستامين Anti histamine قد تقلل الحكة ولكنها تؤدي إلى الدوخة، لذلك لا ينصح باستخدامها للأطفال
" الكورتيزون ( مرهم - كريم ) لدهن بعض المناطق المصابة، ولكن لها أعراضها الجانبية، فيجب مراجعة الطبيب قبل استخدامها، وأخذ النصائح اللازمة
" عند وجود إفرازات جلدية مع احتمالية الالتهاب البكتيري الثانوي، فقد يحتاج الأمر إلى أحد المضادات الحيوية
" إبعاد المواد المحسسة عن الطفل ما أمكن ذلك
" لما للأغذية من أهمية كبرى في نمو الطفل جسمياً وفكرياً، فيجب عدم تركها إلاّ باستشارة الطبيب المتخصص
تابع

افتراضي رد: ملف كامل عن امراض الحساسيه وانواعها

التهاب الجلد الدهني
Seborrheic dermatitis




التهاب مزمن يصيب الجلد، في كل الأعمار، وفي الأطفال يبدأ في الظهور في الشهر الأول من العمر، ويكون في أشد حالاته في السنة الأولى، وسببه غير معروف، ولكن كثرة التعرق وقلة النظافة والحالة النفسية تزيد من ظهوره، ويكون الالتهاب في المناطق التي تكثر فيها الغدد الدهنية وإن كان لا يعرف دور الغدد الدهنية في حدوث الحالة.



ما هي الأعراض المرضية؟

تبدأ الأعراض في أي مرحلة مرية وفي الغالب في الشهر الأول من العمر، في منطقة واحدة أو أكثر، وعادة ما تبدأ في الظهور في منطقة الرأس كقشور جلدية وهو ما يسمى ( تاج الطفلCradle cap )، ومن ثم تظهر الأعراض على شكل التهابات جلديه مدخنة وخشنة في الوجه - الرقبة - خلف الأذن - الإبط - منطقة الحفاظ - وقد تغطي الجسم كله، وهي في العادة غير مؤدية للحكة.
هناك احتمالية للإصابة بالأكزيما الطفوليه Infantile eczema في نفس المنطقة، ويمكن معرفة ذلك بوجود إفرازات مع الحكة.




<B>


العــــــــــلاج:

" التهاب فروة الرأس يمكن المساعدة في التحكم بها باستخدام Selenium sulfide, Salicylic acid, Zinc pyrithion, Tar
" المنطقة الملتهبة تعالج بالدهانات الموضوعية المحتوية على الكورتيزون
" ترطيب المنطقة المتقشره والمتفزره.

الإرتـيــــكاريــــــــا
Urticaria








الإرتيكاريا هو عرض آخر للحساسية الجلدية أكثر شيوعاً وانتشارا من الإكزيما، وتظهر على شكل دونات جلدية مصحوبة بحكة، تختلف حدتها وشكلها من شخص لآخر، وقد تصيب الجلد فقط، وقد تكون هناك أعراض خارج الجلد مثل تورم الشفتين أو الحبال الصوتية ( مما يؤدي إلى الاختناق ) وقد تصيب الأمعاء فيحدث مغص معوي وإسهال أو إمساك








الإرتيكاريا ليست ناتجة عن وجود محسسات مباشرة يقوم الجسم بالتعامل والتفاعل معها، ولكن كناتج جانبي عن وجود أمراض داخلية تعتمد على آلية الجسم في إنتاج الأجسام المضادة، أي أن الجسم يقوم بإنتاج أجسام مضادات ضد بعض المواد الموجودة في الجسم والتي تعمل عندئذ كمولدات للمضادات الجسدية.




ما هي الأسباب ؟

إن أسباب الإصابة بالإرتكاريا مشابهة لتلك الأسباب المؤدية للحساسيات الأخرى، وفي أغلب الأوقات يكون السبب غير معروف، ومن أهم الأسباب:

· العامل الفسيولوجي مثل الإرهاق والتعب - الحرارة والبرودة - الضوء
· العامل النفسي والضغوط العاطفية ( المواد الكيماوية العصبية التي تفرز داخل الجسم يمكن أن تسبب البثور وظهور الطفح الجلدي )
· الأطعمة
· اللقاحات والعفن
· الأدوية ( البنسلين - نيومايسين)
· مواد التجميل
· الطفيليات المعوية مثل الإسكارس Ascaris, Hookworm, Ecchinococcus ( تولد أجسام مضادة بدرجة عالية )
· البثور الصديدية
· الأمراض الباطنية: أمراض الكبد HBV) ) والكليتين
· بعض الأمراض الخبيثة




في أي مرحلة سنية تظهر الأعراض ؟

تظهر الأعراض في أي مرحلة سنية، والمرحلة المزمنة تكون في البالغين أكثر منها في الأطفال، وفي الذكور أكثر من الإناث



هل الإصابة حادة أم مزمنة ؟

الإرتكاريا تصيب حوالي 15 % من الناس في مرحلة ما من العمر، وعادة ما تنتهي من تلقاء نفسها، وفي ثلثي تلك الحالات تكون الإصابة مرة واحدة في حياتهم، والثلث الآخر تكون إصابتهم متنوعة، فقد تتكرر على فترات متقطعة وقد تكون مزمنة بدون انقطاع.



ما هي الأعراض المرضية ؟

· طفح جلدي أو بثور تظهر بشكل فجائي وسريع
· إحساس بحرقة وشعور قوي للحك
· الطفح الجلدي يشبه الكدمات بحجم مختلف ( من حجم حبة صغيرة إلى حجم الكف )
· الطفح محدد الجوانب ومرتفع عن الجلد --- بلون أحمر
· عادة الطفح يختفي بعد 48 ساعة على الأكثر ( إذا أستمر أكثر من 6 أسابيع فيعتبر من النوع المزمن)
· الطفح والبثور الجديدة يمكن أن تظهر أو يترافق ظهورها مع اختفاء أخرى
· بعض البثور تظهر في شكل منعزل، ويمكن أن تظهر في أي مكان من الجسم
· يكثر ظهور الكدمات في الأماكن التي تضغط فيها الملابس على الجلد
· بعض البثور تظهر على الفم، الشفتين، اللسان، الحبال الصوتية، الجهاز الهضمي، الجهاز البولي







كيفية التشخيص ؟

البثور أو الطفح الجلدي تتشابه عند الكثير من الناس ومع الحالات الجلدية الأخرى، ومن هنا تظهر أهمية القصة المرضية التي يرويها المريض لطبيبه لتكون معيناً له على التشخيص






كيفية العلاج ؟

· الابتعاد عن المحسسات والمهيجات
· الانتباه للضغوط النفسية والعاطفية فقد تكون السبب الرئيسي
· حفظ الملابس القاسية بعيدة عن الجسم
· استخدام مضادات الحكة بعد استشارة الطبيب
· الاستحمام بالماء البارد قد يقلل الحك
تابع


</B>

افتراضي رد: ملف كامل عن امراض الحساسيه وانواعها

التحـــســس الأنـــفي


حـمـى الـقـفـر - حـمـى القـــــش


Allergic rhinitis



Hay fever








هي حالة حساسية تصيب الغشاء المبطن للأنف مما يؤدي إلى سيلان الأنف والعطس كما إنسداد الأنف وصعوبة في التنفس، وقد يكون هناك حالة من عدم الأرتياح والحكة، وقد تكون الحالة مصحوبة بأعراض حساسية أخرى في العينين أو الصدر.



لماذا سميّت حمى القش ؟

في بداية إكتشاف تشخيص الحالة وجدت لدى المزارعين في موسم الحصاد ولذلك سميت حمى القش أو حمى القفر، ولكن بعد ذلك أكتشف أن الحالة قد تحصل من محسّسات أخرى.



هل هي حالة موسمية ؟

الحالة تصيب بعض الأشخاص في موسم معين ( موسمية ) وآخرين تصيبهم طوال العام



هل تصيب الأطفال أم الكبار ؟

الحساسية الأنفية تصيب الأطفال والكبار من الجنسين في جميع البلاد



ما هو تركيب الأنف ؟

يتكون الأنف من فتحتين تنتهيان في تجويف يسمى التجويف الأنفي ، تغطيه أنسجة تحتوي على الغدد المخاطية ( تقوم بإفراز مادة مخاطية لترطيبه ) وشعيرات ( تقوم بتنقية الهواء مما يعلق به من تراب وغيره ) وشعيرات دمويه ( تقوم بتدفئة الهواء الداخل ) ، كما يفتح في التجويف الأنفي فتحات الجيوب الأنفية ( خمسة أزواج من الجيوب حسب العمر ) ، وعادة ما يدخل الهواء من خلال فتحتي الأنف حيث تتم تدفئته وتنقيته من العوالق من غبار وغيره ، ومن ثم إلى البلعوم الأنفي ثم القصبة الهوائية إلى الرئة.



ماذا يجري في الأنف عند وجود الحساسية ؟

عند وجود حساسية أنفية فإن الأنسجة المبطنة للأنف تحتقن وتتضخم مما يؤدي إلى إنسداده ، وقد تكون ردة الفعل الأولى هي العطاس ، كما أن تضخم الأنسجة يؤدي إلى إغلاق فتحات الجيوب الأنفية مما يؤدي إلى أحتقانها ومن ثم إلتهابها.



كيف تحدث الحاله ؟

" إحتقان الأغشية المبطنة للأنف
" إنغلاق فتحتي الأنف
" زيادة الأفرازات الأنفية
" التنفس من الفم



ما هي الأسباب ؟

الحساسية الأنفية هي أعراض لتفاعل الجسم ومقاومته لبعض الأجسام الغريبة الخارجية ( المحسسات )، وهي قابلية فردية نتيجة إضطراب في جهاز المناعة ، ومن أهم الأسباب ما يلي:

" العامل الوراثي
" العوامل النفسية
" خلل في الجهاز العصبي اللاإرادي
" وجود المحسّسات والمهيجات
ما هي أهم المحسسات؟
" حبوب اللقاح من الأشجار والأعشاب
" دخان السجائر والحطب والفحم
" غبار العثة المنزلي
" الغبار والأتربة
" الفطريات
" تغيير درجة الحرارة والرطوبه
" فرو الحيوانات والطيور
" المواد الكيماوية والعطرية



ما هي الأعراض ؟

الحساسية الأنفية تختلف درجة حدتها وأعراضها المرضية من شخص لآخر ، ومن أهم الأعراض :

" سيلان الأنف والعطاس
" إنسداد الأنف ومن ثم التنفس عن طريق الفم ( لإنغلاق الأنف)
" تدميع العينين
" تورم وأحمرار المنطقة تحت العين
" وجود تجعدات ومكان واضح للأحتكاك على الأنف
" تكشيرة من الوجهه لتخفيف حكة الأنف
" الصداع ( نتيجة تورم الغشاء المخاطي المبطن للأنف ، مما يؤدي إلى إنسداد فتحات الجيوب الأنفية
" اللحمية ( وهي من المضاعفات المرضية )



هل هناك أسباب تؤدي إلى نفس الأعراض ؟

" هناك أمراض وحالات أخرى تؤدي إلى أعراض قد تتشابه مع الأعراض السابقة ومنها:

" البرد ( الزكام )
" التهاب الجيوب الأنفية واللحمية
" ميلان الحاجز الأنفي



كيف أستطيع التفريق بين الحساسية الأنفية والبرد ( الزكام ) ؟

الحساسية الأنفية تكون أعراضها هو وجود سيلان مائي خفيف وشفاف من الأنف ، تدمع العينين ، تكرر العطس ، حكة في العين والأنف والجلد ، بدون وجود ارتفاع في درجة الحرارة ، هذه الحساسية الأنفية قد تستمر موسماً كاملاً ( الموسمية ) ، ولكن الحالة تتغير شدتها من وقت لآخر.
البرد ( الزكام ) : تبدأ الحالة بخروج سائل شفاف من الأنف لمدة ثلاثة إلى عشرة أيام وقد يكون مصحوباً بالعطس والحرارة ، ثم يتحول السائل الأنفي إلى ثقيل ولزج ( مخاط ) .




العـــــــــــــــلاج :

" الوقاية خير من العلاج بالإبتعاد عن المسببات ما أمكن ذلك
" الإبتعاد عن المدخنين
" علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي
" مضادات الهستامين كشراب او أقراص
" مهبطات الإحتقان كنقط أنفيه ، ولمدة محدودة لما لها من آثار جانبيه
" الكورتيزون كبخاخ أنفي تحت إشراف الطبيب

تابع

افتراضي رد: ملف كامل عن امراض الحساسيه وانواعها

حساسية العيون
( الرمد الربيعي )






هي حالة حساسية تصيب ملتحمة العين ( وهو غشاء رقيق يغطي بياض العين والجفنين من الداخل ) كما القرنية، مما يؤدي إلى انتفاخ العين واحمرارها، وزيادة الإفرازات والدموع، وقد تؤدي إلى وجود ألم في العين مع حكة قد تكون شديدة ومؤذية، وفي بعض الحالات تكون مصحوبة بسيلان الأنف وأعراض أخرى.



ما هو الرمد الربيعي ؟

التهاب العينين مهما كان سببه يسمى الرمد، أمّا الربيعي فهو نسبة إلى موسم الربيع، وقد لاحظ المختصون أن حساسية العين تزيد في موسم الربيع لزيادة نسبة حبوب اللقاح في الجو في هذا الموسم، ومن ثم زيادة حدوث الحساسية في هذا الوقت، مع العلم أن الحساسية تحدث على مدار العام وبنسبة متفاوتة معتمدة على الأسباب.



هل هو مرض معدي ؟

الحساسية غير معدية، ولكن قد نجدها بنسبة أكثر في العائلة.



هل هو مرض يصيب الأطفال أم البالغين ؟

الحساسية تصيب الأطفال والكبار، من الجنسين بدون تفرقة، ولكن نسبته تزيد في الشباب لزيادة تعرضهم للمحسسات.



هل يمكن الشفاء منه؟

الوقاية خير من العلاج، وكما هي الحالة مع جميع أنواع الحساسية فدرجة الأعراض تختلف من شخص لآخر، والشفاء منه كذلك، ولكن لوحظ أن الأعراض تقل مع التقدم في العمر.



هل تؤدي الحساسية إلى تلف العين؟

الحساسية مؤلمة ومؤذية، وتجعل المصاب لا يحس بالراحة، ولكن في الغالب لا تؤدي إلى تلف العين، وإن كان الهرش الشديد لهما قد يؤدي إلى جرح القرنية وتخدشها.



هل يمكن ارتداء العدسات اللاصقة ؟

استخدام العدسات اللاصقة غير مرغوب فيه لأنها تؤدي لزيادة الأعراض، كما أنها قد تؤدي إلى التهابات العين الفيروسية والبكتيرية.



ما هي الأســــباب ؟

الحساسية هي أعراض لتفاعل الجسم ومقاومته لبعض الأجسام الغريبة الخارجية ( المحسسات )، وهي قابلية فردية نتيجة إضطراب في جهاز المناعة، ومن أهم المحسّسات المؤدية للرمد الربيعي ما يلي:
" حبوب اللقاح
" الأتربة
" أشعة الشمس ( الأشعة فوق البنفسجية )



ما هي الأعـــــراض ؟

تختلف الأعراض من شخص لآخر سواء قي حدّتها أو تكرارها، كما هي مسبباتها، ومن أهم الأعراض:

" تورم العينين واحمرارها
" حكة شديدة في العينين
" عدم القدرة على مواجهة الضوء
" زيادة الدموع وخاصة في الصباح
" وجود إفرازات خيطية ( غمص ) في العينين صباحاً
" وجود حلمات صغيرة بيضاء اللون خاصة في الجفن العلوي
" قد يظهر تلوّن جيلاتيني بالملتحمة حول القرنية
" حدوث شرخ أو قرحة بالقرنية نتيجة الحك والهرش وهي من أهم المضاعفات، كما أنها صعبة العلاج.



هل كل إحمرار للعين حساسية ؟

العين الحمراء أو الوردية Pink eyes هو وصف شكلي للعين نتيجة لأي التهاب أو تلوث يصيبهما، قد يؤدي إلى احمرار العين وتورمها مع وجود إفرازات مائية أو تقيحية مع ألم وحكة، وهناك أسباب متعددة ومن أهمها:

" التهابات العين الفيروسية والبكتيرية
" حساسية العينين
" الإصابات ووجود الأجسام الغريبة
" انسداد مجرى الدمع
والطبيب هو من يستطيع التفريق بين هذه الأنواع



كيفية التشخيص ؟

يعتمد التشخيص على القصة المرضية من المريض ووالديه، كيفية حدوث الحالة؟ ما هي الأعراض المصاحبة؟ -- هل هناك أسباب معينة تؤدي لهذه الأعراض؟ -- هل يوجد أعراض تحسس أخرى لدى الطفل؟ --- هل توجد أمراض تحسس لدى العائلة؟
طبيب الأطفال وأخصائي العيون هما خير من يقوم بالتشخيص وإعطاء الإرشادات اللازمة للوقاية والعلاج.



ما هي طرق الوقاية؟

الوقاية خير من العلاج، وخصوصاً إذا عرف السبب، ومن طرق الوقاية:

" الابتعاد عن تيارات الهواء والغبار
" إغلاق النوافذ وخصوصا في الصباح لزيادة كمية حبوب اللقاح
" استخدام النظارات الشمسية ( لتقليل الأشعة فوق البنفسجية )
" استخدام كمادات الماء البارد صباحاً لتقليل الحكة، وتعطي الراحة للطفل



ما هي طرق العـــــلاج؟

" العلاج الموضعي: وذلك للتخفيف من الأعراض
" الكمادات الباردة: باستخدام فوطة ناعمة مبللة بالماء البار أو الثلج ووضعها على العينين لمدة دقيقة، وتكرار ذلك، ويجب التنبيه بعدم إطالة المدة لما له من أضرار.
" الدموع الصناعية: وهي قطرات للعين يمكن استخدامها لتنظيف العين مما يؤدي إلى تخفيف الأعراض وهي بدون آثار جانبية.
" العلاج بالأدوية
" إزالة التحسس



العلاج بالأدوية:

وهنا يجب التنويه من خطورة استعمال هذه الأدوية لمدة طويلة لما لها من أعراض جانبية، حيث لوحظ تكرر استخدامها من المرضى بدون استشارة طبية، ومن هذه الأدوية:
" القطرات القابضة للأوعية الدموية
" مضادات الهيستامين
" القطرات المحتوية على الكورتيزون ( تستخدم في الحالات الشديدة فقط )



العلاج العام ( إزالة التحسس ):

وذلك للحالات الشديدة وعن طريق متخصص في أمراض التحسس، حيث يقوم بإجراء اختبارات خاصة للتحسس لمعرفة المصدر المسبب والقيام بالعلاج اللازم له، ومنها:

" الأدوية يمكن في بعض الحالات استخدام بعض الأدوية عن طريق الفم لمدة معينة، وفي حالات معينة وتحت الإشراف الطبي، ومن هذه الأدوية ( مضادات الهيستامين، الكورتيزون، وغيرها)
" أشعة ( بيتا):حيث يقوم أخصائي العيون بعلاج بعض الحالات الشديدة، وخصوصاً المصحوبة بظهور الحلمات الكبيرة في الجفن.
" الجراحة: لإزالة الحلمات الكبيرة



هل للأدوية أعراض جانبية؟

كما أن في الدواء الشفاء فله أعراض جانبية، بعضها بسيط ومؤقت والبعض شديد ودائم، ومن أكثر الأعراض الجانبية الحرقة واللسع لعدة دقائق ثم يزول، لذلك فيجب أخذ الأدوية حسب الإرشادات الطبية ولمدة محددة.

تابع


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف كامل عن الترابيزات واستعمالاتها المختلفه وانواعها مؤيده بالله ديكور المنزل - ديكور غرف - صور ديكور - تصميم منازل 4 16/01/2014 05:20 AM

الساعة الآن 10:21 PM.