منتدى القبائل العربيه والتراث الشعبي تراث ، قبائل ، القبائل السعوديه ، قبائل المملكه ، قبيلة عنزه ، قبيلة قحطان ، قبيلة عتيبه ، الهيلا ، قبيلة شمر ، قبيلة مطير ، قبيلة حرب ، قبيلة الروله ، تميم ، التراث الشعبي ، قصص تراثيه ، العاب تراثيه ، صور تراثيه ، مجالس تراثيه

عشيرة الدليم

افتراضي عشيرة الدليم

عشيرة الدليم

الدُلَيم (مفردها الدليمي) قبيلة عربية كبيرة تقع في أعالي وغرب الفرات بالعراق وكانت محافظة الأنبار تسمى بأسمهم قبل قيام ثورة تموز 1968 وكانت مساكنهم الأصلية في وادي زبيد باليمن ثم رحلوا إلى العراق وقد استوطن أغلبهم في الأنبار والمناطق المحيطة ببغداد ومحافظات بابل وصلاح الدين وديالى والموصل وشرق سوريا والأردن، وقائعهم في تاريخ العراق بين احتلالين، ذاع صيت القبيلة إعلامياً نتيجة الدور البارز الذي لعبه أبناؤها في المقاومة العراقية وخاصة في الفلوجة وهيت والقائم والرمادي ضد الاحتلال الأمريكي للعراق.

تتكون قبيلة الدليم من مجموعة كبيرة من العشائر والذين ينتمون لقبيلة الدليم غالباً يلقبون بأسماء عشائرهم او باسم الدليمي.




الأصول


تنحدر قبيلة الدليم من قبيلة الزبيد والتي هجرت أثناء الفتوحات الاسلامية للعراق وقد اقتطعهم الخليفة عمر بن الخطاب بعض الديار في العراق منطقة غرب الفرات وعرفت ديارهم هناك باسم ديار زبيد.

ويعتقد البعض ان قبيلة الدليم تشكلت من حلف قبلي. تتكون الدليم بالأصل من خمس فرق تفرعت عنها سائر عشائر الدليم وهي (البوعلوان والبوفهد والبو رديني والبوشعبان والمحامدة).
ينسب بعض الزعماء العشائريون تسمية الدليم إلى مدينة الدلِم بإقليم نجد، لغوياً كلمة دليم تعني طويل القامة وهي تصغير كلمة أدلم. ان من الملحوظ ان قسم كبير من افراد قبيلة الدليم يمتازون بطول قامتهم، وحسب الرواية الشعبية تجتمع قبيلة الدليم مع كل من قبيلة الجبور والجنابيون والعبيد والعزّة في الجد، الذي يروى أنه يعود بأصله إلى اليمن.




التاريخ

الدليم بالأصل كانوا أهل بادية وترحال يسكنون ما بين الرمادي والقائم وصحراء السورية (غرب العراق الحدود العراقية) ولكن في نهاية القرن الخامس عشر بدأت عشائر الدليم بالهجرة نحو الشرق حتى ووصلوا إلى الفلوجة وجنوب بغداد.

وكانت إمارة قبيلة الدليم شبة دولة ذات حكم ذاتي ترسل مندوبين إلى الدولة العثمانية في إسطمبول، وتتعامل معها تعامل الدول الأخرى، وازدهرت هذه القبيلة في القرن الثامن عشر، وتواصلت هجرتها واستيطانها للمناطق الزراعية والرعوية على ضفاف دجلة والفرات، وسيطرت على المناطق وأخضعت القبائل الأخرى في المنطقة.
وكان لدليم في بداية القرن الثامن عشر دور كبير في محاربة خصوم الدولة العثمانية من القبائل ومن العجم الإيرانيين.


عندما وصل القوميون الاتراك إلى السلطة وعندما امتنعت قبيلة الدليم عن دفع الضرائب لـالخلافة العثمانية قرابة القرن حدثت بين عشائر الدليم وبين الدولة العثمانية معارك عنيفة قبل الحرب العالمية الأولى إنتهت لصالح الدليم.
آنذاك أغلب عشائر قبيلة الدليم إعتبرت مسلحة جيداً وقد عرف عن عشائر الدليم انهم ذو مهارات قتالية جيدة ضد القبائل الأخرى وضد القوات العثمانية، كل عام عندما تقوم القوات العثمانية بشن الهجمات على العشائر العراقية من اجل سحق قوة العشائر، في أغلب الاحيان القوات العثمانية هزمت من قبل عشائر الدليم قبل الحرب العالمية الأولى.



أثناء الحرب العالمية الأولى إحتل الجيش العثماني بعض مدن منطقة الدليم مستغل انشغال عشائر الدليم بقتال قبائل أخرى على حدود حصيبة، برغم من ذالك عندما جاء الاحتلال البريطاني ساعد الدليميون العثمانيون في قتالهم ضد البريطانيين، العديد من عشائر الدليم التي لا زالت اراضها محتلة من قبل العثمانيون استمروا بدعم العثمانيين حتى احتلت ارضهم من قبل البريطانيين خصوصاً عشائر النمر والبوعبيد والبوفهد والمحامدة من قبيلة الدليم.

خلال أوائل القرن الماضي قدر عدد إفراد الدليم في الأنبار بحدود 250 ألف فرد وعشائر الدليم بغالبيتهم من أهل السنة ولكن يوجد بينهم شيعة خصوصاً فخذ المحامدة والبو علوان وآل فتله في الديوانية وبابل وكربلاء وواسط وجنوب العراق، ويقدر عدد أفراد الدليم اليوم على الأقل بحدود الخمسة ملايين نسمة في الأنبار وبابل وبغداد وديالى والموصل وعموم العراق.


الدولة العراقية الحديثة

كان لأبناء عشائر الدليم دور كبير في نشئة الدولة العراقية واساهموا كثيراً في ترسيخ استقرار الوضع الاقتصادي والسياسي وظهور مؤسسات الدولة الحديثة من جيش وشرطة ودوائر أخرى خصوصاً أثناء العهد الملكي وأثناء حكم الرئيس العراقي عبد السلام عارف الجميلي وهو الأخير يعود لإحدى العشائر المنحدرة او الملتحقة بالدليم.
وكان من قبيلة الدليم فرقة كاملة من الجيش العراقي.




الحرب الأمريكية على العراق

مسلحون من الدليم في الأنبارلعبت عشائر الدليم دور كبير في قتال الأمريكان من الفلوجة والرمادي وإلى القائم ولكن عشائر الدليم الرئيسية (المحامدة والبوفهد والبوعساف والكرابلة والبونمر والفلاحات والبوعلوان والبومرعي والبوخليفة) كان لها الدور الأعظم في قتال الأمريكان.

تقجير قبة ضريح في سامراء سبب غير كافي لإبادة أهل السنة لدى الدليم، سلط الأمريكيون الطوائف الأخرى على أهل السنة في بغداد لإيذاءهم لجعل الدليم يتوقفون عن القتال.



عشائر الدليم

عشائر الدليم كثيرة ولكن تكاد تنحصر عشائر الدليم فيما يلي :

البو عساف
ألبوخليفه
ألبو مرعي
ألبوهزيم
ألبوجابر
ألبوجليب
المحامدة
ألبو نمر
الفلاحات
البوعلوان
البوعزام
الملاحمة
البوفهد
ألبوغنام
ألبوريشه
ألبوعصوه
البوربيع
الموالى
الجريسات
البوسودة
البو عيسى
البوشجل
البوبالي
البوعبيد
البوذياب
البوعمران
ألبوعيثه
ألبومحل
البومراد
البوزيدان
البوخالد
المعاضيد
آلفتله
البوحيان
الجغايثة
البومروان
البوصالح
البوجاسم
البوعلي الجاسم
اللهيب
الجميلة
الحلابسة
البو شعبان
البو سلطان
البوغانم
البوشهاب
البوفراج
البومفرج
البو بلال
البو جميل
البو يونس
البو سليم
البو فارس
البو خميس
المصالحه
السلمان
الكرابلة
الغرير
ألبو صكر
الجواعنه


البو حردان وغيرهم وهذا العشائر ليست عشائر أو قبائل مستقلة ومنفصلة بل هي مجتمعة تسمى قبيلة الدليم.

شيوخ

شيوخ قبيلة الدليم كثر اشهرهم :

الشيخ مظهر عبدالكريم ذياب الخربيط الدليمي

الشيخ مشحن الحرداني الدليمي

الشيخ نعيم عبدالمحسن الكعود

الشيخ خالد عواد الشعباني

الشيخ حميد تركي الذيابي

الشيخ حسان الأسودي

الشيخ غالب الشهابي

الشيخ أحمد تركي الفراجي

الشيخ حامد حسين العيثاوي

الشيخ طالب العياده الجليباوي

الشيخ كريم محمد المصلح الجليباوي

الشيخ نايف بن مشحن الحردان الدليمي

الشيخ عبدالجبار العلي سليمان

الشيخ عامر العلي سليمان

الشيخ زيدان خلف العوّاد الجابري (شيخ عشيرة البوجابر)

الشيخ ماجد عبد الرزاق العلي سليمان (شيخ عشيرة البوعساف)

الشيخ لقمان عودة مطلك سليمان العلياوي (شيخ عشيرة البوعلي الجاسم)

الشيخ زياد خليفة محمد الكربولي (شيخ عشيرة الكرابلة)

الشيخ بسام محمد الكعود النمراوي

الشيخ علي الفارس الدليمي

الشيخ محمد المشحن الدليمي

الشيخ خالد سليمان الفهداوي

الشيخ طارق خلف العبد الله الحلبوسي

الشيخ محمد الفلاحي الدليمي

الشيخ حكمت سمير المحمدي الدليمي (شيخ عشيرة المحامدة)

الشيخ إبراهيم سيف العسافي الدليمي

الشيخ عدنان خميس المهنا العلواني الدليمي (شيخ عشيرة البوعلوان)

الشيخ بزيع معجل الكعود النمراوي الدليمي

الشيخ خميس عبد الكريم المخلف الفهداوي الدليمي (شيخ عشيرة البوفهد)

الشيخ حازم رشيد الدليمي وشيوخ عائلة عبدالكريم ذياب والعلي سليمان والخربيط والحردان والكعود وغيرهم كاثيرين
.



افتراضي رد: عشيرة الدليم

ونعم

شكرا لك كل الشكر

تحياتي وامتناني

افتراضي رد: عشيرة الدليم

عووووووووووووووووووافي على الطرح

افتراضي رد: عشيرة الدليم

تتكون قبيلة الدليم من مجموعة كبيرة من العشائر والذين ينتمون لقبيلة الدليم غالباً يلقبون بأسماء عشائرهم او باسم الدليمي.



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من التراث الاردني الجميل mohamadamin منتدى القبائل العربيه والتراث الشعبي 7 02/01/2014 12:28 PM
صور أمطار غزيرة على القنفذة وصاعقة اليوم الثلاثاء ضحکَة خچڸ اخبار الصحف - سبق - حوادث - كوارث - جرائم احداث عالميه - غرائب - عجائب 1 02/12/2013 08:59 PM
مدينة عرعر والأماكن المجاورة لها تشهد هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة ضحکَة خچڸ اخبار الصحف - سبق - حوادث - كوارث - جرائم احداث عالميه - غرائب - عجائب 1 02/12/2013 08:51 PM
صور مناظر طبيعية خلابة من عالمنا الجميل فاطمة فرح صور - صور طريفه - صور مضحكه - صور مرعبه - صور طبيعه - صور 2013 3 20/09/2013 06:30 PM
بالصور هطول أمطار غزيرة مصحوبة بزخات البرد على مكة المكرمة فاطمة فرح اخبار الصحف - سبق - حوادث - كوارث - جرائم احداث عالميه - غرائب - عجائب 3 20/09/2013 05:29 PM




الساعة الآن 06:08 PM.
معجبوا منتديات الوليد بن طلال