العودة   منتديات الوليد بن طلال > منتدى التعليم - تحضير دروس - بحوث علميه - اسألة اختبارات - بحوث - بحث - > بحث - بحوث جاهزه - بحوث تربويه - بحوث علميه

بحث - بحوث جاهزه - بحوث تربويه - بحوث علميه بحوث جاهزة بحوث تربوية بحوث اجتماعية بحوث جغرافية بحوث اسلامية بحوث قانونية بحوث البحث العلمي. بحوث جاهزة بحوث تربوية بحوث اجتماعية

بحث عن الأزهار - بحث حول الأزهار - الأزهار - بحث كامل حول الأزهار - بحوث

بحث عن الأزهار - بحث حول الأزهار - الأزهار - بحث كامل حول الأزهار - بحوث

،،


وقت الازهار :

تزهر بعض أنواع الخيزران بطريقة غريبة جدا فتنمو نباتاته فترة تطول عدة سنين قد تربو على المائة عام في قليل من الاحوال ثم تزهر .
وبعد ذلك تذبل الاوراق و تسقط و سرعان ما يموت النبات بعد ذلك .
وأكثر غرابة من هذا أنه في بعض الانواع تنمو كل النباتات التي توجد في مساحة تبلغ المئات من الكيلومترات المربعة نموا بطيئا فترة طوياة من الزمن ثم تزهر كلها في وقت و احد و تموت .
كذلك و جد في بعض الحالات ان العقل التي تؤخذ من مجموعة خيزران في مكان ما من الدنيا ثم تزرع على بعد الاف الاميال تزهر في نفس الوقت مع النباتات الام .
و تفسير مثل هذه الحالة قد يكون أن موعد الازهار مع النباتات مطابق لان النبات النامي من العقلة هو في الواقع جزء من النبات الام و لكن تفسير الازهار المتزامن لنباتات مختافة في مساحة كبيرة ليس سهلا .
و يجب أن نقر أن ازهار الخيزران بهذا الشكل الدوري ليس مفهوما تماما . وبعض أنواع جنس الموجودة بالصين مغهوما تماما . و بعض أنواع جنس الموجودة الصين و اليابان تزهر دوريا على فترات تزيد على المائة عام و النوع الهندي العادي المعروف علميا باسم يزهر كل ثلاثين سنة تقريبا .
و في بعض مناطق من أسام و بورما توجد فئران يتألف غذاؤها الطبيعي من أغصان واوراق نوع من الخيزران الذي يزهر دوريا و ينمو على منحدرات الجبال .
واشجار هذا الخيزران تنمو كلها و تموت سويا في فترات تبلغ عدة سنين و عندها تفعل ذلك يشح غذاء الفئران و تهبط بالالاف الى الوديان و تلتهم محاصيل القرى .
بهذه الطريقة تحدث المجاعات مدة سنة أو سنتين ألى أن تنمو بادات الخيزران غير هذا الامر لا يحدث أكثر من مرة أو اثنين في حياة الفرد .
يمر كل نبات بمرحلاتين أو طورين حياتة : ـ
المرحلة الخضرية و المرحلة التكاثرية و يبدو ا ثناء النمو ان المرحلة الخضرية لها غرض واحد هو أن يصنع النبات فردا قويا في نوعة .
وفي مرحلة التكاثر توجة طاقة النبات كلها ألى أكثار النوع فقد يكرس نفسة كلية لهذة النهاية حتى أنه يموت في سبيلها . و في مرحلة التكاثر تحمل النباتات الزهار التي هي أولى مراحل تكوين الثمار . وبعد اخصاب البويضة بخلايا حبوب اللقاح تتكون البذور في الثمرة ثم تنمو بعد ذلك لتنتج جيلا جديدا من نفس نوع النبات .

النباتات الاحادية الثمار و العديدة الاثمار : ـ
تعني هاتان الكلمنات النباتات التي تمثمر مرة واحدة في حياتها و التي تثمر عدة مرات و الاول نبات لا ينتج الازهار و الثمار سوى مرة واحدة طيلة حياتة وتسمي مثل هذه النباتات بالحولية و ذات الخولين فالخولية كالباذلاء و القمح مثلا تعيش موسما واحد فقط فهي تنبت و تنمو و تزهر وتنتج البذور في سنة واحدة .
اما ذات الحولين كالجزر و الكرنب فان فترة نموها تكون أطول و تستغرق عامين لتكمل جيلا اما عديدة الاثمار فهي النباتات التي تعيش عددامن السنين و يتكرر أزهارها عادة كل سنة واحدة .
اما ذات الحولين
كالجزر و الكرنب
فان فترة نموها تكون
اطول و تستغرق
عامين لتكمل جيلا اما عديد الاثمار فهي النباتات التي تعيش عددا من السنين ويتكرر ازهارها عادة كل سنة .
وبالاضافة الى النباتات الحولية وذات الحولين فهناك نوع ثالث من النباتات الاحادية الاثمار وهى النباتات التي تبقى فى حالتها الخضرية بضع سنين ثم تزهر تنضج بذورها وتموت
فالصبار الامريكي ينمومدة ست او سبع سنوات ثم يرسل ـفى الظروف الملا ئة ـ ساقا طويلة جدا تحمل الازهار.
واذاكان يعيش فى ظروف لا تلائم نموه تماما فانه قد ينمو
خمسين سنة او أكثر قبل ان يزهر ولكنه ، على ايه حال يموت بعد ان تنضج بذوره مباشرة وقد
أطلق عليه اسم نبات القرن اعتقاد أبانة يمكن ان يعيش قرنا من الرمان قبل ان يزهر الا ان هذا مبالغ فيه .
وهناك انواع اخرى من الأجاف كنبات السيسال لها نفس الخاصية وكذل بعض انواع البامبو.
وبالامكان اطالة حياة مثل هذه النباتات وذلك بعطع السيقان
الزهرية بمجرد ظهورها.
ويبدو ان (مجهود)الازهار وتكوين البذور يستهلك النبات تماما ويؤدي الى موته
والنباتات عديدة الاثمار قد تكون عشبية معمرة او خشبية كالاشجار والشجيرات وازهار الربيع عشبية معمرة نموذجية فهي تقضي الربيع ومعظم الصيف فى حالة خضرية ثم تزهر فى اواخر الصيف ويموت الجزء الظاهر منها فوق الأرض وتعيش اجزاؤها التي تحت الأرض دون نمو او نشاط فى الشتاء ثم ترسل اجزاء خضراء فى الربيع وقد تتكررهذهالدورة عدا من السنين .
والنباتات المعمرة التي من هذا النوع تزهر احيانا بعد سنة من زراعة البذرة اما النباتات الخشبية فنادرا ما تفعل ذلك.
وكثير من الأشجار لا تفعل هذا الا بعد مضي عشرين سنة وبعضها الآخر كالبلوط والدردار لا يزهر الا بعد ان يبلغ
من العمر 50او60 عاما.

نحن نعلم جميعا ان النباتات المخلفة يزهر فى أوقات مختلفة من السنة فورد عيد الميلاد يزهر في فبراير وورد الربيع و معظم اشجار الفاكهة في الربيع و الاستر في اواخر الصيف و في الخريف .
بهذا الصدد و هي نقل النبات بعيدا عن التغيرلت الموسمية التي اعتادها .
ففي اوروبا تزهر شجرة الكرز في أبريل و تحمل الثمار بعد ذلك بقليل اما اذا نقلت الى منطقة حارة حيث تكون درجة الحرارة واحدة تقريبا طوال السنة فانها لا تزهر اطلاقا و لا تسقط اوراقها أي انها تصبح خضرية دائمة الخضرة وواضح من هذا ان فترة السكون التي تسببها برورة الجو ضرورية لا نتاج الازهار و الثمار .
وهذا يؤكد الحقيقة المعروفة و هي ان النبات تلزمه فصول كالتي اعتادها في بيئية الطبيعية كي يزهر موسميا و السؤال الان هو الذي يتحكم في و قت الازهار من السنة ؟
فاذا كان النبات حولنا او ثنائي الحول اعتمد هذا الامر الى حد كبير على درجة نموه اذا ان هذا النباتات لا تزهر الا اذا استكملت نموها اما وقت الازهار في النباتات المعمرة فيعتمد كثيرا على كمية الضوء التي تتعرض لها
ولقد درس تأثير الضوء على و قت الازهار دراسة وافية فتبين ان طول الفترة التي يتعرض النبات فيها للضوء هي التي تهم وليست شدة الضوء ذاتها .
وبعض النباتات التي تسمي نباتات النهار الطويل يستحثها نهار الربيع الطويل اللازهار اما نباتات النهار القصير التي تزهر في اواخر الصيف او في الخريف فلا تزهر الا عندما يتناقص طول النهار .
وساعدة النهار عند أي خط عرض واحد بغض النظر عن الطقس و هذا هو السبب في ان كثيرا من النباتات تزهر تبعا للتقويم حتى لو كان الموسم غير عادي في برودتة او دفئه او رطوبتة او جفافه .
و نباتات الكريزانتيم من نباتات النهار القصيرة التي تزهر في الخريف و اذا اختزلت ساعات نهارها في فترة مبكرة من السنة و ذلك بتظليلها جزءا من النهار فانها تزهر مبكرة .
و اذا زودناها بضوء صنلعي فترة من الليل فان ازهارها لا تظهر الا متأخرة في نهاية الموسم .
و لما كانت الازهار يرتفع سعرها كثيرا في غير موسمها فان الامر يستحق محاولة ذلك .



عَمِيِقْ الوَد لـكم


[ الأزهار الأزهار الأزهار كامل الأزهار ]






افتراضي رد: بحث عن الأزهار - بحث حول الأزهار - الأزهار - بحث كامل حول الأزهار - بحوث


افتراضي رد: بحث عن الأزهار - بحث حول الأزهار - الأزهار - بحث كامل حول الأزهار - بحوث

راااااااااااااااائعه يااضجيج الصمت ..الف شكر لك

افتراضي رد: بحث عن الأزهار - بحث حول الأزهار - الأزهار - بحث كامل حول الأزهار - بحوث

ضجيج الصمـــت
ألف شكر لكِ على الإضافه
لا تحرمينــا المزيد ... بانتظارك
دمتي بــِ أمــان

افتراضي رد: بحث عن الأزهار - بحث حول الأزهار - الأزهار - بحث كامل حول الأزهار - بحوث

سلمتــ يدآآكــ الكريمه
ياغاليهـ



الكلمات الدلالية (Tags)
بحث عن الأزهار - بحث حول الأزهار - الأزهار - بحث كامل حول الأزهار - بحوث

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع





الساعة الآن 03:37 AM.