اخبار الصحف - سبق - حوادث - كوارث - جرائم احداث عالميه - غرائب - عجائب اخبار سبق قسم يقدم الاخبار من صحيفة سبق واكثر مصادر الاخبار سبق اخبار وعاجل اخبار العالم العربي

اخبار العالم والمحليه المنوعه لليوم الخميس1431/4/11

اخبار العالم والمحليه المنوعه لليوم الخميس1431/4/11

اخبار العالم والمحليه المنوعه لليوم الخميس1431/4/11



استثمار 404 مليار في 4600 مصنعا منتجا بالمملكة




الرياض - واس :

توسعت المدن الصناعية وزاد عدد المصانع المنتجة في السعودية ليصل بنهاية الربع الثاني من عام 2010 م إلى 4600 مصنعا منتجا تمثل جانبا من ازدهار اقتصادي صناعي حول المملكة خلال فترة وجيزة من بلد يستورد مختلف احتياجاته إلى بلد يصنع العديد من المنتجات فضلا عن تصدير جزء منها .
وقدرت الإحصاءات إجمالي رأس المال المستثمر في هذه المصانع حتى نهاية الربع الثاني من العام 2010 م بنحو 404 مليار ريال أما عدد العاملين بها فارتفع إلى اكثر من 528 ألف موظف وعامل ‌.
ويعود هذا التطور الذي حققته المملكة في القطاع الصناعي إلى توفيق الله أولا ثم الاهتمام والرعاية التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لهذا القطاع الحيوي , ومن وسائل الرعاية والدعم لهذا القطاع قيام خادم الحرمين الشريفين بثلاث زيارات لمدينة الجبيل الصناعية منذ توليه الحكم في عام 1426 حيث أسس وأفتتح - أيده الله - مشاريع تزيد تكلفتها عن مائتي مليار ريال كما تم في عهده إنشاء مدينتين صناعيتين إحداهما في رأس الزور والثانية في رابغ وتقديم القروض الصناعية للمستثمرين من خلال صندوق التنمية الصناعية السعودية ، والتي بلغت حتى نهاية عام 1430هـ ( 3131 ) قرضاً صناعياً بقيمة إجمالية بلغت نحو 81 مليار ريال قدمت للمساهمة في أنشاء 2216 مشروعاً صناعيا في مختلف أنحاء المملكة .
كما تقدم الدولة الكثير من الامتيازات والتسهيلات الأخرى مثل الإعفاءات الجمركية وخدمات الكهرباء والماء وغيرها مما انعكس إيجابا على القطاع الصناعي بمختلف الأنشطة .
وتوزعت المصانع على مختلف النشاطات الصناعية أكبرها من حيث عدد المصانع الصناعات الكيماوية ثم الصناعات المعدنية ثم صناعة المواد الغذائية ثم المنتجات البلاستيكية تليها صناعات الصيني والخزف ومواد البناء والمنسوجات والملابس الجاهزة وغيرها من النشاطات .
أما من حيث إجمالي تمويل هذه المصانع فاستحوذت صناعة المنتجات البترولية المكررة (80 مصنعا) على ما نسبته 39% من إجمالي تمويل المصانع القائمة بالمملكة أي ما يوازي 153.8 مليار ريال، تليها صناعة منتجات المعادن اللافلزية الأخرى (749 مصنعا) بمبلغ 52.7 مليار ريال وبنسبة 13.4% من إجمالي التمويل ، ثم صناعة المواد والمنتجات الكيمائية 475 بمبلغ 47.9 مليار ريال مصنعاً وبنسبة 12.1 في المائة من اجمالي التمويل وصناعة المنتجات الغذائية والمشروبات(720) مصنعا بمبلغ 39.2 مليار ريال بنسبة 9.9%، ثم الصناعات الأساسية للمعادن (312مصنعا) بمبلغ 36.8 مليار ريال وبنسبة 9.3 في المائة وقد استحوذت هذه الصناعات الخمسة (2336 مصنعا) على ما نسبته 51.8 في المائة من إجمالي عدد المصانع القائمة بالمملكة وبنسبة 83.8 في المائة من إجمالي تمويلها .
وفيما يتعلق بمؤشرات أداء القطاع الخاص الصناعي فقد شهد قطاع الصناعات التحويلية غير البترولية نمواً جيداً خلال عام 2009م بلغ معدله الحقيقي ( 2.3 في المائة ) ليبلغ نحو 106 مليار ريال وبلغت مساهمته في الناتج المحلي الاجمالي خلال عام 2009م حوالي 12.6 في المائة .
كما يتم دعم وتشجيع الاستثمار الأجنبي من خلال تهيئة البيئة الاستثمارية المناسبة في القطاع الصناعي وفتح المجال للشركات العالمية للاستثمار بالمملكة وجلب الخبرات والتقنيات الحديثة في الصناعات التي تحتاجها المملكة وتخدم الاقتصاد الوطني ، وتقديم قروض صناعية لا يشترط فيها وجود شركاء سعوديين في تلك المشاريع .
ومن إجمالي عدد المصانع القائمة بالمملكة والمرخصة من قبل وزارة التجارة والصناعية حتى نهاية عام 2009م , هناك 2811 مصنعا منتجا تعمل بموجب نظام استثمار رأس المال الأجنبي بإجمالي تمويل يقدر بحوالي 444 مليار ريال وتوظف مايزيد عن 242 ألف موظف وعامل، وتشكل هذه المصانع نسبة 62.3% من إجمالي عدد المصانع القائمة بالمملكة، وبنسبة 112.6% من اجمالي تمويلها.
ويتم العمل حالياً على تبني استراتيجية وطنية للصناعة تهدف إلى تعزيز القدرات التنافسية الصناعية السعودية ، وزيادة ارتباطاتها التكاملية محلياً وإقليمياً وعالمياً ، وتحفيز الصناعات المتقدمة ذات القيمة المضافة العالية ، والتوسع في توفير التجهيزات والخدمات اللازمة لتحقيق التنمية الصناعية في جميع مناطق المملكة .
وتتبنى الإستراتيجية الوطنية الصناعية رؤية وطنية للدور المحوري لقطاع الصناعة في النمو وفي التنمية وفي ترسيخ واستدامة الثروة في المملكة عن طريق تعظيم عائدات ثرواتها الطبيعية واستثمارها لتوطنين الخبرات البشرية المنتجة ولتنويع الاقتصاد نحو صناعة منافسة واقتصاد قائم على المعرفة .
وتتركز الأهداف الرئيسة لتنمية القطاع الصناعي على نواحي متعددة أهمها :
* تعزيز القاعدة الصناعية
* تعزيز الكفاءات التقنية والإنتاجية والقدرات التنافسية
* تطوير البنية الأساسية
* توفير الخدمات المساندة للصناعة
* توسعة مشاركة القطاع الخاص
* دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
* عم الصادرات الصناعية وتشجيعها
* تطوير مهارات العمالة الوطنية في الصناعة
وقد أنشئت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" عام 1396 لمواكبة الأهداف الإستراتيجية لخطط التنمية ولتصبح ركيزة من ركائز النمو الصناعي بمجمعاتها الصناعية التي تطبق أحدث التقنيات الدولية لإنتاج المعادن والأسمدة والمواد البتر وكيماوية والراتنجات اللدائنية وفق أرقى المستويات العالمية .
وامتد نشاط سابك التسويقي إلى أكثر من مائة دولة من خلال 18 مجمعا صناعيا بلغت طاقتها الإنتاجية في نهاية عام 2009م 59 مليون طن متري بزيادة 4% عن العام السابق سوق القسم الأكبر منها عالميا بعد تلبية متطلبات الأسواق المحلية حيث بلغت الكميات المسوقة 46 مليون طن متري بزيادة نسبتها 5% مقارنة بنحو 43.7 مليون طن في العام السابق .
وبلغ صافي ارباح شركة سابك لنفس العام 2009 م 9.1 مليار ريال بانخفاض نسبته 59 في المائة عما كانت عليه في عام 2008م فيما بلغ اجمالي ارباح شركة سابك خلال العام 2009م 28.4 مليار ريال مقابل 48.1 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق 2008م بانخفاض نسبته 41% .
وكشفت وزارة التجارة والصناعة عن إنشاء 17 مدينة صناعية في المملكة بمساحة إجمالية بلغت نحو 90 مليون متر مربع تبلغ مساحة الجزء المطور منها سواءً تطويراً كلياً أو جزئياً نحو 70 مليون متر مربع بالإضافة إلى تخصيص مساحات أخرى لمواجهة الاحتياجات المستقبلية لهذه المدن .
وأحصت الوزارة في تقاريرها عدد المصانع لتلك المدن ب 1800 مصنعا منتجا تبلغ استثماراتها أكثر من 60 مليار ريال ويعمل بها حوالي 152 ألف عامل، كما تم في العام 2008 م تخصيص 4 مواقع لإنشاء مدن صناعية جديدة على أراض حكومية يقدر إجمالي مساحتها بحوالي 16 مليون متر مربع .
وتقوم وزارة التجارة والصناعة حاليا بتجهيز العديد من المدن الصناعية الجديدة منها ما هو تحت التطوير ومنها ما سيتم تطويره مستقبلا علاوة على المدينتين الصناعيتين العملاقتين التابعتين للهيئة الملكية للجبيل وينبع التي تضمنت الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1431 / 1432هـ إلى جانب مشاريع جديدة وزيادات لمشاريع معتمدة لإنشاء البنية التحتية والتجهيزات والمرافق اللازمة في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين, ولغرض زيادة الاستثمارات المحلية وجذب الاستثمارات في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين فقد تضمنت الميزانية مشاريع جديدة ومراحل إضافية لعدد من المشاريع الجديدة تبلغ تكاليفها أكثر من (4,700,000,000) أربعة مليارات وسبع مئة مليون ريال لتجهيز البنية التحتية في ( الجبيل , وينبع ) للصناعات البتروكيماوية وإنشاء المرافق التعليمية والسكنية والطرق والخدمات الأخرى . كما تضمنت الميزانية مشاريع لتجهيز البنية التحتية للصناعات التعدينية برأس الزور, وإنشاء الطريق الذي يربط مدينة الجبيل الصناعية بالمدينة التعدينية برأس الزور, وبلغت تكاليف هذه المشاريع أكثر من (1,500,000,000) مليار وخمس مئة مليون ريال .
وكانت الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1430-1431هـ قد تضمنت مشاريع جديدة في هاتين المدينتين (الجبيل وينبع) لتطوير وتجهيز البنية التحتية للصناعات / الجبيل / 2 / وينبع / 2 / وإنشاء أرصفة إضافية للموانئ وإنشاء محطات تحويل وتوزيع وشبكات الكهرباء والاتصالات، وتطوير وتوسعة التجهيزات الأساسية للصناعات البتروكيمياوية على مساحة إجمالية تبلغ (87) سبعة وثمانين مليون متر مربع، وإيصال الخدمات لحدود المدن الصناعية الأخرى .
وتضم هاتان المدينتان 295 مصنعا للصناعات الأساسية والمساندة والخفيفة ويعمل بها ما يزيد عن 129 ألف عامل .
وأكدت خطط التنمية المتعاقبة أهمية التصنيع بوصفه البديل الأمثل ‌للإسراع في تحقيق أهداف التنمية الرامية إلى تنويع القاعدة الإنتاجية وتخفيف الاعتماد على إنتاج وتصدير النفط الخام وزيادة إسهام القطاع الخاص في عمليات التنمية وتوفير فرص وظيفية جديدة وتنمية القوى العاملة الوطنية وإرساء قاعدة تقنية صلبة .
ورصدت التقارير معالم القطاع الصناعي في المملكة التي تحددت خلال المراحل التنموية السابقة التي تكون عبرها هيكل الصناعة السعودية ليشمل ثلاثة قطاعات فرعية هي الصناعات البتروكيماوية وصناعة تكرير النفط والصناعات التحويلية الأخرى .
ويعد قطاع البتروكيماويات حجر الزاوية في التنمية الصناعية بالمملكة بينما يعمل قطاع تكرير النفط على زيادة القيمة المضافة للزيت الخام علاوة على إسهامه في دعم الصادرات الصناعية .
أما قطاع الصناعات التحويلية الأخرى فيتكون من أعداد ضخمة من المصانع المنتجة لقاعدة عريضة ومتنوعة من المنتجات .
في حين يتولى القطاع الخاص مسؤولية تطوير معظم النشاطات الصناعية وتعمل الجهات الحكومية ذات العلاقة على تطبيق سياسات وبرامج التنمية الصناعية وهذه الجهات هي وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للاستثمار والهيئة الملكية للجبيل وينبع وصندوق التنمية الصناعية السعودي



اخبار العالم والمحليه المنوعه لليوم الخميس1431/4/11

افتراضي رد: اخبار العالم والمحليه المنوعه لليوم الخميس1431/4/11

توفير 5 آلاف عربة لخدمة الحجاج من ذوي الاحتياجات



مكة المكرمة - واس :
وفرت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي عربات مجانية تطلب من مكتب تسليم العربات بالساحة الشرقية للمسجد الحرام والمكتب الجديد الذي استحدث في نهاية الساحة الغربية من المسجد الحرام (الشبيكة).
وتقدم العربات لضيوف الرحمن كبار السن من الرجال والنساء وذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى، ويقوم بتشغيل هذه العربات مشروع "تعظيم البلد الحرام " ويصل عدد العربات التي وُفِرَت حتى الآن خمسة ألآف عربة.
وأوضح محمد الشمراني مدير إدارة العربات أن هناك عربات كهربائية بأجور رمزية تم توفيرها يصل عددها إلى (100) عربة كهربائية يتحكم فيها الحاج بنفسه ويطلبها من مكتب الصفا بالدور الأول من المسجد الحرام، إضافة إلى عربات الأجرة والموجودة بالصفا بالدور الأرضي من المسجد الحرام.
وأفاد الشمراني إلى وجود عشرين مدخلاً مخصصاً لعربات ذوي الحاجات الخاصة موزعه على أبواب المسجد الحرام ، مبينا أن إدارة العربات بالمسجد الحرام تشرف على تنظيم العمل المتعلق باستخدام تلك العربات داخل المسجد الحرام ومراقبة سير الأعمال ومنح الرخص لأصحاب العربات ولمساعديهم من الشباب السعودي.
وأشار مدير إدارة العربات إلى أن عدد العاملين في الإدارة لمراقبة تلك الأعمال مائة وخمس وعشرين موظفاً ، يعملون على مدى الأربع والعشرين ساعة لأداء العمل على الوجه الأكمل ومراقبة الالتزام بالأسعار المحددة لعربات الأجرة، وتنظيم الحركة داخل المسار المخصص للعربات عن طريق توزيع المراقبين بالمسعى وتنظيم العربات الخاصة وتفويج عربات الحجاج للدور العلوي عن طريق المصاعد الكهربائية، وتوزيع المراقبين في المسعى بالدور الأرضي لتنظيم الحركة داخل المسار المخصص.
ودعا ضيوف الرحمن للمحافظة على العربات المجانية والكهربائية المسلمة لهم حتى لا تتعرض للضياع وأن يقوموا بإعادتها بعد الانتهاء من أداء المناسك لمكتب تسليم العربات حتى يستفيد من خدماتها غيرهم من إخوانهم الحجاج ، منوها بعدم دفع مبلغ أكثر من الأسعار المحددة للعربات بأجرة ، وعدم التعامل مع دافعي العربات غير المرخص لهم.
كما دعا الشمراني الحجاج من ذوي الحاجات الخاصة وكبار السن بالالتزام بالمسار المخصص لتلك العربات للطواف والسعي حتى لا يتعرض إخوانهم من الحجاج للإصابات من جراء عدم الالتزام بالمسار المخصص لتلك العربات ، وأيضاً المداخل المحددة لدخول تلك العربات والمهيأة أساساً بمداخل خاصة لها وحرصاً على راحتهم مشيرا إلى أنه لا يسمح بالطواف بالدور الأرضي وإنما هناك مسار بالدور العلوي يتم الصعود له عن طريق المصاعد وجسر أجياد.

افتراضي رد: اخبار العالم والمحليه المنوعه لليوم الخميس1431/4/11

(كانتاس) تعلق جميع رحلات طائراتها من طراز ايه-380


تعتبر طائرات (A-380) كأكبر طائرة تجارية في تاريخ الطيران
سيدني - رويترز :
علقت شركة الخطوط الجوية الاسترالية كانتاس اسطولها من طائرات ايرباص ايه-380 اليوم بعد أن تسبب عطل في محرك إحدى طائراتها في هبوطها اضطراريا في سنغافورة.
وقال الان جويس المدير التنفيذي لكانتاس "سنعلق كل رحلات ايه-380 الى ان نتأكد بشكل كامل ان لدينا معلومات كافية عن رحلة كانتاس رقم 32 ."
وقالت الشركة وتلفزيون سنغافورة الحكومي ان طائرة ركاب للشركة تحمل 459 شخصا اضطرت إلى ايقاف محرك والعودة إلى مطار تشانجي في سنغافورة اليوم الخميس مبددة تكهنات بأنها سقطت.
وكانت الطائرة وهي من طراز ايرباص ايه-380 اصيبت بعطل في المحرك بعد وقت قصير من مغادرتها الجزيرة.
يذكر أن طائرة الايرباص ايه-380 تعتبر أكبر طائرة تجارية في تاريخ الطيران، والطائرات التي تعادل في قدرتها طائرتين تقليديتين، يمكنها أن تقل 525 راكبا في الرحلات النظامية (ثلاث درجات) وحتى 853 راكبا في رحلات التشارتر.




افتراضي رد: اخبار العالم والمحليه المنوعه لليوم الخميس1431/4/11

تفحم معلم وإصابة فني على طريق مهد الذهب



مهد الذهب – مالك معيض
توفي معلم وأصيب اثنان في سيارة مقابلة وذلك على طريق مهدالذهب – المدينة المنورة صباح أمس الثلاثاء. وكان الحادث الذي وقع بالتصادم قرب قرية الجميما أسفر عن اشتعال النيران بسيارة المعلم وقد توفي المعلم متفحماً فيما تم إنقاذ فني أشعة يعمل بمستشفى المهد ومواطن آخر أصيب بخلع في الفخذ وكسر في عظمة الترقوة. وقد هرعت فرق الدفاع المدني والهلال الأحمر إلى موقع الحادث وتم إخراج المصابين ونقلهم إلى طوارئ مستشفى المهد العام بعد إطفاء ألسنة اللهب التي التهمت السيارة الأخرى .

افتراضي رد: اخبار العالم والمحليه المنوعه لليوم الخميس1431/4/11

أوباما يعترف بالفشل في تغيير واشنطن



واشنطن - د ب أ:
اعترف الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الأربعاء بأنه لم يتمكن من تغيير طبيعة سياسة واشنطن خلال أول عامين قضاهما في منصبه.
وقال أوباما إن أدارته ركزت على إعادة تنشيط الاقتصاد وإقرار تشريعات مهمة، مثل إصلاح نظام الرعاية الصحية والنظام المالي. وخلال الحملة الانتخابية، وجه الجمهوريون انتقادات قاسية لأوباما لانتهاجه برنامج حزبي دون السعى للتواصل بما فيه الكفاية مع حزب الأقلية وأيضا من خلال تمرير التشريعات خلال الكونجرس بدعم من الديمقراطيين فقط.
وقال أوباما "كنا في عجلة من أمرنا من أجل إنجاز الأمور لدرجة أننا لم نغير الكيفية التي يتم بها إنجاز الأمور". وكان أوباما قد تعهد في حملته الرئاسية عام 2008 بتغيير الممارسات السياسية في واشنطن وخلق روح التعاون بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري.


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الساعة الآن 01:43 AM.