°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°السلام عليكم ورحمة الله وبركاته°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°
إذا كنت تعاني من حالات نسيان متكررة فلابد أن تبتعد قدر الإمكان عن القهوة !.. فقد وجد الباحثون أن فنجان القهوة الصباحي الذي يبقي الإنسان نشيطا ومتيقظا أثناء النهار, قد يضعف الذاكرة قصيرة الأمد ويعطل القدرة على تذكر كلمات معينة.
وأوضح الباحثون أن مادة الكافيين الموجودة في القهوة تجعل من الصعب تذكر الكلمات المناسبة التي يحتاجها الشخص للتعبير حتى وإن كان يعرفها, وهي الظاهرة التي تصيب البعض ويعبرون عنها "بأن الكلمة على طرف لساني ولا يمكنني تذكرها
".
ويعتقد الباحثون في الكلية الدولية الإيطالية للدراسات المتقدمة، أن الكافيين ينشط المخ ويحسّن اليقظة والمزاج والوظائف الإدراكية عند الإنسان عبر تعطيل العمليات الدماغية الأخرى, وهو ما يؤدي إلى نسيان الكلمات المطلوبة.
وفسّر الباحثون في مجلة "علم النفس السلوكي", أن الكافيين يساعد في بناء الذاكرة قصيرة الأمد في بعض الحالات, ولكن في حالات أخرى يجعلها أسوأ, مشيرين إلى أن هذه المادة قد تضعف أو تنشط الذاكرة وفقا لما يحاول الإنسان تذكره.
وقام الخبراء في كلية ترينتي بدوبلن, بمتابعة 32 طالبا تم تقسيمهم إلى مجموعتين، أعطيت الأولى 200 ملليغرام من الكافيين، وهو ما يعادل شرب كوبين من القهوة الثقيلة, وتناولت الثانية مادة غير فعالة, ثم تحليل إجاباتهم على 100 سؤال من المعلومات العامة التي تتطلب كلمة واحدة فقط.
ووجد هؤلاء أن إجابات الطلاب الذين تعاطوا الكافيين كانت غير دقيقة, وعبروا عنها بالكثير من الكلمات التي يمكن اختصارها بكلمة واحدة فقط, وواجهوا صعوبات في تذكر الجواب المناسب, مقارنة بالمجموعة الثانية.
ويحاول الباحثون الآن تحديد تأثير الكافيين على الأشخاص الذين يشتكون من صعوبات في استعادة الكلمات وتذكرها, وهي حالة تعرف طبيا باسم "الحُبسة"
الشاي لتنشيط الذاكرة
جاء في دراسة بريطانية أن الاشخاص الذين يشربون الشاي بطريقة منتظمة قد تكون لديهم ذاكرات أفضل وأن تناول الشاي يمكن أن يساعد في الحيلولة دون تطور مرض الزهايمر
وقال علماء إن الاختبارات المعملية قد أظهرت أن الشاي يمنع نشاط انزيمات معينة يفرزها المخ
وهذه النتائج التي نشرتها المجلة العلمية "بحوث العلاج بالنباتات" قد تفضي إلى تطوير علاج جديد لمرض الزهايمر وهو شكل من أشكال الخرف يؤثر على ما يقدر بحوالي عشرة ملايين شخص في أنحاء العالم
وتحقق باحثون في مركز النباتات الطبية بجامعة نيوكاسل من الخواص التي تتميز بها القهوة والشاي الاسود والشاي الاخضر من خلال سلسلة من التجارب العلمية
وتوصل العلماء إلى أن الشاي بنوعيه الاحمر والاخضر يمنع نشاط الانزيمات المرتبطة بتطور مرض الزهايمر. أما القهوة فليس لها تأثير كبير
ويمنع هذان النوعان من الشاي نشاط انزيم (أي.سي.اتش.إي) الذي يعطل وظيفة الناقل العصبي وهو الاستيل كلورين.وأهم ما يميز مرض الزهايمر هو النقص في الاستيل كلورين
كما يعوق الشاي الاحمر والاخضر نشاط انزيم يعرف اختصارا باسم بي.يو.سي.اتش.إي والذي كان قد اكتشف في مخزونات البروتين الموجودة في مخ مرضي الزهايمر
لكن الشاي الاخضر قطع خطوة أخري فيما يتعلق بمنع نشاط انزيم بيتا سيكرتاسي الذي يلعب دورا مهما في إنتاج مخزونات البروتين في المخ والمرتبطة بمرض الزهايمر
كما توصل العلماء إلى أن هذا الانزيم يستمر تأثيره المانع لمدة أسبوع في حين أن الخواص المانعة التي يحتوى عليها الشاي الاحمر تستمر ليوم واحد فقط
وقال الدكتور ايد أوكيلو الذي قاد فريق الباحثين على الرغم من أنه لا يوجد علاج للزهايمر فإن الشاي يمكن أن يكون أحد الاسلحة المستخدمة في علاج هذا المرض حيث يعمل على إبطاء تطوره
وقال النتائج التي توصلنا إليها مثيرة على نحو خاص لان الشاي مشروب شعبي رخيص ولا يبدو أن له آثار جانبية عند استهلاكه
وأضاف أن نتائج البحث اقترحت أن الشاي يمكن أن ينشط الذاكرة لدي الاشخاص الذين يشربونه
أما البروفيسور كلايف بولارد مدير البحوث بجمعية الزهايمر فقال هذا البحث الشيق يعتمد على أدلة سابقة تقترح أن الشاي الاخضر قد يكون مفيدا
ويسعي باحثو جامعة نيوكاسل للحصول على تمويل لازم لاجراء مزيد من التجارب على الشاي الاخضر.
ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك |
|
|