العودة   منتديات الوليد بن طلال > منتدى التعليم - تحضير دروس - بحوث علميه - اسألة اختبارات - بحوث - بحث - > بحث - بحوث جاهزه - بحوث تربويه - بحوث علميه

بحث - بحوث جاهزه - بحوث تربويه - بحوث علميه بحوث جاهزة بحوث تربوية بحوث اجتماعية بحوث جغرافية بحوث اسلامية بحوث قانونية بحوث البحث العلمي. بحوث جاهزة بحوث تربوية بحوث اجتماعية

الملوثات البيئيه , بحث عن الملوثات , موضوع عن الملوثات , اهم الملوثات البيئيه , اهم الملوثات

Post الملوثات البيئيه , بحث عن الملوثات , موضوع عن الملوثات , اهم الملوثات البيئيه , اهم الملوثات

تصنيف الملوثات البيئية


يمكن تقسيم المواد الملوثة للبيئة تبعا لطبيعة المادة سواء من حيث التركيب الكيميائي أو حالة المادة ويمكن تقسيمها وفقا للصفات الطبيعية والكيماوية للملوثات أو تبعا للنظام البيئي المعرض للتلوث أو وفقا لمصدر التلوث أو نظام استخدام الملوث أو حسب التأثيرات الضارة للملوثات علي النظام البيئي .
اولا تقسيم الملوثات طبقا لطبيعتها Classification by nature
وطبيعة الملوثات تعتمد علي التركيب الكيميائي للملوث أو علي حالته الطبيعية
1- التركيب الكيميائي
▪ الملوثات العضوية مثل الهيدروكربونات والكيتونات والكحولات .
▪ الملوثات الغيرعضوية مثل أكاسيد الكبريت والنتروجين والهالوجينات
وعوامل الاكسدة .
2- الحالة الطبيعية للملوث
▪ ملوثات غازية مثل الغازات والابخرة
▪ ملوثات سائلة مثل سوائل الصرف الصناعي والصحي
▪ ملوثات صلبة مثل المخلفات الصلبة كاقمامة والمخلفات البلاستيكية .
ثانيا تقسيم الملوثات طبقا لصفاتها Classification by Properties
1- القابلية للذوبان في الماء والزيوت والدهون.
2- القابلية للتحلل البيولوجي.
3- معدل الانتشار والتخفيف.
4 - الثبات في الهواء والماء والتربة.
5- قابليتها للتفاعل مع غيرها من المواد.
ثالثا التقسيم تبعا لنوع النظام البيئي Classification by Sector of Environment
1. ملوثات هوائية
2. ملوثات مائية
3. ملوثات التربة
رابعا تقسيم الملوثات طبقا لمصدر التلوث Classification by Source
1-نواتج احتراق الوقود
* مصادر منزلية
* مصادر صناعية
* مصادر زراعية
2- نواتج ذات اصول صناعية وتقسم وفقا لنوع الصناعة مثل صناعة البلاستيك والنسيج والأسمنت وصهر المعادن .....
3- نواتج خدمية ومنزلية مثل نفايات المعامل – نفايات المستشفيات-
نفايات المنزل- نفايات المتاجر.
4- نواتج ذات اصول زراعية مثل المخلفات الزراعية مخلفات الماشية
والحيوانات الزراعية – مخلفات الاسمدة ومتبقيات المبيدات .
5- نواتج الأنشطة العسكرية مثل نواتج العمليات العسكرية والحروب .
6- نواتج أنشطة الكائنات الدقيقة الحية مثل البكتريا والفطريات .
خامسا التقسيم تبعا لنمط الأستخدام Classification by pattern of use
1.الأستخدامات في الصناعة مثل المواد الاولية – المذيبات – المثبتات – الملونات – المواد الحافظة – مواد التشحيم .
2.الأستخدامات في المنزل والمستشفيات مثل المنظفات-مواد الطلاء –
المطهرات – المبيدات الكيماوية.
3.الأستخدامات في الزراعة الاسمدة– المبيدات– المخصبات – المعقمات.
4.الأستخدامات في النقل الوقود–مواد التشحيم –مواد الدهانات والجلفنة .
5.الأستخدامات في الحروب .
سادسا التقسيم تبعا للاثأرالناتجة Classification by Effects
1. ملوثات تؤثر علي الأنسان.
2. ملوثات تؤثر علي الحيوان.
3. ملوثات تؤثر علي النبات.
4. ملوثات تؤثر علي الكائنات الحية الدقيقة .
4 . ملوثات تؤثر علي مكونات الجو مثل طبقة الاوزون
5. ملوثات تؤثر علي العمليات الحيوية الطبيعية في الماء.
6. ملوثات تؤثر علي مكونات التربة .
سابعا تقسيم التلوث تبعا لدرجة التلوث
1- التلوث المقبول
2- التلوث الخطر
3- التلوث المدمر
كما يمكن تقسيم الملوثات علي اساس خواص مكوناتها الي الاقسام التالية :-
1- ملوثات طبيعية
2- ملوثات صناعية
3- ملوثات فيزيائية
4- ملوثات كيميائية
5- ملوثات حيوية (بيولوجية )
لمزيد من المعلومات عن الملوثات البيئية المائية

كتاب التلوث البيولوجي للبيئة المائية


ان فكرة هذا الكتاب تنطلق من فهم لقضايا البيئة ومشكلاتها وخاصة البيئة المائية التي يعتمد عليها الأنسان في حياته ويرتبط مصيره بنقائها وعدم تلوثها . مبينا دور الكائنات الحية الدقيقة في البيئة سواء دورها الايجابي المتمثل في المساعدة في تنقية البيئة من بعض الملوثات بيولوجيا أو السلبي الذي يتعلق باحداث التلوث البيولوجي لها واحداث الامراض والاوبئة, وشارحا دور المسببات والعوامل البيولوجية المسببة للتلوث من الكائنات الحية الدقيقة المسببة للامراض والكائنات المائية النباتية والحيوانية والطفيليات واثرها علي البيئة والبيئة المائية خاصة بالاضافة الي موضوع هام وهو الامراض المتعلقة بالماء شارحا الكائنات المسببة لها واعراضها واثرها علي الانسان.
كما يشرح الكتاب العديد من الظواهر البيولوجية المترتبة عن تلوث البيئة المائية مثل ظاهرة الاثراء الغذائي والمناطق الميتة في المحيطات وظاهرة المد الاحمر متناولا اسباب هذه الظواهر وبعض الوسائل للتحكم فيها والطرق العملية للتقليل من حدوثها .

كما يتطرق الي موضوع هام وهو الحروب وعلاقتها بالتلوث البيولوجي وأثرها علي البيئة المائية وخاصة الحروب البيولوجية مبينا خصائص العوامل البيولوجية المسببة للامراض وتأثير المواد البيولوجية والجرثومية علي الكائنات الحية وعلي البيئة بصفة عامة .

ويعتمد هذا الكتاب الذي يتناول البيئة المائية وتلوثها البيولوجي علي الاسلوب العلمي في شرح موضوعاته مبينا الغرض الاساسي من هذا الكتاب وهو تقديم فكرة علمية عن البيئة المائية وأهميتها واثر الملوثات البيولوجية المائية علي الأنسان والحياة كما يعرض الكثير من الجوانب العملية والتطبيقية للتحكم في هذا التلوث ومكافحته .
وقد اعد الكتاب في تسعة ابواب وهي كالاتي :

الباب الاول النظام البيئي
الباب الثاني الماء وصحة البيئة

الباب الثالث البيئة المائية
الباب الرابع تلوث البيئة المائية
الباب الخامس التلوث البيولوجي للبيئة المائية
الباب السادس الاثار والظواهر البيولوجية المترتبة عن تلوث البيئة المائية
الباب السابع تطهير مياه الشرب ومياه الصرف لمكافحة التلوث البيولوجي
الباب الثامن الحروب والتلوث البيولوجي
الباب التاسع التحكم في التلوث البيولوجي
الملاحق وقاموس المصطلحات العلمية والمراجع العربية والاجنبية

الباب الاولوهو يتحدث عن النظام البيئيومفهوم البيئة ومكوناتها الطبيعية وعن الظروف والعوامل التي تعيش فيها الكائنات الحية , وعن الأنسان ودوره في البيئة سلبا وايجابا ,و شرح لعناصر النظام البيئي وخصائص المنظومة الإيكولوجية, وجوانب الأختلال في النظام البيئي ومسبباته والطاقة والنظام البيئي ,والموارد الطبيعية الحيوية , بالاضافة الملوثات البيئة وتصنيفها ومصادرها.


الباب الثاني وهو خاصبالماء النقي وصحة المياه وعلاقتها بالصحة البيئية ويذكر اهم المعاييرالصحية والمواصفات الخاصة بمياه الشرب والاستخدام المنزلى وخاصة المعايير البكتريولوجية , كما يتناول اهم الأمراض المتعلقة بالماء والكائنات المسببة لها ووسائل مكافحة هذه الامراض.
الباب الثالث وهو يتناول موضوع الماء والبيئة المائية , فيشرح الغلاف المائي الموجود علي كوكب الأرض واهميته ودورة الماء علي الأرض ,كما يتناول الباب البيئة المائية وخصائصها ومياه البحار والمحيطات والبيئة البحرية ,ومياه الأنهار والبيئة النهرية , ومياه البحيرات والمياه الجوفية.
البابا الرابع وهو خاص بتلوث البيئة المائية حيث يذكر تلوت مصادر الماء وأنواع الملوثات المائية ومسار هذه الملوثات داخل الأجسام المائية وحركة الملوثات في البيئة المائية بالاضافة الي دورات التلوث و المصادر والموارد المائية المعرضة للتلوث في مصر كتلوث نهر النيل وفروعه . وفي نهاية الباب تم شرح مثاليين هاميين لمصادر التلوث البيولوجي وهما التلوث بمياه الصرف الصحي (المخلفات البشرية السائلة وصرف مخلفات المستشفيات والمخلفات الطبية السائلة علي مياه الصرف الصحي.
الباب الخامس وهو يتناول الموضوع الرئيسي في هذه الكتاب وهو التلوث البيولوجي للبيئة المائية وأنواع هذا التلوث كالتلوث بالكائنات الحية الدقيقة كالبكتريا والفيروسات والطحالب والطفيليات , والتلوث بالكائنات المائية النباتية كورد النيل والحيوانية كالاوليات وأخيرا التلوث بالكائنات والأنواع الدخيلة الغازية للبيئات المائية .
الباب السادس وهو يتحدث عن الاثار والظواهر البيولوجية المترتبة عن تلوث البيئة المائية مثل ظاهرة الاثراء الغذائي والمناطق الميتة في المحيطات وظاهرة المد الاحمر متناولا اسباب هذه الظواهر وبعض الوسائل للتحكم فيها والطرق العملية للتقليل من حدوثها .
الباب السابع وهو خاص باهم وسيلة من وسائل مكافحة التلوث البيولوجي وهي تطهير مياه الشرب ومياه الصرف حيث يشرح عملية التطهير , وخصائص المواد المستخدمة في التطهير ووسائل وطرق التطهير مثل التطهير بالمواد الكيميائية والتطهير بالوسائل الفيزيائية والميكانيكية والتطهير بالاشعاع ,ومفهوم وميكانيكية عملية التطهير, مع اعطاء مثال لاشهر وأهم عمليات التطهير وهي التطهير باستخدام الكلور.

الباب الثامن يشرح الباب الثامن الحروب وعلاقتها بالتلوث البيولوجي وأثرها علي البيئة المائية وخاصة الحروب البيولوجية مبينا خصائص العوامل البيولوجية المسببة للامراض وتأثير المواد البيولوجية والجرثومية علي الكائنات الحية وعلي البيئة بصفة عامة , وأخيرا الوقاية والتطهير من العوامل البيولوجية .
الباب التاسع يتناول الباب التاسع التحكم في التلوث البيولوجي,وطرق ووسائل مكافحة هذا التلوث ومستويات هذا التحكم مثل المستوي القانوني والتشريعي والتحكم علي المستوي الثقافي , والطرق الفنية والتكنولوجية لمكافحة التلوث البيولوجي بالاضافة الي دورالمستوي الاجتماعي في مكافحة التلوث البيولوجي للبيئة المائية .

وارجو من الله ان اكون قد وفقت في معالجة هذا الموضوع وان يحقق سبحانه وتعالي الهدف المرجو من اعداده , وان يكون مفيدا ونافعا لكل من يقرأه من المتخصصين أو الراغبين في التزود بالعلم والثقافة تحت شعار مزيد من الاصدارت العلمية الحديثة بلغتنا العربية الجميلة .
وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب .


أهم الملوثات البيئية

الملوثات البيئيه الملوثات موضوع الملوثات

تلوث البيئه ياخذ اشكالا متعدده مثل تلوث الهواء - تلوث الماء - تلوث التربة - التلوث الضوضائى - التلوث الاشعاعى وسوف نستعرض كل تلوث على حده وسوف نبدأ بالتلوث البيئى للهواء :-

يستطيع الانسان الاستغناء عن الطعام لعدة ايام ولكنه لايستطيع الاستغناء عن الهواء لدقائق هذا الهواء يجب ان يكون صالحا للاستنشاق ولايحوى شوائب وسموما قد تؤدى فى النهايه بحياته.

واذا تفحصنا تاريخ البشريه يتضح لنا ان هناك بعض شوائب وغازات كانت توجد فى الهواء منذ ان عرف الانسان النار لامداده بالطاقة ولكن ومع الثورة الصناعية تزايدت هذه الشوائب والغازات بدرجة كبيره الامر الذى ادى الى تلوث الهواء وتعرض صحة الانسان للمرض وللخطر .

الهواء النقى :

يمكن ان نسمى الهواء نقيا اذا احتوى على الاكسجين بنسبة 20.94% والنيتروجين بنسبة 78.09% والارجون بنسبة 0.93% وثانى اكسيد الكربون بنسبه قليله جدا لاتزيد عن .03 % بالاضافه الى بعض الغازات الخامله مثل الهليوم والنيون والكريبتون .

كما يحتوى الهواء على بخار الماء بنسبة من 1 : 4 % وعادة لايتواجد ثانى اكسيد الكبريت بنسبة لاتزيد عن 0.0001 % ونادرا ماتتواجد غازات اكاسيد النيتروجين واول اكسيد الكربون كما تتواجد بعض المواد الصلبه مثل الغبار والدخان على هيئة حبيبات صغيره جدا تترسب على الارض عند هدوء الهواء .

وخليط الهواء المكون من الاكسجين والنيتروجين وثانى اكسيد الكربون حيوى جدا لجميع الكائنات الحية فتحتاج النباتات الى كل من غازى ثانى اكسيد الكربون والنيتروجين فى صنع الغذاء واستكمال نموها بينما تحتاج كل الكائنات الحيه بجميع انواعها الى غاز الاكسجين لاداء وظائفها الحيويه .

ويحتاج الانسان العادى الى قدر كبير من الهواء يصل الى نحو 15000 لتر كل يوم يبلغ وزنه مايقرب من 15كجم وهى كمية تفوق استخدام الانسان للغذاء والماء حيث لايستهلك اكثر من 1.5 كجم من الغذاء 205 كحم من الماء ويتنفس الانسان حوالى 22000 مره فى اليوم الواحد فى حالة السكون وتزيد مرات التنفس كثيرا فى حالة الحركه وبذل المجهود .


الآثار السلبية للملوثات البيئية على الصحة :
الخلاصة :
تشهد دول منطقة الخليج العربي تطورا صناعيا كما ونوعا قلما يوجد مثيله في بلدان كثيرة مما سيجعل دول الخليج في وضع صناعي واقتصادي قوي ومتميز يستمد منه إنسان هذه المنطقة قوته ومنعته ومكانته الاجتماعية والفكرية والأخلاقية ، ولكن هل سيتم له ذلك في حالة إغفال الجانب الصحي السلبي الذي قد يترتب بسبب الملوثات التي قد تصدر من هذه الطفرة الصناعية- علما بأن أي تطور صناعي وأي خطة إنمائية لن يتم لها النجاح في غياب الصحة المتكاملة للعاملين أيا كان موقع عملهم. فالمواطن السليم جسديا ونفسيا هو العمود الفقري لإنجاح خطط التنمية.
الملوثات البيئيه الملوثات موضوع الملوثات
فالملوثات المتوقعة تشمل المذيبات العضوية والرصاص، والزئبق والكادميوم والزرنيخ، والنشادر والمبيدات الحشرية والفطرية ومبيدات الأعشاب وأكاسيد النيتروجين وأكاسيد الكبريت والإشعاعات المؤينة والجسيمات الصلبة العالقة وغيرها. وتسبب هذه المواد تلوث الهواء والتربة والمياه إما بشكلها الأصلي أو كملوثات ثانوية ناتجة عنها، وقد تصل هذه الملوثات إلى الإنسان من حيث لا يدري بطريقة مباشرة او غير مباشرة منتهية به إلى تدهور صحي. وبما ان الإنسان هو جزء من البيئة وهو أغلى ما فيها فإن هذا البحث سيتطرق إلى الآثار الصحية السلبية التي قد تنجم من جراء بعض الملوثات البيئية إن لم يتم مراقبتها والسيطرة عليها، ونهدف من ذلك إلى لفت أنظار المهتمين قبل الوصول إلى وضع يصعب تصحيحه.


مقدمة :

تشهد دول منطقة الخليج بأكملها تطورا صناعيا وعمرانيا قلما يوجد في كثير من البلدان، وقد أدت هذه النهضة الصناعية إلى وضع هذه الدول في مصاف الدول ذات القيادة الاقتصادية والعمرانية حيث انعكس إيجابيا على إنسان هذه المنطقة فاستمد منه قوته ومنعته ومكانته الاجتماعية والفكرية والأخلاقية. ولكن إذا نظرنا إلى الدول التي سبقتنا في مجال التصنيع لوجدنا ما عانت منه إبان السنين الأولى من عمر التطور الصناعي، فقد انتشرت الأمراض البيئية على مختلف أشكالها ومنها مازالت آثاره موجودة وبذلك ينبغي على دول الخليج الاستفادة من أخطاء الغير وليس من أخطائها لتفادي الخطر قبل وقوعه فصحة المجتمع تبدأ بصحة الفرد وهو الركيزة الأولى للمجتمع والتطور وإنجاح خطط التنمية فهو العمود الفقاري .

الملوثات البيئية :
الملوثات البيئة كثيرة نوعا وعددا وكثيرة كذلك مصادرها ، ولكن المهم هو التعرف على أهمها وكذلك على ما قد تسببه من أضرار صحية :

1-المذيبات العضوية :
إن التعرض للمذيبات العضوية يكون عن طريق الاستنشاق او التلامس مع الجلد ومن أمثلة هذه المذيبات مثيلين كلورايد، بنزين تولوين،ترايكلورو إثيلين، تتراكلوروإثيلين زيلين، هكسين، مثاييل بيبوتايل كيتون، كاربون دايسلفايد وغيرها ومعلوم ان حوالي 20% من الأمراض الجلدية المهنية سببها هذه المذيبات فهي تسبب التهيج الجلدي او التهيج التحسسي إن اثارها على الجهاز العصبي تتلخص في تسمم حاد شبيه بالتسمم بالخمر وشدة الأعراض الحادة لها علاقة وثيقة بالجرعة. أما التسمم المزمن فمنه تغير الشخصية والمزاج وضعف القدرة الذهنية والضعف الجسماني العام. ضعف الذاكرة والتركيز والتهاب الأعصاب الطرفية ويبدأ بتنمل وتخدر بالأطراف أولا قبل أن يشمل الأجزاء العلوية من الأعضاء ... أما الآثار السلبية على الجهاز التنفسي فتكون في شكل تهيج للأغشية المخاطية وآلام بالحلق والأنف وكحة وآلام بالصدر وتدميع وربما يكون التعرض شديدا ويسبب أزمة رئوية.

الموت الفجائي ذكر كأحد الآثار السلبية للتعرض للمذيبات كالذين يدمنون استنشاقها وذلك بسبب آثارها على القلب والأعراض إذا لم تحدث الوفاة هي الدوخة، وزيادة ضربات القلب مع عدم انتظامها وربما فقد الوعي مع او بدون هبوط وظائف الجهاز العصبي المركزي. التأثير على الكبد يكون في شكل تدمير لخلاياها ولكن هذه الآثار تعتمد على نوع المذيب المتعرض له فمنها ما هو شديد الأثر مثل المذيبات الهالوجينية والنايترية وأخرى ضعيفة مثل الهايدروكارونات الأليفاتية والعطرية . التأثير على الجهاز الدموي ليس شائعا ولكن البنزين وهو الهايدروكاربونات العطرية له آثار ضارة وخطرة ومنها فقر الدم اللاتنسجي وابيضاض الدم ، الآثار السلبية على الكلى إن وجدت فهي قليلة وكذا الآثار على الجهاز التناسلي والأجنة.

2-الرصاص :
الرصاص من المعادن المستعملة كثيرا ويضاف إلى وقود السيارات وإن كان الإتجاه الآن إلى استبداله بمواد أخرى مثل ميثايل- تيرت- بيوتايل إيثر MTBE والآثار السلبية للتعرض للرصاص تبدأ أول ما تبدأ أول ما تبدأ بالجهاز الدموي فيعاني المصاب من فقر الدم ويظهر عليه الشحوب ثم تتولى الآثار السلبية إن لم تكتشف الحالة مبكرا فتشمل الجهاز العصبي المركزي والطرفي والكلى وارتفاع ضغط الدم والعقم عند الرجال والنساء والإجهاض.



3- الزئبق :

الزئبق من الملوثات للمياه في البلدان الزراعية مثل اليابان وشبه القارة الهندية والدول الاسكندنافية والمصدر هو المبيدات الحشرية والفطرية وحادثة تلوث مياه خليج مينيماتا باليابان في الخمسينات مازال يذكرها الكثيرون ومدونه في الكتب المهتمة بأمور التلوث والإصلاح البيئي. والزئبق يؤثر على الجهاز العصبي والكلى والجهاز التناسلي فيسبب الارتجاف وعدم الإتزان والفشل الكلوي وعدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء والإجهاض والشلل المخي.



4- الكادميوم :

الآثار السلبية الناتجة عن التعرض الكادميوم تشمل الفشل الكلوي وأزمة رئوية حادة والتهاب ونفاخ رئوي مزمن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان الرئوي.



5- الزرنيخ :

يدخل الزرنيخ في صناعة تقوية المعادن وكذلك المبيدات الحشرية واستعمالات أخرى مثل صناعة الزجاج. والآثار السلبية من جراء التعرض إما أن تكون حادة وتظهر خلال دقائق أو ساعات قليلة بعد التعرض ومنها الغثيان والقيء والمغص المعوي وإسهال دموي شديد وآلام العضلات وتسبق الوفاة تشنجات وإغماء وهبوط الدورة الدموية ومن تكتب له النجاة تظهر عليه علامات التخدير الطرفي وربما الشلل. أما غاز الارسين فيسبب التحلل الدموي مصحوبا بصداع وغثيان وضيق الصدر، ووجود المغص المعوي واليرقان مع قلة إدرار البول دلائل قوية على التسمم بغاز الأرسين . أما علامات وأعراض التسمم المزمن بالزرنيخ التخدير الطرفي مع ضعف العضلات وانعدام الانعكاسات العصبية وتغير الجلد خاصة اليدين وراحة القدمين والسرطان الجلدي والرئوي وربما أدى إلى تسمم الجنين داخل الرحم مع إنقاص وزن المولود او إصابته بتغيرات خلقية.



6- النشادر :

غاز النشادر يدخل في إنتاج الأسمدة الكيميائية وصناعات أخرى وهو غاز شديد التهيج للأغشية المخاطية بالعيون والرئتين والتعرض لكميات كبيرة منه يسبب أزمة رئوية حادة وحروق بالعين والشعب الهوائية والوفاة وقد أثبتت دراسة حديثة ان التعرض لغاز النشادر في بيئة العمل قد سبب الربو الشعبي لعدد من العاملين.



7- المبيدات الحشرية والفطرية ومبيدات الأعشاب :

إن التوسع الزراعي في بعض دول الخليج أدى بالضرورة لزيادة استعمال المبيدات الحشرية أملا في زيادة الإنتاج من المحاصيل والفواكه وإذا علمنا أن الزراعة تكون غالبا في المناطق الريفية بعيدا عن الخدمات الصحية ندرك أهمية المحافظة على صحة العاملين بتلك المزارع فمن بين هذه الكيماويات الزراعية ما هو فتاك ليس للآفات الزراعية فحسب بل للإنسان والحيوان على السواء فقد تحدث الوفاة خلال وقت قصير. والتعرض للمبيدات الزراعية وبقية الكيماويات المستعملة في الزراعة يكون أيضا عن طريق تلوث المياه أو عن طريق السلسلة الغذائية وتشمل الآثار السلبية الجهاز العصبي المركزي والطرفي والجلد والجهاز التناسلي والجنين ايضا.



8- أكاسيد النيتروجين :الملوثات البيئيه الملوثات موضوع الملوثات

تنتج معظم أكاسيد النيتروجين من احتراق الوقود والمصدر الرئيسي للتلوث البيئي خارج بيئة العمل هو السيارات وفي بعض الأحيان يكون التلوث داخل المنزل أكثر من خارجه والمصادر الرئيسية هي أفران الغاز واستعمال الكيروسين للتدفئة. إن التعرض لتركيز عال من هذه الاكاسيد يسبب الوفاة او تلف الشعب الهوائية وقد سبب الانتفاخ الرئوي عند حيوانات التجارب.



9- أكاسيد الكبريت :

هذه المواد مثلها مثل أكاسيد النيتروجين نتاج لإحتراق الوقود وغالبا ما توجد كخليط مع الجزئيات العالقة ورذاذ حمضي . ومعلوم ان ثاني اكسيد الكبريت آثاره الضارة على الرئتين وخاصة لدى مدخني التبغ الذين يعانون من الإنسداد الشعبي المزمن وحادثة تلوث الهواء بلندن عام 1952 م من جراء الضباب والدخان مشهورة وقد زادت الوفيات في تلك الفترة بـ 4000 حالة بسبب أمراض القلب والجهاز التنفسي.



10- الإشعاعات المؤينة :

مصادر التعرض للإشعاعات المؤينة كثيرة منها المهني وغير المهني والآثار الصحية السلبية تنحصر في متلازمة الإشعاع الحادة والتي تكون من جراء التعرض لجرعة كبيرة من الإشعاع ولفترة بسيطة ، اما الآثار المزمنة بعد التعرض لجرعات بسيطة لفترات متكررة أو جرعة عالية ولفترة قصيرة. وبالنسبة للآثار الحادة فهي تبدأ خلال ساعتين إلى ست ساعات وقد تستمر لمدة 48 ساعة ومنها الصداع والقيء وإسهال قد يكون دمويا وقلة الصفائح بالدم وإذا كانت جرعة الإشعاع عالية جدا فالوفاة فورية. الأمراض المزمنة تشمل التشوهات الخلقية للجنين داخل الرحم والسرطان وابيضاض الدم والعقم.



11- الأوزون :

يوجد الأوزون مع ملوثات أخرى وقد عرف عنه انه يسبب اعتلال وظائف الرئة وشدة تحسسها للمهيجات والتهاب الأنف والذين يعانون من الربو الشعبي قد يكونون اكثر عرضة للآثار السلبية للأوزون.



التوصيات :

هذه أمثلة فقط من الملوثات البيئية والتي قد تؤثر على الانسان والقائمة ليست قصيرة والهدف هو إعطاء أمثلة للفت أنظار المهتمين لهذه الملوثات قبل فوات الأوان والعمل على منع التلوث

موضوع خاص للمسابقة













افتراضي رد: الملوثات البيئيه , بحث عن الملوثات , موضوع عن الملوثات , اهم الملوثات البيئيه , اهم الملوثات

يعطيك العااافيه ي ذوووق,,,,,,
,,,,,
,,,,,,,,
دوووم متميز,,,,
,,,,,
دمت بأمااان الله.

افتراضي رد: الملوثات البيئيه , بحث عن الملوثات , موضوع عن الملوثات , اهم الملوثات البيئيه , اهم الملوثات

رآئعـــة

عوآفي يآرب

اا~

افتراضي رد: الملوثات البيئيه , بحث عن الملوثات , موضوع عن الملوثات , اهم الملوثات البيئيه , اهم الملوثات

بالتوفيق ان شاء الله



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع





الساعة الآن 08:15 PM.
معجبوا منتديات الوليد بن طلال