منتدى القبائل العربيه والتراث الشعبي تراث ، قبائل ، القبائل السعوديه ، قبائل المملكه ، قبيلة عنزه ، قبيلة قحطان ، قبيلة عتيبه ، الهيلا ، قبيلة شمر ، قبيلة مطير ، قبيلة حرب ، قبيلة الروله ، تميم ، التراث الشعبي ، قصص تراثيه ، العاب تراثيه ، صور تراثيه ، مجالس تراثيه

بعض قبائل جازان ...

Post بعض قبائل جازان ...



بعض قبائل جازان

الكثير ممن يتحدث عن قبائل منطقة جازان، يشرع في التحدث عن القبائل أو بالأصح الأحلاف الموجودة في المنطقة كالمسارحة و بني شبيل و الحرث و غيرهم، و ينسب القبائل التي يتكون منها الحلف إلى جد واحد و هذا مخالف للحقيقة، لهذا السبب و من خلال بحثي عن فروع بني الحكم ، صادفت ذكر نسب العديد من القبائل و العشائر في المنطقة و قد نصحني أحد الإخوة بأن أسجل هذه المعلومات علها تنفع الباحثين أو تنور لهم الطريق.

قبيلة بني الحكم :
تعتبر قبيلة الحكم من أقدم القبائل على وجه الأرض و يمتد تاريخها الى أكثر من 2000 سنة.
أصل القبيلة:
نسبة الى الحكم بن سعد العشيرة بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
و قد تخلفت في تهامة في ما يعرف بمخلاف حكم و ذلك قبل الميلاد بمئات السنين. و مخلاف حكم حدوده من وادي مور (في تهامة اليمن حاليا) جنوبا الى وادي صبيا شمالا كما ذكر الهمداني في كتابه "صفة جزيرة العرب".
فمن بطون الحكم بن سعد العشيرة القديمة:
بني بُندقة, و بني صومعة, و بني نمر, و بني عبس, و بني حدقة, و بني قدح (و اسمه عوف), و بني سفيان, و بني حُرَث, و بني شراحيل, و بني هيس (1).
و من هذه البطون تفرعت قبائل كثيرة سأقوم بتفصيلها.
بإسم الله نبدأ:
قبيلة الحكم بن سعد العشيرة تنقسم إلى قسمين رئيسيين:
بنو جُشَم بن الحكم و بنو سِلهم بن الحكم
فلم يصلنا في كتب الأنساب شيئاً عن ذرية الإبنين الآخرين سهم و أسلم.

بنو جشم بن الحكم و منهم بني عبس بن عامر بن جشم بن الحكم (2).
و ينقسم بنو عبس الى فروع كثيرة منها بني ثواب أهل العبسية في تهامة اليمن و كذلك آل الجرّاح أهل قرية الجراحية و أهل أم القروش و قرية المجروب وأبوالرديف. (3)
كما ينسب الى عبس بنو مطير و هي قبيلة كبيرة ذات عدد و مدد و تتفرع الى الكثير من البطون مثل آل صعب و بني حمّد و ينقسم بني حمد الى عدة فخوذ مثل بنو عيسى بن علي بن أحمد بن حمّد و منهم أيضاً بني الصالحي نسبة الى صالح بن محمد بن أحمد بن علي بن أحمد بن حمّد و منهم بيت الظافري نسبة الى ظافر بن مكين بن محمد بن مزيد بن عبدالله بن حمّد. (4) مع العلم أنه يوجد عدد من الفخوذ التي دخلت مع بني حمّد بالحلف القبلي.

بنو سلهم بن الحكم و هو بطن ضخم ينقسم الى قسمين :
هما بنو عبدالله بن سلهم و بنو سفيان بن سلهم.
فبنوا عبدالله منهم قبيلتين في اليمن هما بني صومعة (الصومعي) و بني نمر (النمري) هذا ما ذكرته كتب الأنساب و لا أدري اذا كانت هاتين القبيلتين معروفه الى اليوم بهذين الإسمين أم قد تفرعوا الى أسماء أخرى. (5)
أما بنو سفيان (لقبه مظة) بن سلهم بن الحكم فهم أربع قبائل رئيسية: بنو بندقة و بنو عوف (لقبه ِقدْح) و بنو حُرَث (7) و بنو حدقة
أما بنو عوف (قدح) فهم ثلاث أقسام رئيسية:
2- بنو شراحيل : نسبة الى شراحيل بن كعب بن عبس بن الخمخم بن عوف بن سفيان (9), و مساكنهم اليوم في الخشل وهم متحالفين مع الحرّث.
كما يوجد قسم منهم في جبل فيفا و في حلي بني يعقوب. و أرجح أن منهم آل مهبش في المضايا لأنهم قدموا من حلي وهم ينسبون إلى حسين بن عوض بن أبي القاسم بن علي بن سدين بن مهبش الحلوي.(10)
و من بني شراحيل, بنو العليف و هم أيضا كانوا يسكنون في حلي ، و من بني شراحيل ثم من هيس: (بنو هلال) كانت مساكنهم في جنوب زبيد و في وادي مور في اليمن. (11)
و من بني شراحيل آل الضجاعي في اليمن نسبة الى محمد (الضجاعي) بن علي بن قاسم بن العليف بن هيس بن سليمان بن عمرو بن نافع بن شراحيل. (12)

و من بني شراحيل: (آل مرير) كانت مساكنهم في (باغتة) وهي قرية مندثرة تقع بين وادي خلب ووادي حرض و لا تزال بقيتهم هناك. (13)
3- بنو العُـواجي : نسبة الى محمد بن أبي بكر الملقب بصاحب عواجة أو ساكن عواجة و قد توفي عام 619 هـ في قرية عُواجة في تهامة اليمن و قبره معروف إلى يومنا هذا. ( أما نسبه فهو محمد بن أبي بكر بن علي بن محمد بن عبدالله بن عبدالواحد بن محمد بن سليمان بن عبدالله بن ميشن بن سليمان بن شراحيل بن كعب بن عبس بن الخمخم بن عوف (قدح) ) (14)
و يُـنسب الى العواجي العديد من العشائر منها :
( بنو النزيلي )نسبة الى داوود بن أبي القاسم العواجي الذي اشتهر بلقب "نزيل سُعد" و اشتهرت ذريته من بعده بآل النزيلي و مساكنهم في تهامة اليمن. (15)

( و بنو عمر الضمدي ) نسبة الى عمر بن محمد بن يوسف بن عمر بن ابراهيم بن عثمان بن محمد بن أبي بكر بن عبدالله بن عبدالواحد بن محمد بن أبي بكر العواجي. (16)
و قد اشتهر بنو عمر بلقب ( الضمدي ) نسبة الى جدهم محمد بن علي بن عمر الذي بنى قرية ضمد في موقعها الحالي و بنى جامعها بعد أن اجتاحتها السيول و هو صاحب لامية ابن عمر الشهيرة (موجودة في منتدى أدباء و شعراء بني الحكم). و ينقسم آل الضمدي إلى العديد من الفخوذ منها : ( آل عاكش ) و ( القضاة ) في ضمد و ( آل عزالدين ) و( آل شيبان ) و ( آل عياف ) في الخلفة و المرابي و غيرها. (17)
و من بني العواجي : آل علي بن أبي بكر الملقب ب"أبي شملة" و هو علي بن أبي بكر بن عمر (زخم الدارين) بن عثمان بن محمد (المقرئ) بن أبي بكر بن عبدالله بن عبدالواحد بن محمد بن أبي بكر العواجي. (18)
و يتفرع من بني علي بن أبي بكر الملقب بـ (أبي شملة) العديد من الفخوذ منها:
( المحاجبة ) في حرض و صامطة و هم ينتسبون إلى أبي القاسم بن الطيب بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر . (19)
كما ينتسب الى بني علي: ( آل أبي بكر) بن علي بن أبي بكر و ( آل دهل )نسبة الى الدهل بن صديق بن علي بن أبي بكر كانت مساكنهم في أبي عريش ثم أنتقلوا إلى البدوي وبعضهم نزح الى تهامة اليمن.
و كذلك ( آل شيخين ) في صبيا نسبة الى شيخين بن أبي الفتح بن صديق بن علي بن أبي بكر.
و أيضا ( السهالية ) الذين في اللقية والجاضع وغيرها (وهم غير بني سهل الذين في العقدة والمضايا) و ينسب السهالية هؤلاء الى السهل بن الصديق بن علي بن أبي بكر.

و أيضا يعود في آل أبي شملة، (بنو الأعجم) و هو لقب المهدي بن الهادي بن المهدي بن الهادي بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر. وهم لازالوا في أبي عريش و لم ينتقلوا منها كمعظم عشائر أبي شملة الحكميين.
فمن بني الأعجم ( بنو مهدي )بن علي المتحالفين مع بني حُمّد ( وهم غير بني مهدي بن طاهر في مزهرة) و ينسبون إلي المهدي بن علي بن المهدي (الأعجم) بن الهادي بن المهدي بن الهادي بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر.
( والبهاكلة )في أبي عريش و هم ينتسبون إلى شمس الدين أحمد الملقب ب"البهكلي" بن المهدي (الأعجم) بن الهادي بن المهدي بن الهادي بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر. (20)
و أيضا ( آل الصّـغـَيِّـر)نسبة الى علي الصّـغـَيِّـر بن علي (الملقب بأبي شملة "الأصغر") بن محمد بن علي بن عبدالهادي بن الصديق بن الطاهر بن أبي القاسم بن علي (أبي شملة "الأكبر") وهم ينقسمون الى فخوذ منها (بني ولي) في المضايا والمرابي (وهم ينسبون إلي ولي بن عثمان بن علي الصّـغـَيِّـر) و ( بني إبراهيم ) في الخمس والجاضع و غيرها (وهم ينتسبون إلي إبراهيم بن حسين بن علي الصّـغـَيِّـر) و ( بني مهدي ) في مزهرة والطاهرية وغيرها (وهم ينتسبون إلى مهدي بن طاهر بن عثمان بن علي الصّـغـَيِّـر) و ( بني سهل )في العقدة والمضايا و القضب (وهم ينتسبون إلي سهل بن صديق بن علي بن حسين بن علي الصّـغـَيِّـر) و (بني حفظ الله ) في المضايا (وهم ينتسبون أيضا الى الصّـغـَيِّـر) و ( الحواسبة ) في المضايا والشبيكة والجاضع و غيرها و هم ينتسبون إلى (مين بن علي بن مهدي بن أحمد بن حسين بن علي الصّـغـَيِّـر). كما ينتسب إلى الصّـغـَيِّـر (آل أبوالسعود) و أبوالسعود هو لقب عثمان بن حمّد بن عثمان بن علي الصّـغـَيِّـر و كانت مساكنهم جنوب قرية العقدة و قد نزح قسم كبير منهم إلى تهامة اليمن ثم عادوا في عهد الملك فيصل و ذلك قبل ترسيم الحدود و يسكن عدد كبير منهم في أبي عريش و أحد المسارحة وغيرها.
بني حدقة بن سفيان بن سلهم بن الحكم :
فبنو حدقة قد نزح أكثرهم إلى بلاد الشام و ذلك في زمن الفتوحات الإسلامية منذ عهد الخلفاء الراشدين و منهم القائد المجاهد أبي عقبة الجراح بن عبدالله الحكمي الدمشقي (75-112هـ). و نسبه هو الجراح بن عبدالله بن جعاردة (وقيل جعادة) بن أفلح بن زيادة بن الحكم بن الحارث بن دوة بن حدقة. و للجراح ذرية في وادي آش بالأندلس كما برز من ذريته عدد من الشخصيات القيادية التي تقلدت منصب الوزارة في الدولة العباسية.
و أيضا من بني حدقة أبي سعد عبدالله بن سعد بن جابر بن عمير بن البُسبُس بن بشير بن عويمر بن حرث بن عويمر بن السبل بن حدقة. و قد تزوج عبدالله هذا أخت عثمان بن عفان رضي الله عنه و أنجب منها محمد و عمير. و قد ذكر البلاذري أن لمحمدا ذرية في البصرة.
أما بقية بني حدقة في المخلاف السليماني هم ( آل زيدان ) في بالغازي. و هم ينسبون إلي زيدان بن محمد بن أحمد الحدقي جد المؤرخ الشهير عمارة بن علي بن زيدان الحكمي (515-569 هـ).

بنو حُرَب بن سفيان بن الحكم بن سعد العشيرة :
بنو حرث بطن من الحكم منهم بنو عبدالجد بن ربيعة رضي الله عنه. كان ملك المخلاف في الجاهلية و قد وفد على الرسول صلى الله عليه و سلم في السنة العاشرة للهجرة لإعلان إسلامه و طاعته للرسول الكريم. و نسب عبدالجد بن ربيعة بن حجر بن عبدالله بن المتبيض بن عوف بن حبيب بن غنم بن حرب. و بنو عبدالجد بطن كبير من الحكم انتقل قسم منهم الى مصر والمغرب والأندلس. فمنهم بنو وهب بن عبدالله بن الغطريف بن جليل بن عبدالجد و بنو مكاتم بن عبدالله بن الغطريف و أيضا بنو طرف بن الغطريف بن محمد بن الغطريف بن جليل بن عبدالجد منهم الأمير سليمان بن طرف موحد المخلاف السليماني و ذريته : (هم حكامية فيفا ) و هم قسمين (آل ساهر) و (آل مغوث) و أيضا قبيلة الدغارير (مفردهم دغريري) و قد دخلوا في بني شبيل (مع العلم أن بعض الفخوذ من قبائل أخرى قد دخلت مع الدغارير) و كذلك ( بنو عطيف ) في قرية الحصامة و قد دخلوا في المسارحة و هم ينسبون الى صديق بن حسن بن علي بن أبي القاسم بن المهدي بن محمد بن أبي بكر بن الحسن المتصل نسبهم بسليمان بن طرف الحكمي.
وينتمي إلى بني عبدالجد الأسديين ( مفردهم الأسدي ) و هم ينسبون إلى أسد بن عامر بن خلاد بن عبدالله بن خالد بن عبدالواحد بن خالد بن سليمان بن جليل بن عبدالجد و إلى الأسديين يرجع نسب النجامية (مفردهم النجمي) كما هو المشهور عنهم أن جدهم هو النجم بن علي بن محمد بن عبدالله بن علي الأسدي الملقب بالبلاع و كانت مساكنهم قرية المنارة في وادي جازان التي خربها الأمير خالد بن قطب الدين في القرن العاشر الهجري لخروجهم عن طاعته فانتقل أهلها الى جنوب المخلاف السليماني و دخلوا مع بني حمّد. كما يرجع في بني أسد: بني واصل نسبة إلى الشيخ الفاضل علي بن واصل الأسدي المتوفي سنة 893 هـ و اليهم تنسب قرية الواصلي في وادي جازان و كانت مساكنهم قرية الجربة و هم اليوم في عداد المسارحة. و كذلك يرجع في بني أسد، المحازرة (المحزري) و هم في عداد المسارحة و أيضا بنو (العواجي الأسدي) و هم الآن في عداد بني مروان.
و كذلك يرجع إلى عامر بن خلاد: الفقهاء العوامر (مفردهم العامري) و كانوا يسكنون حرض ثم أنتقلوا ألى أماكن عديدة في المخلاف السليماني.
و من بني خلاد بن عبدالله بن خالد بن جليل بن عبدالجد: (بني خالد) و ينقسمون إلى عدة قبائل منهم: ( الخرم - مفردهم الخرمي و هي نسبة إلى قرية الخرمة المندثرة شرقي أبي عريش على عدوة وادي جازان و قد إنتقل أهلها الى مساكنهم اليوم جنوب غرب أبي عريش واشتهروا بلقب الخرمي - ) و أيضاً ( الزكارية -مفردهم الزكري - ) و هم يلتقون في خالد بن عبيد بن جابر بن علي بن محمد بن محيي الدين بن عبدالله بن خلاد. و قد دخل الخرم مع المسارحة أما الزكارية فقد بقوا مستقلين و قد برز منهم قادة مثل وزير الداخلية في إمارة الإدريسي وهو يحي بن ابراهيم بن صديق بن زكريا الزكري الحكمي (ت-1337هـ). و من بني خالد: المساملة (مفردهم مسملي) أهل قرية الأساملة و(آل خلوفة) و (آل عبدالله) فجميع هؤلاء يرجعون إلى خالد بن عبيد بن جابر بن علي بن محمد بن محيى الدين بن عبدالله بن خلاد.
هذا ما وصلت إليه من خلال جهدي المتواضع في البحث عن فروع الحكامية و بالتأكيد توجد قبائل و عشائر أكثر من هذه التي ذكرتها قد انتشرت في أرجاء العالم الإسلامي و حصرها إذا لم يكن مستحيلا فهو يقارب عليه. كما توجد فخوذ من الحكامية لم اتوصل الى سلسلة نسبها أو انتمائها لأي البطون المذكورة و لعل البحث أو الإخوة الكرام رواد المنتدى أن يتحفونا بما لديهم من المعلومات عنها .
و هذه الفخوذ هي: المغافير،آل كديش، آل مشني، الجوابرة في دحيقة، العزي في المعبوج،آل جبر في رديس، حكامية صبيا, حكامية بيش والدرب و غيرهم.

القبائل القرشية
قبائل الأشراف (آل البيت): و هي أشهر من أن تعرف و أنسابهم محفوظة و مشهورة و قد صنفت فيها الكتب الكثيرة و لا يسعنا في هذه العجالة أن نسردها كلها إلا بالإجمال و هم من العترة الحسنية الهاشمية كما أن هناك قبائل أخرى تنتسب إلى الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما و فيما يلي بيان ببعض قبائل الأشراف:
أولا: الحسنيين:
و هم أول من قدم من مكة إلى المخلاف (جازان) و أول من تولى حكم المخلاف منهم هو عيسى بن حمزة بن وهاس بن داوود بن عبدالرحمن بن عبدالله بن داوود بن سليمان بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، و ذلك في عام 462 هـ تقريباً ، وذلك بعد سقوط دولة بني الحكم على يد الصليحيين العبيديين قاتلهم الله.
أشهر القبائل الحسنية: الذرويين و منهم (آل الصميلي و آل الجرب)، الخواجيين، و آل المعافا، و آل النعمي ، و آل الحازمي ، والجعافرة، و آل الأمير، و العطاوية، والشمامخة، و الجواهرة ومنهم القضاة آل خديش و غيرهم.
و أيضا من الحسنيين الذين استوطنوا المخلاف في فترة متأخرة نسبياً، آل خيرات فقد قدم جدهم خيرات بن شبير بن بشير بن أبي نُمي الحسني العلوي. في أواخر القرن الحادي عشر و استقر في مدينة (أبي عريش) و قد حكم المنطقة أحفاده ردحاً من الزمن و ذلك تحت وصاية أئمة اليمن، و ينقسم آل خيرات إلى الأسر التالية (آل ابوطالب، و المكارمة، و البشارية، و آل ابوذياب، و آل علي، و آل الخلاف، و آل الكلاس، و الزرابنة، وآل حيدر و آل حوذان).
و أشهر القبائل الحسينية:
بنو الرفاعي في أبي عريش وفرسان نسبهم الوشلي في نشر الثناء الحسن إلى السيد أحمد محيي الدين أبو العباس الرفاعي ابن أبي الحسن علي بن يحيى النقيب بن ثابت بن حازم بن أحمد بن علي بن الحسن رفاعة المكي إبن أحمد الأكبر بن موسى الثاني بن إبراهيم المرتضى المجاب بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما
ومن الحسينيين آل النهاري وأصل قدومهم من ينبع
ومن الحسينيين أيضا آل النوري المارديني سكان مدينة جازان ، وفد جدهم من بلده ماردين (في تركيا) إلى الزيدية في اليمن ثم تولي القضاء في زمن الإدريسي في مدينة جازان حيث لا تزال بقيتهم هنالك وعمود نسبهم كما ذكر الوشلي: محمد نوري بن عبدالله وهبي بن أحمد بن عبدالغفور بن أحمد خاكي بن عبدالغفور بن فتح الله بن نصر الله بن عثمان بن حيدر بن مطر بن عثمان بن حسين بن محمد خان بن بركات بن عبدالله بن المياس بن حسين بن قاسم بن محمد بن موسى بن إبراهيم المرتضى بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.
ومن قريش ثم من بني هاشم :
قبيلة الزوالعة: و هي قبيلة هاشمية كبيرة تتفرع إلى فروع عديدة و كلها تنتسب إلى الفقيه أحمد بن عمر الملقب بالزيلعي المتوفي سنة 707 هـ يتصل نسبه إلى عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه. فهو أبو العباس أحمد بن عمر بن محمد بن حسين بن ملكان بن عقيل بن حسين بن طلحة ابن حسين بن سليمان بن حسين بن أبي بكر بن علي بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن حسين بن علي بن أحمد بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله بن محمد بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ــ رضي الله عنه ــ الهاشمي القرشي
كان موطن اسلافه في الحجاز ثم انتقلوا الى اليمن ثم إلى مدينة زيلع ثم عادوا إلى اليمن وتحديداً (اللحية) وهو في السابعة عشر من العمر، فتعلم بها وبنى فيها مسجده المشهور وتوفي في عام 704هـ وقبره في اللحية
كان له من الأولاد 14 رجلاً، أعقب منهم 9 و هم متفرقون ما بين حلي و القنفذة و جازان و فرسان واللحية و المدينة المنورة وجده.
من القبائل التي تعود إلى الفقيه أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي في منطقة جازان:
قبيلة العقيلي: في الظبية و فرسان و غيرها وهم محافظين على التسمية القديمة للجد الأعلى للزوالعة عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه. و منهم العلامة و المؤرخ النحرير، محمد بن أحمد بن عيسى العقيلي رحمه الله صاحب كتاب (تاريخ المخلاف السليماني) الشهير.
قبيلة الراجحي: و هم في عداد المسارحة و ينسبون إلى جدهم راجح بن عثمان بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي.
آل قادري: و هم ينسبون إلى عبدالقادر بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي
آل بكري: و هم ينسبون إلى إبراهيم مناجي بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي
و من قريش أيضا ثم من بني أميه بن عبد شمس بن عبدمناف:
آل الديباجي :من عقب السيد محمد الديباج بن عبد الله المطرف بن عمرو بن عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه و منهم الديباجيون بأبي عريش.
و من قريش ثم من بني زهرة بن كلاب :
بنو الفقيه في بيش و هم يتنسبون إلى الصحابي الجليل عبدالرحمن بن عوف بن الحارث بن زهرة ، رضي الله عنه و أرضاه ، أحد العشرة المبشرين بالجنة.
و من قريش ثم من بني المطلب بن عبد مناف بن قصي بن كلاب:
الشافعيون بصبيا و هم من ذرية الإمام الشافعي و هو محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف بن قصي بن كلاب
و من قريش ثم من بني عدي بن كعب:
القضاة آل أبي الرجال في (بيش) و هم ينتسبون إلى الصحابي الجليل الفاروق عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن عبد اللَّه بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي
ومن قريش ثم من بني تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر القرشي:
آل العمودي وهم من ذرية الصحابي الجليل أبوبكر الصديق رضي الله عنه واسمه عبدالله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن غالب بن فهر القرشي
ومن بني العمودي في المخلاف آل باسند العمودي وآل باصقر العمودي وغيرهم ومن أشهرهم القاضي العلامة المؤرخ الشهير عبدالله بن علي با سند العمودي البكري الصديقي رحمه الله ونفع بعلمه.
آل باعشن وهم أيضآ من ذرية الصحابي الجليل أبوبكر الصديق رضي الله عنة.


بنو كنانة بن خزيمة من مضر :
قبيلة عدنانية مشهورة تنتسب إليها قريش و حسبك أن النبي صلى الله عليه و آل و سلم كان يقول: نحن بنو النضر بن كنانة أو كما قال عليه الصلاة و السلام. و من بني كنانة بنو حرام بن ملكان بن كنانة منهم سلاطين حلي في القرون الغابرة. منهم السلطان عامر بن ذؤيب الحرامي التقى به الرحالة ابن بطوطة و أثنى عليه. و قد انتقل بنو حرام إلى المخلاف السليماني و لم يبق بحلي منهم إلا مواليهم و قلة منهم إن بقيت. و من ذرية السلطان عامر بن ذؤيب الحرامي الكناني المذكور بنو كنانة بجهة صبيا منهم القائد الشهير إبان تأسيس دولة الأدارسة: محمد بن طاهر آل رضوان الكناني له عقب مستمر بالمخلاف السليماني و بتهامة اليمن. و من كنانة بنو الأساس أو الأسواس بضمد. و العقابية مفردهم عقيبي بصبيا. و بنو كنانة بقرية الخوارة, منهم آل بوكر (أبي بكر) و يحالفهم بنو بخيت. و كان كنانيو الخوارة أهل رحلة و نجعة. (المصدر: "أتحاف الأصحاب والخلان" للبدري)
و من بني كنانة (آل الجريبي) و مساكنهم في أعلى وادي جازان كما ذكر المؤرخ أحمد بن عمر الزيلعي.
ومن بني كنانة (آل القعاري) أهل قرية القعارية بالقرب من مدينة جازان، قد أفادني أحد النسابين بإنتمائهم إلى كنانة.

هوازن :

ومنهم ثقيف (واسمه قسي) بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان
منهم
بنو النعمان في ضمد و ما حولها وهم ينسبون إلى النعمان بن حسن بن حسين بن أبي القاسم بن حسين بن شبيب بن سعد بن مالك بن قتادة بن دمرة بن ثقيف ، كما وجدت في مشجرة نسب أحد أعلامهم (عبدالعزيز بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن يحيى بن محمد بن حسن بن حسين بن حسن بن يحيى بن محمد بن النعمان إلى آخر النسب، الذي عاش في القرن الحادي عشر الهجري، و قد كتبها بخط يده في مقدمة كتابه "تخريج أحاديث شفاء الأوام" الموجود في مكتبة الأزهر - قسم المخطوطات ) و من بني النعمانآل الحماطي
وأيضا ينتسب إلى ثقيف، آل الدواري
كما ذكر بعض المؤرخين.
و يقال أن
آل الطبيقي
في مدينة جازان أصلهم من ثقيف من الطائف و الله أعلم
و ينسب إلى قبيلة
عتيبة الهوازنية آل الحمزي و آل المجلي
في أبي عريش و وادي جازان كما ذكر المؤرخ الوشلي في كتابه (نشر الثناء الحسن) و هو بدوره ناقل من كتاب (تحفة الزمن في تاريخ سادات اليمن) للأهدل (ت-855 هـ).
و قد ذكر المؤرخ هادي أبو عامرية أن بعض قبائل الريث تنتسب إلى ثقيف و استدل على ذلك بأن عزوة بعض القبائل هناك (صبي آل حطيط) وهو حطيط بن جشم بن قسي (ثقيف) و أن هذه القبائل تداخلت مع بني الريث بن غطفان الآتي ذكرهم و قد استدل المؤرخ بأن حطيط المذكور هو المقصود لأنه لا يُعرف في العرب رجل آخر اسمه حطيط. فقلت: هناك أيضاً حطيط بن وادعة بن القوب بن أوس بن الحارث بن جبل بن مخلد بن ساعدة بن نبت بن عك بن عدنان كما ذكر الأشعري في (التعريف بالأنساب)، والله أعلم إلى أي الحطيطين ينسبون.

بنو غطفان بن سعد بن قيس العدنانيون
و هو غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
بنو الريث بن غطفان و يسكنون في جبال الريث وماوالها، ذكرهم النمازي في "خلاصة السلاف"
و من بني الريث: بنو عبس بن بغيض بن الريث و مساكنهم في الحقو و الريث مع أبناء عمومتهم و تنقسم قبيلة الريث إلى قبائل و فخوذ واسعة منهم آل سلمى و آل النجاد و آل الشحنة و آل وبران و آل الشفا و آل حنش و آل مسعود و آل الصاغر. كما ذكر المؤرخ النمازي الخزرجي في كتابه (خلاصة السلاف).

قبائل عك بن عدنان
و قد إختلف النسابون في نسب عك بن عدنان فمنهم من يقول أنهم من عك بن عدنان بن عبدالله بن الأزد القحطانيون و هناك من يقول بأنهم عدنانيون وهو الراجح عندي والله أعلم.
من قبائل عك: المسارحة (بني مسروح) نسبة إلى مسروح بن عامر بن كلب بن منبه بن مالك بن عبس بن شحارة بن غالب بن عك بن عدنان كما ذكر الأشعري في (التعريف بالأنساب) و هي قبيلة كبيرة دخلت معها الكثير من القبائل بالحلف القبلي و قد أتيت على ذكر بعضها، فالمسارحة الأصل هم من صلب مسروح بن عامر المذكور. وفي رأيي أن بني مسروح الأصليين لم يبق منهم الا قلة قليلة في المخلاف فقد هاجر معظمهم إلى الحجاز ودخلوا في حرب كما ذكر بعض المؤرخين.
و من عك أيضا: بنو مبارك الذين ينتهي نسبهم بالولي: عبدالله بن مبارك بن محمد. و كان عقبه و لازالوا يسكنون بقرية "المصبرى" و هي "سامطة" حالياً. هكذا ذكرهم الشرجي في طبقات الخواص ثم قال ختاماً: و نسبهم في بني عبس من عك والله أعلم. وعبس هو عبس بن شحارة بن غالب بن عبدالله بن عك بن عدنان.
قبيلة الصفحي: أفادني أحد مؤرخي المسارحة بأنهم أيضا من عك.
آل الضامري: و هم أيضا من قبائل عك كما ذكر المقحفي في "مجموع بلدان اليمن و قبائلها"
و من عك أيضا: بنو شبيل نسبة إلى شبيل بن لايد بن عامر بن عبيد بن عمران بن ربيعة بن عبس بن شحارة بن غالب بن عك كما ذكر الأشعري و قد قيل في نسبهم أنهم من شبيل بن عامر بن قحطان بن عامر بن صداء بن عله بن جلد بن مذحج و هو رأي ضعيف فالأرجح عندي أنهم من عك.
و قد دخلت مع بني شبيل العديد من القبايل بالحلف القبلي.
و من عك آل المنسكي في صبيا و جزيرة فرسان و منهم آل المظفر في فرسان و جازان و من آل المظفر بيت في قرية المضايا ( يعرفون اليوم بآل مزراق دخلوا في الحكامية و هم غير المظافرة آل عقيل من بني ولي و لكن بينهم سماية و مصاهرة قديمة)
و من قبائل عك بني الزيلع و هم من قبيلة السُحر بن صالح بن فخر بن جبر بن نصر بن جبل بن مخلد بن ساعدة بن نبت (نهشل) بن الشاهد بن عك بن عدنان كما ذكر الأهدل في تحفة الزمن و هم غير الزيلعيون القرشيون السابق ذكرهم و إنما سمي جدهم بالزيلع لأن زيلعية أرضعته. منهم جماعة في قرية (البيسري) من قرى (صامطة) و منهم بيت في قرية (المضايا).
كما ينسب إلى عك قبيلة بني الحداد في قرية الحضرور و ما حولها و هم من المغافلة من آل مرهوب من قبائل عك بن عدنان كما ذكر لي أحد المؤرخين.
قبيلة والبة (الوالبي): منهم جماعة في عداد قبيلة الحُرّث وهم يُنسبون إلى والبة بن جشم الأصغر بن قين بن حُليلة (وهو جشم الأكبر) بن ساعدة بن نبت (نهشل) بن الشاهد بن عك بن عدنان والله أعلم.

الأزد
منم بنو الأوس و الخزرج ابني حارثة بن ثعلبة بن عمرو (مزيقيا) بن عامر (ماء السماء) بن حارثة (الغطريف) بن إمرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. و هم الأنصار. فمنهم ذرية الصحابي الجليل قيس بن الصحابي شيخ الخزرج فالأنصار سعد بن عبادة بن دُليم الساعدي الخزرجي. و كل من في سلسلته جواد كريم مطعم في الجاهلية و الإسلام. و من عقبه في المخلاف السليماني:
بنو سبيع بن عامر و هم السبعيون من أهل العلم و الفقه و الأدب و كانت لهم شهرة ضافية. و هم اليوم يجاورون الأشراف الجعافرة من ناحية صبيا.
و عقبه أيضاً: آل النمازي نسبة إلى قرية "نمازة" و هي تسمى الآنً "المحلة". أهل علم و فضل. منهم مؤلف "السلاف" و "خلاصة السلاف في أخبار صبيا و المخلاف" و عنه أخذ القاضي العلامة السيد الشريف: محمد بن حيدر القبي كثيراً من أخبار الأشراف و أحداثهم.
أسرة الشاذلي " الشواذلة" بأبي عريش ينسبون الي الصحابي سعد بن عبادة الخزرجي وجدهم هو محمد بن عقيل بن المحبوب بن القاسم الملقب الشاذلي بن الهادي بن صديق بن عمر بن الهادي بن يحي بن محمد بن حسين بن حسين بن احمد ن حبان بن ابراهيم بن ادريس بن تقي الدين بن سبيع بن عاد بن عتبه بن ثعلبة بن عتبه بن عوف بن مالك بن عمربن الكعبيين بن الخزرج بن قيس بن سعد بن عبادة الانصاري الخزرجي
و من الخزرج: آل الشرواني من قبائل وادي جازان الأعلى: و قاعدته أبو عريش. و من الأنصار أيضاً: بنو هتان ذكرهم السيد الشريف النسابة: أحمد الباصم السهيلي النعمي و لم يسلسل نسبهم في كتابه: "الدرر المنثورة" من طبع و نشر ديوان الأشراف بالكويت.
و من الأزد: بنو غرا و هم الغراوية و إليهم تـُسب قرية غرا من قرى صبيا الكبار. و يُقال في نسبهم غير ذلك و الله أعلم.
(المصدر: "إتحاف الأصحاب والخلان" لأبي شاكر البدري)
ومن الأزد: قبيلة خزاعة المشهورة وبقيتهم في منطقة جازان هي قبيلة المنجحة (واحدهم المنجحي) في الشقيق والقحمة وما حولها من القرى.

قبائل خولان القضاعية الحميرية
نسبة إلى خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
و قبيلة خولان من أقدم القبائل في المنطقة إذا توازي في القدم قبيلة الحكم بن سعدالعشيرة كما تثبت النقوش الحميرية و هي عديدة الفروع نذكر أشهرها و أعتذر عن أي سقط أو نسيان:
قبائل فيفا وهم يعتزون إلى هانئ بن خولان و عزوتهم (يا هانيه)
قبائل بني مالك و هي من أشهر قبائل خولان
قبائل صحار و قد تنطق (سحار) ، وهي نسبة إلى صحار بن خولان
قبائل بلغازي و هم يعتزون إلى فرود وهو فرود بن الربيعة بن سعد بن خولان
العبادل و هم من سعد بن سعد بن خولان
المشيخي و هم أيضا من خولان

با حشوان: نسبة إلى أبي حشوان واسمه نعيم بن صعفوف بن حشوان بن نصر بن خميس بن محمد بن جعفر بن عبدالله بن حشوان بن عبيد بن علي بن نعيم بن ثابت بن عبدالله بن أسيد بن بردعة بن نسير بن نافع بن أبي قرة بن شبيب بن سلمة بن عاصم بن شرااحيل الصحابي بن مرة بن عاصم بن عمرو بن قيس بن عدي بن مالك بن عمرو بن سلمة بن مالك بن معاوية بن تُجيب بن سعد بن أشرس بن شبيب بن السكون بن أشرس الأكبر بن كندة بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
باصهي: و هم بطن من بني الجون بن حجر آكل المرار بطن ثور بن مرتع من بطون كندة فيرجع نسبهم إلى عميد بن عمر بن عبدالله بن سعد بن عامر بن صهي بن عمر بن سعيد بن صهي بن معدان بن عمير بن عبيد بن سالم بن عمرو بن حور بن العتب بن عمرو بن معتب بن هانئ بن الحرث بن شراحيل بن شريح بن زرعة بن معاوية بن الحرث بن شراحيل بن عمرو بن عدي بن كعب بن سعد بن عدي بن امري القيس بن رباح بن شغار بن عمرو بن معتب بن مالك بن شبيب بن كعب بن معتب بن هني بن ثعل بن الغوث بن معاوية بن الغوث بن عمرو بن الغوث بن الجون بن آكل المرار بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن معاوية بن ثور بن مرتع بن معاوية الأكبر بن كندة.
با جبير: وينسبون إلى الفقيه عبدالرحمن بن أسلم بن محمد بن أحمد بن عمر بن سعيد بن سهل بن نفير بن عبدالله بن عامر بن نفير بن عبدالرحمن بن نفير بن جبير بن نفير بن جبير الأول بن أبي جبير الصحابي بن حجر بن ذي طواف بن عيدال الأكبر بن مالك بن زيد بن ريبة بن مالك بن عوف بن الحارث بن امرئ القيس بن الحارث بن شرحبيل بن حجر بن عدي بن ربيعة بن معاوية الأكرمين بن الحرث بن معاوية بن ثور بن مرتع بن كندة.
با سويد: وينسبون إلى عبود بن سويد بن حجر بن عمرو بن سويد بن سعيد بن عبدالله بن حبيب بن زيد بن عمرو بن سويد بن صباح بن عمرو بن عبدالله بن سويد بن عدي بن عوّاد بن صبيح بن سعد بن مالك بن امرئ القيس بن شرحبيل بن كعب بن سعد بن مالك بن زيد بن عوف بن حريم بن سلامة بن عمرو بن معدان بن قيس بن صبيح بن عدي بن سعد بن مالك بن زيد بن سكاسك بن أشرس الأكبر بن كندة
با سودان: يقال أنهم من كندة و يقال أنهم من ولد الصحابي المقداد بن الأسود البهرائي البلوي القضاعي.
آل العطاس: وينسبون إلى عبدالرحمن بن عقيل بن سالم بن عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن السقاف ابن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن الفقيه المقدم محمد بن علي بن محمد صاحب مرباط بن علي خالع قسم بن علوي بن محمد بن علوي بن عبيدالله بن المهاجر أحمد بن عيسى بن محمد بن علي العريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب.





منقول للباحث الأستاذ / إبراهيم الحكمي









افتراضي رد: بعض قبائل جازان ...

والنعم والله بقبائل جازان عامه وبجميع القبائل العربية

افتراضي رد: بعض قبائل جازان ...

♥♥

يعطيك العآفية على الإضآفة المميزة

لك ودي

♥♥

افتراضي رد: بعض قبائل جازان ...

سلمت ي كل الذوق,*,
لاعدمناك ابو بتال
دمت بأمان.

افتراضي رد: بعض قبائل جازان ...

رائع جداً
بوركتِ



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انقلاب سيارة في جازان ضحکَة خچڸ اخبار الصحف - سبق - حوادث - كوارث - جرائم احداث عالميه - غرائب - عجائب 0 26/12/2013 12:09 AM
​ظلت تحلق فوق مطار جازان فأجبرتها الـ "إف 15" على الهبوط ضحکَة خچڸ اخبار الصحف - سبق - حوادث - كوارث - جرائم احداث عالميه - غرائب - عجائب 2 02/12/2013 08:23 PM
صور فضيحة مستشفى جازان ختلاط بنات بالشباب2013 اسيرالغرام اخبار الصحف - سبق - حوادث - كوارث - جرائم احداث عالميه - غرائب - عجائب 3 20/09/2013 03:22 AM
السبب الحقيقي مقتل طالبين في جازان 2013 اسيرالغرام اخبار الصحف - سبق - حوادث - كوارث - جرائم احداث عالميه - غرائب - عجائب 2 20/09/2013 03:16 AM
أراضي للبيع عبارة عن سته قطع بمدينة جازان ام يارااا عقارات السعوديه , بيع اراضي , عقاري , عقار سيتي 0 05/09/2013 04:52 PM




الساعة الآن 04:23 PM.
معجبوا منتديات الوليد بن طلال