منتدى حوامل , فساتين حوامل , ازياء حوامل منتدى حوامل , فساتين حوامل , ازياء حوامل يهتم بالمرأة الحامل من بداية الحمل الي حين الولادة جلابيات حوامل حامل حملي الولاده متابعة الجنين نصائح للحامل

موسوعة للحوامل تسهيل وتخفيف الآم الولاده

موسوعة للحوامل تسهيل وتخفيف الآم الولاده

مستحلب اليانسون:

تستخدم هذه الوصفة في تقوية الطلق اثناء الولادة وتعمل على تسهيلها. كما تفيد في تهدئة اعصاب المرأة وازالة القلق عنها. وطريقة تحضير مستحلب اليانسون هي بوضع ملعقتين كبيرتين من مسحوق اليانسون في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويقلب جيداً ويغطى بعد تحليته بملعقتي سكر صغيرتين لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب. هذه الوصفة تستعمل بمجرد حدوث الطلق.



وصفة اخرى : خليط ثمار اليانسون والشمر والكراوية والاهليج والبلح الكابلي الهندي: يطحن مزيج بكميات متساوية من المواد المذكورة ويحفظ في برطمان محكم الغلق. يؤخذ منه ملعقة كبيرة على كوب ماء مغلي ويحلى بالسكر وذلك قبل موعد الولادة المنتظر
بثلاثة ايام ويكرر يومياً حتى تبدأ الولادة حيث ان هذا المشروب يسهل خروج المولود بأقل معاناة للأم.


اوراق المرمية:
تستعمل اوراق المرمية لتقوية الرحم وتخفيف آلام الوضع حيث تؤخذ ملعقة كبيرة من مسحوق اوراق المرمية وتغمر في وعاء به ملء كوب ماء وتوضع على النار حتى درجة الغليان وتقلب جيداً ثم تغطى وتترك مدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمجرد الشعور ببوادر الطلق التي تعرفها المرأة بغريزتها.



زيت بذر الكتان:
تأخذ المرأة المقدمة على الوضع ملعقتين من زيت بذر الكتان الحار حيث انه يسهل عملية الولادة وهذه الطريقة مجربة ومضمونة.



نبات كف مريم:

لقد قام الصيدلي طه خليفة بعمل رسالة دكتوراه في نبات كف مريم السعودي واثبت ان نبات كف مريم يسهل ويعجل الولادة ويمكن استخدامه لهذا الغرض بأمان. الأخت أم أنس تسأل عن رأيي في عشبة كف مريم للتحريض على الولادة كما ترجو الافادة عن بعض الأعشاب الأخرى التي تساعد على الولادة؟
- الأخت أم أنس لقد كتبت مقالاً كاملاً عن كف مريم في عيادة "الرياض" وذكرت انها من النباتات الوطنية التي تساعد على الولادة وهي مأمونة جداً، أما الأعشاب الأخرى التي تساعد على الولادة فهي توت العليق وعنب الحجال. "جريدة الرياض "


العسل والحلبه:

لو شربت المرأة عند بدء الطلق
فنجان عسل فإنها ستلد بإذن الله تعالى بيسر وسهولة، ولتكثر من أكل العسل بخبز القمح البلدي بعد الولادة، ولإدرار الطمث، وللقضاء على آلامه تشرب كوباً من الحلبة المغلية جيداً وتحليها بعسل وذلك في الصباح والمساء.



والدش المهبلي بالعسل والماء الدافئ مريح للمرأة، وبدل الكشط المهبلي وغسيل الرحم المؤلم والضار.



عموماً العسل للمرأة يجعلها تحيا حياة كلها عسل في عسل بتقوى الله سبحانه وتعالى.






يوجد عدة أعراض ( علامات ) تحدث للحامل تشير أن الولادة ستكون خلال أيام أو أسابيع قليلة.


الشعور بالخفة Lighteningتشعر الحامل أنها تستطيع التنفس بسهولة و حرية كما كانت قبل الحمل. و يحدث ذلك بسبب نزول الجنين إلى الحوض و بالتالي يقل الضغط على الحجاب الحاجز و تختفي الصعوبة أثناء التنفس. كذلك يحدث ضغط على المثانة بعد نزول الجنين إلى الحوض و بالتالي تكثر عدد مرات التبول فذهب للتبول عدد مرات اكثر من ذي قبل.


ظهور العلامة Bloody Showو هي عبارة عن إفرازات مهبلية مخاطية ممزوجة بخيوط دم رفيعة تخرج من عنق الرحم. طوال مدة الحمل يتواجد سدادة سميكة مخاطية mucus plug عند فتحة عنق الرحم تمنع دخول أي بكتريا إلى الرحم من خلال فتحة عنق الرحم. و قبل الولادة و مع استرخاء عنق الرحم تخرج هذه السدادة المخاطية من المهبل على هيئة خطوط مخاطية أو إفرازات سميكة و تكون حمراء اللون أو ممزوجة بخيوط دم رفيعة. و تظهر قبل بداية الولادة إما بدقائق أو ساعات أو أيام قليلة. و بعض السيدات لا يلاحظن هذه العلامة.


تمزق كيس المياه Rupture Of Membraneيتمزق الغشاء المحيط بالجنين المليء بالسائل الأمينوسي ، و يؤدى إلى نزول السائل الامينوسي من المهبل. و هو سائل عديم الرائحة. إما أن يحدث تدفق ( انفجار ) مفاجئ للسائل أو يكون عبارة عن قطرات تتسرب ببطء من المهبل. و على السيدة الحامل إذا لاحظت وجود قطرات من سائل أن تقوم بشم رائحتها للتأكد أنها ليست قطرات بول، فإذا كانت عديمة الرائحة فعليها الاتصال فورا بالطبيب.

انقباضات الولادة Labor Contractionsو هي العلامة الأكيدة انه قد حان وقت الولادة الآن. و تكون انقباضات الرحم منتظمة تأتى كل 20 – 30 دقيقة و تدريجيا تزداد شدتها و تستمر لمدة أطول حتى تصل إلى أن تتكرر كل 5 دقائق ، و هذا هو وقت الاتصال بالطبيب أو التوجه فورا للمستشفى





مبروك أنت حامل ..... كلمة جميلة تسمعها الأم بشارة بأنها تحمل حياة جديدة بمولودها جديد ، وهنا يبدأ الجسم بالتجهيز للضيف الجديد بعدة طرق لتوفير أكثر راحة ممكنة له ، ولكن للأسف قد تؤدى هذه التغيرات إلى حدوث كثير من الإضرابات والتي بدورها تؤدى لظهور بعض المشاكل الجمالية للحامل وأهمها فقدان النضارة للبشرة الناتج عن زيادة مستوى الأستروجين خلال الحمل وستناول هنا بعض التغيرات والحلول المقترحة للتعامل معها.


في البداية يجب علينا أن نعلم أن اضطرابات البشرة عند الحامل يعود بالشكل الرئيسي للتغيرات الهرمونية والجسمانية التي ترافق الحمل والتي يصعب التحكم بها ، لذلك من المهم معرفة المشاكل الجمالية المرافقة للحمل للتعامل معها بالشكل السليم مع العلم أن كثير من هذه التغيرات تزول بعد أسابيع من انتهاء الحمل ولكن الأخرى تبقى لفترات طويلة وتحتاج لعلاج .

المشاكل التي تواجه بشرة الحامل

الكلف والبقع الداكنة:- فرط التصبغ قد يكون ظهور البقع الداكنة أو كلف الحمل أكثر مظاهر الحمل شيوعاً فزيادة إفراز الميلانين من الخلايا الصبغية الناتج عن ارتفاع في نسبة الهرمونات ( الإستروجين والبروجسترون ) عند المرأة يؤدى إلى تحفيز الخلايا الصبغية melanocytes وتظهر هذه الأعراض من الشهر الرابع عادة حيث تبدئين ملاحظة بعض البقع السمراء على الوجه وعادة في الجبهة الأنف والذقن والخدين ويسمى هذا بكلف الحمل كما تصبح البقع الداكنة أكثر إغمقاقا بالإضافة لظهور السواد حول العين.

الشعر والأظافر:- ويتفاوت تأثر الشعر بالحمل ففي بعض الحالات تلاحظ الحامل أن الشعر أصبح أقل مع وجود ضعف في الشعر وقد يبدأ تساقط الشعر بعد أشهر من الحمل وعادة ما يتوقف بعد 12 إلى 15 شهرا من انتهاء الحمل أما بالنسبة للأظافر فيبدأ تقصف الأظافر وظهور تشققات فيها وتكسرات في الأطراف .

نشاط الغدد:- يتغير بوضوح وظائف كثير من الغدد في الجسم مثل غدة التعرق والتي يزيد نشاطها بشكل واضح أحيانا ، كما
يزيد نشاط الغدد الدهنية عند أصحاب البشرة الدهنية.

الأوعية الدموية:- يحدث خلال الحمل عدة تغيرات في الشعيرات الأوعية الدموية حيث يزداد حجمها وتتمدد نتيجة زيادة حجم الدم في الجسم (يزداد حجم الجسم نسبة 50&#37موسوعة للحوامل تسهيل وتخفيف الآم وينتج عن ذلك ما يسمى بشبكات العنكبوت الدموية spidar telqngiecdasia على شكل أوعية دموية ظاهرة على سطح الجلد كما يؤدى تمدد الأوعية إلى أن تصبح اللثة أكثر حساسية لنزيف الدم ، احمرار وتورد في بشرة الوجه ومن أهم عوارض تمدد الأوعية التضخم أو التورم الذي يحدث للأقدام واليد والوجه أحيانا وعادة ما تظهر هذه الأمراض في الأشهر 4-9 .

ظهور الحبوب:- تصبح البشرة أكثر تهيجا في حالات الحمل مؤدية لظهور حبوب عند التعرض لأي سبب للحساسية بالإضافة إلى أن الغدد الدهنية عند أصحاب البشرة الدهنية تصبح أكثر إفرازا للدهون وبالتالي لظهور حبوب على الوجه خاصة إذا لم يتم تنظيف البشرة بانتظام وبمواد لطيفة كصابون الجليسرين الشفاف الذي يمكن أن يحوي مواد مطهرة أو مواد مهدئة كالبابونج.

جفاف وحكه الجلد:- يبدأ الجلد خلال الحمل بالتمدد ليواكب زيادة حجم الجسم بشكل عام ولكن هذا التمدد لا يتناسق مع سرعة زيادة حجم الجسم مؤدية لشد الجلد وبالتالي للشعور بالحكة وعدم الراحة مع شعور بالجفاف للجلد وترافق ذالك مع قله السوائل وقله إفراز الدهون عند بعض الناس يزيد من المشكلة.

آثار الحمل على الجسم:- تعتبر آثار الحمل على البطن ومنطقة الصدر والأقدام من أكثر الأعراض انتشارا وتلعب الوراثة دورا في ذلك ، وتكون أكثر التشققات الجلدية على شكل خطوط زهرية أو حمراء وقد تتحول للون البني فيما بعد ، لا يوجد سبب واضح لوجود التشققات ولكن زيادة حجم الجسم في بعض مناطق الجسم بسرعة مع عدم نمو الجلد بنفس النسبة قد يؤدى لظهور هذه الألوان ولكن يمكن الوقاية من هذه الأعراض أو التقليل من أثرها باستخدام كريمات الترطيب التي تحوي مواد شديدة الترطيب


في هذا الشهر الكريم لو أرادت السيدة الحامل الصوم فيجب أن تتبع بعض الأنظمة الغذائية التي تساعدها على الصوم مع عدم حرمانها او حرمان جنينها من أي عنصر من العناصر المفيدة لهما والتي تساعد على انجاب طفل سليم لا ينقصه شيء ويفضل ان يتم توزيع وجبات الحامل الصائمة على ثلاث وجبات، وجبة مغذية عند الافطار، ووجبة ثانية بعده بأربع ساعات، ثم وجبة السحور التي يجب ان تكون متأخرة ما أمكن ذلك مع ضرورة توفر منقوع التين والبلح قبل النوم لأنه يساعد تماما على التخلص من الامساك، كما يجب تناول اللبن مع كل الوجبات لتوفير عنصر الكالسيوم اللازم لبناء العظام، وكذلك الزبادي الذي يعطي ما تحتاجه الحامل من عنصر الكالسيوم مع عدم الاكثار من تناول الاطعمة الدسمة مثل الكنافة والقطايف لانها تسبب عسرا شديدا في الهضم كل ذلك مع ضرورة المشي لمدة ساعة بعد وجبة الافطار.
وقد تتعرض الحامل لظروف مفاجئة تضطرها للافطار مثل القيء المصاحب للحمل وانخفاض ضغط الدم والولادة المفاجئة وتسمم الحمل والنزيف، فالقيء المصاحب للحمل خلال الثلاثة أشهر الاولى ينتج عنه فقدان جزء كبير جدا من سوائل الجسم وعنصر الصوديوم فضلا عن فقدان الشهية مما يجعل الحامل تتعرض لنقص ملحوظ في التغذية اللازمة لحملها، ولذلك ننصح الحامل بالاكثار من شرب السوائل وتناول الاطعمة الملحية لتعويض نقص عنصر الصوديوم حتى لا يؤثر ذلك على مخ الجنين.
أما انخفاض ضغط الدم فيسبب الاحساس بالاغماء ويؤدي إلى عدم القدرة على التركيز والتفكير في اي شيء.
كما أن الامتناع عن الطعام لفترة طويلة قد يساعد على حدوث الاجهاض أو الولادة في غير موعدها وهناك امراض اخرى يمكن ان تزداد في وجود الحمل والصوم معا وخاصة امراض الكلى إذ ان تركيز البول الشديد المصاحب للصيام يؤدي إلى تفاقم الكثير من امراض الكلى والقلب والبول السكري وتضخم الغدة الدرقية التسممي.
أما أخطر الأمراض التي تهدد حياة الحامل فهي مرض تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم ويلاحظ ذلك في زيادة وزن الجسم نتيجة لاحتجاز السوائل والاملاح مع وجود زلال في البول وبالنسبة للنزيف يمكن ان يفاجئ الحامل في اشهر الحمل كلها ولكن الشهور الأولى اشد خطورة حيث يمكن حدوث اجهاض محقق وفي هذه الحالة يجب ان تفطر السيدة مع الراحة الكاملة وتناول السوائل,, والله ولي التوفيق

تشكل الألياف جزءا هاما من الحمية الصحية، والسؤال هو هل ندرك جيدا مدى هذه الأهمية حتى نتناول الكمية الكافية منها في غذائنا اليومي؟ تعد الألياف ضرورية للغاية للمحافظة على نظام حركة وعمل الأمعاء كما أنها تحافظ على صحة الأمعاء الغليظة وتمنع مشاكل الهضم المتمثلة في آلام وانتفاخ البطن والتوتر والإمساك والإسهال.
على المرأة الحامل أن تركز في تنويع الأطعمة التي تتناولها لكي توفر الغذاء والطاقة اللازمة لنمو جنينها. عليها أن تتناول أطعمة غنية بالمحتويات الغذائية مثل الفواكه والخضراوات والبقوليات لكي تحافظ على صحتها وصحة جنينها. تعد الألياف جزءا هاما من الحمية الصحية خلال الحمل وتحتاج المرأة الحامل ما يعادل 25 إلى 30 جرام من الألياف يوميا لتحافظ على معدل نسبة السكر في الدم وعلى صحة الأمعاء ولتمنع الإمساك.
يمر الجهاز الهضمي على تغيرات عديدة خلال الحمل من ضمنها تغير نسبة الهرمونات مثل هرمون البروجسترون الذي يتسبب في ارتخاء العضلات وكسل في الأمعاء وفي النتيجة يبطء عملية الهضم.
كما إلى ذلك يؤثر نمو الجنين في الرحم على الجهاز الهضمي إذ يعرضه إلى الضغط أو الانسداد أحيانا وفي النتيجة يبطء حركة الأمعاء ويسبب الإمساك.
على المرأة الحامل أن تكثر من شرب المياه والأطعمة الغنية بالألياف وأن تمارس التمارين الرياضية باستمرار لكي تمنع الأسباب التي تؤدي إلى الإمساك.
كيف يمكن المرأة الحامل الوقاية من الإمساك تناولي أطعمة غنية بالألياف مثل الحنطة والحبوب وبراعم النخالة والفواكه والخضراوات.
تناولي منتجات مقويات الألياف المتوفرة في الأسواق مثل بنيفايبر Benefiber إذا وجدت صعوبة في الحصول على المقادير الملائمة من الألياف فقط من تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
أشربي الكثير من
السوائل مما يعادل 8 أكواب من الماء يومياً على الأقل.
أشربي عصائر الفواكه الطبيعية.
أكثري من ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي أو ركوب الدراجة أو السباحة لمدة 30 دقيقة يوميا على الأقل.
لبي نداء الطبيعة فورا وتوجهي إلى الحمام فور شعورك بالحاجة للتبرز.
وتضيف الدكتورة وفاء عياش اختصاصية تغذية سريرية في مستشفى راشد "أن حالة الإمساك تصيب معظم النساء الحوامل وعليهن بالإكثار من تناول الخضرة والفواكه الطازجة والحبوب والإكثار من شرب الماء لتجنب هذه الحالة".
تذكري أن تجنب الإمساك يساعد في منع تشكل البواسير وقومي باستشارة الطبيب قبل أن تتناولي أية دواء.

وهنا يجب أن نقف وقفة إيجابية على سؤال مهم هل الحمل التوأمي نعمة مثلا؟ هل ممكن إجازة طلب المرأة للحمل التوأمي كطلب عقلاني؟ وما نسبة الحمل التوأمي؟ وهل حقا الحمل التوأمي حمل لا يحمل خطورة على الحامل؟ ووو.... عن هذه الظاهرة تجيب الدكتورة عالية الفضل - استشارية أمراض النساء والتوليد والعقم وأطفال الأنابيب كما يلي: ما الإجراءات التي يجب أن تتخذها المرأة قبل الدخول في مشروع الحمل؟ يجب على المرأة أن تستعد استعدادا جيدا للحمل لأن صفقة الحمل تكون مربحة إذ دخلتها المرأة وهي في صحة جيدة، وتكون صفقة خاسرة ونتائجها عكسية على المرأة وجنينها إذ دخلت المرأة هذه المرحلة وهي بصحة معتلة، لذلك يجب على المرأة قبل التخطيط للحمل أن تذهب إلى الدكتور لاستشارته في عدة أمور تساعدها على خوض تجربة الحمل وهي بصحة جيدة. ما أسباب الولادة المبكرة؟ من أهم الأسباب هو الحمل التوأمي المنتشر بصورة كبيرة كذلك انتشار ظاهرة العقم عند الأزواج، وهناك أيضا ولادة مبكرة ناتجة عن زيادة الماء في الرحم، وقد تكون هناك ولادة مبكرة سببها الالتهابات البولية المتكررة لأنها تسبب تقلصات رحمية تؤدي إلى ولادة مبكرة، وقد تكون هناك ولادة مبكرة غير معروفة الأسباب وهي تمثل 20% من الولادات المبكرة، أضف إلى ذلك وجود تشوهات خلقية للجنين. ما رأيك في الولادة المتكررة أو المتتابعة؟ أنا من المؤيدين لفكرة الأسرة الكبيرة وأرى أن المرأة يجب أن تنجب على الأقل 4 - 6 أطفال ولكن يجب أن يكون هناك تنظيم، أي أن المرأة يجب أن تعطي المولود حقه من خلال إرضاعه لمدة سنة على الأقل، وبهذا تكون المرأة أيضا قد استردت عافيتها خلال هذه السنة، وبعد العام الأول تستطيع الدخول في مشروع الحمل، وإلى أن تلد سيكون عمر الطفل الأول سنتين، وهذه مسافة ممتازة بين الطفل الأول والطفل الثاني، وبهذا تكون المرأة قد حافظت على صحتها، وعلى صحة أطفالها، وكذلك فوق السنتين بين الطفل والآخر يعطي كل طفل حقه من الاهتمام العائلي، وكذلك يكون الطفل مهيئا لاستقبال الطفل الآخر بكل سرور، ولكن إذا طالت المدة أي إذا كانت الفترة بين الطفل الأول والثاني خمس سنوات مثلا فهنا لن يتقبل الطفل الأول دخول الطفل الثاني في حياته لأنه تعود على اهتمام الأسرة به ولا يريد أحدا أن يشاركه في هذا الاهتمام. كيف يحدث الحمل بالتوأم؟ الحمل التوأمي يحدث عندما يكون هناك زيادة في عدد البويضات المفرزة في الدورة الواحدة ويتم تخصيبها بحيوانات منوية مختلفة وينتج عنها حمل توأمي، وتلقيح بويضة واحدة بحيوان منوي واحد وعندما تنقسم الكتلة الجنينية يحدث فيها انشطار إلى نصفين ينتج عنها جنينان (وهنا تكون هناك فرصة لحدوث الالتئام المتصلة لأن الانشطار في الكتلة الجنينية لم يكن انشطارا كاملا). وماذا عن تشخيص الحمل بالتوائم؟ عن طريق السونار في الفترة الأولى من الحمل حيث يكون هناك أكثر من جنين وكل جنين فيه نبض منفصل وله مشيمة منفصلة وكيس مفصل. في بعض الأحيان لا يكون السونار متوافرا، وهنا نعتمد على أن نمو البطن أكبر من فترة الحمل، وأن هناك بالإحساس أكثر من رأس داخل البطن ويؤكد بواسطة السونار. في بعض الأحيان لا يشخص التوأم إلا أثناء الولادة، حيث إنه بعد ولادة التوأم الأول يظل الرحم كبيرا وعند الفحص يكتشف وجود جنين آخر ويتم توليده والكشف عن خلو الرحم من جنين ثالث بعد الولادة واكتمال نزول المشايم. ما أسباب زيادة الحمل التوأمي؟ إن حدوث الحمل التوأمي يزيد في أفريقيا لزيادة الخصوبة، وكذلك يزيد مع استعمال المنشطات من حبوب وإبر لتنشيط التبويض في النساء اللواتي يعانين من مشاكل تأخر الحمل وعدم انتظام الدورة والعقم بجميع صوره، وكذلك إن وجود أكياس على المبيض PCO يزيد نسبة التوائم لأن من الصعب تحديد استجابة المبيض وتحديد عدد البويضات الذي عادة ما يكون كبيرا لدى هؤلاء المريضات. إذن ما نسبة الحمل التوأمي عموما؟ نسبة الحمل التوأمي في العامة = 12.5 بالألف وترتفع نسبة الحمل التوأمي باستعمال المنشطات (الحبوب مثل الكلوميد) إلى %5 وتزيد مع استعمال إبر المنشطات إلى %15 وممكن يكون حملا توأميا ثنائيا أو ثلاثيا أو رباعيا وأكثر. التوأم بنسبة 1 لكل 80 حاملا (12.5 بالألف). الثلاثي 0.025 بالألف. الرباعي 0.02 بالألف. ما أنواع التوائم؟ أنواع التوائم: أحادية البويضة: وتتكون من انقسام بويضة واحدة مخصبة بحيوان منوي واحد بعد وصولها الطور الثنائي أو الرباعي ولذلك فهم متطابقون في الشكل والتكوين الجسدي والنفسي وتكون المشيمة واحدة. والتوائم متعددة البويضة وناتجة عن تخصيب عدة بويضات (اثنان وأكثر بحيوانات منوية مختلفة)، ولذلك فإن الجنس والشكل والتكوين يكون مختلفا وحتى المشيمة تكون متعددة؛ وهذا يزيد في أفريقيا مع زيادة العمر، واستعمال المنشطات، ووجود تاريخ عائلي للتوأم. هل هناك عوامل تساعد على الحمل بالتوائم؟ وجود أقارب لديهم توائم من ناحية الأم والأب. أطراف العمر أي الحامل صغيرة العمر (قبل العشرين) والحامل كبيرة (نهاية الثلاثينيات)، وأخذ أدوية تنشيط التبويض. نسبة التوائم مع الكلوميد %5. نسبة التوائم مع الإبر 20%. عمل تلقيح صناعي أو أطفال الأنابيب لأنه يتم نقل عدد 3 أجنة إلى الرحم. هل توجد مضاعفات على الأم الحامل والجنين؟ مضاعفات الحمل التوأمي على الأم: نزيف في الشهور الأولى وإجهاض منذر. الحاجة إلى عمل ربط لعنق الرحم. زيادة الوحم والحاجة إلى دخول المستشفى ونزول وزن الجسم في الفترة الأولى وارتفاع نسبة الأستون في البول. زيادة نسبة الإصابة بمرض سكري الحمل وما يحمله من مضاعفات على الأم والجنين. زيادة نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم والزلال وتسمم الحمل. زيادة نسبة الإصابة بكثرة الماء حول الطفل. زيادة نسبة نزول المشيمة في أسفل الرحم. زيادة نسبة التهابات البول. زيادة نسبة فقر الدم والكالسيوم. زيادة نسبة الولادة المبكرة 30% وما تحمله من أذى للطفل واحتياج للحضانة. زيادة نسبة العملية القيصرية للولادة. زيادة نسبة النزيف بعد الولادة خصوصا مع الولادة المتعسرة ووجود فقر دم لدى الأم. مضاعفات على الجنين: زيادة نسبة الإجهاض. زيادة بسيطة جدا في حدوث التشوهات البسيطة. قصور في نمو الأجنة وصغر حجمهم. احتمال اتصال دم الأجنة في المشيمة ويؤدي إلى زيادة وزن الجنين وقصور في دمه الآخر وصغره أو في بعض الأحيان وفاة الجنين الآخر كمضاعفات لفقر الدم. الولادة المبكرة واحتمال الاحتياج للحضانة ومضاعفات الحاضنة. مضاعفات نتيجة الولادة المتعسرة واحتمال الإصابة بأبو صفار بعد الولادة. هل الحمل التوأمي نعمة فعلية؟ أم نقمة وأين الحد الفاصل؟ إن الحمل التوأمي نعمة إذا حدث تحت ظروف طبيعية وبدون قصد؛ حيث إن بعض النساء خصوصا اللاتي لدى أمهاتهن أو أخواتهن توأم فتكون هناك زيادة في نسبة الحمل التوأمي لديهن، وكذلك حصول الحمل التوأمي بغير قصد بعد علاج تحضير وتنشيط التبويض في حالات العقم وتأخر الحمل من ضعف التبويض. هل فعلا توجد طريقة معينة لتحديد جنس الجنين قبل الحمل؟ تحديد الجنس شيء اجتهادي وهو مخصص لمن يعانون من مشاكل في جنس المواليد، أي أن زوجين لا ينجبان إلا بنات فقط، أو أن زوجين لا ينجبان إلا أولادا فقط، وتحديد الجنس بني على معلومات طبية ترى أن الجماع وقت التبويض يجعل فرصة الإخصاب بجنين ذكر أكثر من الجنين الأنثوي، فنحن نحاول تحديد فترة الجماع مع فترة التبويض للحصول مثلا على جنين ذكر مع إعطاء الزوجة بعض الأشياء التي تزيد من حركة الحيوان المنوي الذكري مثل الوسط القلوي. وهناك أيضا طرق أخرى لتحديد الجنس وهي عن طريق التلقيح الصناعي وهي من خلال أخذ الحيوانات المنوية الذكرية وترك الحيوانات المنوية الأنثوية، وهذه الطريقة مع الأسف ليست مضمونة 100% لأن عملية الفصل بين الحيوان الذكري والحيوان الأنثوي ليست دقيقة بشكل كبير، كذلك هناك الطريقة الثالثة التي لجأ إليها الطب مؤخرا وحققت نجاحا بنسبة كبيرة وهي عملية طفل الأنبوب مع انتقاء الأجنة وفرصة نجاح هذه الطريقة تصل إلى 70% وفي بعض الأحيان تصل إلى 100%. وفي النهاية هذا شيء اجتهادي ويجب أن نعلم أن الله سبحانه وتعالى هو الرزاق مهما تطور الطب ومهما تقدم



يلقى اللوم خطأ على كثير من الأدوية في أنها تسبب التشوهات وهذا آمر يصعب التأكد منه لأن ملايين النساء اللاتي يستخدمن كثيرا من الأدوية الضرورية انجبن الملايين من المواليد الطبيعيين الأصحاء وتذكرنا كارثة عقار الثاليدوميد التي حدثت في بداية الستينات بالتأثيرات الضارة المحتملة الكامنة في الأدوية وكلما ظهر تقرير جديد في الصحف أو على شاشات التلفزيون اجتاحت المجتمع موجة من الانزعاج والقلق. والغالبية العظمى من الأدوية التي يصفها الأطباء مأمونة تماما ولكن القلق يساور الكثير من الأمهات عندما يضطررن لتناول أي دواء أثناء فترة الحمل وقد تم إدانة بعض المضادات الحيوية وبعض هرمونات السترويد في إحداث الشذوذات وقد يصحب استخدام العقاقير المضادة للسرطان حدوث بعض المشاكل ولكن القلق الأعظم سببه عقار الثاليدوميد ومن بين آلاف الأدوية التي يستخدمها المجتمع كل يوم في الوقت الحاضر توجد قائمة قصيرة من الأدوية تقدر بحوالي أربعة وعشرين عقارا يمكن أن يكون لها تأثير ضار على الجنين. عموما لا ينبغي لأية سيدة أن تأخذ أي دواء أثناء المرحلة المبكرة من الحمل إلا بعد استشارة الطبيب أولا والأطباء على دراية كافية بالأدوية القليلة التي يمكن أن تسبب التشوهات من بين الغالبية العظمى من الأدوية التي يمكن استخدامها بأمان ولن يسمحوا بها للسيدات في المرحلة المبكرة من الحمل كما ينبغي أن لا تستخدم المرأة الحامل أية أدوية وصفت لأفراد آخرين من أسرتها أو وصفت لها في أوقات أخرى قبل الحمل لان هذا الأمر غاية في الخطورة وعليها أن تستشير الطبيب دائما



إن الدخول في مرحلة الحمل لا يعني الحكم على المرأة بالخمول والكسل ،
ولا يسوغ لها أيضا الدخول في أي نشاط رياضي كان ، بل يجب أن يكون الأمر وسطا بين هذين الطرفين ، إذ يستحسن للمرأة الحامل أن تمارس الرياضة لكن مع احترام قواعد بسيطة واتخاذ احتياطات لازمة حسب فترة الحمل وحالة الحامل ، حيث يجب أن تتكثف هذه الاحتياطات بعد مرور ثلاثة أشهر الأولى ، وبالنسبة للنساء اللاتي اعتدن على ممارسة الرياضة بانتظام قبل الحمل فيمكنهن الاستمرار في ذلك أثناء الحمل شريطة أن يتمتعن بصحة جيدة وأن لا تكون التمارين الرياضية عنيفة مع استشارة الطبيب . فما هي فوائد ممارسة الرياضة بالنسبة للحامل ؟وما هي الرياضات المنصوح بها بالنسبة إليها ؟ وما هي الرياضات التي يجب عليها أن تتفاداها ؟ وما هي الاحتياطات التي يجب عليها أن تتبعها ؟

إيجابيات ممارسة الرياضة للحوامل :
تجلب ممارسة الرياضة للحوامل عدة فوائد تنفع صحتها وتساعدها على التمتع بحمل سليم و عملية وضع أيسر ، ولذلك نلاحظ في مجتمعاتنا أن عملية الولادة تكون على العموم أسهل بالنسبة لنساء البوادي والأرياف اللاتي اعتدن على النشاط البدني مقارنة مع مثيلاتهن في المدن والحواضر . وفيما يلي سرد لبعض إيجابيات النشاط الرياضي للحوامل:
صيانة عضلات البطن .
الرفع من مقاومة وصبر وجلد الحامل .
تحسين الحالة النفسية للحامل بمقاومة الاكتئاب وجلب الراحة التي تتميز بها ممارسة الرياضة .
تسهيل عملية الوضع على الحامل ، لأن ممارسة الرياضة ترفع من قدراتها التنفسية ، وقد أبانت مجموعة من الدراسات أن نسبة الولادة القيصرية منخفضة عند النساء اللاتي يمارسن الرياضة مقارنة مع النساء الخاملات .
الرياضات المنصوح بها :
هناك أنواع رياضية لا تشكل خطرا على صحة الحامل وجنينها ، بل تنصح الحامل بممارستها ، ونذكر من جملة هذه الرياضات :
رياضة المشي : هذا النشاط الرياضي البسيط يتميز بكونه في متناول الجميع ، لأنه حتى النساء الحوامل اللاتي لم يتعودن على ممارسة الرياضة يمكنهن الالتجاء إلى رياضة المشي لسهولتها وللفوائد الصحية التي ترافقها ، كما انه يمكن ممارسة هذه الرياضة طيلة أشهر الحمل وليس في مرحلة دون أخرى .
السباحة : تتميز هذه الرياضة بالاسترخاء الذي توفره للحوامل ، مما يجلب لهن الارتياح و الانشراح ، كما أن السباحة ترفع من كفاءة القلب والجهاز التنفسي ولا تصحبها مشاكل مفصلية ، وغالبا ما ينصح المختصون الحوامل بالسباحة على الظهر .
الجمباز اللطيف : رياضة الجمباز يجب أن تمارس بحذر شديد وبصحبة أخصائيات ولذلك اشترطنا أن يكون الجمباز لطيفا لأن هذه الرياضة في هذه الظروف تساعد الحامل على الوضع ، حيث لا يجب تجاوز عشرين أو ثلاثين دقيقة مرتين أو ثلاثة في الأسبوع مع ضرورة الاهتمام بالإحماء قبل بداية أي حصة ومع تفادي عملية التمدد العنيفة لأن الرباطات المفصلية تكون مسترخية أثناء الحامل .
وتفضل بعض النساء ركوب الدراجة لكن يجب عليهن الاحتياط خصوصا في الشهور الأخيرة عندما يكبر بطن الحامل .
الرياضات الممنوعة :
وفي مقابل الرياضات المنصوح بها هناك رياضات منهي عنها بالنسبة للنساء الحوامل لأنها تشكل خطرا على صحتهن خصوصا بعد الشهر الرابع وسبب ذلك ما يلي :
إما لأن هذه الرياضات يمكن أن تتسبب في سقوط الحامل مثل رياضة الفروسية والتزلج وبعض الرياضات الجماعية ، إذ أن تغير مركز ثقل جسم الحامل يؤدي إلى فقدانها لتوازنها ثم سقوطها .
وإما لأن هذه الرياضات قد تعرض الحامل إلى اصطدامات أو إصابات على مستوى البطن مثل بعض الرياضات الجماعية والرياضات الدفاعية .
كما يجب تفادي رياضات كرة المضرب والجري لأنها تخلق هزات وارتجاجات للجسم يمكن أن تتسبب في التواء المفاصل .
احتياطات ضرورية :
إذا اتخذت الحامل مجموعة من الاحتياطات فإنها تكون بمنأى عن التضرر بممارسة الرياضة و تتمكن بذلك من الاستفادة منها ، ومن جملة هذه الاحتياطات نذكر ما يلي :
تفادي الحركات العنيفة والمفاجئة
تجنب التمارين الرياضية التي تعتمد على الحركات المفصلية ، لأن المفاصل تتأثر سلبا بالحمل .
اتخاذ فترات مهمة للراحة بين التمارين الرياضية ، لتفادي وقوع الحامل في الإجهاد .
تفادي ممارسة الحوامل للرياضة في الحرارة المرتفعة لأن ذلك قد يعرضها وجنينها للجفاف .
اعتماد نظام غذائي متوازن مع الاهتمام بمعدن البوتاسيوم ، لأن التشنجات العضلية تزداد في فترة الحمل ، ولذلك يجب الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه واللحم .
وإذا كان التركيز على تناول كميات مهمة من الماء أمرا ضروريا لممارسة الرياضة بالنسبة لعامة الناس فإنه يكون أكثر ضرورة من باب أولى بالنسبة للحامل .
إن ممارسة الرياضة أمر ضروري بالنسبة للمرأة الحامل نظرا للفوائد التي تجنيها من التزام نشاط رياضي منتظم ، ولذلك ننصح الحامل بمصاحبة حذائها الرياضي وبذلتها الرياضية أثناء الحمل ، لكنه يجب عليها أن تتخذ الاحتياطات والتدابير اللازمة لئلا تقع في ممارسات خاطئة قد تعود عليها بعواقب وخيمة

الولادة المائية من الطرق التي تلجأ إليها العديد من النساء في كافة أنحاء العالم, وهي لا تسبب غرق المولود أو أي تعقيدات تنفسية.

فالجنين يسبح في الماء الدافئ خلال شهور الحمل التسعة من حياته دون أن يتعرض للغرق, وعند إتباع طريقة الولادة تحت الماء يتم سحب الطفل إلى السطح فوراً بعد الولادة.

وذلك بمجرد ارتفاع ضغط قناة الولادة عنه, فيواجه الطفل ضغط الماء وهو الأمر الذي يمنع عنه الإصابة باللهث, فالولادة تحت الماء تمنع عن الطفل الهواء الجاف وتغيير درجة الحرارة المفاجئ.

وبالنسبة لفوائد الولادة المائية على الأم, فالحركة لديها تكون أسهل عندما تضع المولود في الماء, ولا داعي للقلق إذا استغرقت الولادة وقتاً طويلاً, لأنه يتم نقل الأم إلى السرير للوضع مع اقتراب لحظة الولادة.

وبالرغم من أن طريقة الولادة في الماء تمر بمرحلة الفحص والأبحاث, إلا أنها تتميز بفوائد عظيمة, تتجلى في انخفاض استعمال كمية التخدير بالنسبة للسيدات اللواتي غمرن في الماء أثناء المرحلة الأولى للوضع, مقارنة بالنساء اللواتي كن على السرير طوال الوقت.
ولكن يجب الانتباه من أن الولادة المائية قد لا تناسب جميع النساء, وبشكل خاص السيدات اللواتي يملكن تاريخ طبي من تعقيدات الولادة, أو بسبب تعقيدات الوضع, لهذا لا بد من الاستفسار من الطبيب عن هذه الطريقة ومدى فعاليتها.

تعد اللحظة التي يخبر فيها الطبيب أي سيدة بأنها حامل واحدة من أهم وأسعد اللحظات التي تنتظرها أي امرأة في حياتها . ومنذ تلك اللحظة يبدأ الزوجان في الاستعداد لاستقبال مرحلة جديدة من مراحل حياتهما بكل ما فيها من مشاعر وأحاسيس متباينة مثل الفرحة والخوف والترقب لقدوم ضيف جديد على العائلة يصحبها التفكير في سلامة الطفل واحتياجاته وحتى الاهتمام بأدق تفاصيل مستقبله وتوفير فرص التعليم الجيد له . وفي ظل هذا وذاك يغفل الكثيرون أو ينسون أمراً مهماً للغاية ألا وهو وضع تغذية الأم الحامل .
إلا أن الطب الحديث أعطى هذا الموضوع الأولوية مطلقة ، حيث أوضح أهمية الدور الذي تلعبه التغذية المتوازنة والتمارين الرياضية في العناية بصحة الأم أثناء فترة الحمل ومن ثم صحة الجنين أيضاً . كما أتاح المعلومات الكافية حول نوعية الغذاء النموذجي الذي يجب تناوله طيلة فترة الحمل وما بعد الولادة ، فالأم التي تتمتع بصحة جيدة سوف تضع مولوداً صحيحاً .
هذا ويمكن تقسيم أشهر الحمل التسعة إلى ثلاث مراحل مدة كل منها ثلاثة شهور . فخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تتعرض الحامل إلى بعض التغيرات الهرمونية وهو ما يؤدي إلى شعورها بالإرهاق والتعب والغثيان والاضطراب العاطفي . ولذا ينصح بتناول كميات صغيرة من الطعام سهل الهضم للتغلب على الغثيان ، مع تناول أكلات خفيفة بين الوجبات . كما يجب على الحامل تناول المأكولات الصحية الخفيفة بين الوجبات بدلاً من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والسعرات الحرارية .
ويعد الحليب ومنتجات الألبان المختلفة مثل الحليب ذو النكهات والحليب المخفوق واللبن والزبادي وخلافه ، أفضل غذاء يمكن للحامل تناوله بين الوجبات . فالحليب هو غذاء متكامل سهل الهضم يحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة لجسم الأم وتكوين الجنين على المدى البعيد . وينصح الأطباء وخبراء التغذية الحوامل والرضع بضرورة تناول ثلاث أو أربع أكواب من الحليب على الأقل يومياً .
أما خلال المرحلة الثانية من مراحل الحمل فتتميز بظهور علامات النضارة والتألق وبريق الشعر ونقاء البشرة على المرأة الحامل . وفي هذه المرحلة تزداد حاجة الحامل للغذاء نتيجة لنمو الجنين ، ويتحتم عليها إستهلاك كميات أكبر من البروتين والكالسيوم والحديد والفيتامينات - وهي العناصر الغذائية التي تتوفر بغزارة في الحليب - لضمان النمو السليم لعظام الجنين وأنسجة جسمه وأسنانه وبالإضافة إلى النمو العقلي . ويساعد استهلاك كميات وفيرة من البروتين في زيادة إفراز لبن الأم أثناء فترة الرضاعة وكذلك رفع مستويات الفيبرينوجين والبروثرومبين في دم الأم . في حين يؤدي استهلاك الكالسيوم والفوسفور بكميات كبيرة إلى نمو عظام وأسنان الجنين والمحافظة على صحة عظام وأسنان الأم أيضاً . إذا فالحليب هو غذاء صحي متكامل لا يضاهيه أي نوع آخر من الأغذية لاحتوائه على كافة العناصر الضرورية لجسم المرأة الحامل أثناء الحمل والرضاعة .
ويزداد احتياج جسم الحامل بدرجة أكبر من غيرها إلى استهلاك معدلات كبيرة من الحديد نتيجة احتياجها بدرجة كبيرة إلى الهموغلوبين الذي ينقل الأكسجين إلى الجنين . وبالإضافة إلى الحليب فهناك أيضاً أنواع أخرى من الطعام الغني بالحديد مثل البيض ، الخبز المصنوع من القمح ، الفواكه المجففة ، والأطعمة التي تحتوي على أنواع الحبوب المختلفة . أما الفيتامينات فهي ضرورية أيضاً لنمو الجنين لاسيما فيتامينات (A, B,C, D, K, E ) ، فالثيامين ، والريبوفلافين والنياسين الموجودين في فيتامين B هي من العوام المساعدة في نمو الجنين بالإضافة إلى أهميتها بالنسبة للعمليات الحيوية أثناء مرحلة الأمومة والرضاعة . كما يلعب فيتامين C دوراً أساسياً في تجديد الأنسجة وتكون أنسجة جديدة .


من المؤكد أن وزن الحامل يزداد بعض الشيء أثناء الحمل، وذلك على الرغم من أن هناك عددا محدودا من السيدات يظل وزنهن أثناء فترة الحمل كلها مماثلا للوزن الذي بدأن به حملهن. والسبب في زيادة الوزن هو أن الطفل نفسه يزن في المتوسط 3.2 كيلو غرامات عند ولادته، يضاف إلى ذلك وزن المشيمة (الخلاص) الذي يزن حوالي أقل من نصف كيلو غرام، كما أنه تكون هناك زيادة حوالي كيلو غرام في وزن الرحم نفسه. علاوة على ذلك يزداد وزن الثديين وكذلك حجم السوائل داخل الجسم ومن ثم فان أغلب السيدات يصبن بسبب حملهن للطفل، بزيادة في الوزن تبلغ حوالي 6.4 كيلو غرامات.

ما هي زيادة الوزن المسموح بها أثناء فترة الحمل؟
لا توجد إجابة عامة تصلح لكل السيدات، وذلك لأن الإجابة عنه تعتمد على حجم الجسم عند بداية الحمل. وبوجه عام فان الكثير من الأطباء ينصح بأن لا يزيد وزنك اكثر من كيلوغرامين كل أربعة أسابيع خلال الشهور الأخيرة من الحمل. وهذه القاعدة على الرغم من كونها اعتباطية إلا أنها معقولة وتستحق أن تحاولي اتباعها.

ويهتم الأطباء بوزن الجسم أثناء فترة الحمل للأسباب التالية:
الصعوبة الكبيرة عند محاولة إنقاص الوزن بعد انتهاء الحمل. فمن الصعب اتباع نظام غذائي للتخسيس عندما يكون هناك رضيع مولود حديثا بالمنزل. فاتباع نظام غذائي يحتاج إلى وقت واهتمام والوليد الرضيع لا يتيح أيا منهما للام العادية. ولذلك فان العديد من الأطباء يعتقد انه من الحكمة عدم إضافة وزن زائد كبير خلال فترة الحمل، لان الوزن الزائد لا يمكن التخلص منه بعد ذلك بسهولة. لذلك ينبغي الاهتمام بوزن الجسم أثناء فترة الحمل من قبل السيدة الحامل نفسها أيضا
الزيادات الحادة في الوزن في الفترة الأخيرة من الحمل قد تشير إلى احتباس السوائل داخل الجسم اكثر من كونها دلالة على تراكم الدهن في الجسم وهذه الزيادات الحادة في الوزن قد تعدّ من الأعراض الخطرة إذا كانت لها علاقة بارتفاع ضغط الدم.
مصاعب الوضع يمكن أن تحدث إذا كان الجنين أسمن بكثير من الحد الوسطي
يجدر التنبيه إلا أنه بالإمكان حدوث فقدان قليل للوزن في الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل . ففي هذا الوقت يتم امتصاص الماء الذي يحيط بالطفل بسرعة اكبر من سرعة تكوينه، ومن ثم يقل حجمه. والماء له وزن ونقصه يتسبب غالبا في نقص وزن الأم وهذا ليس أمرا خطيرا.

ولكن عدم إضافة أي وزن ابتداء من الأسبوع 32 إلى الأسبوع 40 أمر غير عادي وقد يوجه الطبيب إلى ملاحظة علامات أخرى واختبار احتمال توقف نمو الطفل فإذا أكدت هذه الاختبارات هذا التشخيص فانه سيلجأ إلى "التحريض" على الولادة (تعمد بدء الولادة أو كما يقال بالعامية طلق صناعي) لحل هذه المشكلة ولكن معظم الأطباء لن يلجئوا إلى التحريض على الولادة بناء على توقف زيادة الوزن فقط، ولكنهم سيتخذونه مؤشرا على ضرورة إجراء اختبارات أخرى لفحص الطفل .
من المؤكد أن وزن الحامل يزداد بعض الشيء أثناء الحمل، وذلك على الرغم من أن هناك عددا محدودا من السيدات يظل وزنهن أثناء فترة الحمل كلها مماثلا للوزن الذي بدأن به حملهن. والسبب في زيادة الوزن هو أن الطفل نفسه يزن في المتوسط 3.2 كيلو غرامات عند ولادته، يضاف إلى ذلك وزن المشيمة (الخلاص) الذي يزن حوالي أقل من نصف كيلو غرام، كما أنه تكون هناك زيادة حوالي كيلو غرام في وزن الرحم نفسه. علاوة على ذلك يزداد وزن الثديين وكذلك حجم السوائل داخل الجسم ومن ثم فان أغلب السيدات يصبن بسبب حملهن للطفل، بزيادة في الوزن تبلغ حوالي 6.4 كيلو غرامات.

ما هي زيادة الوزن المسموح بها أثناء فترة الحمل؟
لا توجد إجابة عامة تصلح لكل السيدات، وذلك لأن الإجابة عنه تعتمد على حجم الجسم عند بداية الحمل. وبوجه عام فان الكثير من الأطباء ينصح بأن لا يزيد وزنك اكثر من كيلوغرامين كل أربعة أسابيع خلال الشهور الأخيرة من الحمل. وهذه القاعدة على الرغم من كونها اعتباطية إلا أنها معقولة وتستحق أن تحاولي اتباعها.

ويهتم الأطباء بوزن الجسم أثناء فترة الحمل للأسباب التالية:
الصعوبة الكبيرة عند محاولة إنقاص الوزن بعد انتهاء الحمل. فمن الصعب اتباع نظام غذائي للتخسيس عندما يكون هناك رضيع مولود حديثا بالمنزل. فاتباع نظام غذائي يحتاج إلى وقت واهتمام والوليد الرضيع لا يتيح أيا منهما للام العادية. ولذلك فان العديد من الأطباء يعتقد انه من الحكمة عدم إضافة وزن زائد كبير خلال فترة الحمل، لان الوزن الزائد لا يمكن التخلص منه بعد ذلك بسهولة. لذلك ينبغي الاهتمام بوزن الجسم أثناء فترة الحمل من قبل السيدة الحامل نفسها أيضا
الزيادات الحادة في الوزن في الفترة الأخيرة من الحمل قد تشير إلى احتباس السوائل داخل الجسم اكثر من كونها دلالة على تراكم الدهن في الجسم وهذه الزيادات الحادة في الوزن قد تعدّ من الأعراض الخطرة إذا كانت لها علاقة بارتفاع ضغط الدم.
مصاعب الوضع يمكن أن تحدث إذا كان الجنين أسمن بكثير من الحد الوسطي
يجدر التنبيه إلا أنه بالإمكان حدوث فقدان قليل للوزن في الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل . ففي هذا الوقت يتم امتصاص الماء الذي يحيط بالطفل بسرعة اكبر من سرعة تكوينه، ومن ثم يقل حجمه. والماء له وزن ونقصه يتسبب غالبا في نقص وزن الأم وهذا ليس أمرا خطيرا.

ولكن عدم إضافة أي وزن ابتداء من الأسبوع 32 إلى الأسبوع 40 أمر غير عادي وقد يوجه الطبيب إلى ملاحظة علامات أخرى واختبار احتمال توقف نمو الطفل فإذا أكدت هذه الاختبارات هذا التشخيص فانه سيلجأ إلى "التحريض" على الولادة (تعمد بدء الولادة أو كما يقال بالعامية طلق صناعي) لحل هذه المشكلة ولكن معظم الأطباء لن يلجئوا إلى التحريض على الولادة بناء على توقف زيادة الوزن فقط، ولكنهم سيتخذونه مؤشرا على ضرورة إجراء اختبارات أخرى لفحص الطفل .

هذه الخطوط والتشققات ناتجة عن تمدد الجلد أثناء الحمل وهي تبدأ في منتصف الحمل وتزداد في الشهرين الأخيرين. وسبب تزايدها أسفل البطن مقارنة بالمناطق الأخرى هو أن هذه المنطقة أكثر تعرضا للتمدد أثناء الحمل وهي غالبا ما تصيب نسبة كبيرة من الحوامل قد تصل إلى 90% منهن ولكن درجة الإصابة بها تختلف من سيدة إلى أخرى فهناك من تزداد لديها هذه التشققات بطريقة سريعة جدا وكثيرة ومنهن من لا تتعدى إصابتها عدة خطوط، ويعود ذلك إلى نوعية جلد الحامل وقد تلعب الوراثة دورا في ذلك. وهي عادة لا تختفي بعد الولادة مباشرة أو مائة بالمائة ولكنها قد تزول كثيرا عما كانت عليه من قبل وفي غالب الأحيان تبقى آثارها مدة من الزمن ولذلك عليك
العناية بغذائك جيدا، وعليك الإهتمام بالبروتينات كثيرا واحرصي على تناولها فهي تساعد على المحافظة على الجلد بشكل جيد وبصحة جيدة
احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات خاصة فيتامين سي وفيتامين د
حاولي المداومة على دهن الجلد بالكريمات أو الزيوت المغذية كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند وغيرهما فالدهن والتدليك سوف يساعدان على ترطيب الجلد والحد من تشققه
ولا تنسي القيام والمداومة على التمرينات الرياضية الخاصة بالحمل فهي تؤثر على صحة جسمك وحيويته بشكل عام

كشفت دراسة أمريكية جديدة، أن تطعيم الحامل ضد الأنفلونزا ينشط جهاز مناعة جنينها ويحفزه لإنتاج أجسام مضادة‏، حيث وجد الأطباء من خلال دراسة الحبل السري للأجنة أجساماً مضادة للأنفلونزا في‏40%‏ من الحالات قادرة علي حماية أجسام الأجنة الصغيرة من العدوى.

وتخالف نتائج الدراسة الحديثة التي شملت 100 امرأة حامل وأجريت بجامعة كولومبيا بنيويورك، ما كان معتقداً من عجز الجهاز المناعي للأجنة والمواليد الصغار لعدم اكتماله، وجاءت أهمية هذا الكشف في معرفة أن الجنين قادر على مقاومة الأمراض التي تصيب أمه أثناء حملها بصورة أو أخرى.‏

وقال فريق البحث في جامعة كولومبيا إنه تم اكتشاف ردود مضادة للأجسام لدى الجنين من خلايا "تي" و"بي" اللذين يعتبران النوعين الأساسيين من خلايا جهاز المناعة التي تحمي الجسم من العدوى.

واعتبر الباحثون أن "اكتشاف أن الجنين بإمكانه المبادرة برد فعل من خلايا "بي" و"تي" بعد تعرض الأم للعدوى خلال الحمل له انعكاسات كبيرة بالنسبة لأمراض متعددة".

وقالت د. راشيل الميلر من كلية الأطباء والجراحين بجامعة كولومبيا إن نتائج الدراسة "ربما يكون لها تأثيرات بشأن متى قد يحدث رد جهاز المناعة على التعرض للأخطار المحيطة".

وأضافت أن جهاز المناعة للمواليد الجدد "غير ضعيف أو غير كفء ولكنه قادر إلى حد ما على الرد على الأخطار المحيطة به".


هناك الكثير من أعراض الحمل التي تجهلها الأم في حملها الأول، مثل الحساسية الحادّة، وغثيان الصباح الذي سيرافقها خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، هذا بالإضافة إلى آلام وأوجاع في مناطق مختلفة من الجسم.

وسنتحدث هنا عن بعض هذه الأعراض، حيث تلاحظ العديد من النساء الحوامل الآلام في أجزاء من أجسامهن لم تكن موجودة من قبل ومن هذه الأوجاع "عصب الورك، حيث يقوم الجنين بالتحرك بحرية وسط الرحم، وقد يختار موقعا غير مريحا للجلوس عليه، وهنا تبدأ رحلة الوجع الحقيقي خصوصا إذا اختار الصغير مركز عصب الورك، ولن يزول هذا الألم حتى موعد الولادة.

وباستثناء فترة نومه، يقوم الجنين بعد الشهر السادس بكل ما قد تتخيلين من حركات بهلوانية داخل الرحم، فقد تلاحظين قمة رأسه قرب زرّ البطن تارة، وتارة ظهره، ثمّ أقدامه، وكل هذا يأتي بالطبع مع القليل من الألم المحبب هذه المرة.

وهناك أيضا متلازمة الساق القلقة، فقد تستيقظين فجأة في الليل وأنت تشعرين بالألم ولكنها ليست آلام الوضع بل ألم من نوع أخر، أنها "متلازمة الساق القلقة"، وهو شعور مؤلم بالوخّز، والخدران في السيقان، وهو يحدث فقط في الليل؛ وأحيانا إذا جلست لفترة طويلة

وقد تصاب الساق بالتشنج المؤلم، لذا انتبهي للمكان الذي تجلسين فيه، وابعدي عنك مشاعر التوتر والقلق، واطلبي من زوجك أن يساعدك في التخلص من الألم عن طريق تدليك ربلة الساق ودفع أصابع القدم إلى الخلف "باتجاهك" للتخلص من التشنج، ولا تنسي تناول مكمل الكالسيوم، إذا قد يكون السبب نقص الكالسيوم.

أما الحساسية المزمنة، فغالبا إذا كنت مصابة بالحساسية قبل الحمل، فيمكن للحمل أن يهيّج الحساسية إلى درجة لا تطاق.

فلكل حامل ابتعدي عن أي شيء يمكن أن يسبب لك الحساسية، من الغبار إلى المأكولات إلى الألبسة، واستشيري الطبيب حول الأدوية والأطعمة التي يجب أن تمتنعي عنها أثناء الحمل لتفادي تفاقم المشكلة.

+وكثيرا من النساء يعانين من الإصابة بحالة من "النسيان المزمن"، ومهما كن مؤهّلات قبل الحمل، لا يعدن يستطعن إيصال النقاط بسهولة، وقد تكونين محظوظة إذا بقيت تتذكّرين اسمك، وعنوانك، ورقم هاتفك

خلصت مراجعة حديثة لدراسات طبية، إلى أن النساء اللاتي تعانين من آلام في الحوض والظهر أثناء الحمل أمامهن عدة خيارات لتخفيف الألم.

ومع ذلك فإن باحثين قالوا إن تأثير الإبر الصينية والتمارين الخاصة بالحمل والعلاج الطبيعي محدود ومن غير الواضح ما إذا كانت هذه الوسائل تقي من الإحساس بالألم.

وقال الباحثون، هناك حاجة لمزيد من البحث على هذه المشكلة شائعة الحدوث أثناء الحمل، مشيرين إلى أن ثلثي الحوامل تعانين من آلام الظهر بدرجة ما بينما تعاني قرابة خمسهن من آلام الحوض.

وراجع الباحثون ثماني دراسات اشتركت فيها 1305 حوامل درس فيها الاستعانة بعلاجات مختلفة إضافة إلى الرعاية الطبية المعتادة قبل الولادة.

وقال الباحثون إن تمارين زيادة القدرة على التحمل وإمالة الحوض وتمارين المياه تخفف من حدة آلام أسفل الظهر وتقلل من عدد أيام الإجازات التي تطلبها الحوامل بسبب الآلام مقارنة باللائى يحصلن على علاجات ما قبل الولادة المعتادة.

وأثبتت تمارين تدعيم العمود الفقري والإبر الصينية أنها أفضل لتقليل آلام الحوض مقارنة بقصر العلاج على الرعاية الطبية المعتادة.

وأثبتت الإبر الصينية أنها أكثر كفاءة مقارنة بالتمارين الرياضية في علاج الحوامل المصابات بآلام الحوض والظهر.

وكانت دراسة طبية أخرى كشفت النقاب عن فاعلية مشروب الزنجبيل في تخفيف حدة نوبات الغثيان والقيء التي تعاني منها الحامل بخاصة في فترة الصباح دون وجود تأثيرات سلبية في الجنين.


حذرت دراسة طبية النساء الحوامل ذوات الصحة الجيدة من الإفراط في تناول المقويات التي تحوي الحديد لعدم تعرضهم لمشاكل في ضغط الدم.

ويصف الأطباء المواد التي تحتوي الحديد لمن يعاني من فقر الدم، إلا أن العديد من النساء تتناولن الحديد بمفرده أو كمادة إضافية مع المكملات الغذائية المتعددة الفيتامينات.

وقالت الدراسة إن العديد من الحوامل يعانين من فقر الدم مما يؤدي إلى حالات الإنجاب المبكر أو ضعف في وزن الرضيع، مشيرة إلى أن تناول الحديد بنسبة30 ملغ يوميا مضافا على شكل أقراص يساعد الجسم على زيادة إنتاجه من كريات الدم الحمراء.

وشارك في الدراسة 370 امرأة تناولن150 ملغ من كبريتات الحديد يوميا، أي ما يعادل30 ملغ من الحديد، طوال مدة حملهن، كما تناول نفس العدد أقراصا زائفة لا تحتوي على حديد.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن نسبة النساء اللاتي عانين من ارتفاع في ضغط الدم اكبر في المجموعة التي تناولت الحديد.


تنصح آخر الدراسات الحوامل بتناول أكثر ما يمكنهن من التفاح، حيث أنه ثبتت آثاره الإيجابية على صحة أجنتهن.
وتوصلت دراسة بريطانية، إلى أنّ استهلاك هذه الفواكه بوفرة أثناء فترة الحمل تساعد الجنين على الولادة من دون أن يكون عرضة للربو.

وتقول الدراسة إنّه، تماما مثلما يقي تناول السمك بكثرة من أخطار الأكزيما، تقي كميات وافرة من التفاح الجنين من الربو.

وقال العلماء إنّ الأطفال، الذين تناولت أمهاتهم أثناء فترة الحمل بمعدل أربع إلى خمس تفاحات كل أسبوع، كانت احتمالات الإصابة بالربو لديهم منخفضة بنسبة 53 في المائة مقارنة بغيرهم، وأوضحوا أن ما يفسر ذلك هو وجود كميات كبيرة من مادة الفلافونوويد في التفاح.

كما أوضحت الدراسة أن تناول السمك مرة على الأقلّ خلال الأسبوع، وهو أمر ممكن جدا، يقلص احتمالات الإصابة بالأكزيما لدى الطفل عندما يولد، بنسبة تصل إلى 43 بالمائة.

وتفسر الدراسة أن ذلك سببه توفر مادة الأوميغا3 في السمك وهي المادة الأساسية في الوقاية من نقص الحديد والأكزيما

يؤثر الإجهاد على العقل والجسم، وأثناء الحمل يمكن أن يضع الإجهاد عبئا أكبر على الجسم، مما يؤدّي إلى الأرق، والإفراط في تناول الطعام أو فقدان الشهية أو ارتفاع المستويات العاطفية أو انخفاضها، وجميعها يمكن أن تسبب الضرر لحالتك وفي بعض الحالات، يمكن أن تؤثر على طفلك الرضيع أيضا.

ومن الجيد أن تتعلمي بعض الطرق المفيدة لعلاج مشكلة الإجهاد وإبعاد أثارها السلبية المحتملة أثناء الحمل.

فإذا قمت بمزاولة طرق الاسترخاء بانتظام، فقد تجدين أنها مفيدة لحالتك لأنها تساهم في تقليل مستويات الإجهاد بشكل مثير، وأثناء الحمل وخصوصا الفترة الأولى التي تلي الولادة، يجب أن تتعلم الأم الجديدة إتباع طرق للتنفس السليم، الذي يساعدها على تخطي المراحل المختلفة من الولادة.

ومن الطرق المهمة أيضا التدليك، لأن الحصول على جلسات للتدليك يساهم في تقليل الإجهاد أثناء الحمل، بالإضافة إلى المساعدة في تخفيف الأوجاع والآلام التي تواجهها السيدة الحامل، ويعمل التدليك على تخفيف التوتر وتفعيل الدورة الدموية في كافة أنحاء الجسم.

أيضا يمكن أن تكون اليوغا أثناء الحمل رائعة لتوفير الاسترخاء للعقل والجسم، وتركز اليوغا على التنفس، والاسترخاء، وتقوية الجسم حتى يبدو لائقا صحّيا، بالإضافة إلى أن اليوغا تعلمك تقنيات التنفس المفيدة أثناء الوضع.

كذلك يمكنك اللجوء إلى العلاج بالعطور، حيث تعمل العطور الطبيعية، والزيوت الأساسية على تخفيف الألم وتقليل مستويات الإجهاد، ولكن أحذري من بعض الأنواع التي يمنع استعمالها أثناء الحمل، يمكنك وضع بعض النقاط في ماء الاستحمام أو على شكل كمادات توضع على المناطق التي تسبب لك الألم، كذلك يمكنك الاستفادة من البخور والشموع المعطرة بالروائح التي تبعث على الاسترخاء والراحة.

وكما في الوضع العادي، أنت بحاجة للتمارين الرياضية للحفاظ على حيويتك، العقلية والجسدية، وتعتبر أفضل أنواع الرياضة للسيدة الحامل السباحة والمشي.

ولسوء الحظ، مع تقدم الحمل، تعاني معظم السيدات من مشاكل عدم القدرة على النوم بسبب حجم البطن، وألم المفاصل أحيانا، والعضلات، والعظام التي تتغير بفعل الطبيعة الجديدة لجسم الأم، وهذا يمنع الأم من الاسترخاء والنوم الصحي، ولكن يمكنك الاستفادة من الفترات القصيرة للنوم خلال فترة العصر أو الظهيرة، أو التمدد على سرير أو كرسي مريح

ذا كنت تريدين الإنجاب الآن، يجب أن تكوني مستعدة جسدياً لهذا الحمل، وأول ما يتوجب عليك فعله هو الامتناع تماماً عن تناول أية عقاقير حتى إذا كانت مسكنات عادية أو تناول أي كحوليات قبل بداية الحمل وحتى نهايته حتى تكون صحتك العامة مؤهلة لاستقبال الحمل.

وإذا كنت تأخذين حبوب منع الحمل أو تستعملين حقن هرمونِية شهرية، حاولي الانتظار حتى انتهاء الفترة الحيضية الأولى كاملة قبل محاولَة الحمل، وغالبا ما يستغرق هذا مدة شهر أو شهران.

عندما تبدأ فترتك الشهرية، سجلي أول يوم للدورة الشهرية ويعتبر استعمال تاريخ آخر يوم في الفترة الحيضية قبل الحمل أسهل طريقة لحساب عمر الجنين، تباعاً، فإن عمر الجنين مهم عندما تقومين بإجراء الفحوصات، وتحديد موعد الولادة.

وبالرغم من أن 50 % من النِساء سيصبحن حوامل بأمر الله في الشهور الثلاثة الأولى بعد إيقاف حبة منع الحمل، فقد يستغرق بعض النساء سنة كاملة قبل الحمل ؛ وهذا التأخير على الأغلب يؤثر بشكل رئيسي على النساء الأكبر من سن 30 أو اللواتي لم ينجبن من قبل.

كما ينصحك الأطباء بتناول المكملات الغذائية والفيتامينات، وخصوصا حامض الفوليك، الذي يخفض من نسبة الإصابة بتشوهات الأنبوب العصبي، وإذا كان هناك حالات سابقة من التشوهات الخلقية يجب أن تخبري الطبيب ليزيد لك الجرعة، كذلك يجب أن تتناولي الكالسيوم، والفيتامينات المتعددة.

تجنبي الأطعمة الدسمة والفقرة بالمغذيات، وحافظي على وجبات غنية بالفيتامينات، والفواكه والخضار الطازجة.

أما إذا كنت تعانين من أي مشاكل صحية، قومي بإجراء فحص شامل لصحتك، كرري الفحص بعد الحمل للتأكد من صحة الجنين، وكذلك قومي بعمل الحشوات وتصليح أي مشاكل في الأسنان قد تعانين منها، وتذكري بأنك لن تتمكني من تصليح أسنانك بعد الحمل وبأنك قد تصابين بأمراض اللثة المزمنة والخطيرة.

وأخيرا عليك تغير أسلوب الحياة، فقللي من المشروبات الغنية بالكافيين، والتدخين لأنهما يسببان العديد من المشاكل الصحية للجنين، وقومي بأداء التمارين الرياضية على الأقل 30 دقيقة كل يوم

طرحت شركة أدوية بريطانية فحصا جديدا يسمى "قرنفلي أو أزرق" تقول إنه يمكنه أن يخبرك بجنس الجنين بعد ستة أسابيع فقط من الحمل.

وأشار تقرير الشركة إلى أن الفحص يتم بتحليل الحمض النووي للجنين الذي ينساب في مجرى دم الأم، لكن بعض الخبراء عبروا عن شكوكهم في الأسلوب.

فقد صرح استشاري الولادة والمتحدث باسم الكلية الملكية للولادة وأمراض النساء الدكتور باتريك أوبريان، بأنه كلما أُجريت هذه الفحوص في وقت أكثر تبكيرا في الحمل، كان وجود الحمض النووي للجنين أقل، وقلت دقة الفحص.

في حين تقول الشركة المنتجة إن دقة المنتج الجديد تظهر تصل إلى 98%، إذا ما اتبعت التعليمات بحذافيرها.

أما طريقة الفحص فتتم بالكشف عن الحمض النووي للجنين الذي يمكن أن يوجد طبيعيا في دم الأم، حيث يبحث عن كروموسوم الذكورة "Y" وعند إيجاده فالجنين يكون ولدا، أو بنتا إذا لم يكتشف الكروموسوم.

وتتعهد الشركة البريطانية برد المال للزبائن إذا ثبت خطأ النتائج، وتقول إنه من بين مئات الفحوص التي بيعت منذ الإعلان لم يسترد إلا زبون واحد فقط ماله


أحيانا تواجه الحامل ظروفاً معينة تضطرها إلى الخضوع لعملية قيصرية ولأسباب مختلفة، وفي كثير من الأحيان يتم تقرير هذا الأمر قبل بدء المخاض، ويدعى ذلك بالشق القيصري الاختياري الذي يتم إجراؤه عادة قبل أسبوع أو عشرة أيام من موعد الولادة.

ولكن في بعض الحالات يتم اللجوء إلى الشق القيصري خلال المخاض، وأبرز أسباب ذلك استغراق الطور الأول فترة طويلة، أو عدم تمدد عنق الرحم، أو إصابة الجنين بصعوبة في التنفس.

وتنصحك الطبيبات أنه حال كان عليك الخضوع لعملية قيصرية، إليك ملاحظتين هامتين حينما تنهضين من السرير، وهذا ما سيطلب منك لاحقاً بعد العملية، فإن آخر ما ستشعرين بأنك قادرة على القيام به هو الوقوف مستقيمة.

ولكن حاولي إجبار نفسك على ذلك، اضغطي يدك برفق على موضع الجراحة، فمن شأن ذلك أن يريحك كثيراً، بعد ذلك تنفسي كما تفعلين خلال التقلص وأجبري نفسك على السير مستقيمة قدر الإمكان، ستكون المهمة بالغة الصعوبة في البداية، ثم تقل في المرة الثانية، لتتمكني بعد قليل من ممارسة التحرك بسهولة تامة.
وتقول الطبيبات إن كثيراً من النساء اللواتي عانين من صعوبة الوقوف باستقامة والمشي، أجبرن أنفسهن على القيام بذلك وجنين منه فوائد جمة، وأن الكثير منهن كان شفاؤهن سريعاً وتاماً، في حين يميل البعض إلى التمدد في السرير والقيام بأقل حركة ممكنة متأسفات على حالتهن وذلك لا يجديهن.

أما الملاحظة الثانية فتتعلق بكيفية التخفيف من حدة الغازات التي تنتج عن أية عملية تجري في البطن، وهنا تنصح الطبيبات بالزنجبيل فمع قدرته على إزالة الشعور بالغثيان والحرقة خلال الحمل، فهو فعال أيضاً في حالة الجراحة القيصرية، وفي حال كنت لا تحبين الزنجبيل، لا تجبري نفسك على أخذه، أما إن كنت تشربينه فهو مفيد جدا في هذه الظروف.

وهنا نريد أن نقول، أنه في حال احتاجت المرأة للملقط أو للجراحة القيصرية في ولادتها الأولى، لا يعني ذلك بأنها ستحتاجها ثانية بالضرورة، كما أن كثيراً من النساء يخضعن لولادة قيصرية، لأن الطفل يكون متمدداً بوضع عكسي "أي قدماه إلى الأسفل بدلاً من رأسه"، ثم تتم ولاداتهن التالية مهبلياً وبصورة طبيعية، إذ يكون رأس الجنين متجهاً إلى الأسفل


يعرف فقر الدم علميا على أنه نقص في كريات الدم الحمراء التي تحتوي على مادة الهيموجلوبين الذي يعتبر الناقل المهم للأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم وهذا النقص يؤدي إلى الشعور بالخمول والتعب.

ويحدث هذا النقص في كريات الدم الحمراء التي يتم تصنيعها في نخاع العظم الشوكي وتعيش لمدة أربعة أشهر، إما بسبب النقص في تكوينها أو الزيادة في تكسرها.

ولإنتاج خلايا الدم الحمراء يحتاج الجسم إلى الحديد و فيتامين ب 12 و حمض الفوليك، وإذا حدث نقص في أحد هذه المواد أو كلها فإن المريض يصبح مريضا بفقر الدم.

وما يهمنا في هذا البحث هو إلقاء الضوء على أسباب فقر الدم أثناء الحمل، لأن كثيرا من الأمهات الحوامل يعانين من فقر الدم بسبب زيادة الطلب على عنصر الحديد والفيتامينات الأخرى خلال الحمل لتغذية جسم الجنين.

ونظرا لحاجة الجنين للعناصر الغذائية الهامة والتي منها الحديد والفيتامينات فإن إنتاج الكريات الحمراء أثناء الحمل يزيد لتوفير العناصر الغذائية اللازمة للجنين، ومن حكمة الله تعالى، أن حجم الدم في الأم الحامل يزيد بنسبة 50 % عن الأمهات الغير حوامل وهذا لزيادة احتياج الجنين والمشيمة والتغييرات التي تحدث أثناء الحمل.

ولكن الأطباء يقولون إن هذه الزيادة تسبب بدورها إلى تخفيف الدم ويصبح تركيز الهيموغلوبين في الدم قليل خاصة بين الأسبوع الخامس والعشرين والثلاثين من الحمل، وبسبب هذه التغيرات فإن الأم الحامل تحتاج إلى التزود بالحديد والفيتامينات أثناء الحمل لمنع حدوث مرض فقر الدم.

وقد كشف الطب الحديث عن أسباب أخرى لفقر الدم أثناء الحمل منها، الأكل الذي يحتوي على نسبة قليلة من الحديد خاصة الناس الذين يعتمدون على الخضار فقط في وجباتهم.

عدم توفر حمض الفوليك في الأكل أو فيتامين بي 12 وهذا الأخير نادر الحدوث، والنزيف، سواء من معاناة المريض بالبواسير أو تقرحات المعدة .

كما لا تنسى الأم الحامل أن فقر الدم يكون كثير الحدوث في الأمهات اللواتي يحملن بدون راحة كافية بين الحمل والآخر كما يكثر حدوثه في الحوامل اللواتي يحملن بتوأم أو ثلاثة .

ولكي تتعرفي على أعراض فقر الدم أثناء الحمل، نقول لك، إذا كانت الأم الحامل بصحة جيدة فقليل أن تعاني من أعراض لفقر الدم إلا إذا كان تركيز الهيموقلوبين في الدم أقل من 8 جرام لكل ديسيليتر .

وأول أعراض فقر الدم الشعور بالتعب والإرهاق وشحوب الجسم، ومن أعراض الأخرى زيادة خفقان القلب والصعوبة في التنفس والشعور بالدوخة، وإذا كان مرض فقر الدم شديداً أي أقل من 6 جرام لكل ديسيليتر، فإن المريض قد يعاني من آلام بالصدر وصداع شديد.

ولتفادي حدوث فقر الدم أثناء الحمل، تناولي الغذاء المنوع والمفيد، واستشيري طبيبتك عن نوعية الغذاء الضرورية التي يجب تناولها أثناء الحمل، وعليك أن تعلمي أن من أهم مصادر الحديد في الغذاء الكبد واللحوم الحمراء والبيض والفواكه.

ولزيادة امتصاص الحديد من الأمعاء ، أكثري من الأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي والذي يوجد في الخضراوات الطازجة والليمون والبرتقال والبطاطس

حذرت دراسة أجريت مؤخرا في أمريكا، الأمهات المقبلات على الإنجاب أو الحوامل ممن تعانين من مرض الصرع من تناول عقار "فالبوريت " للصرع لتأثيره الضار على صحة الجنين ومستوى ذكائه.

وأكد الباحثون أن الدراسة التي قاموا عليها توصلت إلى أن مستوى ذكاء طفل في عامه الثاني تناولت أمه أحد عقاقير الصرع يقل بنحو 12 نقطة عن أقرانه ممن لم تتناول أمهاتهم هذه العقاقير.

كما أشارت الدراسة نفسها إلى أن 24 في المائة من الأطفال الرضع الذين ولدوا لأمهات تناولن عقاقير الصرع ارتفعت لديهم مخاطر الإصابة بالتخلف العقلي وتراجع مستوى الذكاء بنحو 70 نقطة.

ويعرف الصرع على أنه حالة عصبية تُحدث من وقت لآخر اختلال وقتي في النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ.

وينشأ النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ من مرور ملايين الشحنات الكهربائية البسيطة من بين الخلايا العصبية في المخ وأثناء انتشارها إلى جميع أجزاء الجسم، وهذا النمط الطبيعي من النشاط الكهربائي من الممكن أن يختل بسبب انطلاق شحنات كهربائية شاذة متقطعة لها تأثير كهربائي أقوى من تأثير الشحنات العادية.

ويكون لهذه الشحنات تأثير على وعى الإنسان وحركة جسمه وأحاسيسه لمدة قصيرة من الزمن وهذه التغيرات الفيزيائية تسمى تشنجات صرعية

هناك تغيرات كثيرة تشعر بها النساء أثناء فترة الحمل، وهنا نقدم لك دليلا عاماّ حول التغييرات التي ستواجهينها في أغلب الأحيان أثناء الحمل.

قد تشعرين بالتعب كلما نما الجنين أكثر وتبدأ التغييرات الجسمانية باستنزاف طاقتك،و في الشهر الأخير، يقل النوم أثناء الليل ولا تشعرين بالراحة جدا، وحاولي النوم على الجانب، مع وضع وسادة للدعم بين ركبك أو تحت بطنك.

وأغلب الحوامل يواجهن حركة جنينية نشيطة، ومرئية أحيانا حتى من خلال ثيابك، كذلك قد تشعرين بالإزعاج من حين لآخر بينما يتمدّد الجنين ويصطدم بالعضلات والأعضاء.

ستتفاوت زيادة الوزن، بالاعتماد على عوامل مثل زيادة الوزن السابقة، والنشاط اليومي، والاحتفاظ بالسوائل، وكمية السعرات الحرارية، ولكن يجب أن تكون الزيادة ضمن مدى طبيعي، ولا يوجد هناك ارتباط بين زيادة الوزن الأم،ّ ووزن مولودها الجديد.

ويحتمل أن تصابي ببعض الحموضة المعوية مع تقدم الحمل، كما قد تشعرين بورم معتدل في الكاحل ، خصوصا بعد الوقوف الطويل، وعادة ما يتناقص الورم بعد الاضطجاع لعدّة ساعات وسيقانك مرفوعة.

كما أن ألم الظهر يعتبر من الآلام الشائعة، حيث تصبح بعض النشاطات البدنية أصعب أو مستحيلة مثل الانحناء لربط الأحذية، والتقلب بسرعة في السرير. وتحدث انكماشات في الرحم مبكرا في الحمل لكن السيدة لا تشعر بها عموما حتى الثلث الأخير، مسمّاة "براكستون هيكس"، ولا تعتبر هذه الانكماشات مؤلمة.

العديد من النساء، خصوصا اللاتي مررن بحمل سابق، يمكن أن يطوّرن عروق دوالي في السيقان، ويمكن لمجرى الدمّ المتزايد خلال العروق والميل الوراثي من الصمامات الضعيفة في تلك العروق أن يسبب ورما يمكن أن يحسّ ويرى.

وكذلك الإمساك والدورة الدموية الضعيفة، وبسبب موقع الطفل الرضيع يمكن أن يسبّب كل ذلك البواسير، ويمكن تجنب حدوثها عن طريق تفادي الإمساك.

قد تشعرين بانحباس النفس المعتدل مع نمو حجم الرحم، مما يغيّر شكل تجويف الصدر
أكد عدد من الباحثين على أن مكملات الفيتامين يمكن أن تقلل خطر ولادة أطفال بأقل من الوزن أو الحجم الطبيعيين، إلا انهم أشاروا إلى أن المكملات لا تخفض احتمال الولادة المبكرة أو وفاة الجنين قبل الولادة.

وشملت الدراسة التي أجريت في دار السلام بتنزانيا على 8468 حامل أعطين جميعا مكملات من الحديد وحمض الفوليك وهي علاجات ثبتت فعالياتها قبل الولادة، بينما زود نصفهن بمكملات تحتوي على فيتامينات سي وأي ومزيج من فيتامينات بي، وحصل باقي النسوة على أقراص وهمية.

وقال وفائي فوزي من مدرسة الصحة العامة بجامعة هارفرد إن خطر ولادة أطفال بوزن منخفض تراجع من 9.4% بين من حصلن على الأقراص الوهمية إلى 7.8% من اللائي حصلن على المكملات.

وأوضح أنه في ضوء هذه الاكتشافات يوصى بالنظر في الفيتامينات المتعددة لكل الحوامل في الدول النامية بصرف النظر عن ما إذا كن مصابات بأى فيروسات من عدمه.

يشار هنا إلى أنه يولد سنويا نحو 20 مليون طفل بوزن منخفض بينهم 96% في الدول النامية
الإخصــاب:

إن الفرصة الطبيعية لحصول حمل عند زوجان في العشرينات من عمرهما هي 20% لكل دورة شهرية و هذه الفرصة تقل إلى 10% للزوجان عندما يكونا في الثلاثينات من العمر وتقل تدريجياً مع تقدم العمر في معظم الأحيان يتم الحمل تلقائياً عند المحاولة لمدة سنة ولكن إن كان هناك تأخر بحدوث الحمل فمن الممكن تقييم الزوج والزوجة لتحديد الأسباب والتي قد تكون:

1- عدم قدرة المبيضان على الإباضة بشكل تلقائي (ضعف المبايض).

2- ضعف في إنتاج الكائنات المنوية عند الزوج من حيث العدد أو الشكل أو الحركة.

3- انسداد قنوات فالوب (عملها الطبيعي السماح للكائن المنوي بمقابلة البويضة).

4- حالة البطانة الهاجرة، وهذه حالة طبية تعني وجود غدد شبيهة بغدد بطانة الرحم ولكن خارج الرحم في الحوض، مع العلم البطانة الهاجرة تقلل من إحتمالات الحمل الطبيعي.

التلقيح المخبري I.V.F:

إذا تبين بعد إجراء الفحوصات اللازمة بأن هناك حاجة إلى التلقيح المخبري فإن ذلك يتم عبر الخطوات التالية:

1- تنشيط الإباضة: يتم تنشيط المبايض على انتاج العديد من البويضات عن طريق حقن هرمونية و ذلك لزيادة فرصة حصول الحمل.

يتم مراقبة عدد و حجم البويضات عن طريق فحص السونار لمتابعة نموها حتى تصل إلى الحجم المناسب.

2- سحب البويضات: عند وصول البويضات إلى الحجم المناسب يتم سحبها من المبيض باستخدام إبرة يتم إدخالها إلى المبيض عبر المهبل وتحت مراقبة السونار، هذه العملية تتم تحت التخدير العام في المستشفى، و تستغرق 15 دقيقة، ويمكن للزوجة الخروج من المستشفى بعد عدة ساعات.

3- تحضير عينة الكائنات المنوية: يعطي الزوج عينة من السائل المنوي و الذي يتم تحضيره في المختبر للإخصاب.

4- الإخصاب: يتم حقن الكائنات المنوية داخل البويضات بأسلوب مخبري يسمى ICSI (كائن منوي واحد لكل بويضة ) وينتج عن ذلك عدة أجنة و التي تبدأ بالإتقسام والنمو.

5- نقل الأجنة: يتم عادة نقل 2-4 أجنة إلى داخل الرحم بعد 2-3 أيام من الإخصاب، عملية النقل تتم باستخدام أنبوب صغير، والذي يمرر إلى داخل الرحم عبر عنق الرحم، وهي عملية غير مؤلمة وسهلة ولا تتطلب تخدير وتتم في وحدة الإخصاب.

6- المتابعة: بعد نقل الأجنة يتم عادة إعطاء هرمونات للمساعدة على تثبيت الحمل، وتنصح الزوجة بالراحة يتم إجراء فحص الحمل بعد عشرة أيام من نقل الأجنة للتأكد من حصول الحمل.



نسبة نجاح التلقيح المخبري I.V.F (حصول الحمل) تتراوح ما بين 30-40% و هي تزيد مع تكرار المحاولات

هناك نزعه في بعض اجزاء العالم وخصوصا في امريكا الجنوبيه لتفضيل الولاده القيصريه على الولاده الطبيعيه وفي هذا المقال سنحول ان نصلط الضوء على هذه النزعه اسبابها ونتائجها .


منذ مئات السنين وفي مختلف الحضارات ينظر للولاده الطبيعيه كمعجزه وهبه ربانيه ومناسبه اجتماعيه ذات نهايه سعيده وأم وطفل كلاهما بصحه جيده ,ولكن في السنوات الاخيره بدأ المجتمع العلمي والطبي بالنظر الى التاثيرات السلبيه البعيده الامد للولاده الطبيعيه على حوض الام والاعضاء داخل الحوض.

أجزاء الحوض:-

هناك عده اعضاء موجوده داخل الحوض بما فيها الرحم والمثانه البوليه وجزء من القولون (المستقيم),وهذه الاعضاء تستند على طبقه سميكه من العضلات والتي تمنع هذه الاعضاء من الوقوع الى خارج الحوض ,كذلك فأن هذه الاعضاء معلقه من الجوانب ومن الاعلى بالياف تشبه الحبال تربطها بعظام الحوض ,هذه الالياف تساعد في تثبيت وابقاء الاعضاء في مكانها
,وهناك عصب يغذي عضلات الحوض ويمكن تشبيهه بسلك كهرباء وهو يوصل الاشاره الكهربائيه القادمه من النخاع الشوكي الى العضلات التي تستجيب بالانقباض لتحمل اعضاء الحوض بكفائه فأذا تلف العصب لاتصل الاشاره الكهربائيه للعضلات والتي يحصل فيعا ضعف او شلل.

ماذا يحدث عند الولادة الطبيعية:-

خلال مرور الجنين عبر قناه الحوض وعلى ساعات طويله فد يحدث شد وتمزق في العصب الذي يغذي عضلات الحوض والدراسات تشير الى ان هذا يحدث فى حوالي 30% من الحالات الطبيعيه,ويكون تلف العصب عاده جزئي مما يؤدي الى ضعف الاشاره الكهربائيه التي يرسلها الى عضلات الحوض وهذا يؤدي الى ضعف وضمور هذه العضلات, وهذه العمليه قد تأخذ سنوات طويله قبل ظهور اعراض سريريه واضحه فمع استمرار ضعف العضلات وضمورها التدريجي نتيجه ضعف الاشاره الكهربائيه ونتيجه التقدم بالعمر ينتقل عبئ المحافظه على اعضاء الحوض في مكانها الطبيعي من العضلات والتي تجلس عليها الى الروابط (الحبال) والتي تتعلق فيها ,وفي مرحله معينه لاتستطيع الروابط (الحبال) ان تعوض عن ضعف العضلات فتنقطع من عظام الحوض وعندها تسقط اعضاء الحوض الى خارج الحوض بسبب الجاذبيه وهذا يؤدي الى اعراض مختلفه منها تهبيطه جدار المهبل والرحم وتهبيطه المثانه البوليه وعدم التحكم البولي وتهبيطه القولون وصعوبه في الاخراج والام في اسفل البطن والظهر.

وبما أن العلم الحديث لم يصل بعد لعلاج فعال لمعالجه تلف العصب فأن العلاج يعتمد على تقويه ما تبقى من عضلات الحوض العامله بتمارين رياضيه معينه مثل تمارين كيجل (kegel ) وفي الحالات الشديده جراحيا بأعاده وصل روابط الحوض الى العظم او استخدام روابط صناعيه عوضا عن الروابط الطبيعيه .

وهناك اسباب اخرى لضعف عضلات الحوض وما ينتج عنه ومنها التقدم بالعمر ونقص الهرمونات نتيجه الوصول لمرحله الآياس وغيرها ولكن يبدو ان الولاده الطبيعيه تلعب دورا مهما في حدوث هذا الضعف.

عوامل المخاطره :-

الى الان لايوجد اسلوب علمي واضح لتحديد من سيكون عرضه لتلف عصب الحوض والذي يحدث في حوالي 30%من حالات الولاده الطبيعيه ولكن هناك عوامل معروفه تزيد من فرص حدوث هذا التلف وهي :-

1- اذا كان حجم الطفل المولود كبير.

2- اذا كان عدد الولادات الطبيعيه كثيره .

3- استخدام الملقط او جهاز الشفط لسحب راس الجنين الى خارج الحوض وهذا اكثر الاسباب اهميه.

4- استخدام كميات كبيره من دواء الاوكسيتوسين والذي يعمل لاحداث الطلق الصناعي .

5- قص العضلات في نهايه المهبل (العضلات التي بين المهبل وفتحه الشرج) لتسهيل خروج راس الطفل.

ماهو الحل ؟ :-

لا اعتقد بأن لدينا الاجوبه الكامله لهذا السؤال ولكن يبدو منطقيا ان نحول تجنب العوامل التي تزيد من احتماليه ضعف العضلات وتلف العصب ,واذا كنت حاملا اوتفكرين في الحمل نقترح عليكي بان ترجعي لطبيبك بهدف العنايه بالحمل وهذا يسمح لك بمعرفه ان كان هناك اي تضيق غير طبيعي بمعظم الحوض ويساعدك على الاكتشاف المبكر لمرض سكري الحمل في حاله حدوثه وهو سبب معروف لزياده وزن الجنين وعلاجه مبكرا يمنع هذه الزياده , كذلك اسالي طبيبتك عن تمارين عضلات الحوض ومارسيها لتقويه عضلات الحوض وعن تفاصيل الولاده واسلوب التنفس الصحيح خلال الولاده وغيرها .

كذلك على الطبيبات المعالجات تجنب استخدام الملقط وجهاز الشفط الا في حالات الضروره وكذلك التقليل من استخدام الغير ضروري من الطلق الصناعي وتجنب قص عضلات المهبل الخارجيه الا عند الضرورة.

ماذا عن تجنب الولادة الطبيعية واستبدالها بالولادة القيصرية:-

بالولادة القيصرية يمكن تجنب نسبة كبيرة من تلف العصب والعضلات في الحوض والتي قد تحدث في 30%من الولادات الطبيعية ولكنةالمجتمع العلمي الطبي ليس مستعدا بعد للتوصية بعمل ذلك وللأسباب التاليه _

1-30% فقط من الولادات الطبيعيه تؤدي الى تلف عضلات الحوض واذا أوصينا بعملية قيصرية لكل حامل فهذا يعني أننا نعرض 70% من السيدات الحوامل لعملية قيصرية غير ضرورة لهم .

2-العملية القيصرية تحمل معها احتماليه المضاعفات الحاده مثل حوادث التخدير , النزف وجرح المثانه البوليه , والتهاب الجرح وغيرها وكذلك احتماليه المضاعفات بعيده الامد مثل حدوث التصاقات داخل الحوض والتي تؤدي الى الام مزمنه او تلف في قناوات فالوب مما يؤدي الى صعوبه في الحمل في المستقبل وكذلك التصاق المشيمه بالندب الجراحيه في الرحم وهذا يؤدي إلى صعوبه في ازالتها في الحمل المستقبلي وأحياناً إلى الإضطرار الى استئصال الرحم , كذلك فإن حديثي الولادة نتيجة القيصرية معرضين أكثر من حديثي الولادة نتيجة الولادة الطبيعية الى صعوبات في التننفس ولكن أغليها يكون بسيط الدرجة وقصير الأمد , الاخطر من ذلك هو اجراء عملية قيصرية بالخطأ لجنين لم يكمل التسعة أشهر بعد مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس ومشاكل مزمنة في الجهاز التنفسي وغيرها.

رأيى الشخصي:-

برأيى الشخصي وهو لايمثل رأي المجتمع الطبي بالضروره هو ان العمليه القيصريه اختياريه قد تكون خيارا مقبولا للمرأه التي ترغب بعائله صغيره محدوده بطفلين او ثلاثه فقط بشرط ان تكون مدركه لمخاطر العمليه القيصريه الاولى والمعاده بشرط ان يكون عندها القدره الى الوصول للعنايه والمتابعه الطبيه جيده في فتره الحمل وان تجري العمليه القيصريه في مستشفى مجهز بغرفه عمليات وطاقم طبي كفؤ للعنايه بالأم والجنين ، أما السيدات اللواتي يرغبن بعائله أكبر من ذلك فأنا لا أزال أنصح بالولاده الطبيعيه.


بالرغم من الحب الغريزي لظاهرة الحمل والانجاب فهي كثيرا ما تكون ممزوجه بمشاعر من الخوف والقلق.

يمكن تقسيم مسببات هذا الخوف والقلق الى عدة انواع هي:

1-الإحساس بعدم القدره على التحكم بشكل الجسم :

قبل الحمل يكون لدى المراه القدره على التحكم بشكل جسمها ووزنها حسب رغبتها اما في فترة الحمل فانها تجد بان وزنها يزيد وشكلها يتغير دون ارادتها ودون القدره على التحكم به .

2-التغير في الحياة الإجتماعيه والوظيفيه :

قد تشعر المرأة الحامل -خصوصا اذا لم يكن الحمل مخطط له او مرغوب فيه- بأن فترة الحمل قد تقلل من قدرتها الانتاجية في عملها او وظيفتها مما قد يؤدي الى التأثير سلبيا على موقعها في السلم الوظيفي دون الادراك من المراه الحامل بان الحمل والانجاب والعنايه بطفل جديد قد يفتح افاق جديده من قدرتها على العطاء بالعمل خصوصا اذا كان عملها يتطلب التواصل والتعامل مع الناس مثل وظيفه التعليم او العمل في المجال الاجتماعي.

3-كيفية التعامل مع الطفل الجديد:

هناك الخوف من عدم معرفة التعامل مع الوضع في حالات مرض الطفل , او بكائه او غيره من امور يوميه. وقد يساعد على التخفيف من هذه المخاوف ان تبدأ الحامل بالاستعداد والتجهيز لقدوم الطفل الجديد بشراء احتياجات الطفل قبل الولادة ؛ أما الحامل التي لا تحبذ ذلك من منطلق عدم الرغبه بالاستعجال والخوف من حصول مكروه للجنين فكاقتراح بديل يمكن القيام بكتابه قائمه تحتوي على اسماء الاشياء التى يرغبن بشرائها لطفل المستقبل ولكن بدون شرائها حتى ما بعد الولاده .

4-تقبل الزوج للمرأة في الحمل:

خوف اخر للحامل يتعلق بالزوج وعدم تأكدها وتخوفها من درجة تقبله لها بشكلها الجديد خلال فتره الحمل ومابعد الولاده واحتماليه ان لا يراها بنفس درجه الانوثه كما كانت قبل الحمل .

من ناحيه الازواج فبعضهم قد يشعر بالتوتر في فتره الحمل وذلك لاحساسهم بعمق مسؤليتهم تجاه طفلهم الجديد وكذلك لعدم درايتهم الكافيه بالتعامل مع التغيرات السلوكيه للزوجه والتى هي في الغالب نتيجه لتغيرات هرمونيه مصاحبه للحمل بما في ذلك العصبيه الزائده والغضب السريع

الطريقه للتعامل مه هذا الوضع هو ان يقوم الزوجان بتبادل المشاعر والافكار بحريه وطمأنة كل منهم للآخر بأن كل شيء على ما يرام.

5-الخوف والقلق على صحه الجنين ومن عمليه الولاده :

هذه الخوف منتشرة بشكل خاص عند السيدات اللواتي لم يمررن بتجربة الحمل والولادة سابقا او لديهن تجارب سابقة صعبة مثل الولادة المتعسرة او فقدان المولود.

ان الرعايه الطبيه المنتظمه من قبل اختصاصي في مجال الحمل والعنايه بالحامل يساعد على التاكد من صحة الجنين وعلى التخفيف من مشاعر الخوف والقلق.وتنصح الحوامل بعدم التردد بالاستفسار والسؤال عن اي موضوع طبي او اجتماعي مهما بدا بسيطا او معقدا


5-عدم التأكد من المشاعر تجاه
الجنين:

قد تشعر بعض الحوامل –وخصوصا اذا كان الحمل غير مرغوب به- بأن الجنين هو جسم غريب يغزو ويتطفل على جسمها. لذلك يجب تشجيع بناء علاقه او عاطفه ايجابيه تجمع بين الام الحامل والجنين عن طريق تثقيف المرأه الحامل والتأكيد لها بان الجنين هو انسان المستقبل وهو في هذه المرحله يقوم بما قدر الله له القيام به وهو ان ينمو داخل جسمها.

ومن الاشياء التي تزيد من الرابطة الايجابية بين المرأة الحامل والجنين هو ان تتعامل معه كشخص مستقل كأن تتحدث اليه وتغني له وتقرأ له القصص.

كذلك يجب تثقيف المراه الحامل بفصل عواطفها تجاه الجنين عن اي تجارب سلبيه سابقه تكون قد مرت بها مثل علاقه سيئه مع والدتها او والدها حيث ان المزج بين هذه المشاعر والحمل قد يؤدي الى الاحساس بان الحمل غير مرغوب به مما يترتب عليه مشاعر سلبيه تجاه المولود الجديد بعد الولاده وهذ بالتأكيد لن يكون اساس سليم لعلاقة طبيعية بين الأم وطفلها .


أورد تقرير صادر عن المعهد الوطني للرقابة الصحية، التابع لوزارة الصحة الفرنسية، أن النساء اللاتي يعشن في المدن الكبيرة، حيث كثافة التلوث في الهواء كبيرة، يمكن أن تضع جنينها قبل الأوان.

وجاء التقرير كخلاصة لعدة دراسات حول تأثير التلوث على المرأة الحامل أجريت في العديد من أنحاء العالم.

وأوضح أن دراسة أجريت في بولونيا على عينة من 362 امرأة حاملا، أظهرت أن الأطفال الذين استنشقت أمهاتهم خلال فترة الحمل الهواء الذي يضم نسبة عالية من التلوث، يولدون مع معدل وزن أقل بـ 140 جراما، بالمقارنة مع الأطفال الذين استنشقت أمهاتهم الهواء النقي الذي تقل فيه نسبة التلوث.

وذكر أن مختلف الدراسات، التي أجريت في الولايات المتحدة أو البرازيل أو إيطاليا، أشارت إلى أن الولادات المبكرة قد زادت من 7% إلى 15% وفقا لارتفاع نسبة أكسيد الكبريت في الأوكسجين خلال الأسابيع الستة الأخيرة من مرحلة الحمل.

كما أجريت دراسة في تكساس وأشارت إلى أن تعرض المرأة الحامل لتنشق الهواء الملوث بين الأسبوع الثالث من فترة الحمل والأسبوع الثامن قد يؤدي إلى حدوث تشوهات بالجينات لدى الجنين
بعض السيدات يعانين من مرض عرف طبيا باسم مرض السكر الحملي، وهو يعني ارتفاع سكر الدم أثناء الحمل، ولفهمه يجب أن نفهم الوضع الطبيعي أولا لتغيّرات عملية الأيض أثناء الحمل.

عندما تصبح المرأة حاملاً، تقوم بعض الهرمونات بجعل الأنسولين أقل فعّالية في نقل الجلوكوز الذي هو وقود الجسم خارج مجرى الدم إلى الخلايا مما يزيد من كمية توزيع الجلوكوز، المتوفر للطفل الرضيع للنمو والتطور ، وتزيد مقاومة الأنسيولين هذه مع تقدم الحمل.

ونتيجة لذلك، ترتفع نسبة الجلوكوز في الدمّ بعد الأكل بشكل ثابت أثناء فترة الحمل، وفي الأشهر الأخيرة يمتلك جسم المرأة الحامل مستويات أعلى من جلوكوز الدمّ بعد الأكل مقارنة مع غير الحوامل، بالرغم من إنتاج كميات طبيعية من الأنسولين.

وأثناء الليل، يمكن أن يتراجع مستوى الأنسيولين الفائض، مما يسبب تراجعاً في مستويات الجلوكوز في الصباح، وهنا بدأ الباحثون يتساءلون عن دور معدلات السكّر في تطوير مرض السكّري لاحقا في الحياة.

وبعد الدراسات التي أجريت على كثير من السيدات تبين انه يقوم بذلك بالفعل، كما أن الإجهاد الإضافي أثناء الحمل يزيد احتمال إصابة السيدة بالسكري لاحقا.

ولم تكن هذه النتيجة مفاجئة لأحد، لأن النساء البدينات في خطر اكبر للإصابة بارتفاع نسبة الجلوكوز خصوصا أثناء الحمل من النساء المتوسطات والمعتدلات الوزن، وأكثر عرضة لتطوير مرض السكّري في النهاية.

على أية حال، عرف الأطباء بأن مرض السكّري يشكّل تهديدات خطيرة على الجنين، لذلك فقد شعروا بالقلق من أنّ مستويات الجلوكوز العالية أثناء الحمل، قد تسبب الأذى للطفل.

مما ساهم في إطلاق مجموعة من الدراسات التي قامت بتعريف حالات الحمل التي تعاني من تعقيدات في نسبة الجلوكوز في الدم باسم "مرض السكر الحملي"، ولذلك ينصح الأطباء بعدم بذل مجهود إضافي أثناء الحمل كما ينصحون بتباعد فترات الحمل حتى يعود الجسم إلى وضعه الطبي مرة أخرى
أكدت دراسة علمية أُجريت في مركز تكنولوجيا الإشعاع القومي بالقاهرة أن السجود لله يحمي الإنسان من الإصابة بالأورام السرطانية، كما يحمي الحامل من تشوهات الجنين؛ علاوة على العديد من الأمراض الجسدية والنفسية‏.

وعن الأسباب التي دعته لإجراء هذه الدراسة، قال الدكتور محمد ضياء الدين حامد، أستاذ العلوم البيولوجية ورئيس قسم الأغذية في مركز تكنولوجيا الإشعاع‏‏، أن الإنسان يتعرض لجرعات زائدة من الإشعاع خاصة في هذا العصر الذي يعيش فيه محاصرًا من كل الجهات بالمجالات الكهرومغناطيسية‏.

وحول كيفية تفريغ هذه الشحنات الكهرومغناطيسية الزائدة خارج الجسم يقول‏: ‏لقد توصلت من خلال الدراسة إلى أن عملية التفريغ تتم عن طريق السجود لله سبحانه وتعالى، وهو ما أمرنا به الله تعالى وأوصانا به الرسول صلى الله عليه وسلم (أقرب ما يكون أحدكم من ربه وهو ساجد فأكثروا من الدعاء فيه).

ومن أهم نتائج هذه الدراسة أن السجود يحمى الأم الحامل وجنينها من مخاطر كثيرة ومنها تشوهات الأجنة ؛ وليس هذا بمستغرب من فوائد جديدة لآداء فرض الصلاة الذى يفيد صحة الإنسان النفسية والجسدية على حد سواء.

يعاني حوالي 25% من النساء الحوامل من الشخير بالمقارنة مع 4% فقط من النساء غير الحوامل في نفس السن العمرية، ويرجع السبب في ذلك إلى تضيق الجزء العلوي من المسلك الهوائي بسبب تورم الممرين الأنفيين و احتقانهما أثناء الحمل و يعتبر الشخير شائعاً و كثيرا ما يكون موضع طرفة إلا أنه قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة فقد يكون مرتبطا بارتفاع ضغط الدم كما أن النساء اللواتي يشخرن في أثناء الحمل يكن معرضات لخطر حدوث ارتفاع ضغط الدم المحرض بالحمل أو ما يعرف بتسمم الحمل وولادة أطفال صغار بالنسبة للعمر ألحملي.

وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن النساء اللواتي يشخرن في العادة أثناء فترة الحمل يكون خطر إصابتهن بارتفاع ضغط الدم مضاعفا مرتين كما أن حدوث بطء في نمو أجنتهن يكون أكثر بثلاث مرات ونصف وذلك بالمقارنة مع أولئك اللواتي لا يشخرن .

كما قد يكون الشخير أحد علامات انقطاع النفس ألنومي sleep apnea (أحد اضطرابات النوم حيث يتوقف النفس لمدة قصيرة في أثناء النوم)، ويؤدي نقصُ الأكسجين الناتج عن ذلك إلى انقطاع نوم الأم و ربما يؤدي إلى حدوث مشاكل لدى الجنين.

وقد تكون النساء البدينات معرضات لخطر حدوث المشاكل المرتبطة بالشخير بشكل خاص ففي بعض الدراسات التي أُجريت على 502امرأة ولدنَ منذ فترة قصيرة تبين أن أولئك النساء اللواتي كنّ يشخرن بانتظام في أثناء الحمل كنّ أكثر وزناً قبل الحمل وزاد وزنهن بشكل اكبر في أثناء الحمل وينصح باتباع النصائح التالية للتقليل من فرص حدوث الشخير:

* النوم على احد الجانبين وليس على الظهر، إذ ان النوم على الظهر قد يجعل سقف الحنك واللسان يستندان إلى مؤخرة الحلق مما يسبب انسداد مسلك الهواء.

* قد تساعد الأشرطة الأنفية nasal strips في زيادة حيز الممرين الأنفيين والمسلك الهوائي.

* مراقبة الزيادة في الوزن وتجنب كسب الوزن الزائد عن المقدار المثالي وذلك بالاعتماد على الوزن ما قبل الحمل.

يجب مراجعة الأطباء المختصين إذا كان صوت شخير المرأة الحامل مرتفعاً أو عندما يقر الزوج بان صوت شخير زوجته مرتفع جداً.

كما يجب مراجعة الطبيب إذا كان الشخير يوقظ المرأة مرات عديدة أو عندما يلاحظ الزوج بان شخير زوجته يتخلله فترات توقف في النفس، حيث ينام معظم الأشخاص الذين يعانون من هذةه المشكلة بشكل كبير في أثناء النهار وقد تدلُ هذة العلامات على انقطاع النفس ألانسدادي ألنومي obstructive sleep apnea . و قد يوصي الأطباء في الحالات المشخصة من انقطاع النفس ألنومي بالمعالجة باستخدام طريقة ضغط مجرى الهواء الايجابي المستمر (CPAP) continuous positive airway pressure. و يعتمد ذلك على ارتداء قناع موصول بالة تدفع الهواء بلطف إلى الفم والأنف وذلك من اجل المحافظة على بقاء مجرى الهواء مفتوحا وقد تحسن هذة الطريقة من حال النوم و تمنع حدوث الشخير وانقطاع النفس وربما تحسن من ضغط الدم.

كما يجب ان نذكر بان الشخير قد يحدث بشكل مؤقت أثناء حدوث التهابات الجزء العلوي التنفسي بسبب الانفلونزا وكذلك في حالات احتقان الحلق والتهاب اللوزتين وفيما إذا وجدت لحمية الأنف والتهابات الجيوب الأنفية وقد يلاحظ حدوث الشخير في حالات الإرهاق الجسدي والنفسي.

وعلى المرأة الحامل وكذلك غير الحامل التي تعاني من الشخير ان لا تهمل هذه المشكلة ومراجعة الأطباء المختصين لأن الحلول باذن الله تعالى موجودة وستشعر المرأة بتحسن كبير في نشاطها وحياتها بشكل عام بمشيئة الله تعالى.


تنتظر المرأة الحامل اليوم الذي ستضع فيه طفلها بفارغ الصبر, ويخالجها خلال هذا الوقت الكثير من المشاعر المختلفة بين شوق وحنان وخوف ورهبة, وكلما تم الاقتراب من الموعد المنتظر تزداد شدة هذه المشاعر وقوتها.

ولكن مع اقتراب موعد الولادة من المهم جداً أن تشعر المرأة الحامل بأكبر قدر من الاسترخاء, وأن تتعرف على الأحداث التي تنتظرها خلال عملية الولادة, لكي تكون مستعدة لمواجهتها والتعامل معها بشكل صحيح.

وغالباً ما تشعر المرأة الحامل قبل المخاض مباشرة بمشاعر غريبة أو مختلفة, ويكون ذلك بسبب إفراز جسمها لهرمونات تؤثر على الحالة النفسية وتزيد من انفعالاتها, هذا بالإضافة إلى تقلصات خفيفة وألم بسيط في الظهر ويمكن أن تصاب أيضاً بالإسهال, وفي هذه المرحلة على المرأة أن تسترخي وتجهز نفسها ذهنياً للتقلصات التالية, وهذا أمر هام جداً لأن الحالة الذهنية قد تساعد على تخفيف الألم.

وإلى جانب التقلصات يمكن أن ينبعث الماء من عنق الرحم وهو علامة من علامات المخاض التي غالباً ما تحدث, وقد يكون ذلك في صورة تدفق شديد أو قد يكون فقط مجرد قطرات, ويجب أن يكون السائل فاتح اللون ويستمر حتى الولادة, ولكن إذا كان لون السائل يميل إلى اللون الأخضر أو الأسود فذلك يشير إلى تعرض الجنين للخطر ويجب التوجه إلى الطبيبة مباشرة.

أما التقلصات فهي عبارة عن شد
وارتخاء لعضلة الرحم مصحوبة بنوبات من الألم متفاوتة الشدة, وهذه التقلصات تجعل عنق الرحم يفتح ويتسع ليسمح بمرور الطفل, وكل تقلص يساعد على فتح عنق الرحم واتساعه حتى يصل في النهاية إلى اتساع 10سم وهي مساحة كافية لمرور رأس الطفل.

ومع استمرار المخاض يتم الدخول في المرحلة النشطة من المخاض حيث تصبح التقلصات أطول وأقوى وأقرب لبعضها البعض, ويمكن حساب طول مدة كل تقلص وكذلك الفترة بين بداية كل تقلص وآخر, وعندما تصل المدة بين معظم التقلصات إلى 5دقائق وذلك من بداية التقلص إلى بداية التقلص التالي, فيجب أن تكون المرأة في طريقها إلى المستشفى.

والأفضل للمرأة في هذه الحالة أن تكون بوضع مريح يسمح بوصول كمية دم أكبر إلى الجنين, كما أن التنفس بعمق سيزيد من كمية الأوكسجين التي تصل للدم وسيساعد ذلك على استرخاء كل جزء من الجسم كما سيساعد أيضاً على الاسترخاء الذهني.

ومع اقتراب وقت الولادة غالباً ما تتوالى التقلصات بشدة والأفضل أن تتعامل المرأة بانسجام مع رحمها من أجل دفع الطفل للأسفل إلى قناة الولادة, وهذه المرحلة تكون قصيرة وبعدها تستقبل الأم طفلها في عالمه الحقيقي.


أظهرت دراسة جديدة، أن صغر حجم الجنين خلال فترة الحمل، قد يكون مؤشراً على إصابته بتشوهات قلبية.

وأوضح الباحثون، بأن الأجنة المصابة بتشوهات في القلب، قد يتأثر نموها وتطورها خلال فترة الحمل، لذا فقد افترضوا احتمالية ارتباط التشوهات القلبية عند الأجنة بصغر حجمها خلال فترة الحمل، حيث أجروا دراسة بهدف تقييم صحة هذه الأمر.

وشملت الدراسة مجموعتين من المواليد، الأولى ضمت 3924 وليداً لم يعان أي منهم من تشوهات جنينية، أما المجموعة الثانية فقد تألفت من المواليد التي عانت من تشوهات في القلب، وقد وصل عدد أفرادها إلى 3395 طفلاً.

واشترط الباحثون بأن لا تضم العينة أية توائم، كما حرصوا على استثناء الحالات التي ولدت فيها الأجنة ميتة.

وتشير نتائج الدراسة، إلى أن الجنين الذي عاني من تشوهات قلبية كان أكثر عرضة لأن يكون ذو حجم صغير خلال فترة الحمل، قياساً على الأوزان الطبيعية للأجنة، وذلك بمقدار بلغ الضعف مقارنة مع الأطفال الآخرين.

وتبين بأن نسبة المواليد التي كانت أحجامهم كأجنة أصغر مما يجب في المجموعة التي أظهرت تشوهات قلبية وصلت إلى 15.2 في المائة، مقارنة مع 7.8 في المائة في المجموعة الأخرى التي لم يعان أفرادها من تشوهات جنينية.

يشار هنا إلى أن الأجنة الصغيرة الحجم تكون أوزانها أقل من 90 في المائة من أوزان الأجنة من نفس العمر الجنيني، وقد تكون تلك الأجنة صغيرة الحجم قياساً على عمر الحمل، أو قد تكون ذات أحجام طبيعية ولكن أوزانها تظهر أقل مما هو طبيعي


يتعرض جسم المرأة خلال مرحلة الحمل للكثير من التغيرات سواء كانت جسدية أو نفسية, ولكن ما تلبث هذه التغيرات أن تتلاشى بعد الولادة بفترة زمنية معينة, ولكن يتوجب على السيدة أن تساعد جسمها قدر المستطاع لكي يعود إلى وضعه الطبيعي ويستعيد ما فقده في مرحلة الحمل.

وينصح أن تسرع الحامل باللجوء إلى التمارين الرياضية فهي خير طريقة لاستعادة قوامها وتقوية عضلات جسمها, علماً أن هناك تمارين خاصة للمرحلة التي تلي فترة الحمل والولادة وهي بسيطة ومفيدة ويمكن تنفيذها في المنزل.

ومن هذه التمارين الخاصة بمرحلة ما بعد الولادة تمرين يساعد على ضم وشد البطن, ويتم تنفيذه بالاستلقاء أرضاً على الظهر وثني الركبتين ورفع البطن مع أخذ نفساً عميقاً بطيئاً, ثم يتم إخراج الهواء من الفم (عملية الزفير) مع ضم الشفتين, وخلال ذلك يشفط البطن على أقصى حد ممكن, ويكرر التمرين حوالي خمس مرات ويمكن محاولة أداء التمرين بوضعية الوقوف والجلوس أيضاً.

أما التمرين الثاني فيعمل على شد الظهر والأرداف والفخذين, على أن يتم الاستلقاء على الظهر ورخي الذراعين على الأرض مع ثني الركبتين, بعد ذلك يتم إخراج زفير من الفم مع عملية رفع الأرداف وتقويس الجزء الأسفل من الظهر, ثم يتم الانخفاض من جديد ببطء للعودة إلى ملامسة الأرض بعدها يجب الاسترخاء قليلاً, ويكرر التمرين خمس مرات ويمكن أن يعاد تنفيذه مرتين في اليوم.

والتمرين التالي يساعد على شد أعضاء الحوض وتقوية عضلات البطن, ويتم فيه الاستلقاء على الأرض مع مد الساقين على طولهما, ثم يرفع الرأس ويثنى ببطء لينظر إلى أصابع القدم ومن ثم يخفض ببطء إلى الوضع السابق, ويكرر التمرين حوالي أربع مرات ويمكن زيادة العدد بالتدرج في كل يوم.

كما يساعد التمرين التالي أيضاً على شد وتقوية عضلات البطن, وينفذ بالاستلقاء على الظهر ووضع الذراعين على الصدر مع ثني الركبتين, ثم يأخذ نفساً عميقاً مع رفع الرأس والأكتاف عن الأرض إلى أن يلامس الذقن الصدر وتلامس اليد الجزء الداخلي من الركبة, ومن جديد يؤخذ نفساً عميقاً مع الانخفاض ببطء إلى أن يتم الوصول إلى الأرض, ويجب الانتباه أن يقع الشد على البطن وليس على العنق, ويمكن أن يكرر التمرين أربع مرات على أن يتم الاسترخاء بعد كل مرة.

وعلى السيدة التي تقوم بتنفيذ التمارين أن تتدرج في عملية تنفيذ هذه التمارين وتزيد عددها في كل يوم, والأفضل أن يتم ممارسة هذه التمارين في الصباح والمساء مع الاسترخاء بعد تنفيذ كل تمرين, وعند بذل أي مجهود أو القيام بالجزء الصعب من التمرين يفضل إخراج زفير من الفم ببطء وهدوء, وفي حال الإصابة بأي ألم يفضل أن يتم التوقف قليلاً عن تنفيذ التمرين مع الاسترخاء, وبعد ذلك تكرر المحاولة من جديد



وياأختي العزيزة هذه ملخص للفوائد

ولقد نقلتها من أروع المواقع


ولكي الموقع وفيه كل شيء تريدينه

http://
portal.wahati.com/mother/pregrancy.php


افتراضي رد: موسوعة للحوامل تسهيل وتخفيف الآم الولاده

[motr][motr1]








[/motr1][/motr]

افتراضي رد: موسوعة للحوامل تسهيل وتخفيف الآم الولاده

مشكور وجزاك الله خير أخوي خالد
لك ودي وتقديري

افتراضي رد: موسوعة للحوامل تسهيل وتخفيف الآم الولاده

ماشاءالله عليك

معلومات وافيه وكافيه

ماخليت شي ماكتبته عن المراه الحامل

والله موسوعه رائعه جدا

بارك الله فيك ونفع بك

لك تحيااااتي

افتراضي رد: موسوعة للحوامل تسهيل وتخفيف الآم الولاده




الكلمات الدلالية (Tags)
للحوامل, موسوعة, الآم, الولاده, تسهيل, وتخفيف
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع





الساعة الآن 10:54 PM.
معجبوا منتديات الوليد بن طلال