منتدى صاحب السمو الملكي الامير طلال بن عبدالعزيز حفظه الله منتدى يتكلم عن سيرة هذا الامير وانجازاتة ونظرتة الثاقبة ممنوع طلب المساعدة

الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود

افتراضي الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود

مولده ونشأته
الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن . ملك المملكة العربية السعودية ومنشئها، ولد ليلة 19 ذي الحجة 1293هـ / يناير 1877م في قصر الإمارة والإمامة بالرياض (في الموقع الذي يقوم عليه قصر الحكم وإمارة منطقة الرياض الآن) بجوار جامع الإمام تركي بن عبدالله ، ووالدته سارة بنت أحمد بن محمد السديري التي تزوجها الإمام عبدالرحمن فأنجبت له فيصلاً ونوره وعبدالعزيز وبزة وهيا وسعداً. وعاشت سارة المواقف التي عصفت بزوجها وأسرتها في الاغتراب عن الوطن و تحمل المشاق في الصحراء ثم في البحرين وقطر والكويت. وقد كان للأميرة سارة فضل كبير في توجيه ابنها عبدالعزيز مع بقية إخوانه وأخواته .. وكانت من أكمل النساء عقلاً وتدبيراً مما جعل عبدالعزيز يلهج بالثناء عليها والترحم لها طيلة حياته .. وتوفيت رحمها الله عام 1327هـ/1910م .
عند بلوغ عبدالعزيز السابعة من عمره عهد به والده إلى معلم من أهل الخرج يقيم بالرياض هو القاضي عبدالله الخرجي لكي يعلمه القرآن الكريم والقراءة والكتابة.. وختم القرآن الكريم قراءة على الشيخ محمد بن مصيبيح، ودرس أصول الفقه والتوحيد على الشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ. ومنذ سن الحادية عشرة شرع في مرافقة والده الإمام عبدالرحمن في غزواته وأسفاره، وحضور مجالسه العامة ولا سيما مجالس العلم التي كان يرعاها والده باعتباره فقيهاً وعالماً بأحوال العرب وتاريخهم.
أدرك عبدالعزيز آثار اختلاف أعمامه وما جره على نجد عامة وعلى آل سعود خاصة من ويلات وحروب وفوضى الأمر الذي أدى إلى سيطرة آل رشيد في البلاد، وإلى إعادة النفوذ العثماني التركي في الأحساء والقطيف.. ورأى والده الإمام وقد انسحب من ميدان النزاع السائد سنة 1308هـ / 1891م يلتمس مأوى ينأى به وبمن معه عن العدوان. فاختار لعوائله المقام في البحرين، ثم قطر لمدة شهرين وأخيراً في الكويت سنة 1309هـم1892م وأخذ عبدالعزيز يألف البادية وخشونة العيش فيها هو ووالده ورجال أسرته لدى قبائل آل مرة إلى أن استقر به المقام في الكويت .
مكث عبدالعزيز في الكويت عشر سنين أدرك خلالها مجريات السياسة الدولية والتنافس العثماني البريطاني في المنطقة والنزاع المستمر بين أمراء العرب في الجزيرة العربية، وصعود نجم محمد بن عبدالله بن رشيد في أرض آبائه وأجداده وعداء ابن رشيد لشيخ الكويت مبارك الصباح.. فصمم عبد العزيز على القيام بمشروعه العظيم مع كوكبة مخلصة من رجاله لاسترداد الملك والإمامة في قلب جزيرة العرب. وتمكن بعون من الله مع ثلاثة وستين من الرواد المظفرين من استرداد عاصمة آل سعود الرياض في الخامس من شهر شوال سنة 1319هـ / 14 يناير 1902م .
--------------------

التأسيس و التوحيد

بعد دخول عبد العزيز ورجاله الرياض تتابعت ملحمة التأسيس والبناء على مدى ثلاثين عاماً على النحو الآتي:
- ضم الخرج والمحمل والشعيب والوشم 1903م
- ضم القصيم واستخلاصه من آل رشيد وفيالق الترك 1906م
- ضم الاحساء 1913م
- ضم عسير عامي 1920 – 1922م
- ضم حائل والجوف 1921م
- ضم الحجاز 1924 – 1925م
ومنذ انطلاقته الكبرى إلى اكتمال مرحلة التأسيس لقب الملك عبدالعزيز بعدة ألقاب منها :
- ( الإمام ) في بداية حكمه
- ( أمير نجد ورئيس عشائرها ) في بداية توحيده مناطق نجد
- ( سلطان نجد وملحقاتها ) بعد مؤتمر الرياض عام 1921م
- ( ملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها ) بعد ضم الحجاز، وبعد مبايعة أهل الحجاز له ملكاً عليهم 1925م
- ( ملك الحجاز ونجد وملحقاتها ) عندما بايعه أهل نجد ملكاً على نجد 1927م
- ( ملك المملكة العربية السعودية ) بعد صدور المرسوم الملكي بتوحيد البلاد وتسميتها المملكة العربية السعودية في 22 سبتمبر 1932م
--------------------------------

النهضة و التحديث

عمت مظاهر النهضة والبناء والتحديث في عهد الملك عبد العزيز كافة المجالات الدينية والإدارية والعسكرية والتعليمية والاجتماعية والاقتصادية.
وقد استفاد الملك من كل التنظيمات قديمها وحديثها ومزج بينها في وحدة عضوية متكاملة ومنسجمة من خلال تطوير تدريجي للتنظيمات الإدارية تزامن مع التطور التدريجي في تمتين الوحدة السياسية لأقاليم المملكة وخاصة أن المناطق التي تكونت منها المملكة كانت كما يقول الباحث الدكتور إبراهيم العتيبي في كتابه (تنظيمات الدولة في عهد الملك عبد العزيز) : ذات تجارب إدارية متفاوتة متباينة ومتنوعة، فانتقلت بها إدارة الملك عبدالعزيز تدريجياً من التعددية الإقليمية إلى المركزية، ولكن في شيء من المرونة واليسر... ولهذا بدأ التنظيم الإداري في كل منطقة بدايات مختلفة مستفيداً من التجارب المحلية في شكل مؤسسات قائمة أو في صورة خبرات للأفراد مكتسبة، لهذا كان التنظيم الإداري في الحجاز مختلفاً عما في بقية المناطق، وكان في نجد أبسط في شكله، بينما تقع المنطقتان الشرقية والجنوبية في منزلة بين هاتين المنزلتين. واستطاع الملك عبد العزيز في نهاية الأمر أن يطور ما كان في الحجاز وأن يطبقه تدريجياً في بقية المناطق حتى تماثل التطبيق في نهاية عهده أو تشابه.
وعلى هذا النحو تدرج التحديث من مرحلة البساطة وهي مرحلة تكوين نواة الدولة في نجد، إلى مرحلة المجالس بعد ضم الأحساء والحجاز، إلى مرحلة التوحيد الإداري لكامل مناطق المملكة في ظل تنظيم إداري موحد مصدره الجهاز المركزي للدولة، وأخيراً إلى قيام مجلس الوزراء وانتقال الثقل السياسي والاقتصادي إلى العاصمة الرياض.
ابتدأ الملك في الحجاز بإنشاء المجالس الأهلية في مكة وجده بطريق الانتخاب من أجل النظر في الشئون البلدية والصحية وترتيب أمور المحاكم الشرعية، والأوقاف وتعميم التعليم وحفظ الأمن والاهتمام بالتجارة وغيرها. ثم تم دمج المجلس الأهلي في المجلس الاستشاري لنائب الملك في الحجاز في عام 1926م وصدرت في العام نفسه (التعليمات الأساسية) ويقصد بها النظام الأساسي للحكم فيما يتعلق بالأمور الشرعية والداخلية والمالية والعسكرية والخارجية والمعارف، ونصت التعليمات على إنشاء مجالس هي مجلس الشورى والمجلس الإداري ومجالس النواحي ومجالس القرى. وفي 1931م تشكل مجلس الوكلاء، وأسندت رئاسته للنائب العام الأمير فيصل بن عبدالعزيز، وعضوية وكلاء الخارجية والمالية ونائب رئيس مجلس الشورى، وهم فؤاد حمزة وعبدالله السليمان وعبدالله الفضل وإبراهيم الفضل، وحمد السليمان وصالح شطا.
ومع مرور الوقت وتحسن موارد الدولة المالية بدأ التحول من مجلس الوكلاء إلى مجلس الوزراء بعد إحداث وزارات الخارجية والمالية والداخلية والدفاع والصحة والمواصلات والمعارف والزراعة، وصدر المرسوم الملكي في 1/2/1373هـ الموافق 10/10/1953م بإنشاء مجلس الوزراء قبيل رحيل الملك عبدالعزيز رحنمه الله بشهر واحد. وافتتح الملك سعود مجلس الوزراء في 2/7/1373هـ/1954م.
وهكذا شهد عهد عبدالعزيز إنجازات حضارية كبرى في شتى المجالات ظهرت ملامحها في تشكيلات رئاسة القضاء والمحاكم الشرعية والمجالس الإدارية ومجلس الوكلاء ومجلس الشورى وإدارة المقاطعات، وإنشاء الوزارات وتوسعة الحرمين الشريفين وتنظيم خدمات الحج وإنشاء المحاجر الصحية، وتأسيس المدارس ونشر التعليم، وتوطين البادية وتأسيس الهجر، وإنشاء الشبكات اللاسلكية وتعبيد الطرق وجلب السيارات والطائرات وإرسال البعثات الطلابية إلى دول العالم .
-----------------------------

سياسته العربية و الدولية

جاءت سياساته منسجمة مع واقع بلاده الديني والجغرافي وتراثه التاريخي والثقافي باعتباره زعيماً عربياً شرفه الله بخدمة الحرمين الشريفين والحجاج والمعتمرين ، فنهج سياسة الوفاق العربي، وحسن الجوار، ومناصرة الحقوق العربية والإسلامية، والاهتمام بقضية فلسطين والوقوف في وجه الأطماع الصهيونية، ولقاء زعماء الدول الكبرى مثل روزفلت وتشرشل لإقناعهم بعدالة قضايا العرب.
وقد استقطب الملك عبدالعزيز إلى ديوانه نخبة من مفكري العرب وسياسييهم ، وجدوا فيه زعيماً عربياً ومصلحاً سياسياً حريصاً على التضامن الإسلامي والوحدة العربية في غمرة هزائم العرب والمسلمين في أعقاب الحرب العالمية الأولى، حيث أقام مملكة كبرى خارج السيطرة المباشرة للاستعمار في حين سقطت معظم الدعوات والحركات الأخرى في سياق التبعية والتجزئة والتسلط الاستعماري.
واستخدم الملك عبدالعزيز سياسة التوازن في علاقاته مع الدول الكبرى وخاصة بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوربية ولذلك لم تتأثر بلاده بتداعيات الحربين العالميتين الأولى والثانية الأمر الذي أثار إعجاب ودهشة الرحالة والسياسيين والمبعوثين الغربيين.
وعلى هذا النحو كانت وزارة الخارجية أول وزارة أسست في المملكة في عام 1349هـ / 1930م ووزيرها الأمير فيصل بن عبدالعزيز نائب الملك في الحجاز ووكيلها فؤاد حمزة، والشعبة السياسية ضمن الديوان الملكي التي كانت تختص بالشئون السياسية التي كان الملك يباشرها بنفسه علاوة على ما كانت تقوم به وزارة الخارجية.. وتم تكليف يوسف ياسين بإدارتها، ويعاونه فخري شيخ الأرض ومحمد الشبيلي وعبدالله بن معمر وحافظ وهبة وخالد القرقني ومحمد بن مانع وغيرهم .
وقد زار الملك عبدالعزيز العديد من البلاد المجاورة لتأكيد مواقفه السياسية على الساحة العربية والدولية مثل الكويت والبصرة والبحرين ومصر التي زارها مرتين الأولى عام 1364هـ / 1945م بغرض مقابلة الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل والملك فاروق والرئيس السوري شكري القوتلي. والثانية عام 1364هـ / 1946م لتلبية دعوة الملك فاروق ودعم التعاون العربي، وقد حظيت هذه الزيارة بالاستقبال الحار من الشعب المصري وقيادته، وكان برنامجها حافلاً باللقاءات والزيارات إلى الأماكن التاريخية والسياحية وصحب الملك في رحلته هذه الشهيرة عدد كبير من أنجاله.
وللملك عبدالعزيز مواقف مشهودة في دعم حركات التحرر والاستقلال في البلاد العربية والإسلامية، وكان مقصداً لكثير من أولئك الذين قادوا بلادهم نحو الخلاص من الهيمنة الاستعمارية.
----------------------------

عبدالعزيز و فلسطين

أولت المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبدالعزيز القضية الفلسطينية رعايتها وعنايتها.. وقد تبلور ذلك في ثلاثة محاور: المحور السياسي والمحور العسكري والمحور الإغاثي عبر الثوابت والمنطلقات الإسلامية والعربية التي جسدت سياسته وأهلته ليتبوأ مركز الصدارة في طليعة الزعماء العرب في نصرة القضية الفلسطينية:
ومن أبرز شواهد ذلك ما يلي:
‌أ- في مايو 1926م أرادت بريطانيا تعديل المعاهدة السابقة المعقودة مع الملك عبدالعزيز. واقترحت أن تتضمن المعاهدة الجديدة مادة تنص على اعتراف الملك عبدالعزيز بالوضع الخاص لبريطانيا في الأراضي الواقعة تحت الانتداب البريطاني. بيد أن الملك عبدالعزيز رفض قبول هذه المادة موضحاً أن تضمين الشرط المتعلق بقبول الوضع الخاص لبريطانيا في فلسطين يعني قبول وعد بلفور، وهذا ما يأباه الملك عبدالعزيز. وقد انتهت المباحثات بقبول اعتراض الملك وتوقيع اتفاقية جدة في 1927م.
‌ب- في ديسمبر 1931 بادر الملك عبدالعزيز إلى إرسال وفد من بلاده للمشاركة في المؤتمر الإسلامي الأول الذي عقد في بيت المقدس في 1350هـ/1931م إلى جانب وفود الدول العربية والإسلامية.. وقد قرر المؤتمر إعلان الحق الإسلامي الكامل للمسلمين في البراق وفي حائطه وممره.
‌ج- في أغسطس 1935م/1354هـ أمر الملك عبدالعزيز ولي عهده الأمير سعود بزيارة فلسطين، وقد زار فيها القدس والمدن الفلسطينية، وأثمرت الزيارة عن تعزيز الدور السعودي في قضية فلسطين.
‌د- في يونيو 1936م/1355هـ أصدر الملك عبدالعزيز أمره إلى وزارتي الخارجية والمالية بإرسال مساعدات عاجلة إلى منكوبي فلسطين من المؤن والمال وتأسست في مكة المكرمة جمعية أهلية باسم جمعية الدفاع عن فلسطين برئاسة الشيخ محمد صالح نصيف ولها فروع في أنحاء المملكة من أجل التضامن مع الفلسطينيين وجمع التبرعات والمساعدات.
‌هـ - لما تبين للملك عبدالعزيز عجز بريطانيا في الضغط على اليهود ومشروعاتهم الصهيونية، أرسل الملك عبدالعزيز في نوفمبر 1938م رسالة إلى الرئيس الأمريكي روزفلت يشرح القضية الفلسطينية.. وتوالت هذه المراسلات المتبادلة إلى نهاية عهد روزفلت، وعهود الرؤساء من بعده.
و- في أثناء الحرب العالمية الثانية وبالتحديد في عام 1943م زار الأمير منصور بن عبدالعزيز وزير الدفاع فلسطين، واستقبل استقبالاً حاراً، وتبرع للمسجد الأقصى، والتقى زعماء القبائل البدوية في بيسان، وألقى خطاباً في غزة.
‌ز- رفض الملك عبدالعزيز لمحاولات الحركة الصهيونية لتغيير مواقفه تجاه القضية مقابل دعمه بالمال. ففي يوليو 1943م/1362هـ وصل إلى الرياض مبعوث الرئيس الأمريكي روزفلت هاري هوسكنز وعرض على الملك عبدالعزيز السؤال اللآتي:
(هل ترون جلالتكم أنه مما يرغب فيه، ومما يفيد في الوقت الحاضر أن تستقبلوا هنا في الرياض أو في أي مكان آخر الدكتور حاييم وايزمن زعيم الصهيونيين، لكي تتحدثوا معه وتبحثوا معاً عن حل لمشكلة فلسطين يرضى به كل العرب واليهود؟).
فأجاب الملك عبدالعزيز:
(... وأما ما ذكر فخامته من جهة مقابلتي للدكتور حاييم وايزمن فأحب أن يعلم فخامة الرئيس بأننا نقابل كل من يأتي إلينا من جميع الأديان بكل ترحاب مع القيام بالواجب لهم حسبما يقتضيه مقامهم من الإكرام. أما اليهود بصورة خاصة فلا يخفى على الرئيس ما بيننا وبينهم من عداوة سابقة ولاحقة... إننا لا نأمن غدر اليهود، ولا يمكننا البحث معهم أو الوثوق بوعودهم... أما الشخص الذي هو الدكتور وايزمن فهذا الشخص بيني وبينه عداوة خاصة، وذلك لما قام به نحو شخصي من جرأة مجرمة بتوجيهه إلي من دون جميع العرب والمسلمين تكليفاً دنيئاً لأكون خائناً لديني وبلادي.. إذ أرسل إلى شخصاً أوربياً معروفاً يكلفني أن أترك مسألة فلسطين وتأييد حقوق العرب والمسلمين فيها، ويسلم إلي عشرين مليون جنيه مقابل ذلك وأن يكون هذا المبلغ مكفولاً من طرف فخامة الرئيس روزفلت نفسه، فهل من جرأة أو دناءة أكبر من هذه؟ وهل من جريمة أكبر من هذه الجريمة؟)
وهذا الموقف التاريخي الحازم الذي يسجل للملك عبدالعزيز لم ينل نصيبه الكافي من عناية المؤرخين، وهو موقف مشابه للوقفة الشجاعة التي وقفها السلطان عبدالحميد الثاني في أواخر العهد العثماني من زعيم الحركة الصهيونية الأول ثيودور هرتزل عندما عرض على السلطان سداد ديون دولته ودفع أموال للخزينة العثمانية نظير السماح بهجرة اليهود إلى فلسطين، ولكن السلطان رفض الفكرة وطرد هرتزل من بلاده.
‌ح- قبل اندلاع الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948م.. أصدر الملك عبدالعزيز تعليماته إلى أمراء المناطق وشيوخ القبائل بتسجيل المتطوعين في فلسطين.. وكان الملك يرى أن تسيير جيوش عربية نظامية إلى فلسطين سيؤدي إلى قيام الدول الكبرى بتأييد الصهيونية علناً من أجل الدفاع عنها أمام زحف الجيوش العربية، وأن الأنفع للقضية هو إمداد الفلسطينيين بالمال والمتطوعين المجاهدين لطرد الصهاينة . ومع ذلك نزل الملك عبدالعزيز عند رغبة الدول العربية بإرسال جيش نظامي للاشتراك مع بقية الجيوش العربية.
وقد أثبت المتطوعون السعوديون مع إخوانهم في الفلسطينيين جدوى ما كان يرمي إليه الملك عبدالعزيز. حيث قدم هؤلاء انتصارات وتضحيات لم يقلل من فاعليتها سوى الحرب النظامية التي فشلت في آخر الأمر في وأد المشروع الصهيوني.. وانتهت الأمور بهزيمة الجيوش العربية وقيام دولة إسرائيل.
ولا زالت المملكة إلى يومنا الحاضر تقدم ما في وسعها مع أشقائها لنصرة القضية الأولى للعرب والمسلمين.
------------------------

تشكيلات الدولة في قصر الحكم

عندما استرد الملك عبدالعزيز الرياض في عام 1319هـ/1902م شرع في إعادة بناء أسوارها التي هدمها ابن رشيد ثم بدأ في إعادة بناء قصر الحكم الذي أسسه الإمامان تركي بن عبدالله ثم ابنه فيصل.. وترميم أجزاء القصر وملحقاته على ما تبقى من أنقاض.. وتم الفراغ من بناء قصر الحكم في الديرة عام 1330هـ/1921م على الصورة التي كان عليها في عهد فيصل بن تركي مع إضافات وتحسينات جديدة شملت بناء قصور لعائلته ووالده وإخوانه والضيوف الوافدين.. مع بناء ثلاثة جسور مسقوفة بخشب الأثل والجريد من القصر إلى المسجد الجامع وإلى قصر الضيوف وإلى بيوت العوائل وقصر والده الإمام عبدالرحمن.
وبقي الملك عبدالعزيز في قصر الحكم في الديرة يسكنه ويدير شئون الحكم من خلاله مدة تزيد على الثلاثين عاماً ثم انتقل بجميع أسره ودوائره إلى قصور المربع شمال الرياض عام 1357هـ/1938م مع استمرار دور قصر الحكم في الديرة في المناسبات وبعض المهام الإدارية .
وكان القصر الملكي يتألف من مجلس خاص وشعب عديدة هي:
- المجلس الخاص
ينعقد مرتين يومياً قبل الظهر وبعد العصر برئاسة الملك وبحضور أخيه الأمير عبدالله بن عبدالرحمن وولي عهده الأمير سعود ووزراء الدولة والمستشارين.
- الشعبة السياسية
وتختص بالشئون الخارجية ورأسها سكرتير الملك الخاص يوسف ياسين، وتضم الشعبة رشدي ملحس وفخري شيخ الأرض ومحمد الشبيلي وعبدالله المعمر ومحمد جسور ومحمد العمري .. وكانت هذه الشعبة يتغير رجالها من وقت إلى آخر فضمت حافظ وهبة وخالد الحكيم وفؤاد حمزة وخالد قرقني وبشير السعداوي.
- الديوان الملكي
ويختص بالشئون الداخلية ورأسه آنذاك الشيخ إبراهيم بن معمر ثم عبدالله بن عثمان، ومن موظفيه محمد بن عثمان وعبدالرحمن بن عثمان ومحمد القاضي ومحمد الحمد الشبيلي وأحمد الربيعي وإبراهيم الهاجري.
- شعبة البرقيات
برئاسة محمد الدغيثر، ومن موظفي الشعبة عبدالله التويجري وعبدالعزيز الحسيني وعبدالله رشيد وعبدالله الشقاوي وحمد البسام وعبدالعزيز الشبيلي. ومهمة رئيس هذه الشعبة تقديم البرقيات الواردة أمام أنظار الملك، وبعث البرقيات التي تحمل توجيهاته.
- شعبة البادية
ورئسها إبراهيم بن عيدان ومعه عبدالرحمن الشعيبي ومحمد بن زيد وعثمان التويجري .
- عبة شئون الزكاة وبيت المال
ورئسها محمد الشايقي وكانت قديماً بيد الشيخ محمد بن فارس.
- شعبة المحاسبة والأعطيات
ورئسها محمد أبو عيد ثم عبدالله الشبيلي ومعه عبدالعزيز الشبيلي وسليمان الشعيبي.
- شعبة الوفود والضيافة
ورئس هذه الشعبة إبراهيم بن جميعة وعاونه أفراد كثيرون وأشرف على المضيف بأقسامه مضيف البادية برئاسة خريمس بن عبدالله ومضيف الحاضرة ومضيف الوفود الممتازة برئاسة بن مسلم.
- شعبة الخاصة الملكية
ورئس هذه الشعبة عبدالرحمن الطبيشي، ومن موظفيها سعد بن عبدالعزيز الرويشد ومحمد بن شاهين.
- شعبة أهل الجهاد
ورئسها محمد الوائلي وعبدالعزيز بن عسكر وناصر أخو فهيد.
- شعبة الخزينة الخاصة
في مكة عبدالله السليمان الحمدان وفي الرياض محمد بن صالح بن شلهوب.
- شعبة المخازن الخاصة
كان رئيسها في القصر محمد بن عتيق ثم أمين العبدالعزيز
- شعبة رئاسة الحاشية
رئيس الحراس عبدالله البرقاوي، ورئيس الخويا ناصر أخو فهيد ورئيس حرس القصر محمد بن بخيت.
وهناك شعب أخرى مثل شعبة رئاسة الخيل لسعيد الماجد وشعبة رئاسة الجيش (الإبل) لفيصل بن شبلان، وشعبة السيارات لمحمد بن صديق وعبدالعزيز بن فوزان..



افتراضي رد: الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود

رحيل عبدالعزيز

كان الملك عبدالعزيز في أواخر أيامه يعاني من المرض ولكنه لم يترك شيء من مواعيد أعماله المنظمة وسافر من الرياض بالطائرة إلى الطائف ولم يتمكن من ترؤس حج عام 1373هأ وناب عنه ولي عهده الأمير سعود، وأمضى ثلاثة أشهر والمرض يشتد إلى أن توفى رحمه الله ضحى الاثنين 2 ربيع الأول 1373هـ الموافق 9/11/1953م وصلى عليه في الحوية بالطائف ونقل بالطائرة إلى الرياض، ودفن في مقبرة العود في مشهد حزن عظيم وبويع ولي عهد الملك سعود ملكاً على المملكة العربية السعودية.
-----------------
من موقع الامير طلال الخاص


افتراضي رد: الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود

جزاك الله خيرا

افتراضي رد: الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود

الله يـرحم الملك عـبد العـزيز
ابو عماد
بوركت يمناك لروعتك وروعة طرحك

افتراضي رد: الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود

رحم الله الإمام الموحد



الكلمات الدلالية (Tags)
الملك, سعود, عبدالرحمن, عبدالعزيز

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسماء المقبولين بالخدمة المدنيه نجمة السهر وظائف - وظائف شاغره - وظائف حكوميه 6 07/05/2014 06:16 PM
صور تتويج الفائزين بجائزة الملك خالد في فندق فورسيزونز بمدينة الرياض ضحکَة خچڸ اخبار الصحف - سبق - حوادث - كوارث - جرائم احداث عالميه - غرائب - عجائب 1 05/04/2014 12:12 AM
العمارة السعودية للحرمين الشريفين الأكبر على مر التاريخ mohamadamin بحث - بحوث جاهزه - بحوث تربويه - بحوث علميه 5 20/10/2013 07:47 PM
بحث عن تقنية النانو mohamadamin بحث - بحوث جاهزه - بحوث تربويه - بحوث علميه 11 08/09/2013 01:27 AM




الساعة الآن 02:20 PM.
معجبوا منتديات الوليد بن طلال