القسم العام , نقاش , اجتماعي , منوع , اخبار , مواضيع هادفة مواضيع عامه ، نقاشات ساخنه ,, مواضيع منوعة , مواضيع عامة , مواضيع اجتماعية , احداث

رائد الفضاء الأمير سلطان بن سلمان !!

Thumbs up رائد الفضاء الأمير سلطان بن سلمان !!

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان صورة الصاعد إلى الفضاء, احتلت مساحة واسعة من خيال الشعوب, منذ صعود اول انسان الى الفضاء الخارجي في العام 1961. وغالباً ما تلامس صورة رواد الفضاء حدود الأسطورة. اولئك رجال وصلوا الى حيث لا تصل الا القلة النادرة, ورأوا بأم العين ما لا يدركه بلايين البشر الا خيالاً وحلماً. ولامست ايديهم مباشرة قشعريرة الاندفاع الى الكون الواسع الفسيح. شيء ما في كلامهم وتجربتهم يلامس حدود الغرائب, ويقرب من الأساطير. وفي المقابل, يجمع كلام رائد الفضاء رنَّة العالِم والدهشة البكر للشخص العادي, فكأنه يمزج الحقيقة و"الخيال" في نسيج قول واحد.

لكل عربي الفخر باول عربي يلامس حدود تجربة مغادرة الارض كلياً, والانطلاق الى مغامرة اكتشاف المجهول في الكون المترامي الأطراف !

انه الامير سلطان بن سلمان !

رائد الفضاء الأمير سلطان سلمان

رائد الفضاء الأمير سلطان بن سلمان :صيام رمضان في الفضاء تجربة لن أنساها !!


ما زال السعوديون خاصة والعرب والمسلمون عامة يتذكرون تلك المكالمة التي أجراها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، رحمه الله، بالأمير سلطان بن سلمان أول رائد فضاء عربي مسلم وهو يسبح في الفضاء على المركبة ديسكفري عام 1985م مهنئاً له بعيد الفطر المبارك بعد ان انقضت أيام رمضان ليعيش الأمير سلطان فرحة العيد في الفضاء.

ويشير الامير سلطان بن سلمان إلى أن تجربة الصيام في الفضاء هي تجربة لا تنسى مشيراً إلى أن رحلته التي انطلقت نهاية رمضان عام 1405هـ إلى الفضاء تعتبر من أهم المحطات في حياته وما صاحبها من صيام رمضان وكيف عايش أيام هذا الشهر الكريم في جوف السماء.

لقد قضى سمو الامير شهر رمضان في ذلك العام ما بين التدريب في هيوستن في أميركا في نهاية صيف ذلك العام، وما بين آفاق الفضاء وما صاحبه من حر وعطش أيام التدريب كون ساعات الليل لا تتجاوز 6 ساعات وهو ما دفعه لمزيد من الحماس لمواصلة التدريب في انتظار انطلاق الرحلة والتي كان مقررا لها الانطلاق في 24 رمضان إلا أنها أجلت إلى 29 رمضان في ذلك العام.

يقول الامير الأمير انه تم الاتفاق في ذلك الوقت مع أطباء وكالة «ناسا» لمراقبته صحياً كونه في ايام الصوم وهو ما دفعه لاستفتاء الشيخ عبد العزيز بن باز في ذلك الوقت في كثير من أمور الصيام خلال أيام التدريب خصوصاً ان البرنامج الصحي كان طويلاً، إلا ان الاطباء اكدوا ان صحته البدنية طوال فترة التدريب في رمضان ممتازة ليتم الانتقال فيما بعد إلى مركز كينيدي للفضاء وذلك للحجر الطبي الذي استمر سبعة أيام خلال شهر رمضان وهي الفترة التي تسبق عادة انطلاق المكوك الفضائي ويتم خلالها ما يتم في الفضاء.

وفي فجر 29 رمضان 1405هـ انطلق الفريق الفضائي الذي يضم الأمير سلطان بن سلمان إلى المركبة ديسكفري ليقف الأمير داعياً الله بالتوفيق وليمسك ذلك اليوم بعد أن تسحر خلال إفطار الرواد الساعة الثالثة والنصف صباحاً ثم صلى الفجر على منصة الانطلاق وهو يهم منطلقاً عبر المركبة ديسكفري الى الفضاء.

ويتذكر الامير سلطان انه سأل الشيخ عبد العزيز بن باز، رحمه الله، عن أحكام الصيام والإفطار في الفضاء، وقال له الشيخ بن باز إن المكان الذي أمسكت فيه افطر عليه، خصوصا انهم انطلقوا من ولاية فلوريدا، وحين حل أذان المغرب في الولاية تأكد الأمير سلطان عبر ساعته من غروب الشمس ليزيد بذلك من حرصه على الغروب ليفطر آخر أيام رمضان في الفضاء إذ أتاه الخبر عبر الاتصال مع الفريق العلمي السعودي بأن السعودية أعلنت ان اليوم هو بداية شهر شوال وعيد الفطر المبارك.


رائد الفضاء الأمير سلطان سلمان

اضاف الأمير سلطان انه في ذلك اليوم لم يشاهد ولادة شهر شوال الجديد خلال عملية الرصد العلمية لتحري هلال شوال، وحين جاء اليوم الثاني شاهده ليبلغ الفريق العلمي السعودي آنذاك , وقد صدر بيان في المملكة لاحقاً يشير إلى ان ذلك اليوم كان المكمل لشهر رمضان وتم صيام يوم قضاء ذلك اليوم.

وقال الأمير سلطان إن اقامة الصلوات في تلك الرحلة محسومة عبر فتوى من الشيخ بن باز والشيخ عبد العزيز آل الشيخ كونه كان حريصاً على كافة التفاصيل الشرعية خلال رحلته، مشيراً الى انه كان يتم الوضوء بالمسح عبر الفوط المبلولة بالماء لانعدام الجاذبية في الفضاء.

رائد الفضاء الأمير سلطان سلمان

واكد انه تمكن بفضل الله من ختم القرآن الكريم خلال رحلته للفضاء في ستة أيام وذلك من خلال مصحفه الصغير، مشيراً إلى أن وقت النوم المخصص له 8 ساعات وكان يستقطع منه بعض الوقت لقراءة القرآن إضافة إلى أوقات الراحة الأخرى ليتمكن من ختمه.

رائد الفضاء الأمير سلطان سلمان

- وأشاد الأمير سلطان بن سلمان بالجهود التي بذلها الفريق السعودي لإتمام المكالمة مع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد في الوقت الذي لم ينجح فيه الفرنسيون في ربط رائد الفضاء الفرنسي الذي رافقه في ذلك الوقت بالرئيس الفرنسي آنذاك، مؤكداً على رقي الكفاءات السعودية في الصروح العلمية في أنحاء العالم.

- هنالك ميزة عظيمة بان تلك الرحلة جاءت في شهر رمضان ليشهد الأمير سلطان بن سلمان العيد في المركبة الفضائية ديسكفري !!

رائد الفضاء الأمير سلطان سلمان

اجاب الامير على احدى الاسئلة لاحدى الصحف :!؟؟

السؤال :انتم شخصياً ماذا استفدتم من رحلتكم إلى القمر... على صعيد الصحة مثلاً؟

- لم توجد تغيّرات صحية. لكنني أعتقد أنني استفدت نفسياً كثيراً وفي شكل إيجابي, لأنني كمسلم كانت لدي مفاهيم معينة, فتعمقت هذه المفاهيم. وجدت ان إيماننا بالله سبحانه وتعالى, هو قوي أساساً, لكن بعد الصعود على القمر, أصبح له بعد مرئي. كما أن الفهم للأمور يتوسع. في الفضاء شعرت فعلاً بعظمة الخالق عز وجل.


رائد الفضاء الأمير سلطان سلمان

رائد الفضاء الأمير سلطان سلمان

سمو الامير سلطان بن سلمان آل سعود ولد في مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية في 18/11/1375 (27/6/1956م)، وهو حاصل على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية سنة 1419 (1999م)، من كلية ماكسويل للمواطنة والشؤون العامة بجامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الأمريكية، عنوان الرسالة "التحول القبلي والبناء الوطني في التجربة السعودية ". وهو أول (( رائد فضاءعربي مسلم )) .رائد الفضاء الأمير سلطان سلمان

اخيكم امير الفقر


افتراضي رد: رائد الفضاء الأمير سلطان بن سلمان !!

@ شكرا أخي أمير الفقر ..... وسمو الأمير لازال محلقا في الفضاء برعايته للمعاقين @

افتراضي رد: رائد الفضاء الأمير سلطان بن سلمان !!

الله يحفظ لنا اميرنا الغالي
ويسلم راااااااااااااسكـ يالغلااا على الطرح الرااااااااااااائعـ الجميل
ولاتحرمنا من جديدكـ يالغلاااااااااااااا

ســـــــــــلطـــــــــــــان

افتراضي رد: رائد الفضاء الأمير سلطان بن سلمان !!

ارجو من مشرفي القسم حذف هذا الموضوع لانه يفتقر الى التنسيق !


افتراضي رد: رائد الفضاء الأمير سلطان بن سلمان !!

مشكورررررررررررررررررررررررررررر



الكلمات الدلالية (Tags)
الأمير, الفضاء, رائد, سلمان, سلطان
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأمير فيصل بن سلمان مركزالخدمة الشاملة سيرفع فرص التوظيف للباحثين عن عمل نجمة السهر أفراد يبحثون عن وظيفة في الخليج 3 07/07/2014 06:31 AM
صور طفل يصارع الموت في مستشفي الأمير سلمان ضحکَة خچڸ اخبار الصحف - سبق - حوادث - كوارث - جرائم احداث عالميه - غرائب - عجائب 2 01/01/2014 01:31 PM




الساعة الآن 10:46 AM.
معجبوا منتديات الوليد بن طلال