منتدى سياحه , صور سياحيه , سفر , عطلات , دليلك السياحي صور سياحيه ، صور السياحه في ماليزيا ، صور السياحه في اوربا ، صور السياحه في اندونيسيا، صور ، سفر ، عطلات ، افضل صور السياحه بالعالم بقسم صور سياحيه

سلطنة عمان,,,طبيعة خلابة ذات جذب سياحي طوال العام !!

سلطنة عمان,,,طبيعة خلابة ذات جذب سياحي طوال العام !!


سلطنة عمان احدى الدول العربية في قارة آسيا تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية ، يحدها من الشرق بحر العرب ومن الغرب دولة الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومن الشمال خليج عمان ومن الجنوب الجمهورية العربية اليمنية
سلطنة عمان,,,طبيعة خلابة سياحي طوال
تبلغ مساحتها حوالي 300,000 كم مربع وتمتد سواحلها حوالي 1700كم مربع ويمكن تقسيم السلطنة من الناحية الجغرافية الى ثمان مناطق رئسيه وهي :
محافظة مسقط ،محافظة ظفار ، ومحافظة مسندم ومنطقة الباطنة ومنطقة الظاهرة
والمنطقة الداخلية والمنطقة الشرقية والمنطقة الوسطى
سلطنة عمان,,,طبيعة خلابة سياحي طوال
نظام الحكم في سلطنة عمان ((سلطاني)) حيث يحكمها السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد ويدين جميع سكانها بالدين الاسلامي واللغة الرسمية فيها اللغة العربية وتوجد فيها لهجات مختلفة والعملة الرئسيه فيها هي الريال ويعادل1000 بيسه وهي (البيسة ) العملة المعدنية
سلطنة عمان,,,طبيعة خلابة سياحي طوال
مواعيد العمل في سلطنة عمان من السبت الى الاربعاء من الساعة السابعة والنصف الى الساعة الثانية والنصف وتكون الخميس والجمعة اجازة نهاية الاسبوع اما الاجازات الرسمية فهي العيد الوطني ،رأس السنة الهجرية ، المولد النبوي الشريف ،عيد الاضحى وعيد الفطر
سلطنة عمان,,,طبيعة خلابة سياحي طوال
وتزخر سلطنة عمان بمعالم أثرية وتاريخية. حيث تنتشر في معظم مدنها القلاع والحصون التاريخية والاسواق التقليدية ومراكز الحرف اليدوية ، كما تتمتع عمان بطبيعة خلابة اذ تكثر فيها الوديان والشعاب وتنفرد سلطنة عمان بوجود نظام للري يسمى الافلاج يروي واحات النخيل في معظم ولايات السلطنة
سلطنة عمان,,,طبيعة خلابة سياحي طوال
وكل منطقة أو محافظة تنفرد بملامح سياحية تميزها عن غيرها هذا بجانب النهضة العمرانية الحديثة التي أرسى دعائمها جلالة السلطان قابوس بن سعيد
سلطنة عمان,,,طبيعة خلابة سياحي طوال
سلطنة عمان,,,طبيعة خلابة سياحي طوال
سلطنة عمان,,,طبيعة خلابة سياحي طوال
سلطنة عمان,,,طبيعة خلابة سياحي طوال
سلطنة عمان,,,طبيعة خلابة سياحي طوال
سلطنة عمان,,,طبيعة خلابة سياحي طوال
السياحة :
تمتلك السلطنة العديد من المقومات السياحية التي جعلت منها منطقة جذب سياحية لشرائح عديدة من السائحين على امتداد العام، وذلك نظراً للأعداد الضخمة من المواقع الأثرية والتاريخية كالقلاع والحصون والمساجد والمدن التاريخية مثل: نزوي وصحار وصور والرستاق والشواطيء البحرية والأفلاج والعيوم والأودية .
وتتحول محافظة ظفار خلال فصل الخريف (يونيو الى سبتمبر من كل عام) الى مصيف بالغ الجمال والروعة وسط هجير الصيف في شبه الجزيرة العربيةن
سلطنة عمان,,,طبيعة خلابة سياحي طوال
موسيقى القرب والزي العماني التقليدي يندمجان في عروض مشوقة في صلالة
صلالة - قال مسؤول سياحي عماني ان مهرجان خريف ‏ ‏صلالة سيكون من المهرجانات المتميزة ليس على مستوى السلطنة بل على مستوى ‏ ‏منطقة الخليج.
وقال مدير دائرة مهرجان خريف صلالة والمنسق العام للمهرجان حسن بن سالم الذهب ان مهرجان خريف صلالة يبدأ فعالياته في الـ ‏ ‏15 من شهر يوليو/تموز ويستمر الى 31 اغسطس/اب.
واضاف ان مهرجان صلالة يعد احد الركائز الهامة في تنشيط الحركة السياحية في ‏ ‏محافظة ظفار خلال موسم الخريف الذي سيبدأ في 21 من يونيو/حزيران ويستمر حتى نهاية سبتمبر/ايلول ‏ ‏من كل عام مشيرا الى ان المهرجان يعد اكبر تظاهرة ثقافية وفنية واجتماعية ‏ ‏وترفيهية ورياضية بالمنطقة.
وقال ان مهرجان خريف صلالة اكتسب خلال السنوات الماضية اهمية كبيرة داخليا ‏ ‏وخارجيا واستقطب الالاف من السياح والزوار.
واوضح ان مدينة صلالة تعد منطقة جذب سياحي من الدرجة الاولى بما تتميز به من ‏ ‏جو جميل وماطر مع جمال الطبيعة ورذاذه المنعش مبينا ان اجواء صلالة المناخية ‏ ‏صالحة للسياحة على مدار العام.
واشار الى ان السياحة الخليجية لمحافظة ظفار تشكل اكثر من 40 في المائة
محافظة ظفار:
تـقع محافظة ظفار في أقصى جنوب السلطنة, وتتصل المحافظة من الشرق بالمنطقة الوسطى, ومن الجنوب الغربي بحدود السلطنة مع الجمهورية اليمنية ومن الجنوب
ببحر العرب, ومن الشمال والشمال الغربي بصحراء الربع الخالي. ويبلغ إجمالي سكانها نحو 150.879 عماني و 74.114 وافد حسب إحصائيات عام 2000م.
وتتكون محافظة ظفار من تسع ولايات هي: صلالة, ثمريت, مرباط, سدح, رخيوت, ضلكوت , مقشن, وشليم وجزر الحلانيات.
وتعتبر مدينة صلالة المركز الإقليمي للمحافظة وتبعد عن مسقط بنحو 1023 كيلومتر.
شكلت محافظة ظفار همزة الوصل بين عمان وشرق أفريقيا, كما كانت بوابة عمانية ضخمة على المحيط الهندي, ومعبرا لطريق القوافل القديم في جنوب شبه الجزيرة العربية.
وتمتاز محافظة ظفار بأنها منطقة جذب سياحي خاصة خلال موسم الخريف الذي يمتد من يونيو حتى سبتمبر من كل عام. كما تتميز بالسياحة الدينية والتاريخية حيث توجد العديد من المواقع ذات الصبغة الدينية مثل منطقة (الأحقاف) التي ورد ذكرها في القرآن الكريم, وقبر كل من النبي هود, والنبي أيوب, والنبي صالح عليهم السلام, وإلى جانب ذلك توجد في ظفار آثار مدينة البليد وميناء سمهرم التاريخي الذي اشتهر بتصدير اللبان عند خور روري, كذلك آثار مدينة وبار, بالإضافة إلى مجموعات أثرية في منطقة المغسيل وقلعة حمران بصلالة, وفي حاسك وهانون والمحلة بمدينة سدح, وغيرها من المواقع الثرية التي يتم الحفاظ عليها كشواهد تاريخية ذات قيمة كبيرة
الكهوف العمانية بغموضها وروعتها... عنوان سياحة المغامرين والعلماء:>[IMGتمثل الكهوف المنتشرة في أنحاء سلطنة عمان أسراراً يجري العلماء تجاربهم لكشف طلاسمها وفك رموزها خاصة أنها تبلغ 2000 كهف، وهي بذلك تنضم الى دائرة الأسرار العمانية التي تحتوي أكثر من ألف أثر ما بين قلاع وحصون وبيوت أثرية يرجــــع بعضــــها الى تاريخ ما قبل الاسلام، وألـــوف الأشـجار الضخمة الكثــــيفة والنباتات الطبيعية النادرة تعود الى ملايـــين السنين كما يؤكد المتخـــــصصون في متحف التارخ الطبيعي، الى جانــــب العثور على 142 قطعة من النيازك مصدرها القمر وكوكب الــــمريخ، وتشكل قيمة علمية مهمة على المستويات الاقليمية والدولية، بل صنفت قطعة واحدة منها تزن 233.4 غرام من بين أهم 18 قطعة مريخية تم العثور عليها حتى الآن في العالم.
وللكهوف العمانية أهمية سياحية
تكمن في كونها برنامجاً دائماً لمحبي المغامرات والاثارة الرياضية غير التقليدية، وهنا تتجلى القيمة الجمالية للكهوف بما فيها من عذرية لم تصل إليها أيادي العصرنة ولا تزال بكراً في عطاءاتها. وتقدر أعمار بعض الكهوف في السلطنة بأكثر من 25 ألف سنة ما يفتح آفاقاً أكثر رحابة للراغبين بدراسة الكهوف في واحدة من افضل المناطق الجيولوجية في العالم.
وهناك كذلك أهمية اقتصادية
اذ تسعى الجهات المعنية الى استغلال المياه الموجودة في هذه الكهوف، خصوصاً أن المخزون المائي يحتفظ بدرجات عالية من البرودة ما يشكل فرصة للسياح للتجوال بالقوارب المطاطية للمرور من تحت تكوينات الكهوف الجيولوجية.

أما الأهمية العلمية

فتتجلى في مجسماتها الجيولوجية وكتلها الصخرية وفتحاتها الغريبة وعمقها وظلامها التي تحتاج كلها لتقنيات تمكن من رؤية معالمها وشواهدها ومنظومة من الأسرار تتكشف رويداً رويداً على أيدي الباحثين والعلماء لتكشف حلقة مفقودة في سلسلة تاريخ المنطقة وجغرافيتها.

تُرى ما هي قصة الكهوف العمانية التي تبلغ أكثر من 2000 كهف ؟
وماذا تجدي دراستها؟ وما أصلها؟

وكيف تتجاوز هامات هذه الكهوف مع أشهر الكهوف في العالم مثل كهف «شوفيه» أقدم كهف في العالم الذي اكتشفه الفرنسي جان ماري شوفيه جنوب شرق فرنسا عام 1994 وعليه تشكيلات ورسومات تعود الى حوالي 30 ألف سنة، وكهف «بوستجونيا» الذي يقع في سلوفينيا وهو أكبر الكهوف في أوروبا ويمتد 51 ميلاً وجرى اكتشافه عام 1852، وكهف «أسود البحر» كأكبر كهف بحري تضمه أميركا يبلغ ارتفاعه ما يعادل مبنى مكوناً من 12 طابقاً وطوله يساوي ملعب كرة قدم، وكهف «الريح» في ولاية كلورادو الأميركية.
أشهر وأهم الكهوف العمانية كهف «مجلس الجن»، وهو ثالث كهف في العالم، اذ يتسع كمدرج لسبع طائرات مساحته 4 ملايين متر مكعب تحيط به مغارات عدة، ويقع في هضبة سلمى في جبل بني جابر بسلسلة الحجر الشرقي، وكهف «العراقي» في ولاية عبري شمال عمان، وكهف «الهوتي» في ولاية الحمراء بتشكيلاته المثيرة للغرابة، خصوصاً بحيرته المائية التي يبلغ طولها 950 متراً وأسماكها النادرة ومنها أسماك بلا عيون، وكهف «جرنان» في ولاية ازكي داخل عمان ويعد أكثرها غموضاً حتى ليصعب الوصول إليه في ضوء الأساطير التي تنسج حواليه!
أما في محافظة ظفار جنوب عمان،
فتشكل الكهوف لغزاً آخر، خصوصاً كهف «طبق».
وحول مدينة صلالة قلب ظفار تتناثر مجموعة من الكهوف مثل كهف «المرنبف» الذي يطل على شاطئ المغسيل، وتتفجر فيه العيون المائية من تلقاء نفسها في صورة جمالية تستقطب الزائرين الذين يحلو لهم التقاط الصور عند تلك العيون التي في أطرافها سحر وبهجة وتشكيلات جمالية يستثمرها المتخصصون للترويج السياحي، وكهف «سحر» الذي يبعد 12 كيلومتراً عن صلالة، وكهف «عين حمراء» الواقع على بعد 23 كيلومتراً من صلالة وتعشش فيه آلاف الخفافيش، وكهف «وادي دربات» الذي تصل اليه بعد 40 كيلومتراً من صلالة، وكهف «اعتبر» أو «بئر الطيور» ويقع شرق صلالة في جبل سمحان.
ومن أهم الشركات العمانية التي تبذل جهوداً استثمارية على هذا الصعيد شركة حسن جمعة باقر للتجارة والمقاولاتالتي يعتقد مسؤولوها أن سياحة الكهوف من الأهمية بمكان، ويسردون أسباباً عدة منها:
أولاً، أنها عملية سياحية غير مسبوقة نحرص على ألا تفقد جمالها الطبيعي الأصلي بل ندمجها مع تقنية اليوم.
ثانياً، أنها تمثل استثماراً جديداً لكفاءة الشركة واثباتاً للذات كعنوان جديد لنا في عالم المقاولات بممارسة فن المقاولة في المناطق الصلدة من خلال شركة وطنية تلتزم بالجودة العالمية وتتعامل بأقل الأسعار.
ثالثاً أنها مصدر لتشغيل العمالة الوطنية بفتح فرص عمل للكوادر العمانية (30 في المئة نسبة التعمين).
رابعاً أنها تشكل فاتحة سياحية لسلسلة من الاستثمار السياحي.
وربما كان كهف «الهوتة» مثالا نموذجياً لذلك التعريف الذي يقول أن الكهوف هي النـــظائر تحت الأرضية لما نراه على سطح الأرض من أودية ومجار مائية، إذ أن لهـــذا الكهف فتحتين يدخل من أحدهما ماء الوادي المنحدر من أعلى الجبل وتسمى هذه بـ «الــهوتة» أما الأخرى (الفلاح) فيخرج الماء عبرها بعد توغله داخل أروقة الكهف ودهاليزه المتصلة.<> سلطنة عمان,,,طبيعة خلابة سياحي طوال ></>وينبع غنى هذا الكهف من امتلائه بعدد كبير من التراكيب والأشكال الكهفية البديعة كالصواعد والهوابط، وفيه أمثلة نموذجية لما يسمى بصواعد جذع الشجرة والصواعد المركبة كالمصاطب والصواعد متناسقة القطر، كما أنه يذخر بعدد لا بأس به من الأحواض الجافة، ويوجد أيضاً في بحيرة الكهف أنواع من الأسماك العمياء نادرة الوجود.
تسعى وزارة السياحة من خلال تنفيذ مشروع تأهيل وتطوير كهف الهوتة الى خلق أنماط سياحية جديدة واستغلال الامكانات السياحية المتنوعة بهدف تعزيز برامج التدفق السياحي وتشجيع السياحة الداخلية والتأسيس لمشاريع سياحية بيئية تسهم في تنمية وتطوير القطاع السياحي في السلطنة.
وعينت الوزارة مكتب عمان للاستشارات الجيولوجية كاستشاري عام للمشروع يتولى الاشراف على مجموعة من المكاتب والشركات المتخصصة وهي المتحف الوطني الطبيعي في النمسا، ومكتب ورجستا وين النمساوي، وشركة ترايد عمان العالمية، وشركة مجان لللاستشارات الهندسية.
وتقوم الوزارة بأعداد دراسة لتنفيذ مشاريع مشابهة لتطوير وتأهيل بعض الكهوف الرئيسية في مناطق السلطنة المختلفة لتهيئتها للاستغلال السياحي المنظم مثل كهفي «طوي اعتبر» و «طبق» في محافظة ظفار.
وهناك أيضاً خطة لتنمية سياحة المغامرات في الجبال كجبل شمس والجبل الأخضر بالاضافة الى الكهوف والمشي في الجبال، وعدة مشاريع تعلق بسياحة المغامرات.
ويقول محمد بن حمود التوبي وكيل وزارة السياحة ان الوزارة بصدد تنفيذ دراسات علمية جيولوجية تتعلق بدراسة خصائص الكهوف ومميزاتها تليها دراسة هندسية معمارية لتطوير تلك الكهوف والسبل المثلى لاستغلالها بحيث يكون لكل كهف خصوصية تميزه عن الآخر، وأن الوزارة تقوم باعداد وثائق مناقصة تلك الدراسات لطرحها أمام الشركات العالمية المتخصصة في دراسات الكهوف وكيفية استغلالها مشيراً الى أن الدراسة ستشمل في محافظة ظفار كهف «طبق» وحفرة «طوى اعتبر» بهدف تهيئتها للاستغلال السياحي المنظم.
ويشير التوبي الى أن للكهوف أهمية كبيرة نظراً الى كثرة مرتاديها ولاستقطابها شرائح واعداداً كبيرة من السياح الذين تتنوع هواياتهم بين المغامرة والترفيه والرياضة.
من جانبه يقول محمد السناني مدير التخطيط والتنمية السياحية بوزارة السياحة ان مشاريع تطوير الكهوف ستساهم بلا شك في تنشيط السياحة البيئية لتلك المواقع المتميزة ببيئتها الطبيعية البكر والمتمثلة في الغطاء النباتي الكثيف وتواجد الأحياء البرية والطيور واعتدال المناخ، وستعمل على تدفق السياح طوال العام الى تلك المناطق الخلابة، موضحاً ان الكهوف في سلطنة عمان تعتبر مناطق جيولوجية مخبأة في باطن الأرض وهي كنوز طبيعية استغرق تكوينها آلاف السنين وتنفرد بخصائص وتكوينات نادرة وهي تراث وطني يتطلب ضرورة صونها ورعايتها كجزء مهم من التراث العماني الطبيعي
والبيئي والسياحي



افتراضي رد: سلطنة عمان,,,طبيعة خلابة ذات جذب سياحي طوال العام !!




رووووووووووووعة كثييييييير احُب عمان وأهلها الغالييييييييييين ..


الله يسعدقلبك حبيبتي الشقراية كلك ذووووووووووق يالغلاااا ..


ربي لايحرمنا جديدك الرااااقي ...


أرقـــ التحايآآآآ وأعذبـهآآآ ..


طمووحي خيآآآل ..

رد: سلطنة عمان,,,طبيعة خلابة ذات جذب سياحي طوال العام !!

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طموحي خيااال



رووووووووووووعة كثييييييير احُب عمان وأهلها الغالييييييييييين ..


الله يسعدقلبك حبيبتي الشقراية كلك ذووووووووووق يالغلاااا ..


ربي لايحرمنا جديدك الرااااقي ...


أرقـــ التحايآآآآ وأعذبـهآآآ ..


طمووحي خيآآآل ..


عزيزتي طموحي خيال


اشكر لك مرورك الكريم ...ومن لايحب العمانيين؟ من ارقى الشعوب

يتمتعون بالكرم والادب الجم ..

افتراضي رد: سلطنة عمان,,,طبيعة خلابة ذات جذب سياحي طوال العام !!

مشكوره اختي الشقراويه
علي هذا التقرير الممتاز المصحوب
بصور جمال سلطنة عمان
وطبيعتها الخلابة
تسلمييييييي

افتراضي رد: سلطنة عمان,,,طبيعة خلابة ذات جذب سياحي طوال العام !!

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكلمة الاخيرة
مشكوره اختي الشقراويه
علي هذا التقرير الممتاز المصحوب
بصور جمال سلطنة عمان
وطبيعتها الخلابة
تسلمييييييي


اختي الكريمه الكلمه الاخيره

شكرا لمرورك ,,,,لاعدمتك



الكلمات الدلالية (Tags)
العام, ذات, حمابة, جذب, سلطنة, سياحي, عمان, طبيعة, طوال
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع





الساعة الآن 10:14 PM.
معجبوا منتديات الوليد بن طلال